دليلك كمعلق صوتي محترف لانتاج عينات صوتية احترافية

دليلك كمعلق صوتي محترف لانتاج عينات صوتية احترافية

عيناتك الصوتية هي سيرتك الذاتية في التعليق الصوتي، نصائح لتكسب قبول العملاء

في عالم التعلق الصوتي هويتك الصوتية هي أول تعريفٍ لك عن نفسك، فكن مميزًا في انتقاء الطريقة والأداء المناسب لتعبر من خلالهما عن نفسك وشخصيتك.

تعتبر العينات الصوتية هي الخطوة الأكثر أهمية في مجال التعليق الصوتي، ومن هذا المنطلق تشكل العينة الصوتية السيرة الذاتية الخاصة بالمعلق لكن دون كتابة. أي أنها سيرة ذاتية مسجلة صوتيًا، تكشف من خالها عن مهاراتك واهتماماتك، وأين تبرز قدراتك الصوتية. ومن المهم التنويه إلى أن قوة العينة الصوتية لا يعني احتوائها على عدد كبير من التصنيفات (الألوان الصوتية) وإنما حاول التركيز على نقاط القوة في صوتك، فمثلًا إن كنت متميزًا في الإعلانات أكثر من الوثائقيات لا مشكلة في ذلك، يمكنك أن تصنع عينة صوتية مكونة فقط من الوثائقي وكذلك الأمر بالنسبة لباقي التصنيفات، تذكر بأن الفكرة ليست بالكثرة وإنما بما يبرز فيه صوتك. اجعل العينات الصوتية تترك انطباعًا إيجابيًا عن مهارتك الصوتية.

وجب الاهتمام الكبير بالتركيز على العينات الصوتية بشرط أن تستوفي كافة الشروط التي تؤهلك لأن تدخل عالم التعليق بقوة واحترافية. ومن هذه الشروط:

  • أن تكون عالية الجودة

تعتمد جودة العمل الصوتي على وضوح الصوت والاحترافية في التسجيل، الأمر الذي يكسبك قوة احترافية أثناء تقديم سيرتك الذاتية. فيلحظ العميل مدى احترافيتك في الأداء، لأنه سيتوقع استلام أعماله بنفس الجودة التي قدمتها من خلال العينة. لذلك من المهم جدًا أن تحرص على إعطاء أفضل ما لديك في تسجيل واختيار العينة الصوتية، ولا بد أن تكون تحت إشراف مهندس صوتي يتمكن من إبراز جمال صوتك وقوته.

  • أن تتسم بالمباشرة

لا تحتاج العينة الخاصة بك إلى جهدٍ معقد، فهي تشكل الأداة التي يمكنها أن تقول ما تريد أن تعرف به عن نفسك وموهبتك. دون أن يضطر المستمع إلى تفسير الكلام وتحليل المعقد منها، لذلك يجب أن تكون عينتك مباشرة، ومتوازنة. أي يظهر فيها نقاط قوتك وتخصصك الصوتي، وهذا يعني أن تختار مجالات تتلاءم مع موهبتك وخامتك الصوتية، كمجال الإعلانات مثلًا أو الكتب الصوتية وغيرها.

  • أن تكون معبرة دون تكلف

عبر عن نفسك بصدق في العينة الصوتية، اترك للعميل فرصة ليعرفك من خلال أدائك، واحرص على اختيارك نصًا احترافيًا. ولا بد أن تكون الصياغة ملفتة وجذابة للعميل، بحيث تأسره ليستمع إلى نهايتها، ويرى فيك الشخص المناسب لتنفيذ أعماله.

  • لا تتجاوز 60 ثانية:

وسبب ذلك أن العميل لا يمتلك الكثير من الوقت، لأن الواقع الفعلي يحتم عليه سماع أكثر من عينة، وبالتالي فإنك ستحظى بفرصة أكبر لسماع العميل عينتك الصوتية.

  • أن تكون جيدة التحرير

حين تكون العينة بتحرير جيد، يتقبل العميل المادة المقدمة بإنصات أكثر، فاهتمامك بالهندسة الصوتية والتقنيات الفنية، يجعل عينتك في مقدمة اختيارات العميل. وفي حال وجد العميل صعوبة في إعادة سماع العينة مرة أخرى، أصبحت فرصتك وعرضك أضعف مما تتخيل. لذلك أعر اهتمامًا لهذه النقطة جيدًا.

وفي النهاية فإن نصيحتنا لك في منصة قيمة فويس هو أن تختار العينات الصوتية بدقة وعناية ابتداء من السيناريو الذي ستؤديه وحتى إخراجه النهائي؛ لأنها تشكل الخطوة الأولى والأهم لحصولك على فرصة حقيقية في عالم التعليق الصوتي، وتكون ضمن اختيارات العميل القوية. وإن كنت متقنًا لأكثر من تصنيف صوتي ننصحك بإبراز ذلك من خلال تنويع العينات الصوتية واستخدام موسيقى خلفية مناسبة، ما يضمن لك أن تخطف سمع الزبون فتكون خطوته التالية هي التواصل معك مباشرة لبدء العمل.


 

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة