كيف أبدأ في البودكاست؟

إبدأ الأن في عالم البودكاست!

كيف أبدأ في البودكاست؟

يعتبر البودكاست واحدًا من أسرع صناعات المحتوى نمواً، ويعرف أيضا باسم التدوين الصوتي، وهو الاختيار الأمثل لرواد الأعمال لتوسيع وصول أعمالهم التسويقية، نظراً لكونها إحدى الصناعات الحديثة التي جذبت اهتمام الجمهور بشكل كبير، وخصوصاً الجمهور الذي يقضي وقتاً طويلاً في أماكن الازدحام ويرغبون في استغلال أوقاتهم بالاستماع إلى التدوينات الصوتية.

 

وقد سبق وأن تم إعداد دليل كامل عن تعريف ما هو البودكاست؟ وشرح أساسياته وأنواعه، إن لم تطلع عليه بإمكانك قراءته من خلال هذا الرابط:

 

ما هو البودكاست؟ وما هي تأثيراته على مستخدمي شبكات الانترنت؟

والسؤال الذي يشغل بال المهتمين بهذه الصناعة والذين لديهم الشغف للخوض بالتدوين الصوتي هو: كيف أبدأ في البودكاست؟ بالإضافة إلى الأساسيات الهامة التي يحتاجون إليها للتطوير من أدائهم ومهاراتهم في podcast، حيث يعتبر البودكاست محتوى استثنائي يعمل به الكثيرون ويقدمون مجموعة من الحلقات المميزة والمعبرة عن محتواهم لذا يرغب الكثيرون في التعرف عليه أكثر والعمل به.

لذا تم إعداد هذا المقال للتعرف على مجال البودكاست وأساسيات البدء فيه وكل ما هو متعلق به بصورة كاملة وتفصيلية الآن.

 

كيف أبدأ في البودكاست؟

يعتبر مجرد التفكير في الخوض في مجال البودكاست هو أول خطوة على الطريق الصحيح، وهذه هي الخطوات اللازمة لبدء عملية حلقات البودكاست لتكون الأفضل في هذا المجال، وتكون خطوات الانشاء كالتالي:

  • يجب في البداية أن يتم اختيار اسم رئيسي لحلقات البودكاست ومجاله ونوع المحتوى الخاص به.

  • تحديد الجمهور المستهدف من البودكاست (الفئات العمرية، الاهتمامات، أوقات الاستماع المفضلة لهم، نمط الحياة لديهم)

  • اختيار أو إنشاء صورة خاصة بغلاف حلقات البودكاست تعبر عن نوع المحتوى المقدم به.

  • الخطوة التالية التي تتبع بعد ذلك تكون اختيار موسيقى جذابة لبداية ونهاية حلقات البودكاست.

  • توفير المعدات التقنية اللازمة لإعداد البودكاست بشكل احترافي وخلق بيئة مناسبة لهذا العمل.

  • البدء بعد ذلك بتسجيل أول حلقة ومن ثم الحرص على شراء استضافة كاملة لهذا المحتوى لتتمكن من نشر الحلقات المسجلة.

  • الخطوة التالية تكون بتحميل ونشر حلقات البودكاست على قنوات البودكاست أولًا، ثم منصات التواصل الاجتماعي والصفحات الرسمية للبودكاست.

  • آخر ما تقوم به في هذا العمل يكون الترويج لحلقات البودكاست المسجلة لتصل إلى أكبر عدد من مستخدمي التواصل الاجتماعي.

 

ما هي أفضل مدة لحلقات البودكاست؟

الإجابة الخاصة بهذا السؤال تتوقف على نوع المحتوى الخاص بالحلقات والموضوع المطروح، كما أن التنسيق والتجهيزات المعتمد عليها في إعداد البودكاست يعتبر عدد الضيوف بالحلقات أحد النقاط المؤثرة في الفترة الزمنية المستخدمة في إعداد البودكاست الخاص بك.

 كل ما عليك فعله هو التعرف على عدد الحلقات الخاصة بمنافسيك في هذا المجال والوقت الذي يقومون بنشر حلقات البودكاست به خلال الأسبوع الواحد، وتكون الإجابة النهائية لهذا السؤال أن تكون مدة الحلقة الواحدة 43 دقيقة.

 

كيفية ترتيب حلقات البودكاست؟

يعد الاهتمام بترتيب وتجهيز المحتوى أحد الأمور الهامة التي يتوجب عليكم الاهتمام به عند البحث عن كيف أبدأ في البودكاست؟ عليكم تجهيز كل ما يلي:

  1. تصميم الغلاف والشعار الخاص بحلقات البودكاست الخاصة بك لتعبر عن نوع المحتوى الذي تقدمه.

  2. اختيار الفئة أو الشريحة المجتمعية الذي سيتم طرح هذا المحتوى لها.

  3. أخيرًا قم بكتابة عبارة وصفية عن المجالات التي يمكنكم تقديم حلقات بودكاست بها باعلى جودة واحترافية.

 

تعليمات هامة لتسجيل ونشر البودكاست:

فيما يلي إليكم أهم التعليمات التي تساعدكم على معرفة الاجابة التفصيلية للسؤال المطروح سابقًا كيف أبدأ في البودكاست؟ وتكون هذه التعليمات متمثلة فيما يلي:

  • قم بتحديد موقع مناسب للتسجيل بعيد عن أي ضوضاء وهادىء حتى لا تتأثر جودة التسجيلات بالحلقات.

  • ضبط الهاتف أو الجهاز المستخدم في التسجيل ومن ثم وضع المايكروفون في الجهة المقابلة لك.

  • في حالة إذا كنت تعتمد على السماعات الخارجية للتسجيل يجب أن تهتم بأن تكون قريبة من مخرج الصوت حتى لا تتأثر جودة الصوت.

  • الخطوة التالية التي تتبع بعد هذا الأمر هي عمل تجربة لجودة الصوت ونقائه بإجراء تسجيل صوتي لحلقتك الأولى.

  • اهتم بأن تكون هادئ ومرتب حتى تخرج بثقة أمام الجمهور وتكون الحلقات الخاصة بك مميزة وفريدة من نوعها.

 

أنواع ميكروفونات البودكاست:

هناك مجموعة من الأنواع والأشكال لمايكات للبودكاست التي يمكنكم الاعتماد عليها للاستفادة من هذه الأنواع وتكون عبارة عما يلي:

ميكروفون الكوندنسر Condenser 

يتميز هذا النوع بأنه عالي الجودة ويلقط الأصوات من مسافات بعيدة، كما أنه يتميز بإمكانية تسجيل أكثر من صوت في نفس اللحظة وباعلى جودة لذا يعتبر  الاختيار الأمثل لكل من  يرغب في العمل بمجال البودكاست.

الميكروفون الديناميكي Dynamic 

أما هذا النوع من المايكرفونات يتميز بجودته وأنه من الأنواع الكلاسيكية اليت يمكن استخدامه في الكثير من المهام التقليدية مثل الإذاعة او في المسرح وحتى يستخدم في المساجد، لكن هذا النوع يلتقط الصوت من الجهة الامامية فقط لا يمكن أن يلتقط الصوت من أماكن بعيدة.

ميكروفون  Mobile 

بينما يعتبر هذا النوع من الميكروفونات الاختيار الأمثل لكل من يرغب العمل بطريقة مميزة وفريدة من نوعها، وذلك لأن أغلب مايكات الجوال الحديثة تمكن المستخدمين من إجراء بعض التسجيلات والتحكم في مستوى الصوت وتحسينه.

ادوات هامة للعمل في البودكاست

آخر ما نتعرف عليه في هذا المقال اليوم عن كيف ابدا في صناعة البودكاست؟ هو بعض الادوات الهامة التي لا يمكنكم الاستغناء عنها لتحسين جودة المايك عند تسجيل الحلقات وهي:

  • مكسير Mixer الذي يساعد كثيرًا في ربط واستخدام أكثر من مايك في نفس اللحظة وتعديل المقاطع الصوتية المسجلة.

  • كما أن الاسفنجة الخاصة بالميكروفونات تكون واحدة من الأدوات الهامة التي تساعدكم على تقليل مستوى صوت الهواء والرياح عند التسجيل في الخارج.

  • فلتر يقلل من تفرقع الأصوات المحيطة عند التسجيل يعتبر من أهم وأبرز المعدات التي يجب أن تتوفر لديكم عند العمل في البودكاست.

 

الخلاصة، أصبحت تملك رؤية واضحة بقراءتك لهذا المقال عن كيفية البدء في البودكاست؟، فالآن هو الوقت الأمثل للبدء في صناعة البودكاست، نظراً لكونه محط اهتمام من الكثير من الفئات، والاهتمام به يزداد يوماً بعد يوم، كما أنه يفتح الأفاق للمهتمين بهذه الصناعة لوضع بصمة رقمية صوتية تميزهم في هذا المجال، حيث يعتبر أحد طرق التسويق الحديثة.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة