صناعة البودكاست، من أين أبدأ؟

صناعة البودكاست، من أين أبدأ؟

خطوات عملية لتطلق البودكاست  الصوتي الخاص بك


البودكاست الصوتي؛ الأداة السحرية لصناعة مجتمع له ولاء حقيقي، فهي تُصنف ضمن أدوات العصر الحديثة والتي توسع انتشارها بشكلٍ كبير خلال الفترة الأخيرة، حيث أصبح الكثير من المستخدمين يعيرونها اهتمامهم، وكأنهم لا يزالون يحتفظون بالجزء القديم في أنفسهم، لأن البودكاست يعتبر برنامج إذاعي لكن بشكلٍ حديث يواكب التطور التكنولوجي لكنه يحتفظ ببعض سمات الإذاعة. حتى إن الكثير من العملاء أصبحوا يوجهونه باتجاه أعمالهم التسويقية وذلك لانتشاره بين الناس واستماعهم إليه بشكل كبير، وطالما أن هناك انتشار فمستوى التسويق بلا شك سيكون عالي.

تتطلب خطوات صناعة البودكاست الصوتي معرفة ماذا تعني كلمة بودكاست، والتي تنقسم إلى قسمين أولاً كلمة Pod اختصار لجهاز شركة أبل “iPod” والجزء الآخر cast اختصار لمصطلح “Broadcast” والذي يعني الإذاعة، ولا يعني ذلك أن تمتلك جهاز iPod للاستمتاع بالبودكاست.

وهذا يقودنا إلى تعريفه بشكلٍ مبسط أكثر، إذ إن هذه الكلمة تعبر عن ملفات صوتية أو محتوى صوتي يُذاع عبر الإنترنت، يمكنك الاستماع إليه في أوقات نشاطات مختلفة أثناء قيادتك لسيارتك مثلًا، يشبه إلى حد كبير الإذاعة قديمًا، لكنها أخذت شكلًا جديدًا متطورًا عن السابق يمكنك من الاستماع إليها في أي وقت تختاره أنت.

 

كما ان البودكاست الصوتي يتضمن العديد من الأنواع التي تندرج تحت أكثر من تصنيف نستعرضها في الآتي: 

أنواع البودكاست الصوتي:

  • بناء على عنصر المادة فإن البودكاست إما أن يكون مجانيًا أو مدفوعًا، فالمجاني لا تحتاج إلى دفع أي مبالغ خاصة بالاشتراك، أما المدفوع فيلزمك بدفع مبلغ اشتراك شهري.

  • بناء على المحتوى فإن البودكاست يمكن أن يُصنف حسب المواضيع المراد طرحها والتي تشمل كافة أنواع العلوم والآداب.

  • بناء على طريقة التقديم فإن البودكاست يمكن أن يُقَدم بطريقة فردية أو ثنائية، هذا يعتمد على طبيعة الموضوع واختيار الأشخاص.

  • كما أن طريقة التقديم يمكنها أن تشمل الطريقة السردية والحوارية، ونعني بالسردية أن يقدم شخص واحد فقط برنامج البودكاست الصوتي وما يميز هذه الطريقة كلفتها البسيطة وشيوعها الواسع في الوطن العربي ومثال على هذا النوع، ودكاست أبجورة لبنى الخميس، أما البودكاست الحواري يتضمن استضافة شخصية ما يمكن للمستمع أن يحصل على معلومات بشكلٍ مباشر لكن هذه الطريقة تحتاج إلى تجهيزات أكثر من السردي مثلًا ميكروفون آخر للضيف ومكان لاستضافته ومثال على هذه الطريقة بودكاست سوالف بزنس مشهور الدبيان.

 

لماذا تحتاج إلى إطلاق بودكاست صوتي خاص بك؟

الإجابة بكل سهولة، لأن البودكاست يميل إلى خلق حالة من التفاعل، لعلك تسأل كيف ذلك؟، لأن الصوت باختصار يستطيع التعبير عن الكثير من المشاعر وإيصال الأفكار والرسائل بطريقة أسرع من الكتابة، الأمر الذي يجعل هناك ترابط واضح بينك وبين المستمع.

كما أن هناك الكثير من الأسباب التي يجب أن تخلق لديك دافعًا قويًا لعمل البودكاست الصوتي ومنها:

  • تقديم محتوى يقدم الفائدة للناس، حين تمتلك خبرة في مجال ما تريد طرحه للمستمعين أن تضيف لمعرفتهم شيئًا جديدًا بطريقةٍ جديدة، فلن يكون هناك ملل في فرصة الحصول على ما تقدم.

  • يمكنك أن تسخر البودكاست للاستفادة منه في الكثير من جوانب الحياة، فمثلًا تستطيع أن توجه قدراتك في استخدام البودكاست في المجال التعليمي بحيث تقدم خبرتك العلمية بطريقة شيقة ومختلفة تستطيع من خلالها جذب المهتمين.

  • فرصة مميزة في مجال الإعلانات والترويج، حيث إن البودكاست يعمل على بناء الوعي بعلامة تجارية معينة، وهذا يعين أنه يساهم في عملية التسويق بشكلٍ مباشر.

  • يعيد إنتاج القديم بأسلوب يوازي التطور المستمر على مستوى العالم، وبالتالي إحياء قديمنا بما يحتاجه جديدنا.

 

 ماذا تحتاج للبدء في صناعة البودكاست الصوتي؟ّ!

  • أولًا: محتوى قيم

إن صناعة أي شيء يتطلب امتلاك مادة خام، والبودكاست يحتاج إلى محتوى قيم كمادة خام تصنع من خلالها مخرجًا جيدًا، فابدأ بالبحث عن محتوى تقدم من خلالها فائدة تشاركها مع المستمعين.

  • ثانيًا: خطة واضحة

بعد أن حصلت على مادتك الخام ضع لنفسك خطة إنتاجية واضحة الخطوات وتتناسب مع قدراتك حتى لا تخفق في التنفيذ، ارسم لنفسك خط سير يساعدك على استثمار أفضل ما لديك.

  • ثالثًا: صوت مريح ومناسب

لا يمكننا أن ننكر أن امتلاك صوت مناسب يعتمد على قدراتك واهتمامك، والبودكاست حجر أساسه صوت مريح ومناسب، يسيطر على سمع الناس بهدوءٍ ويسلبهم باتجاه الانسجام ويتدرج في امتلاك أسماعهم وانتباههم فهو الأداة السحرية الأهم في صناعتك للبودكاست.

  • رابعًا: آلية الوصول إلى الجمهور:

فكر الآن في أن يسمعك أكبر قدر ممكن، وبعد أن تقرر اختيار المحتوى أنت مباشرة تقرر الجمهور المستهدف، الموضوع الذي ستتحدث عنه مرتبط بمن سيسمعه، بالتالي ستفكر في آلية تناسبك للوصول إلى الجمهور وتحقيق أكبر عدد من المستمعين.

 

كيف اربح من صناعة البودكاست الصوتي؟

بعد أن بدأنا أول الخطوات في مجال البودكاست، تحتاج أن تتعرف على إمكانية الربح من خلال هذا إطلاق البودكاست، وسنختصر عليك أهم خطوات الربح في الآتي:

الطريقة الأولى: الإعلانات

يمكن اعتبار هذا الطريق في الربح قليلًا بعض الشيء، إذ إن البودكاست برغم تطوره إلا أنه يعتمد على التبرعات والإعلانات وكلاهما يمكن وصفه بالمصدر الشحيح، وهذا يرجع إلى سبب رئيسي وهو مردود الإعلانات الضئيل، بسبب هيمنة منصة Apple على هذا القطاع، وبالتالي لا تعمل على توفير وسائل اتصال بالعلامات التجارية، بالتالي أنت تحتاج إلى رعاية البرامج والتي تعتمد على عدد مرات الاستماع أو التحميل، ولا يمكن اعتمادها كطريقة حقيقية بسبب الاستماع دون الحاجة إلى الاتصال.

الطريقة الثانية: التبرعات

ربما يحتاج هذا الاتجاه في الربح إلى وقتٍ طويل، والتي تكمن في الحصول على مشاهدات عالية قد تحتاج إلى أن تكون خمسة ملايين مشاهدة، إضافة إلى ذلك تتطلب عملية التبرع وجود طرف ثالث حتى تتم فرصة التبرع خارج منصات البث، في منصات متخصصة في التبرع، ليس هذا فحسب بل إنه الأمر يعتريه بعض الحرج من طلب المال عند بعض المنتجين.

الطريقة الثالثة: المحتوى المتخصص

بسبب المشكلات والتحديات التي ذكرناها سابقًا برزت هذه الخطوة من أجل تحقيق الدخل من البودكاست، وهي إنشاء محتوى له علاقة العلامة التجارية، وتتميز هذه الطريقة بالحصول على التمويل من إحدى العلامات التجارية قبل إنشاء المحتوى، ولا تضطر إلى الوصول إلى عدد معين من المستمعين حتى تحصل على الربح، وهذا ما يدفع الشركات إلى إنشاء محتوى متخصص في مجال أعمالها.

الطريقة الرابعة: الاشتراك المدفوع

يشكل هذا المصدر الأحدث بين المصادر السابقة في الحصول على الربح من البودكاست، وأقرب مثال على ذلك Luminary Media التي تعد نفسها نتفليكس الصوت، حيث تسمح للعضو المشترك بالاستماع إلى قائمة ب 40 بث إذاعي مقابل 8 دولارات شهريًا.

ومن الملاحظ أن هذه الطريقة تعد الأسهل والأقرب للراحة، لأنها باختصار تقدم ما يحتاجه المستمع بعيدًا عن ضجيج الإعلانات المتكرر، إلا أن هذا الأمر يتطلب زيادة في الإنتاج وحصرية في العرض كما تفعل شركة ديزني وكذلك نتفليكس.

الطريقة الخامسة: عقود الإنتاج الخارجية

تعتبر من الطرق الفعالة جدًا في مجال الربح من البودكاست، والتي تُعنى بإنشاء عقود إنتاج مع فرد أو مؤسسة، تقوم بإنتاج برنامج في فترات معينة وتنشره بشكل مجاني كمعرض أعمال خاص، من خلال هذا المعرض تجذب المؤسسات الإعلامية أو شركات الرعاية، أو شركات تحتاج إلى تعزيز الوعي بعلامتها التجارية فتتعاقد معهم على الإنتاج.

كما يمكنك الاطلاع على مقال بعنوان كيف تستثمر البودكاست الصوتي لنمو نشاطك التجاري، لتتعرف أكثر على صناعة البودكاست والخطوات العملية لتبدأ، كما سنعرفك على أشهر قنوات البودكاست على الانترنت وأكثرها صدى.

البودكاست الصوتي عالم يربط القديم بالجديد يضم الكثير من الأشكال، أي أنه يمنحك مساحة اختيار ما يناسب اهتماماتك، وهذا يعني أنك ستجد ما يناسبك، لذلك انطلق وابدأ بصناعة أول تجربة لك.

 

يمكنك حجز الفويس اوفر الاحترافي المناسب للبودكاست الصوتي الخاص بك

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة