الهوية الصوتية للعلامة التجارية

الهوية الصوتية للعلامة التجارية

تعرف على السونيك براندنج والهوية الصوتية للعلامة التجارية

في عالم رقمي مكتظ بالإعلانات أينما وليت وجهك، يتساءل البعض كيف تنجح كل هذه الإعلانات بجذب انتباهنا؟ إن أكثر الأدوات الذكية التي يعتمد عليها المعلنون هو كسر جمود المواد المرئية، يتم ذلك من خلال استخدام ما يعرف بالإعلان الصوتي الرقمي وبالإنجليزية Digital Audio Advertising ويعني استخدام أصوات معينة في الإعلان بحيث تضيف الحياة إليه وتوصل الرسالة بأسرع الطرق.

تفطن الشركات إلى أهمية الصوت الرقمي الإعلاني لما يحقق لها من عوائد هائلة من المبيعات ويزيد منحنى الأرباح بشكل عظيم، ما يجعلها تتجه باتجاه تكثيف استخدام الصوت في محتوياتها الإعلانية. ولأن كل شركة تهتم بتعزيز الوعي بعلامتها التجارية بحيث تميزها عن أي علامة أخرى، تم استحداث ما يعرف بالهوية الصوتية للعلامة التجارية أو ال Sonic Branding وهو إضافة خلفية موسيقية تصمم خصيصًا للعلامة التجارية تؤدي رسالتها وتراعي أسلوب العلامة في تواصلها مع جمهورها المستهدف.

الهوية الصوتية للعلامة التجارية أو السونيك براندنج هو ذلك المقطع الصوتي الذي تقدمه الشركة في كافة إعلاناتها بحيث تتعرف عليها قبل أن تراها. ودعنا نساعدك في فهم الهوية الصوتية للعلامة التجارية من خلال تمرين بسيط، جرب أن تستمع إلى هذه المقاطع الصوتية، بماذا تشعر؟

https://www.youtube.com/watch?v=cHCHolypvTs 

https://www.youtube.com/watch?v=GV3HUDMQ-F8

https://www.youtube.com/watch?v=RcVySDXGK7E 

هذه من أبرز الأمثلة على الهوية الصوتية للعلامة التجارية أو السونيك براندنج.

صناعة الهوية الصوتية للعلامة التجارية

وهنا علينا أن نوضح لك توجه الشركات في هذا الجانب، فبعضها يعتمد على السونيك براندنج عبر تصميم موسيقى معينة كهوية صوتية لعلامتها التجارية، وبعضها يفضل استخدام صوت المعلق الصوتي ليكون هو صوت العلامة التجارية. بل إن بعض الشركات تنحى باتجاه الدمج بينهما من خلال استخدام صوت معلق صوتي وكذلك موسيقى خلفية ليمثلا سويًا لوحة فنية متكاملة تطبع في ذهن المستمع.

من خلال استخدامك للـ تعليق صوتي يمكنك صناعة الهوية الصوتية التي تشكل بعدًا جديدًا للعلامة التجارية، ويكمن هذا البعد في كونك تجذب انتباه السامع، أي أن الصوت له الأثر الأكبر. وهذا يحتاج إلى أن يكون الإنتاج الصوتي أو التعليق الصوتي قادر على جذب انتباه السامع من الوهلة الأولى. وبالتالي فإنه لابد وأن تأخذ بعين الاعتبار مناسبة الهوية الصوتية للمكان والزمان، وفي حال كنت تستهدف أشخاصًا معينين، لابد وأن تلتفت إلى اختلاف الثقافات، اللهجات والمعارف.

  • كيف تحصل على الهوية الصوتية المناسبة لعلامتك التجارية

توفر لك منصة قيمة فرصة اختيارك لهويتك الصوتية وتثبيتها بحيث تكون بصمة يحسنُ السامع معرفتها دون أن يلتفت إلى ما هو معروض وهذا يحتاج إلى جهدٍ متراكم، بحيث تنظر للمستقبل وتطور من علامتك، لكن في الوقت نفسه تتمسك بهويتك، أي أن تقوم بجمع الأصالة والتجديد في علامتك التجارية، وهذا كله ستجده باختصار في ٣ خطوات بسيطة تستطيع من خلالها حجز الصوت المناسب لعلامتك.

يبدو هذا الأمر ليس سهلًا؟ لا تقلق لانك قادر على فعل ذلك، بحيث تنتبه جيدًا إلى درجة الصوت، واستخدام النغمة المناسبة في جميع ما تقدمه، بحيث تخلق هذه الهوية بداخل كل مستمع نوعًا من الانتماء فتكون قادرة على تحريك شيء ما بداخل المستمعين، ومن خلال منصة قيمة يمكنك أن تتجول بين الكثير من الأصوات المعروضة بمختلف اللهجات واللغات.

  • هل تحتاج إلى استخدام بند حقوق الملكية في علامتك التجارية

تميل بعض الشركات إلى السعي خلف حقوق الملكية الصوتية، وهذا الخيار يجعلك تملك هوية صوتية يصعب تقليدها أو حتى سرقتها، بحيث يمكننا أن نسمع تعليق صوتي مرتبط بشركة ما أو منتج أو منظمة، ونتبع ذلك بسؤال أنفسنا، ما مدى تأثير ذلك على قرارنا في تعاملنا مع هذا المنتج؟

فـ صوت هذا المنتج يعبر عن القيم الأساسية للعلامة التجارية، حيث يمكنها أن تخلق ردة فعل عاطفية، وهذا هو ما نقصده بإجادة الصوت. لذلك فكر دائمًا في جعل علامتك التجارية ذات هوية صوتية تنبض بالحياة، من خلال خلق هدف واضح لاختيارك هذا الصوت، وكذلك اجعل هذه العلامة جسرًا يساعدك على الاتصال العاطفي مع المستمع. كذلك فكر في الكلمات التي ستستخدمها في وصف طموح عملك وركز على هذه الزاوية، بحيث تظهر جانب التغيير الذي ستحاول إحداثه من خلال ما تقدمه.

التفت جيدًا إلى الشعور العاطفي الذي تريد إيصاله من خلال علامتك التجارية بحيث يقدم شيئًا مختلفًا يترك أثرًا في المستمع. وانتبه إلى أن يكون صوت علامتك التجارية يضفي حيوية خلال وصفه علامتك التجارية، أي أن يقوم بإحداث تفاعلات شخصية بين المنتج والمستمع.

تذكر جيدًا أن الصوت المناسب لمشروعك متوفر في منصة قيمة فويس، لن تضطر إلى البحث عنه في مكانٍ آخر، لأن المنصة تضم ثلة من المحترفين المبدعين في مجال التعليق الصوتي بخبرة امتدت طويلًا، وسرعةٍ عالية في الإنجاز وكذلك جودة عالية، وهذا كله لاختصار الوقت والجهد وتقديم الأفضل من أجلك. ستحصل من خلال استخدامك ميزات المنصة على العديد من الخيارات الصوتية المتاحة طوال الوقت، ستجد كل الفئات العمرية وكذلك كل التصنيفات الصوتية، والتسليم خلال وقت قياسي، ولا يمكن أن نتجاهل أهم ما يميز المنصة الجودة العالية والخدمة المستمرة والتكاليف المعقولة، قيمة فويس.. خيارك الأفضل
 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة