5 نصائح للتسويق الالكتروني لمشروعك بنجاح

5 نصائح للتسويق الالكتروني لمشروعك بنجاح

اليوم، يعد وضع استراتيجية تسويق الكترونى خاصة بك أمراً حيوياً لتنمية أعمالك، حيث أنه يوجد حالياً ما يقرب من 4.57 مليار مستخدم إنترنت نشط في جميع أنحاء العالم، ومع الطلب المتزايد على الاتصالات الرقمية، أصبح التسويق الالكتروني مهمًا جدًا لمشروعك، حيث ان غالبية المستهلكين بدأوا بالتخلي عن المتاجر التقليدية، وأصبحوا يختارون أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية بدلاً من ذلك، كما ان عمليات الترويج للمنتجات انتقلت بشكل شبه كامل لتصبح على الإنترنت، ومن أهمها الإعلانات عبر الانترنت، فمن المهم لك في هذا الوقت أن تتعرف على افضل نصائح للتسويق الالكتروني لمشروعك بنجاح.

وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل 5 نصائح للتسويق الالكتروني لمشروعك بنجاح، بالإضافة إلى أهمية التسويق الالكتروني وطريقة وضع خطة ناجحة للتسويق عبر الانترنت.

 

ما هو التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو عبارة عن مجموعة من الأدوات والمنهجيات التي يتم استخدامها بهدف الترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت، ويتضمن التسويق عبر الإنترنت نطاقًا أوسع من عناصر التسويق مقارنةً بالتسويق التجاري التقليدي وذلك نظرًا للقنوات الإضافية وآليات التسويق التي يوفرها التسويق الالكتروني.

يُعرف التسويق الالكتروني أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الرقمي، ويشمل العديد من الفروع مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي SMM، وتحسين محركات البحث SEO، وإعلانات الدفع لكل نقرة PPC، والتسويق عبر محركات البحث SEM، وقد تفوق التسويق الالكتروني على الإعلانات التقليدية في السنوات الأخيرة ولا يزال صناعة عالية النمو.

 

لماذا يجب أن نسوق للمشروع "أهمية التسويق"

أهمية التسويق في نجاح الأعمال كبيرة ولا يمكن إنكارها، فمن خلال استراتيجيتها، يمكن للشركة تطوير علاقات دائمة مع العملاء والحفاظ عليها، حيث إنها عملية مهمة لاستمرار العمل، فهي تحافظ على العمل جنبًا إلى جنب مع دورة حياة المنتج وتزدهر باستمرار الأعمال، فعملية الإعلان عن الوعي بالعلامة التجارية لا يمكن تجاهله من قبل إدارته، فهي الأداة الأكثر فعالية لإشراك العملاء بمنتجك أو خدماتك، نظرًا لأن تفاعل العملاء هو جوهر أي عمل تجاري، فإن هذا هو السبب في أن الشركات تبذل جهدًا كبيرًا أثناء التعامل مع أنشطتها التسويقية.

كما أن التسويق لمشروعك يوفر نظرة ثاقبة لعملائك، فأولاً، تساعد عملية التسويق الشركة على تحديد عملاء خدماتها أو منتجاتها من خلال البحث، ثم يجلب لك احتياجاتهم ورغباتهم حتى تتمكن من إنتاج وتسليم المنتج الذي يلبي توقعاتهم، حتى أنه يزودك بمعلومات حول اهتمامات العملاء بمنتجك أو خدماتك وما إلى ذلك، حيث يعتمد النشاط التجاري على عملائه وهو الجسر الذي يملأ الفجوة بين الشركة وعملائها، حيث تزيد هذه السمات من دور التسويق في الأعمال والمشاريع التجارية.

 

مزايا التسويق الالكتروني

فضلاً عن الأهمية الكبيرة التي يملكها التسويق الالكتروني في المشاريع، فإن التسويق الالكتروني يملك العديد من المميزات والمزايا التي ساهمت في جعله أحد أفضل أنواع التسويق في يومنا هذا، وإليكم بعض المزايا التي يتمتع بها التسويق الالكتروني:

1- التكاليف المنخفضة

يمكن الوصول إلى جماهير كبيرة بجزء بسيط من ميزانيات الإعلانات التقليدية، مما يسمح للشركات بإنشاء إعلانات جذابة للمستهلكين، حيث توفر العديد من المنصات الإعلانية إعلانات قابلة للتطوير بمستويات وصول مختلفة تتناسب مع ميزانية الإعلان، فبدلاً من تخصيص مبلغ كبير من المال للإعلان، يمكن للشركات الصغيرة إنفاق مبلغ صغير مع الاستمرار في زيادة انتشارها.

2- المرونة والراحة

يمكن للمستهلكين البحث وشراء المنتجات والخدمات في أوقات فراغهم، ويمكن استخدام مدونات الأعمال للسماح للمستهلكين والعملاء المحتملين بإجراء أبحاثهم الخاصة على منتجات الأعمال بالإضافة إلى تقديم ملاحظاتهم ومراجعاتهم.

3- التحليلات

يتم تسهيل النتائج الإحصائية الفعالة دون تكاليف إضافية، حيث تتضمن العديد من أدوات الإعلان منصات التحليلات الخاصة بها حيث يمكن تنظيم جميع البيانات ومراقبتها بدقة، مما يسهل من عملية سير الأعمال واتخاذ القرارات التي تعتمد على البيانات.

4- خيارات متعددة

تشمل أدوات الإعلان إعلانات الدفع لكل نقرة، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والإعلانات البينية واللافتات، وإعلانات الوسائط الاجتماعية، وتكامل البحث المحلي (مثل خرائط Google)، حيث تقدم شركات التسويق الرقمي عادةً خدماتها من خلال قنوات إعلانية مختلفة عن طريق الإنترنت من خلال ضبط عروضها وفقًا لاحتياجات العميل الفردية.

5- الاستهداف الديموغرافي

يمكن استهداف المستهلكين ديموغرافيًا بشكل أكثر فاعلية في عملية التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت بدلاً من عملية غير متصلة بالإنترنت، إلى جانب إمكانات التحليلات المتزايدة الموضحة أعلاه، فيمكن للمؤسسات تحسين استهدافها، وخلال فترة زمنية قصيرة فإن الشركات يمكنها الحصول على فهم أوضح حول قاعدة عملائها المحتملة، والعمل على إنشاء عروض مخصصة تظهر فقط لبعض الديموغرافيات المحددة.

 

أنواع التسويق الالكتروني

هناك أنواع كثيرة من التسويق الالكتروني، وهو ما يجعلك قادراً إلى الوصول إلى كل شخص يستخدم الانترنت تقريباً، ولكن هناك بعض الأنواع الأكثر نجاحاً من غيرها، وإليكم أنواع التسويق الإلكتروني التي يمكنكم استخدامها للتسويق لمشروعكم بنجاح:

1- التسويق عن طريق محركات البحث

يشمل التسويق عن طريق محركات البحث نوعين وهما التسويق من خلال تحسين محركات البحث (SEO)والتسويق عبر محركات البحث(SEM).

مُحسّنات محرّكات البحث هي عملية ضبط النص على موقع الويب الخاص بشركتك بحيث يحتل الموقع مرتبة أعلى في قوائم نتائج محرك البحث عندما يقوم عملائك المحتملين بإدخال مصطلحات البحث التي تتطابق مع عروض منتجك، ولا يكلفك تحسين موقع الويب الخاص بك شيئًا لأداء أفضل في نتائج البحث، ويمكن أن يجلب موقع ويب عالي التصنيف الكثير من حركة المرور العضوية (حركة مرور موقع الويب التي تحدث بشكل طبيعي).

من ناحية أخرى، التسويق عبر محرك البحث هو استراتيجية تسويق بحث مدفوع، حيث تتقاضى محركات البحث ومن أبرزها Google رسوماً لعرض إعلانك عندما يجري المستخدم بحثًا باستخدام إحدى كلماتك الرئيسية، وتعرف هذه المبالغ أيضًا برسوم الدفع مقابل كل نقرة PPC.

2- اعلانات الانترنت

هناك أنواع عديدة من فرص الإعلان عبر الإنترنت، وإحدى هذه الطرق هي استخدام إعلانات البانر المضمنة في صفحات الويب، حيث تشمل الخيارات الأخرى الإعلانات البينية، وهي الإعلانات التي تظهر قبل أجزاء من المحتوى أو بينها، ويقوم مزودو الوسائط الاجتماعية المختلفة، مثل Facebook، ببيع الإعلانات على منصاتهم.

3- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لإرسال الرسائل الإخبارية وعروض المنتجات أو الخدمات المخصصة الخاصة باحتياجات العميل، كما يمكنك أيضًا إبقاء عملائك على اطلاع دائم بأخبار الشركة والأحداث القادمة والعروض الخاصة.

وبمجرد إنشاء قائمة بريد إلكتروني للمشتركين من العملاء المحتملين الذين قد يكونون مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر طريقة فعالة جدًا للوصول إليهم، لأن رسالتك تصل إلى صندوق بريدهم الإلكتروني، حيث من المحتمل جداً أن يروها.

4- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر منصات الوسائط الاجتماعية مثل Twitter وFacebook وLinkedIn وInstagram وPinterest وغيرها فرصًا ممتازة للتسويق الالكتروني عبر الإنترنت، حيث تعمل بشكل أفضل عندما تكون جزءًا من استراتيجية تسويق المحتوى الشاملة، والتي تؤكد على جودة وفائدة المحتوى الذي تقوم بإنشائه لعلامتك التجارية الخاصة.

5- المدونات

يعد الاحتفاظ بمدونة طريقة أخرى للتحدث مع عملائك واطلاعهم على كل جديد من منتجاتك أو خدماتك، حيث يمكن أن تستخدم المدونة لتقديم المشورة والحصول على تعليقات مفيدة.

وكلما زادت القيمة التي بإمكانك أن تقدمها للعملاء من خلال الخبرة التي تشاركها في مدونتك، كلما حصلت على مكانة أفضل لعلامتك التجارية كمصدر جدير بالثقة، حيث يمكن أن يساعد هذا العملاء في أن يكونوا على استعداد لاغتنام الفرصة المناسبة لهم من العروض التي تقوم بتقديمها.

 

طريقة إنشاء خطة تسويق ناجحة

خطة التسويق هي تقرير يحدد استراتيجيتك التسويقية لمنتجاتك أو خدماتك، والتي يمكن أن تكون قابلة للتطبيق للسنة أو الربع أو الشهر القادم، حيث يمكنك إنشاء خطة تسويق توفر نظرة عامة على استراتيجية التسويق الكاملة للشركة أو لمشروعك، والآن إليك الخطوات التي ستقوم فيها بدمج كل ما قمنا ذكره للتو:

1- حدد قائمة بأهدافك

في حين أن تطوير الأهداف قد لا يكون الخطوة الأولى التي تتخذها بالفعل عند تشكيل خطة التسويق الخاصة بك، فإن إدراجها أولاً في وثيقة خطة التسويق النهائية الخاصة بك يمهد الطريق لكل شيء قادم.

2- اشرح بحثك

سيكون البحث أساس خطتك التسويقية ويجب أن يشمل على التحليل التنافسي وهو أن تكون على معرفة بما يفعله منافسوك وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على خطتك التسويقية، و تحليل SWOT وهو تحليل لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لشركتك، وهو معيار لأي عمل أو خطة تسويق، بالإضافة إلى شخصيات المشتري الخاصة بك والذي يشمل التركيبة السكانية للمشترين الذين تستهدفهم.

3- اشرح استراتيجيتك

بمجرد أن يكون لديك سيطرة واضحة على المناظر الطبيعية وفهم المشترين، فقد حان الوقت لشرح الاستراتيجية، حيث تشمل هذه المرحلة:

  • قم بتحديد أهدافك
  • تأكد من قوة علامتك التجارية 
  • امتلك موقع ويب قوي وسلس
  • إنشاء استراتيجية من أجل تحسين محركات البحث SEO
  1. تحديد طرق القياس

بعد اكتمال كل الأحمال الثقيلة، تكون استراتيجيتك جاهزة وبدأت في تجميع خططك التكتيكية وتنفيذها، حان وقت القياس، وفي الواقع، حتى قبل تنفيذ استراتيجيتك، يجب أن تقوم بالقياس لتحديد خط الأساس الخاص بك، وذلك للتأكد من أن خططك تظهر نتائج إيجابية وتحويلها إذا لم تكن كذلك.

 

5- سرد الاستراتيجية الشاملة والخطط التكتيكية

إن وجود خطط وتقويمات تكتيكية يعطي الحياة لأفكارك واستراتيجياتك، حاول التركيز على 4 أو 5 تكتيكات رئيسية للعام ووضع خطط تنفيذ هذه التكتيكات.

كما عليك أن تضع في اعتبارك أن تكتيكاتك قد تكون أو لا تكون هي نفسها أهدافك، فإذا كانت أهدافك عالية فإن تكتيكك سوف يتعمق أكثر في كيفية الحصول على هذه النتيجة.

 

5 نصائح رئيسية للتسويق الالكتروني للمشروع

والآن إليكم أهم 5 نصائح رئيسية للتسويق الالكتروني لمشروعك، والتي ستساعدك من تحسين فعالية استراتيجيتك التسويقية، وهي:

1- قم بتصميم موقع واضح وسهل الاستخدام

يعد موقع الويب المخصص لشركة ما أداة ممتازة لتوليد العملاء المتوقعين، وتواجه صناعة الخدمات اللوجستية، حيث الخدمات ومجموعة المنتجات واسعة، تحديًا كبيرًا، غالبًا ما يكون هيكل المعلومات على الموقع معقدًا وفوضوياً ومربكاً. حيث أنه يجب إعادة ترتيب المحتوى لجعله أكثر منطقية وتماسكاً، يجب أن تتأكد من أن المعلومات التي تقدمها تصل إلى الجمهور المقصود بشكل فعال، فموقع الويب الجيد هو نموذج لشركتك اللوجستية ويجب أن يعمل كنقطة اتصال بينك وبين عملائك.

2- ركز على تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث الفعال له تأثير كبير على موقع الويب الخاص بك في نتائج محرك البحث، فإذا أخذت وقتك ووضعت استراتيجية جيدة لتحسين محركات البحث، فسوف تساعدك على جذب انتباه جمهورك والتسويق الالكتروني لمشروعك بنجاح.

3- اجمع اراء العملاء لمنتجاتك

يقول المثل القديم أنه كلما كانت التعليقات أفضل، زاد عدد العملاء الذين يجذبهم عملك. في أي صناعة، يعد إنشاء صورة العلامة التجارية باستخدام شهادات العملاء جزءًا أساسيًا من المبيعات الناجحة، لا سيما أن منافسيك لا ينامون أبدًا.

العملاء أذكياء ويتعلمون من أخطاء الآخرين، فقبل أن يقرروا شراء المنتجات أو الخدمات، يقومون بالبحث أي أنهم يتحققون من كيفية تقييم الآخرين لشركتك، حيث تعتمد الغالبية العظمى من العملاء في قرارات الشراء الخاصة بهم على المراجعات والتقييمات التي يجدونها عبر الإنترنت، والأمر الذي يجعل المراجعات الإيجابية تعمل لصالحك، وعلى العكس من ذلك، يمكن أن تقتل التعليقات السلبية مبيعاتك.

4- البقاء على تواصل مع العملاء

سواء كنت ترغب في إبلاغ العملاء بالتغييرات التي تطرأ على خدمتك، أو الإعلان عن منتجات جديدة أو إرسال معلومات قيمة ومفيدة، فإن كتابة بريد إلكتروني يعد اختيارًا ممتازًا.

يعتمد نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني على تصنيف قائمة بريدك الإلكتروني وتقسيمها، حيث أنه يمكنك فرز المشتركين في قناتك حسب الموضوعات التي يهتمون بها وإرسال رسائل مخصصة ستثبت لهم أنها أكثر قيمة.

5- كن نشطاً على LinkedIn

في الوقت الحالي، لا توجد قناة تواصل اجتماعي أفضل من LinkedIn للترويج لأنشطتك التجارية، إنها وسيلة للمهنيين، حيث تكون المحادثات حول الأعمال التجارية وتبادل الخبرات أمرًا يحدث يوميًا، والملف الشخصي المصمم جيدًا والمحدث يجذب بنجاح العملاء الجدد وينشط العملاء الحاليين.

باستخدام LinkedIn، يمكنك التواصل مع العملاء المحتملين المهتمين بالخدمات اللوجستية أو مراقبة المنافسة، أو إشراك الأشخاص في المناقشات.

في الختام، لا شك أنه وبعد التطور الكبير في عالم الانترنت والتقنية فإن التسويق الالكتروني بات أمر أساسي لا يمكن تجاهله أثناء إعداد خطة تسويقية للمشاريع، بل إنه في مقدمة الأمور التي يجب التركيز عليها والعمل على تطبيقها بأفضل شكل ممكن للحصول على نتائج مميزة وفعالة، حيث أن أهمية التسويق الالكتروني تزداد يوماً بعد يوم، ولهذا في حال أردتم الانطلاق وانشاء خطة تسويق الكتروني ناجحة فإننا قد قدمنا لكم أفضل 5 نصائح للتسويق الالكتروني، بالإضافة إلى بعض الأمور الأساسية حول هذه العملية، وبمعرفتكم بهذه الأساسيات سيكون بإمكانكم من الدخول في قوة بعالم التسويق الالكتروني عبر الانترنت.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة