دليلك لصناعة كتابك الصوتي الأول

دليلك لصناعة كتابك الصوتي الأول

دليل مجاني لصناعة كتابك الصوتي الأول مقدم من منصة قيمة فويس

الكتاب الصوتي منتج ثانوي؟ أم الأكثر مبيعًا؟

أنت تقرأ هذا الملف الرقمي الآن لتعرف كيف تُنتج كتابك الصوتي الأول، بالتالي أنت تعلم أهمية الكتب الصوتية في اختصار وقت الكثيرين التوّاقين للمعرفة بأقصر الطرق مختصرين الوقت الذي يمكن أن يقضونه بقراءة كتابهم الورقي مستعيضين عن ذلك بالاستماع لكتابهم المفضل بينما يقومون بأعمالهم أو يستمتعون بأوقاتهم في أي مكان.

 

لماذا تبدأ بإنتاج كتابك الصوتي؟

أثبتت الإحصائيات بعد جائحة كورونا الأخيرة كوفيد 19 بأن معدل الاستماع إلى المحتويات الصوتية وتحديدًا الكتب زادت بنسبة 60% عن السنوات السابقة، وهذا مؤشر واضح على تغير سلوك المستخدمين سواء للأجهزة اللوحية أو الجوال وتوجههم للاهتمام بالمحتوى الصوتي أكثر من أي وقت مضى. ولعلك تدرك أهمية الكتب الصوتية في تسويق أي فكرة ترغب بالحديث عنها أو حتى منتج تود بيعه بحيث يدر عليك الأرباح مستغلًا تكنولوجيا الكتب الصوتية، وهذا ما فعله الكثيرون في الفترة الأخيرة من خلال إصدار كتبهم الخاصة وبيعها وكسب الأرباح منها. لذا علينا الدخول في صلب الموضوع لتتعرف كيف يمكنك إنتاج كتابك الصوتي الأول سواء كنت كاتبًا أو صاحب مشروع أو فكرة يرغب بتقديم محتوى فريد للناس ينفعهم ويكون أيضًا مصدر دخل ثانوي ومستمر له، ويشارك مهاراته وخبراته بأمثل الطرق.


 

منصات الكتب الصوتية

النصيحة الأولى التي نقدمها لك لتقدم كتابًا ناجحًا في السوق هي الاستماع للكتب صوتية مشابهة في نفس المجال، لتأخذ فكرة واسعة عن المحتوى وطريقة أداء هذه الكتب، يساعدك هذا في فهم ما يحبه الجمهور وتقديم محتوى قيّم يليق بذائقتهم وتضع فيه بصمتك الخاصة. نرشح لك أشهر منصات الكتب الصوتية التي بإمكانك الاستماع إلى آلاف الكتب عليها:

  1. ستوري تل منصة تحتوي على الكتب الأكثر مبيعًا إلى الروايات المشهورة بالإضافة إلى قصص الأطفال الممتعة والسير الذاتية وملخصات الكتب.

  2. ضاد مكتبة متنوعة من الكتب الصوتية، تمكّنك من الاستماع للكتب سواء كنت متصلا بالإنترنت أو غير متصل.

  3. اقرأ لي يُقدم التطبيق كتبًا ومقالات وأخبار عربية مسموعة على الهاتف لأشهر الكُتاب.

  4. أوديو لابي يستطيع المستخدم الاستماع إلى التلخيص الصوتي لكتابه المفضل، أو تحميله للاستماع إليه في وقت لاحق بصورة مجانية.

  5. مسموع هي شركة متخصصة في إنتاج ونشر الكتب العربية الصوتية الرقمية.

  6. إقرأ بودانك وهو حساب يجمع الكتب الصوتية المسموعة.

  7. تطبيق اسمعلي يحتوي على باقة متكاملة من المقالات التخصصية في العديد من المجالات المعرفية بدايةً من التقنية والعلوم والتعليم، والصحة والطب وتطوير الذات، مرورًا بالأدب والثقافة والشعر، والتاريخ والدين، ووصولًا إلى الأخبار والسياسة و المحتوى المناسب للأطفال.

  8. تطبيق أوديو بوكس

  9. تطبيق هوبلا ديجيتال يعمل هذا التطبيق بنظام الإقراض عبر وسائل الإعلام الرقمية، فيسمح التطبيق لمستخدميه استعارة الكتب الصوتية في العديد من المجالات المختلفة، بالإضافة إلى ألبومات الموسيقى الكاملة، ومئات الأفلام من المكتبة الرقمية مجانا.

  10. تطبيق أودلز يُعتبر أودلز من أهم التطبيقات التي تجمع بين قراءة الكتب الإلكترونية والاستماع إليها ككتب صوتية أيضًا، فتضم مكتبة التطبيق ما يزيد عن 5 آلاف كتاب صوتي مسموع في معظم الفئات والأنواع.

  11. منصة بوكس ستريم يحتوي الجزء المسموع من منصة بوكس ستريم على مجموعة متنوعة من الكتب الصوتية المسموعة باللغة العربية في الكثير من المجالات.

  12. منصة الكتاب المسموع لتوفير كتب صوتية مسموعة ذات قيمة.

  13. مكتبتي وهي مكتبة للكتب الصوتية، تمتاز بأن كتبها مصنفة حسب الموضوعات، وفيها عدد من الكتب الصوتية المجانية.

  14. ساندويش ورقي تسجيلات صوتية يقدم فيها قصة الكتاب وقصة القارئ مع الكتاب. ويهتم بصورة خاصة بتقديم كتاب غير عربي، لم يترجم.

 

خطواتك العملية لإنتاج كتابك الصوتي الأول

ابدأ خطواتك العملية في إنتاج كتابك الصوتي فهي تعتبر الآن تجارة مدرة للربح محققة دخلًا ثابتًا للعاملين فيها سواء المؤلف أو المعلق الصوتي أو المهندس الصوتي خصوصا أنها الطريقة الأسهل حاليًا في اكتساب العلم والمعرفة أثناء القيام بأمور أخرى الآن بإمكانك تحويل كتابك الصوتي لدخل ثابت متكرر ومُجدي فأمامك عالم منصات العمل الحر بضخامته لتسويق كتابك الصوتي إضافة لمنصات السوشيال ميديا بتعددها من إنستغرام وفيسبوك وتك توك لمساعدتك في توسيع مشروع الكتاب الصوتي الخاص بك

حسنًا إن إنتاج كتاب صوتي بوقت قياسي بات أمرًا ممكنًا فهو يعتبر مشروع إلكتروني يمكنك البدء فيه وتحقيقه بالعمل عليه وحدك أو بتخصيص فريق للعمل معًا على مشروع الكتاب الصوتي كمنتج مسموع ومربح. هناك طريقتان لإتمام هذا الأمر نستعرضهما لك في هذا الدليل بالتفصيل: 

أولًا: إنتاج كتابك الصوتي بنفسك 

لكي تكون مؤهلًا لإنتاج كتاب صوتي بنفسك وبأقل الإمكانيات، عليك أن تكون متمكنًا من مهارات الكتابة والتعليق الصوتي والهندسة الصوتية والتسويق، بالطبع ذلك ليس سهلًا ولكن بإمكانك أن تستعين بأشخاص يساعدونك في إنجاز كتابك الصوتي الاول، كما تساعدك منصات انتاج الكتب الصوتية في إنجاز كتابك باحترافية وبأفضل جودة.

في الحالة الأولى والتي ترغب فيها بإنتاج الكتاب بنفسك، لكي تتمكن من إنتاج كتابك الصوتي تحتاج إلى التالي:

  1. تحضير وإعداد محتوى الكتاب الذي ستقوم بتسجيله بحيث يكون مجهز مسبقًا ومطبوعًا بخط واضح، والأهم أن يكون مقسمًا لأجزاء لتسجيله على فقرات يسهل الانتقال بينها إضافة إلى التخلص من أي مصطلحات صعبة الفهم أو غير واضحة غير متناسبة مع المحتوى المسموع وكخطوة نهائية قم بمراجعة كل النص قبل البدء بعملية التسجيل ما سيجنبك إضاعة الوقت وعدم تكرار الأخطاء.

  2. استديو منزلي خاص بك

من أهم المعايير التي تجعل المستمع يلتفت لكتابك الصوتي ويكمل عملية الاستماع هو توفر جودة عالية للتسجيل، وهنا عليك تجهيز غرفة مخصصة للعمل على كتابك الصوتي مراعيًا بعض الشروط: أهمها أن تكون معزولة عن الضوضاء والتشويش بشكل ممتاز مستخدمًا مواد العزل الجيدة كالإسفنج العازل للصوت، ما يوفر إمكانية إنتاج صوت نقي بجودة عالية حتى تتوافق مع شروط منصات نشر الأعمال الصوتية والكتب المسموعة لعرض كتابك المسموع على مساحتها.

نشاركك بعض الطرق العملية التي بإمكانك من خلالها صناعة استوديو منزلي بأقل تكلفة وبجودة مناسبة:

يمكنك تحسين العزل الصوتي عن طريق تثبيت ألواح ماصة أو حشو اسفنجي لتخفف الضوضاء داخل الغرفة بينما تمتص التشويش الخارجي أيضًا.

تشتمل الخيارات الشائعة على لوحات حائط صوتي مقاس 12×12 بوصة تمتص الترددات العالية والمنخفضة بشكل جيد. للحصول على أفضل النتائج، استثمر في اللوحات التي تحتوي على لب من الألياف الزجاجية، نظراً لأن درجات امتصاص الصوت عالية، ومتينة للغاية وعادة ما تكون سهلة التنظيف للغاية.

https://www.youtube.com/watch?v=qv-d-yunqxo https://www.youtube.com/watch?v=yWdnHmPU8WY

  1. جهاز التسجيل (المايكروفون)

الأداة الأهم في كل عملية إنتاج الكتاب الصوتي بالطبع هو المايك أو المايكروفون الذي يقوم بتسجيل صوتك وإدخاله إلى جهاز الكمبيوتر، وتتعدد مواصفات أجهزة المايكروفون فمنها ما هو لاسلكي ومنه ما يحتاج استخدام الكوابل بتفاوت الجودة والمواصفات والأسعار وننصحك ببعض هذه الأجهزة كتجربة أولى لك في مجال الكتب الصوتية 

  1. Rode NT USB وميزة هذا المايك أنه بإمكانك وصله بجهازك الخاص مباشرة كونه يحتوي على كرت صوت داخلي يعطيك جودة ممتازة للتسجيل

  2. مايكروفون Blue Snowball وهو من الميكروفونات الشائعة الاستخدام من قبل المعلقين الصوتيين المبتدئين حيث يعتبر خيار مثالي بالنسبة لهم فمظهره أنيق ولا يأخذ مساحة كبيرة  مقارنة بسعره فهو يوفر جودة ممتازة

  3. مايكروفون يو اس بي من رود NT-USB يقوم باستعمال هذا المايك المعلقين الصوتيين و أصحاب قنوات اليوتيوب وأيضًا يُستخدم في الإذاعات لكن سعره مرتفع مقارنة بالميكروفونات الأخرى نظرًا للجودة التي يقدمها.

  4. ميكروفون يو اس بي ييتي من بلو يتميز بتوفر أربعة إعدادات مختلفة حتى تتمكن من تسجيل غناء أو بث أو مقابلات بطرق تتطلب عادةً عدة ميكروفونات.

  5. مايكروفون Samson C03U مزدوج لا يحتاج للكثير من الاعدادات لتشغيله حيث يتم وصله بالكهرباء ويمكنك البدء بالتسجيل فيه فورًا

  6. مايك Samson GTrack Pro يعمل هذا المايك على جميع الأنظمة إن كانت Windows أو Mac وهو مثالي للبث الصوتي والألعاب  وبث وتسجيل الموسيقى بدقة 24 بت ، 96 كيلو هرتز بالاضافة لوجود مخرج USB للاتصال بأي جهاز Mac أو جهاز كمبيوتر عادي

https://www.audiolaby.blog/2020/03/10.html 

https://www.youtube.com/watch?v=qkj_WcgBRS8

4. فلتر الهواء POP FILTER

عملية فلترة الصوت مهمة جدًا في تسجيل أي مقطع صوتي بسيط، والأمر يزداد صعوبة عندما نتحدث عن تسجيل كتاب صوتي كامل ستقوم بتقديمه للجمهور كمنتج مدفوع أو حتى مجاني.

عليك استخدام فلتر جيد للمايك الذي تقوم بتسجيل صوتك فيه للمحافظة على الصوت من الارتطام بذبذبات بعض الحروف كالباء والفاء  تطلق دفقة من الهواء قد ترتطم بالمايك مما يؤدي إلى الكليبنج. لذا إن استخدامك لفلتر الصوت في المايك يساعدك على تحقيق أمرين:

أ) تشتيت دفقة الهواء غير المرغوب بها

ب) الحفاظ على مسافة بين فم المعلق الصوتي والمايك تزيد عن 20سم ليخفف الضغط الصوتي على المايك بحيث تستطيع تسجيل نص صوتي واضح ونقي. عليك أن تراعي أيضًا التسجيل بمسافة أقل يجعل المايك يلتقط الترددات المنخفضة بالصوت بنسبة أكثر من المطلوب.

5. برنامج تسجيل الصوت

البرنامج المجاني الأفضل للتسجيل الصوتي هو Audacity ولأجهزة الماك برنامج Garage Band. أما بالنسبة للبرامج المدفوعة التي تحتوي مميزات متقدمة فيمكنك شراء برنامج Audition من أدوبي فهو الأقوى للتسجيل الصوتي، نحن في منصة قيمة فويس نوصي به لاستخدام أسهل.

  1. البدء الفعلي بالتسجيل فعليك التأكد من ضبط نقاء الصوت والتخلص من مصادر التشويش والضوضاء التي تؤثر على جودة المنتج الصوتي، أيضًا يجب أن يكون صوتك مرتاحًا غير متعب وبحالة نفسية جيدة لتقوم بعملية التلوين الصوتي والتمثيل الصوتي ليشعر المستمع بالنص الذي تقوم بإلقائه دون الحاجة لقراءة أي حروف لجذب انتباهه، وبكل تأكيد عليك التأكد أن أحبالك الصوتية بحالة جيدة وذلك بأن تشرب الماء بشكل دوري لتجنب تقطع الصوت.

  2. المراجعة ثم المراجعة، إن كنت تسجل على فترات مختلفة فعليك العودة لتسجيلاتك السابقة لتقوم بضبط نبرة صوتك في كل التسجيلات على نفس المستوى.

  3. عملية الإنتاج الصوتي حيث ستقوم بالاستماع للملفات الصوتية التي قمت بتسجيلها لتقوم بمعالجتها وتنقيتها من أي شوائب ونقاط صوتية ضعيفة، وكشخص يقوم بإنتاج كتابه الصوتي بنفسه دون مساعدة مهندس صوتي فعليك الاستماع لبعض الكتب الصوتية لتتقن الناحية التقنية من إنتاج الكتاب المسموع.

  4. جهاز حاسوب بمواصفات مناسبة للهندسة الصوتية

سواء كان جهازك كمبيوتر عادي أو لابتوب فعليك التأكد بأنه يحتوي على المواصفات التي تسمح لك بتعديل وهندسة الصوت للعمل على كتابك الصوتي بدون مشاكل بطء التحميل وصعوبة المعالجة أثناء مرحلة المونتاج.

ثانيًا: إنتاج كتاب صوتي بالاستعانة بفريق مختص

هذه الخطوة تعتبر أسهل بكثير وتختصر عليك الوقت والجهد، كما أنها توفر لك منتجًا رقميًا أكثر احترافية وأسرع انتشارًا على منصات الاستماع المشهورة. هذه التجربة تستحق أن تخوضها لإنتاج كتابك الصوتي وتشارك خبرتك على مدار سنوات من خلال تقديم كتاب مختص بمجالك وباللغة العربية لتساهم أيضًا في دعم المحتوى العربي المتخصص. لاشك أن الاستعانة بفريق مختص لإنجاز هذه المهمة يمنح مشروعك ضمانًا أكثر لنجاح الكتاب وتحقيق أرباح ومبيعات أكثر بوقت أقل وذلك بالاستعانة بخبراء في هذا المجال، يمكنك التوجه إلى بمنصة قيمة فويس لترشح لك أفضل الأصوات المختصة في الكتب المسموعة لتسجيل كتابك الصوتي، وتقوم بإنتاج العمل بشكل متكامل.

  • النشر والتسويق

وأخيًرا نشر الكتاب المسموع هي الخطوة الأهم للبدء في تحقيق الربح وهو الهدف الرئيسي من كل ما تحدثنا به لذا سيكون عليك إنشاء متجر إلكتروني خاص بك أو صفحة إلكترونية لنشر الكتاب الصوتي الخاص بك عليه وسيترتب على الأمر اتباع استراتيجيات تسويقية لتحقيق الربح كإنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي ونشر محتوى خاص بالكتاب لتسويقه وبالتالي تحقيق المبيعات بالإضافة لعمل الإعلانات الممولة والاستعانة بمشاهير السوشيال ميديا لتسويق كتابك الصوتي.

 

خلاصة

في النهاية كمختصين في الإنتاج الصوتي في قيمة فويس ننصحك بدراسة الأمر جيدًا والتحضير له بعناية، عليك دراس السوق ومعرفة خيارات النشر وأفضل المنصات الصوتية والطرق التسويقية لكتابك الصوتي الأول، وتذكر دائمًا أن تضع خطة مسبقة للعمل لأن هذا يعتبر أفضل خطوة للبدء. كما بإمكانك التواصل مع منصة قيمة فويس لتنفذ لك كتابك الصوتي بالكامل وباحترافية عالية، كل ما عليك أن تجهز المحتوى وستقوم المنصة بتجهيزه صوتيًا بأدق تفاصيله لتكون خطوتك التالية هي نشره على الإنترنت.

كما بإمكانك تحميل الدليل المجاني من هنا

منصة قيمة فويس هي مرجعك الأول لإنتاج أعمالك الصوتية، لا تتردد بالتواصل معنا




 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة