كيف تصبح ممثل صوتي محترف

كيف تصبح ممثل صوتي محترف


إذا كان لديك شغف بالتمثيل وتستمتع باستخدام صوتك للتعبير عن المشاعر أو توصيل الرسائل، فلما لا تفكر بشكل جدي في العمل كممثل صوتي محترف، حيث يعمل ممثلو الصوت بشكل مستقل لتسجيل المقاطع الصوتية لمشاريع مختلفة في العديد من المجالات، كل ما عليك القيام به هو إتقان أساسيات التعليق الصوتي وأن تتعلم كيف تصبح ممثل صوتي محترف.

لذا في هذا المقال من منصة قيمة فويس سنقدم الطريقة الصحيحة عن كيف تصبح ممثل صوتي محترف، بالإضافة إلى مجموعة من أهم الأساسيات والمعلومات عن التمثيل الصوتي.

ما هو الممثل الصوتي؟

الممثل الصوتي هو شخص موهوب يستخدم صوته لإنشاء الأصوات لشخصية، وعادةً ما يستخدم التمثيل الصوتي في أعمال الرسوم المتحركة مثل ألعاب الفيديو والبرامج التلفزيونية والأفلام. كما يعمل الممثلون الصوتيون في صناعة الترفيه ولكن يمكنهم استثمار مواهبهم الصوتية في العديد من المجالات الأخرى، مث من أبرزها الإعلانات أو المشاريع التعليمية أو الأجهزة الرقمية.

ويمكن للمعلقين الصوتيين استخدام قدراتهم للقيام بالدبلجة الصوتية للترفيه الحي والإعلانات التجارية، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الممثلون الصوتيون دور الشخصيات أو الرواة للكتب الصوتية.

ويتخصص ممثلي الصوت في استخدام المواهب التمثيلية لإضفاء الحيوية على الشخصية من خلال الحوار المنطوق والمؤثرات الصوتية، وفي بعض المشاريع، يقوم الممثلون الصوتيون باستخدام المقاطع الموسيقية لتقديم صوت غنائي للشخصيات.

كما أنهم في بعض الأحيان يقومون باستخدام معدات خاصة للتسجيل الصوتي، حيث يتكلم الممثلين الصوتيين ويسجلون خطوطاً من نص الذي يتم استخدامه لدبلجة أصوات الشخصيات لمشاريع مختلفة.

 

كيف تصبح ممثل صوتي محترف

بعد أن قمنا بالتعرف على ما هو عمل الممثل الصوتي، دعونا الآن نقدم لكم طريقة كيف تصبح ممثل صوتي محترف، حيث يمكن للمعلقين الصوتيين ابتاع هذه الخطوات للوصول إلى درجة عالية من الاحترافية والإتقان، وهي كالتالي:

 

1- اكتساب المزيد من مهارات وخبرات التمثيل الصوتي

يبدأ العديد من الممثلين الصوتيين حياتهم المهنية من خلال تعلم التمثيل على المسرح أو في الأفلام، حيث يمكن أن تمنحك شهادة البكالوريوس في التمثيل أو فنون المسرح بعض الخبرة في الأداء ومعرفة مبادئ التمثيل الأساسية.

كما أن فصول التمثيل أيضاً قد تساعدك على تحسين قدراتك من خلال التعلم من الخبراء المتمرسين في تقنيات مثل التوصيف والنطق والتفسير، ويمكن أن تساعد الدورات التدريبية في الارتجال وتحليل النص وطرق التمثيل في بناء مهارات التمثيل الصوتي الأساسية.

 

2- الانخراط في ورش العمل التدريبية الصوتية

قد يفيد العمل مع مدرب التمثيل الصوتي حياتك المهنية لأن التمثيل الصوتي يعتمد على القدرات الصوتية للشخص ومدى قدرته بالحصول على نغمات وتوصيفات مميزة، حيث يمكن لمدربي التمثيل الصوتي أن يساعدوا في تدريب صوتك ليتناسب مع قدراتك التمثيلية، ويعلمونك التقنيات الصوتية المناسبة التي تخلق العمل الفريد لممثل صوتي جنباً إلى جنب مع مبادئ التمثيل.

حيث يستخدم العديد من مدربي التمثيل الصوتي حياتهم المهنية لتقديم الخبرة لأولئك الذين يبدؤون في هذا المجال.

 

3- تسجيل العروض التوضيحية الصوتية

تتمثل إحدى الطرق الرئيسية لعرض قدراتك في التمثيل الصوتي على الكشافة الموهوبين والمخرجين والعملاء المحتملين عن طريق تسجيل مسار تجريبي يضم بضع دقائق من أفضل أعمالك الصوتية.

ومن أجل ضمان تنفيذ العرض التوضيحي بشكل جيد، يجب التفكير في العمل مع مدرب التمثيل الصوتي واستخدام استوديو تسجيل احترافي لإنتاج مسار عالي الجودة.

وعادة، يشتمل العرض التوضيحي على العديد من أصوات الشخصيات، والتي توضح نطاقك الصوتي وقدراتك التمثيلية، وغالباً ما تجمع العروض التوضيحية بين أدوار التمثيل الصوتي، بما في ذلك الإعلان والسرد والشخصيات المتحركة.

وبمجرد اكتساب الخبرة والعينات من العمل الاحترافي، ستتمكن من إعادة إنشاء العرض التوضيحي الخاص بك ليعكس خبرتك الميدانية بشكل أكثر دقة.

 

4- اختبارات الأدوار

يتطلب اختبار أدوار التمثيل الصوتي المثابرة والبحث للعثور على عملاء يقبلون مواهب جديدة، حيث يستخدم بعض الممثلين الصوتيين وكلاء للعثور على وظائف والتواصل مع مديري التمثيل في صناعة الترفيه، وغالباً ما تنشر شركات الإنتاج الشواغر المتاحة على مواقع الاختبار أو الشبكات الاجتماعية التي تطلب عينات تجريبية قبل اختيار أفضل المرشحين للمضي قدماً في عملية التسجيل.

ويمكنك أيضاً العثور على مواقع الويب التي تنشر عروضاً توضيحية للممثل الصوتي للعملاء الذين يبحثون عن المواهب الصوتية لمشروع معين، لكن قد تفرض عليك بعض مواقع الويب رسوماً لنشر العرض التوضيحي الخاص بك أو تقديم رسوم عضوية بمستويات الوصول والمزايا اعتماداً على خطة الدفع الخاصة بك.

 

5- استثمر في استوديو منزلي ومعدات احترافية

بشكل عام، يستخدم الممثلون الصوتيون معدات صوتية احترافية لتسجيل مقاطعهم الصوتية في المنزل، حيث يخصص الكثيرون جزءاً من منطقة معيشتهم لإنشاء مساحة مناسبة للصوت وعازلة للصوت مصممة لإنتاج مسارات بصوت واضح مع عدم وجود ضوضاء في الخلفية.

لذا بإمكانك خلق مكان بديل للتسجيل في المنزل بحيث يكون هادئاً مع وجود عازل للصوت، حيث يمكن للممثلين الصوتيين استخدام ميكروفون عالي الجودة مع حامل وسماعات وجهاز كمبيوتر وبرنامج صوتي للتسجيل في منازلهم.

 

6- الاستمرار في صقل المهارات والتطور

بمجرد أن تبدأ في ممارسة مهنة التمثيل الصوتي، من الضروري تحسين مهاراتك باستمرار، كما يجب أن تزيد من معرفتك بالصناعة من خلال التسجيل في بعض الدورات الصوتية.

بالإضافة إلى ذلك، انضم إلى مجموعات الشبكات المهنية للحصول على فرص التعليم المستمر في مجال التمثيل الصوتي، حيث يمكن أن تصبح الدراسة الشخصية من خلال التمارين الصوتية وقراءات التدريب وأعمال الارتجال جزءاً من روتينك اليومي لحماية موهبتك الصوتية وصقل قدراتك على التمثيل الصوتي.

 

مهارات التمثيل الصوتي الاحترافي

لا شك من الخطوات السابقة تتطلب من المعلق الصوتي أن يمتلك بعض المهارات المميزة والتي من شأنها أن تساعده في التقدم بشكل أسرع، ومن أهم هذه الأمور:

1- قدرات التمثيل

الخبرة في طرق التمثيل ضرورية جداً للقيام بأداء صوتي لشخصية، فعلى الرغم من الممثلين الحقيقين قد يستخدمون وضع الجسم والإيماءات أثناء التسجيل، إلا أن الممثلين الصوتيين يعتمدون على نبرة صوتهم للتعبير عن المشاعر.

2- الثقة

يتطلب استخدام صوتك لإنشاء شخصية الثقة في قدراتك التمثيلية والصوتية، ويمكن إظهار الثقة في عرض الصوت بوضوح وحجم مناسب، كما أن التفاعل مع أفراد الصناعة الآخرين خارج حجرة التسجيل يمكن أن يدل على الثقة أيضاً.

3- الإصرار والعمل بجهد

يتطلب التمثيل الصوتي التفاني والالتزام بمتابعة مهنتك على الرغم من المنافسة من الفنانين الموهوبين الآخرين، قد يستغرق الأمر وقتاً للعثور على تخصصك وبناء خبرتك، حيث يمكنك تولي العديد من أنواع المشاريع المختلفة أو وظائف أصغر في التعليق الصوتي حتى يكون لديك عمل متسق.

في الختام، يجب أن ننوه بأن مجال التمثيل الصوتي هو أحد أكثر المجالات صعوبةً، وذلك للقدرات الكبيرة التي يحتاجها المعلق الصوتي حتى يتمكن من النجاح، فالصوت ليس كل شيء هنا بل العمل بجد هو مفتاح النجاح لتعرف كيف تصبح ممثل صوتي محترف.

واليوم منصة قيمة تقدم لك فرصة مثالية لدخول عالم التمثيل الصوتي من خلال مجموعة من الدورات التدريبية لتعليم أساسيات المجال والدخول إلى سوق العمل.

لا تتردد وتواصل معنا الآن واحجز مكانك.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة