كيف تختار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية

كيف تختار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية

تساعدك قيمة فويس في إختيار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية

لا يمكن لأحد اليوم أن ينكر المكانة الكبيرة التي وصل إليها مجال التعليق الصوتي، والدور الأساسي الذي بات يلعبه في العديد من الصناعات والمجالات، فهو اليوم يعتبر من أهم عناصر النجاح للعديد من الأعمال، إلى أن مقدار النجاح الذي يحققه التعليق الصوتي يعتمد بشكل أساسي على كيف تختار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية.

حيث أن الموهبة الصوتية لا تكفي لوحدها لمنحك تعليقات صوتية مميزة، بل يجب عليك مراعاة العديد من العوامل والمواصفات الأساسية عند اختيار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية الخاصة بك.

لذا سنقدم لكم من منصة قيمة فويس أهم النصائح التي يجب اتباعها عند قيامك باختيار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية من أجل تحقيق النجاح المتوقع من التعليق الصوتي الذي تنتجه.

أهمية اختيار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية

بالطبع لا يمكن النجاح في استخدام التعليق الصوتي دون اختيار المعلق الصوتي المناسب الذي يملك موهبة صوتية مميزة قادرة على تحقيق أفضل النتائج.

وهنا تكمن أهمية اختيار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية، فعند اختيار معلق صوتي يملك مواصفات مميزة فإنه سيساعدك بشكل أكبر على إيصال أهدافك ورسائلك إلى الجمهور ومساعدتك على إقناعهم بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه لهم.

كما أن اختيار معلق صوتي محترف لأداء أعمال الفويس أوفر سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في عملية تسجيل وإنتاج التعليقات الصوتية، وذلك لقدرته على الأداء بشكل جيد وتجنب أي أخطاء قد يقع بها المعلقين الصوتيين قليلين الخبرة، ولهذه الأسباب يجب عليك الأخذ دائماً بعين الاعتبار اختيار معلق صوتي مناسب لأعمالك الصوتية بمختلف أنواعها.

كيف تختار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية الخاصة بك

بعد أن وضحنا لك أهمية اختيار المعلق الصوتي المناسب لأداء أعمالك الصوتية، سنقدم لك قائمة بأهم الأمور التي يجب عليك التركيز عليها عند اختيار معلق صوتي للقيام بأعمال الفويس أوفر، وهي كالتالي:

1- اختيار نوع الصوت المناسب

بعض المنتجات التي يتم إنشاؤها لجنس معين تفسح المجال بطبيعة الحال للتعبير عن رأي ممثل ذلك الجمهور، ففي حال كنت تقدم منتجاً خاص للنساء فمن الأفضل لك اختيار صوت نسائي مميز قادر على التواصل بشكل أفضل مع الجمهور المستهدف، والعكس صحيح.

وبالطبع، عندما يكون منتجك أو علامتك التجارية أو خدمتك محايدة، فعندها ستعتمد اختيار المعلق الصوتي المناسب على الصوت الأكثر قدرة على إيصال رسائلك بوضوح، وهذه تعتبر من أهم الأمور التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار أثناء عملية البحث عن معلق صوتي مناسب لك.

2- اللهجة

يمكن أن يكون للهجات أيضًا تأثير كبير على مدى نجاح صوتك في الوصول إلى جمهورك، مرة أخرى، الهدف من استخدام التعليق الصوتي هو السعي لتحقيق تواصل جيد مع الجمهور.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا محليًا، فربما ترغب في اختيار معلق صوتي بلكنة محلية لجذب قاعدة العملاء في منطقتك.

علاوة على ذلك، إذا كنت تحاول القيام بحملة إعلانية للدولة التي تنشط بها، فمن الجيد اختيار معلق صوتي يمثل أفضل ما يمثل البلد الذي تتاجر فيه. 

ومن المثير للاهتمام أن اللهجات الإقليمية يمكن أن تثير ردود فعل مختلفة، ففي حال كنت تريد أن تستهدف منطقة الخليج العربي فمن الأجدر لك أن توظف معلق صوتي يتقن اللهجة الخليجية بشكل جيد لإيصال رسائلك إلى القاعدة الجماهيرية في هذه المنطقة.

3- نبرة الصوت

من المهم إعطاء المزيد من التعليمات للمعلق الصوتي الذي تختاره فيما يتعلق بنبرة الصوت التي ترغب في أن يستخدمها، حيث أنه من الأفضل أن تختار معلق قادر على إيصال نغمة علامتك التجارية والتأثير على مستمعك بشكل أفضل.

فإذا كانت علامتك التجارية مريحة وغير رسمية، فيمكنك منح العلق الصوتي حرية الاستمتاع ببعض المرح. بينما، إذا كان نشاطك التجاري هو شركة رسمية، فمن الأفضل لك إيصال رسالتك بنبرة واضحة وموثوقة بدلاً من ذلك.

4- السرعة والوتيرة

يعد الانتباه على سرعة ووتيرة صوت المعلق الصوتي الذي ترغب في توظيفه أمراً بالغ الأهمية لعدة أسباب ، أولاً وقبل كل شيء، فأنت تريد أن يفهم جمهورك رسالتك، مما يعني منحهم الوقت لاستيعاب ما تنقله، ولكنك ترغب أيضًا في الحفاظ على تقدم قصتك بمعدل سريع بما يكفي لإبقائها مرتبطة ومتفاعلة، انتبه فإن تحقيق هذا التوازن ليس بالأمر الهين.

ويمكن تلخيص هذا الأمر بالنص الذي تقدمه للمعلق الصوتي ليقوم بتسجيله، كما أنه من الضروري أن يتطابق الإجراء الذي تقوم به على الشاشة مع الصوت. في النهاية، تتمثل مهمة المعلق الصوتي في تقديم عرض أو معنى إضافي لتطلعاتك.

5- الاطلاع على نماذج للمعلق الصوتي

لا يختلف الأمر في هذه النقطة عن اختيار موظف جديد، حيث إنه بإمكانك الحصول على مئات المعلقين الصوتيين من خلال محركات البحث.

أولاً، سترغب في الاستماع إلى أمثلة من عملهم السابق، حيث سيتمكن المعلق الصوتي الجيد من إعطائك مجموعة من العينات، لذا قم بضبط نوع العمل الذي قاموا به سابقًا واسأل نفسك عما إذا كانت مجموعة أعمالهم لها أي أوجه تشابه مع منتجك أو خدمتك.

وفي حال لم يكن الأمر كذلك، فسترغب في تقييم ما إذا كانوا قد تعاملوا مع مجموعة من الأعمال الصوتية المختلفة، هل يمكنهم تقديم حوار إعلامي مباشر في يوم من الأيام وسرد قصصي معبر في اليوم التالي؟ المرونة والقدرة على التكيف هي سمات ممتازة يجب البحث عنها.

6- جودة تسجيل المعلق الصوتي

ما لم يكن باستطاعة المعلق الصوتي الدخول إلى الاستوديو معك، فمن المحتمل أنهم سيعملون عن بُعد، مما يعني أنه لن يكون لديك قدر كبير من التحكم في أدوات التسجيل الصوتي مثل الميكروفون ومعدات التسجيل.

ومع ذلك، يمكن أن يكون لديك رأي في خيارات المعالجة، فعلى سبيل المثال، قد يكون من مصلحتك أن تطلب صوتًا غير معالج، وخاصة إذا كنت ستعين محررًا محترفًا لخلط الفيديو، حيث يمكن إضافة أشياء مثل تقليل الضوضاء والصدى لاحقًا ولكن من الصعب جدًا إزالتها.

كما يجب أن تكون واضحاً أيضاً بشأن تنسيق الملف ومعدل البت الذي تريد أن يكون الصوت به.

7- جمهورك المستهدف

قد تعتقد أنك وجدت المعلق الصوتي المناسب لكن، ولكن هل سيوافق جمهورك؟ لنفترض أن جمهورك المستهدف هو النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و55 عامًا، فحينئذٍ سترغب في الحصول على صوت فوق فنان يمكنه جذب فئة معينة من الجمهور، هذا هو المكان الذي يمكن أن يكون فيه الاختبار الديموغرافي مفيداً حقاً.

هذا لا يعني بالضرورة إنفاق قدر كبير من الوقت والمال في البحث أيضاً، ولكن قد يعتمد ذلك على نطاق وحجم الفيديو الخاص بك، فإذا كنت تتوقع الوصول إلى جمهور محدود، فإن استطلاع رأي حفنة من الناس سيفي بالغرض. ولكن، إذا كنت تنوي حملة وطنية مستمرة، فمن المفيد الاستثمار في استطلاع رأي أكثر تعمقًا للجمهور.

في الختام، لا بد أن عملية اختيار المعلق الصوتي المناسب للمادة الصوتية الخاصة بك لا يقل أهمية عن النص الذي سيسجله المعلق الصوتي، حيث إن اختيار الصوت المناسب من شأنه أن يضمن لك تحقيق نتائج أفضل وانتشاراً أوسع وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح وأهدافك من عملة الإنتاج والتعليق الصوتي.

للاطلاع على عينات احرافية من معلقين قيمة فويس الصوتيين الاحترافيين

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة