كيف تسوق لموهبتك الصوتية؟

كيف تسوق لموهبتك الصوتية؟


كيف تسوق لموهبتك الصوتية؟ إذا كنت تمتلك صوتاً جيداً مع إتقان مبادئ التعليق الصوتي وحسن الإلقاء، فإنك بالتأكيد تصلح لأن تكون معلق صوتي ليس في مجال محدد فقط بل في العديد من مجالات مثل التمثيل والراديو والدوبلاج وغيرها. ويعد التعليق الصوتي الآن هو من أفضل المجالات والمهن وله العديد من المزايا يكفي منها أنك قد تعمل من منزلك ولن يكون هناك مدير يتحكم بك، وبالتالي أنت حر في الاختيار، ويبقى السؤال الذي يشغل بال المعلقين الصوتيين هو كيف يسوق لموهبته الصوتية؟ وبالتالي الحصول على فرص عمل أفضل.

في منصة قيمة فويس سنقدم لك من خلال هذا المقال أهم النصائح في هذا المقال وكذلك المعلومات التي ستساعدك في التسويق لموهبتك وأهم مفاتيح النجاح لذلك. في البداية لا بد من معرفة أن جودة التعليق الصوتي تعد من أساسيات النجاح لأي عمل صوتي، فمن عناصر المزيج التسويقي هو "المنتج"، وفي هذه الصناعة يعتبر جودة التعليق الصوتي تتمثل في إتقان أساسيات التعليق الصوتي ويبقى السؤال..

 

كيف تنمي مهاراتك الصوتية؟ 

هناك الكثير من العوامل التي يجب عليك كمعلق صوتي إتباعها لكي تستطيع تنمية مهاراتك الصوتية بشكل جيد وهذه العوامل سوف نلخصها في الآتي : 

1- تصنيف صوتك 

وهو من أهم العوامل التي يجب عليك اكتشافها، حيث سوف يكون عليك تحديد خامة صوتك لكي تستطيع تحديد أي مجال صوتي سوف تتألق فيه، حيث أن الصوت المستخدم في الإعلانات يختلف تماماً عن الصوت في أعمال الدبلجة وغيرها من الأعمال فلكل خامة صوت مجال معين للعمل فيه. 

2- تحسين مهارة الإلقاء 

الهدف من هذه المهارة هو قدرتك على إقناع الآخرين من خلال انتقائك للكلمات وحسن إلقائها للمستمع، وهذه الخطوة تعتمد بشكل أساسي على : 

  •  معرفة الجمهور: أي أنك تكون على معرفة تامة بثقافة الجمهور المُراد استهدافه، حيث أن لكل جمهور صوت معين ينسجمون معه مع إختلاف أعمارهم. 
  • تحديد الأهداف: حيث أن ترتيب الأفكار والأهداف هو من أكثر الأشياء التي تساعد في نجاحك كمعلق صوتي، لأن هذا يساعدك بشكل أساس على توصيل الفكرة التي تريد توصيلها للمستمع. 
  • الأسلوب: كل عمل من أعمال التعليق الصوتي له أسلوبه الفريد الذي يميزه عن غيره من الأعمال الأخرى. 
  1. إتقان اللغة

 لغتك السليمة هي التي تجعلك من المعلقين الناجحين الذين يعرفون قواعد اللغة بصورة جيدة ليس فقط إتقانك للغة الأم الخاصة بك بل إتقانك لجميع اللغات التي تلقيها على المستمعين، وهذا لكي لا يكون هناك أي تشكيك من المستمع تجاه الكلمات التي تلقيها وكل لغة لها لهجاتها المتعددة لذلك لابد من معرفتك بهذه اللهجات. 

4- الأدوات التي تستخدمها

 وهي الأجهزة التي يستخدمها المعلق الصوتي (فويس أوفر) في عملية التسجيل والتأكد من أن هذه الأجهزة تتمتع بالجودة المطلوبة، لأن هناك بعض الأجهزة التي تجعل الصوت ضعيفا لا يريد أحد سماعه، كذلك عليك التأكد من المساحة بينك وبين هذه الأجهزة حتى لا يحدث تشويش للصوت، وهذه الأجهزة مثل الميكروفون والسماعة، كذلك عليك التأكد من جودة مواد العزل داخل الأستديو الذي تسجل داخله، وأنه يستخدم فلترة الصوت بشكل جيد كل هذا يساعدك في إقناع الجمهور. 

5- التسويق

وهو من أهم العوامل التي تساعد في إنجاح عملك، حيث أن عملية التسويق الناجحة تساعدك في معرفة الكثير من العملاء الذين يمكن أن يتوافر لديهم عمل مناسب لك و للمهارة التي تمتلكها، لذلك عليك التفكير جيدا قبل أن تقوم بأي عمليات تسويقية قد تكون في بعض الأحيان غير مفيدة لك

 

ما هي المهارات الصوتية التي قد تساعدك في التسويق لصوتك بنجاح؟

في ظل حديثنا عن طريقة التسويق لموهبتك الصوتية، فيمكن القول إن هناك بعض من المهارات التي عليك امتلاكها في حال كنت تريد دخول مجال العمل الحر كمعلق صوتي والتسويق بشكل ناجح لموهبتك، فإليك أهم المهارات اللازمة للتسويق لموهبتك الصوتية كمعلق صوتي:

1- التمكن من تدريبات الصوت

يوجد وجه شبه كبير يجمع بين التعليق الصوتي والرياضة، فكلاهما يحتاج إلى تمارين قبل بدء تنفيذ المهام والممارسة، والمقصود بالإحماء للمعلق الصوتي هو ممارسة مجموعة محددة من التمارين للتمهيد جسدياً ونفسياً قبل البدء بالقراءة وعملية التسجيل الصوتي.

2- تعلم تمارين التنفس

يساعد التمكن من تمارين التنفس من التحكم في إيصال الأكسجين وتدفق الدم، وبالتالي تمكن المعلق الصوتي من التحكم في انسيابية النص والتعليق الصوتي، ولهذا من المهم أن تتعلم هذه التمارين بشكل جيد، والجلوس بشكل مريح دون أن تضغط على الأنف والصدر والبطن بشكل مباشر.

3- مهارات اللسان والنطق

يعتبر ترديد نطق الجمل ذات التعقيد العالي مراراً وتكراراً أمراً في غاية الأهمية للمعلق الصوتي، وذلك حتى تلين عضلات اللسان، ويعتبر هذا التمرين مميزاً ويحسن بشكل كبير من إمكانية النطق الصحيح للكلمات والجمل المعقدة، هذا بالإضافة إلى أنه يوقظ النباهة والقدرات العقلية ويجعل المعلق الصوتي مركزاً طوال فترة التسجيل الصوتي.

 

أهم المبادئ التي يجب على المعلق الصوتي اعتمادها للتسويق لموهبته الصوتية

والآن إليكم مجموعة من المبادئ التي يجب على المعلقين الصوتيين اعتمادها بشكل أساسي عند قيامهم بالبحث عن طريقة للتسويق للموهبة الصوتية، وهذه المبادئ يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • القيام بتصميم أرشيف صوتي مناسب، وهو عبارة عن مجلد يوجد به عينات المعلق الصوتي الصوتية التي قام بتنفيذها من قبل، أو حتى تلك التي لم يساهم بها في عمل ما لكنها تعبر عنه وعن موهبته أمام الأشخاص الأخرين.
  • الاهتمام باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في عملية نشر أعمالك الصوتية المختلفة لاسيما تلك التي تتبع لمنتجات أو شركات أو قنوات يوتيوب أو موضوعات تملك نسبة رواج مجتمعي عالية وبذلك تضمن التفاف عدد كبير من الأشخاص حولك باعتبارك قدوة وممثلاً لمؤسسة أو جهة أو كيان ما يحبونه ويثقون به جيداً.
  • في حال كنت مبتدئاً في مجال التعليق الصوتي ولا تملك أي مساهمات من قبل، ولكن لديك من العلم والموهبة ما يمكنك ويجعلك قادرًا على التعامل مع مجال التعليق الصوتي واستعمال الاجهزة والمعدات بالشكل الملائم لها، فعندها سيكون بإمكانك التقدم لبعض المؤسسات والمواقع التي تشجعك أكثر، وتفيدك أكثر وأكثر، بالإضافة إلى أنها قد تساعدك على الوصول لأصحاب الأعمال. 
  • ينصح أيضاً بتصميم مجموعة صور وفيديوهات خاصة بالمعلق الصوتي وهو جالس وسط معداته وأجهزته في استوديو مجهز على أعلى مستوى وهذه الطريقة مناسبة لجذب المتابعين من أصحاب الأعمال والذين يسعون إلى إتمام مشروعات دعائية وإعلانية وإذاعية على مختلف انواعها.
  • تعتبر العروض والتخفيضات والخصومات واحدة من أبرز وأنجح وسائل التسويق، حيث أنه بإمكانك أن تقوم بنشر عروضك عن طريق مختلف منصات التواصل الاجتماعي والمنتديات مع إضافة مجموعة عروض وخصومات تجعلك متميز عن غيرك من المعلقين الصوتيين، والعروض لا تتمثل فقط في الجانب المادي بل من الممكن أن تكون هذه العروض على شكل سرعة في الأداء والتنفيذ للأعمال وإمكانية إعادة التسجيل عدة مرات بما يتناسب مع حاجة المعلن أو ما إلى ذلك.
  • توجد هناك بعض وسائل الترويج والتسويق الحديثة على مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعي وهي التسويق والإعلان المُمَوَّل، حيث أنه وبصفتك كمعلق صوتي يمكنك استعمال هذه الميزة في عملية إنشاء صفحة باسمك وتقوم بوضع أعمالك فيها وتعلنها، حيث أن تلك الإعلانات من الممكن أن تمكنَك من تحديد الفئة والمكان المستهدف بحيث أن تكون قادراً على تحقيق أفضل نتائج ممكنة.
  • خلال عملك كمعلق صوتي يمكنك تعلم بعض المهارات المتعلقة بمجال عملك، ومن هذه الأعمال المونتاج والمكساج وتعلم التعامل مع أجهزة الصوت المختلفة، حيث إن هذه الأمور بالتأكيد ستكون مفيدة لك، وستجعلك على أتم الجاهزية للقيام بمزيد من الأعمال دون ان تحتاج لمساعدة من الآخرين، وهذا أيضاً يمنحك فرصة قبول العديد من فرص العمل وعدم رفضها بسبب عدم قدرتك على أداء الكثير من المهام

 

هل يمكن الحصول على مقابل مادي لمهاراتي الصوتية؟

نحن نشاهد ونسمع الكثير من المعلقين الصوتيين في العديد من القنوات سواء على التلفاز أو على الراديو كل هؤلاء المعلقين يحصلون على مقابل مادي.  سوف يتبادر إلى ذهنك إلى أن الوصول إلى هذه القنوات من الأمور الصعبة التي من المستحيل الوصول إليها، ولكن هناك بعض المنصات التي يمكن أن تساعدك كمعلق صوتي في نشر موهبتك، وكذلك يمكن أن تساعدك في كسب الكثير من الأموال ومن هذه المنصات "منصة قيمة فويس" وغيرها من المنصات التي تتيح لك العمل مع الكثير من القنوات والشركات العالمية ليس فقط في مصر بل في جميع دول العالم. 

 

كيف أسوق لموهبتي الصوتية؟

يعتبر التسويق من أهم العوامل التي تساعد في إنجاح مشروعك كما ذكرنا في السابق، كما أن التسويق الجيد هو الذي يجعلك تستطيع الحصول على الكثير من الفرص من عملك كمعلق صوتي، ولكي تستطيع تسويق موهبتك عليك إتباع عدد من الأسس الترويجية التي تساعدك في نشر موهبتك على نطاق واسع وهذه الأسس هي :

1- تحديد إسم وشعار خاص بك

حيث أن الإسم والشعار هم الوجهة الأساسية لك وله تأثير كبير في عملية التسويق، وإن إختيار الشعار الجيد يساعد على انتشاره بصورة سريعة، وبمجرد انتشار الشعار فأنت بذلك تخطيت العديد من الصعوبات في عملية الترويج، كذلك لا ننصح باستخدام إسم غير الإسم الحقيقي الذي تمتلكه.

2- الانفراد وعدم التقليد  

المقصود به هو أن يكون لديك أسلوبك المميز الذي يجعلك مختلف عن غيرك من المعلقين، لذلك لا تلجأ أبدا إلى عملية التقليد لأنك بذلك قد حصرت موهبتك في منطقة معينة لا تستطيع الخروج منها لذلك عليك بالتنوع والانفراد. 

3- تحديد هدفك الأساسي من عملية التسويق 

 لابد لك كمعلق صوتي أن تحدد هدف أساسي تستطيع الوصول إليه، وعملية التسويق سوف تساعدك في ذلك لأن مثلا إن كنت تريد لاسمك وشعارك الانتشار لمدى معين يمكن ذلك من خلال إمكانيات قليلة، ولكن إن كنت تريد الوصول إلى العالمية فعليك الاجتهاد وتسويق أكثر لنفسك. 

4- تحسين علاقتك مع الآخرين 

عليك دائما أن تكون حسن التصرف مع الآخرين من حولك لأنهم يملكون جزء كبير في نجاح عملية التسويق لك. 

5- تحديد الأسواق المستهدفة 

كل منتج لديه السوق المخصصة له لذلك عليك إختيار السوق الذي يناسب موهبتك جيدا، لأن اختيار السوق الجيد يساعد في انتشار موهبتك بشكل أسرع. 

6- المتابعة 

وهي  الاستمرارية في عملية التسويق والتأكد من النتائج التي توصلت لها، حتى تستطيع معرفة هل عملية التسويق أتت ثمارها بالسلب أم الإيجاب لتحديد هل تريد الاستمرار في عملية التسويق ذاتها أم تريد تغييرها.

 

التحديات التي تواجه عملية التسويق لموهبتك الصوتية

كما هو الحال مع أي تقنية جديدة نسبياً، لا تزال هناك بعض مكامن الخلل التي يجب حلها في عملية التسويق للتعليق الصوتي، على الرغم من وجود عدد قليل من العلامات التجارية الكبرى مثل Nike و Burger King، بشكل فعال باستخدام التسويق الصوتي وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات بسبب ذلك، صناعة الصوت والتكنولوجيا لديها بعض العقبات للتغلب عليها.

وتعتبر مخاوف الخصوصية جزءاً لا مفر منه من أي تجربة وسائط رقمية ، ولا يُستثنى من ذلك صناعة الصوت. من مخاوف بسيطة إلى كبيرة، يشعر المستخدمون بالقلق بشأن سرقة البيانات، والقرصنة، وكلها تؤثر على الطلب والنمو المحتمل للتسويق الصوتي في المستقبل. كما إن الجهود التي تبذلها الأنظمة الأساسية التقنية التي تقدم حلولاً صوتية قد خففت إلى حد كبير من هذه المشكلة من خلال تمكين مجموعة كاملة من التحليلات التي تسمح للمسوقين بتوجيه القرارات المستندة إلى البيانات.

 

نظرة نهائية

يعتبر امتلاك صوت مميز وموهبة صوتية مميزة واحدة من أبرز الميزات التي يمكن للمعلق الصوتي استخدامها والاستفادة منها للحصول على فرص عمل مميزة ضمن مجال يتمتع بمستوى تنافسية عالي جداً، ولكن الأهم هو أن تعرف كيف تسوق لموهبتك الصوتية وأن تتمكن من إيصالها للعالم بالشكل الصحيح الذي يمكنك من تحقيق أكبر قدر من الفائدة والحصول على فرص عمل مميزة.

وبهذا نكون قد قدمنا لك كل الإجابات والمعلومات الكافية حول سؤال هام وهو كيف تسوق لموهبتك الصوتية، وكيفية تحقيق ربح مادي من التسويق الجيد لموهبتك ليس فقط في محيط أسرتك ومعارفك ولكن أيضا على منصات العمل الحر مثل منصة قيمة فويس.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة