المؤثرات الصوتية Sound Effects

المؤثرات الصوتية Sound Effects

تعرف على المؤثرات الصوتية Sound Effects

هل شاهدت من قبل فيلم الفأر الطباخ؟ هو فيلم رسوم متحركة حائز على جائزة الأوسكار. لعلك تربط ذلك مباشرة بالأكلة التي أبدع فيها الفأر "خلطة بيطة بالصلصة"، وحين نذكر لك ذلك يتراود إلى سمعك الأصوات التي كانت تخرج من مضاربة السكاكين والمعالق وفقاعات الماء وغليان الصلصة وطشاش البهارات المضافة وغيرها من الموسيقى الخلفية التي امتزجت مع مشاعر الحماس والخوف والعجلة التي كان يشعر بها الطباخ، أليس كذلك؟ هذا لم يصنع بسهولة قط، ولكنه علم يبدع فيه صنّاعه كي يصلك بالصوت الذي تسمعه في شاشات السينما. سنخبرك في هذه المقالة نبذة عن ماهية المؤثرات الصوتية (Sound Effects) في التعليق الصوتي. 

 

ماذا نعني بالمؤثرات الصوتية (Sound Effects)؟ 

أصوات مصطنعة منها البشري والطبيعي والمفتعل وغيرها، حيث يتم استخدامها في مجالات عديدة مثل الفيديو التسويقي والإعلانات التجارية وأفلام الكرتون وألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية والأفلام السينمائية وغيرها لأهداف عدة أهمها إضافة عنصر الحياة والقوة في المحتوى. 

لا شك أنك بينما تشاهد فيلمك المفضل أو أي فيديو أو إعلان قد تطرق إلى سمعك صوت الرياح ولهيب النيران، أو فتح الأبواب، أو خطوات أقدام على أرض خشبية، أو ضوضاء الشارع في المدينة؛ حيث يعتمد نجاح أي مشهد سواء أكان درامياً أو عنيفاً أو رقيقاً أو حزيناً بشكل كلي على الصوت. فماذا لو شاهدت فيلماً عن الزومبي ولكنك لا تسمع صوت طقطة الرقاب والتهامهم لحوم البشر، أم أنك تشاهد مقطع فيديو خيالي ولا تسمع صوت خلاء الفضاء أو تضارب النيازك وغيرها، لن تكتمل الفكرة! هنا يتألق دور المؤثرات الصوتية. 

 

ما هي أنواع المؤثرات الصوتية؟ 

  1. المؤثر المصطنع داخل الاستديو: هناك أصوات يتم تسجيلها باستعمال مواد طبيعية ويدوية كالأخشاب والصفائح مع إمكانية الاستعانة بأصوات بشرية تعمل على محاكاة وتقليد الأصوات الطبيعة وبعض المخلوقات. وقد يتم الاستعانة بمؤثرات الكترونية يتم تحميلها واستخدامها مباشرة من مواقع عالمية ومشهورة. 

 

  1. المؤثر الطبيعي هي أصوات واقعية تجري أثناء التسجيل الصوتي الحي. ولكن قد يكون في كثير من الأحيان مزعج ولا تستسغيه الأذن. لذا يفضل دراسة ما يؤخذ من الطبيعة وما لا يؤخذ من المؤثرات المسجلة حسب طبيعة الموضوع وطبيعة الفيلم.

ما السر وراء استخدام المؤثرات الصوتية؟ 

تصوير المشاهد واخراجها ورسمها ستصنع فيلماً لا محالة، ولكن قد لا يصاحبه نجاحاً. لذا يتربع على رأس الهرم ما يدفع بتلك المَشاهد إلى جعل المُشاهِد مرتبطاً فكرياً وعاطفياً معها. فماذا لو أثنى المُشاهِد بقوة وجودة التمثيل والإخراج والتصوير، ولكن برغم ذلك لم يصل به العمل الفني إلى الإشباع؟ هنا تلعب المؤثرات الصوتية دورها الفعال في إثارة وجذب انتباه المشاهد.

  • توسيع أفق الرؤية: تسحب المؤثرات الصوتية المُشاهِد إلى دائرة أوسع قطرها يتجاوز حدود الشاشة، فعندما تبقيك الكاميرات في مكتب إحداهن، ولكن المؤثرات الصوتية تنقل لك صوت جرافات في الخارج أو عواء كلب أو ماكينات طباعة أو أقدام موطفين بالخارج، بالطبع ستشعر أن هناك أمور أكبر في الأرجاء. 

  • تعزيز عنصر الواقعية: كيف تجعل المشاهدين يصدقون شيئًا ما معروضًا على الشاشة إذا لم يجربوه بأنفسهم؟ لقد شعرنا جميعًا بأننا منغمسون تمامًا في فيلم، على سبيل المثال، Game of Thrones أو The Walking Dead بفعل المؤثرات الصوتية التي تجعلك تقفز من مقعدك وتنحني إلى الأمام متوتراً لمعرفة القادم من الحدث لأنها نجحت في اقناعنا بأننا نرى شيئًا حقيقيًا.

  • تنبيه المشاعر: كل تأثير صوتي يقبع خلفه هدف معين، أي أن صوت خطى هادئة في أنحاء قصر مهجور أو بكاء طفل رضيع في مدرسة مهجورة سيجعل المشاهد يقظاً ويثير مشاعرٍ تجاري حبكة الأحداث وتسلسلها.  سماعك لزقزقة العصافير يوحي لك أن الوقت هو في الصباح الباكر، بينما سماعك لصرصور الليل في الخلفية يبين لك أن الوقت بالفعل هو المساء، كذلك مع سماع صوت الرياح ودقات جرس القطار أو صوت مضيفة الطيران كل تلك تخبرك الكثير عن المكان ووسيلة النقل المستخدمة. 

 

5 أفضل مواقع مجانية لتحميل المؤثرات الصوتية

 

  1. موقع SoundBible: والذي يعتبر من أشهر المواقع التي تقدم الألاف من المؤثرات الصوتية المتنوعة من أصوات محركات وأدوات وأصوات حيوانات وأشخاص وغيرها. يتميز باحتوائه على قسم خاص بطلب مؤثرات صوتية لا تستطيع إيجادها في الموقع.

  2. موقع FreeSound: يعد هذا الموقع مكتبة صوتية ضخمة تسمح لأي شخص بإضافة صوت فيه، ومن ثم يتحرى الموقع ويعمل على حذف جميع الأصوات التي تنتهك حقوق الطبع والنشر، كما ويحتوي على مجموعة كبيرة من التصنيفات لتسهيل عملية البحث ويوفر تقييم لكل مقطع صوتي.

  3. موقع ZapSplat: يمكنك الاستماع إلى أي صوت تريده واختياره وتحميله بجودة عالية إما بصيغة MP3 أو Wav بدون أي قيود في ما يتعلق بحقوق الطبع والنشر. كما أنه يتميز بنقاء المؤثرات وسهولة الاستخدام وتصميم رائع ومريح للعين.

  4. موقع Mob.org: يستقبل حولي 5 ملايين زائر شهرياً من مختلف أنحاء العالم من محبي الألعاب والباحثين عن النغمات والمؤثرات الصوتية المميزة للألعاب والتطبيقات والأفلام. 

  5. موقع Partners In Rhyme: هو موقع أصوات للمونتاج ضخم جداً يضم عدد كبير من المؤثرات الصوتية، والمقاطع الموسيقية المجانية، ومقاطع الفيديو والعديد من الأمور الأخرى الخاصة بالمونتاج. 

 

4 حيل لانتاج بعض المؤثرات الصوتية في المنزل 

  1. يمكنك تحريك أي سيلوفان عادي أمام الميكروفون لإصدار صوت طقطقة النار إذا ما أردت الصوت الذي يسبق اشتعال عين الغاز على سبيل المثال. 

  2. ترغب في الحصول على صوت طقطقة المطر؟ احضر بعض الأرز وابدأ بسكبه على صينية وستحصل على الصوت. 

  3. احصل على صوت لكمة لشخص دون أن تؤذي أحداً، كيف؟ احضر أي وسادة من الأريكة الخاصة بك وقم بضربها جيدًا للحصول على تأثير صوتي. 

  4. يمكنك تقريب ساعة جدك التناظرية مع عقرب ثانٍ موقّت على ميكروفون حساس لتحصل على صوت قنبلة موقوتة.

 

بعد أن تعرفت على نبذة عن ماهية المؤثرات الصوتية ، فإن السؤال الآن يجب أن يكون "كيف ستجعل المؤثرات الصوتية مقاطع الفيديو الخاصة بي أفضل؟". تذكر أن في هوليوود عادةً ما يتمتع مصممو الصوت الجيدون بمهن طويلة ومشهورة، لأنهم يبذلون كل الجهد في التركيز على الأشياء الصغيرة في المشهد، حيث تساعد المؤثرات الصوتية في إضفاء الحيوية على رؤية المخرج بطرق لا تستطيع حيل التحرير الأخرى القيام بها.

 

من هنا يمكنك البدء في فعل ذلك الآن. اخرج واجمع التسجيلات، واحصل على المناسب منها لعملك الفني. وإذا قمت بذلك بالفعل، يمكنك فقط الجلوس وانتظار اشعارات التفاعل مع مقاطع الفيديو الخاصة بك على مستوى أحدث وأعمق.


 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة