التعليق الصوتي ليس مجرد صوت جميل!

التعليق الصوتي ليس مجرد صوت جميل!

"الأذن تعشق قبل العين أحيانًا" مقولة تواكب الاهتمام باعتبار الصوت يؤثر بشكل فعال، هل يمكننا استثمار هذه الخاصية والاستعانة بها لكسب فرصة الانتشار والمنافسة؟.

بناء على الكثير من التجارب السابقة تبين أن التعليق الصوتي أصبح في عصرنا الحالي ليس مجرد صوت جميل بل أداة تسويقية وتعليمية وترفيهية تعرض من خلالها العديد من الأفكار التي تؤثر في المجتمع فتعود بالنفع العام أو الخاص. وهذا يعني أن التعليق الصوتي طريق يحتاج إلى تحديد اتجاهه من خلال الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها قبل البدء بالسير فيه أو الاستعانة به لخدمة مشروع ما.

أول طرق تحديد الاتجاه تعتمد على كشف ماهية التعليق الصوتي:

يندرج التعليق الصوتي ضمن الفنون باعتباره ممارسة فعلية من خلال الأصوات للاستعانة بها في تقديم أعمال صوتية تمتاز بالاحترافية وتتعدد أنواعه وأساليبه وفقًا للجهات المنتجة لهذه الأعمال.

 

ثاني طرق تحديد الاتجاه تعتمد على أساليب (تصنيفات التعليق الصوتي) التي تشكل الدليل للاختيار المناسب:

- إعلانات: عرض صوتي الغرض منه إثارة رغبة المستمع بحاجته لشراء أو استخدام منتج ما، من خلال أداء فني يقنع المستمع بضرورة الشراء.

- وثائقيات: تنفيذ صوتي لبعض المشاهد التي تحتاج لصوت رخيم قادر على نقلك وأنت في مكانك إلى عدة أماكن من خلال عرض المعلومات بطريقة مسموعة.

- دراما: هذا التصنيف يتشابك مع فكرة التمثيل، لأن التعليق الصوتي هو تمثيل يشارك من خلاله المعلق جمهوره مشاعر معينة يقدمها بأداء يطغى عليه الإحساس وتكون العاطفة فيه سيدة الموقف. يغلب هذا التصنيف في المسلسلات والأفلام والألعاب المسجلة.

- رد آلي: استثمار وقت الانتظار في الترويج لخدمة أو منتج، يحتاج الأداء أن يكون هادئًا لا انفعال فيه ويتم التجرد من المشاعر عند أداء الرد الآلي.

- دوبلاج كرتوني: إسقاط صوت على رسوم متحركة يتطلب الأداء أن يكون تمثيلًا كاملًا وتجسديًا للشخصية بانفعالاتها وعاطفتها وأسلوب عرضها. وغالبًا ما يكون في الرسوم الكرتونية والألعاب عند تسجيلها باللغة الأم أو دبلجتها من لغة إلى أخرى.

- دوبلاج وثائقي: ويعني استبدال صوت الشخصية الأصلي بصوت معلق صوتي يلتزم بأداء الشخصية الأصلي ويملك القدرة على المزامنة في القراءة بين النص والمشهد. ويكون ذلك في المسلسلات والأفلام.

- تقارير وأخبار: أداء صوتي يعتمد على خامة الصوت والقراءة السليمة وكذلك الوضوح بحيث يفهم المستمع دون أي مجهود.

- شعر وخواطر: يحتاج المعلق الصوتي أن يقدم النص بإحساسه الصادق بحيث يصل الإحساس للجمهور المستمع، سواء كان صوته جهوريًا أو من الاصوات الهادئة يجب عليه أن يستشعر النص وكأنه المؤلف. وربما يشمل على القصائد المغناة أيضًا.

- قصص: هذا التصنيف يعتمد بالدرجة الأولى على لفت الانتباه وشده حتى يقرر المستمع سماع القصة واستكمال أحداثها، تمامًا كما يفعل الحكواتي. 

- تعليمي: القدرة على تقديم المعلومة بأسلوب شيق بحيث لا يشعر المهتم بالملل وتبقى المعلومات عالقة في ذاكرته. ويغلب في الشروحات التعليمية للدورات، والفيديوهات التي تشرح طريقة استخدام منتج أو خدمة وغيرها.

- برومو: شرح مبسط لبعض الأعمال أو الشركات يتطلب تفاعلًا في الأداء المغزى منه عرض بعض الإنجازات لتحفيز العاملين والمستخدمين. وقد يكون البرومو وثائقي أو إخباري أو لمسلسل ما. 

- بودكاست: تقديم إذاعي بأسلوب عصري يتضمن تقديم فكرة ومناقشتها يشبه أداء نصوصه أداء البرامج الإذاعية مع لمسة خاصة من التفاعل والطرح المميز.

- كتب وروايات: يحتاج أداء الكتب الصوتية والروايات انسجامًا كليًا بين النص والمعلق حتى يتخيل المستمع صورة الأحداث وتفاصيل الرواية من خلال الصوت. مع مراعاة السرعة لأن المستمع يعيرك أذنه فقط ولا يستطيع أن يراك.   

- ديني: الأداء الذي يخرج من عمق العاطفة، ويركز على تحفيز المشاعر لدى المستمعين لتحقيق رغبة الاستماع مرة أخرى لموضوع يناقش قضايا دينية، أو ربما يكون حديثًا شريفًا أو ابتهالًا.

 

مهارات يجب توفرها في المعلق الصوتي:

وبما أننا حملنا رسالة أن التعليق الصوتي ليس مجرد صوت جميل، نحتاج أن نفكر في أهم المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلق الصوتي المتقن ليكون في مقدمة المنافسة في عالم التعليق الصوتي، سنعرضها في الآتي:

  • مخارج الحروف السليمة: بعد أن انتشر استخدام اللغة العامية في الكثير من التعاملات بين الناس أصبح هناك لبس كبير في نطق بعض الحروف حسب لهجة المنطقة، لذلك من المهم جدًا أن يهتم المعلق بضبط مخارجه بشكل سليم.

  • قواعد اللغة العربية: والمقصود بذلك النتباه إلى حركات أواخر الكلمات وبداياتها، من خلال مراجعة بعض المعلومات الخاصة بقواعد اللغة العربية من خلال بعض الكتب التي ننصح بقراءتها منها:

موجز النحو – عارف حجاوي

التطبيق النحوي – عبده الراجحي

التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية – طبعة أوقاف قطر

  • المساحة الصوتية: لكل شخص هويته الصوتية الخاصة به والتي تختلف من شخص لآخر فتعتمد على عدة معايير منها العمر والمهارات والقدرات الفنية، ونعني بها أقصى ما لديك من قدرات للتنقل من طبقة لأخرى.

  • التدريبات الصوتية: التطوير من أهم خطوات الاستمرار في النجاح، وتعتبر التمارين من أهم الأشياء التي تفيد المعلق في تحسين صوته من خلال بعض التمارين:

  • تمارين النفس: والتي تعتمد على إطالة النفس من خلال بعض التمارين مثل البالون والمصاصة، حتى يتفادى المعلق انقطاع النفس أثناء قراءته جملة مترابطة.

وهذا يعني أنك تحتاج إلى أخذ نفس تضغط من خلاله على الحجاب الحاجز فيملأ منطقة البطن بالهواء وتكتمه لمدة معينة تبدأ من ثلاثين ثانية في بداية التدريب لتصل إلى أكثر مدة يمكنك حبس نفسك فيها ثم تقول بإخراجه من خلال نطقك حرف "س"، كرر هذا التمرين أكثير من مرة سيحسن إطالتك للنفس لمدة أكبر.

  • تمرين البالون: أولًا خد نفس من أنفك وأخرجه من فمك من خلال النفخ في البالون دون تحريك الأكتاف، من خلال ملء المعدة بالهواء وإخراجه في البالون على فترات متباعدة، تفادى أن تضغط بالشكل الخاطئ فقط طبق الخطوات السابقة.

  • تمرين القلم: من أهم التمارين وأكثرها صعوبة في البداية، يعتمد على وضع قلم بين الفكين وأداء النص بالشكل المناسب. هذا التمرين يساعد على تصحيح الحروف وإخراجها من مخرجها.

 

يحسن هذا التمرين اللفظ والكلام ونطق الأحرف وكذلك معرفة وضعية الصوت من فوق أو تحت القلم، ومن المهم أن يكون الفك في وضع مريح وليس في حالة تشنج وضغط على القلم بقوة، ينصح به للأشخاص الذين لديهم مشاكل في اللفظ والإلقاء.

  • تمارين الرنين: تكرار حرف الراء قبل البدء بأي تسجيل يساعد على تحسين الأداء المعلق الصوتي ونطق الحروف بشكل سليم.

  • تمارين العمق: إخراج الصوت من أعمق نقطة يخرج منها صوت يعطي مساحة صوتية واسعة عند الأداء، قم بتكرار " بر" بشكل متتابع عشر مرت دون أن تضغط على الأحبال الصوتية، تحكم بطبقة الصوت التي ستردد فيها هذا اللفظ من خلال التراوح ما بين الحدة والعمق.

  • الأداء الصحيح والقدرة على التلوين: 

الأداء الذي يقدمه المعلق الصوتي هو فن يعرضه من خلال مهاراته الصوتية، تستطيع أن تخدم هذه المهارات فكرة الزبون وتقدم منتجه أو خدمته بما يتناسب مع الاحتياج العام والخاص، لذلك من المهم جدًا أن يمتلك المعلق مهارات متنوعة في الأداء ليكسب ثقة الزبائن ويحقق لهم سمة الانتشار.

وفي هذا إشارة إلى الأداء الذي يناسب كل نص على اختلاف موضوعه وفكرته الترويجية، لذلك لابد وأن يكون المعلق الصوتي مدركًا المدى البعيد الذي يرمي إليه النص ليختار الأداء الذي يتناسب معه، فمثلًا الإعلان التفاعلي يحتاج إلى طاقة وتفاعل عالي في الأداء تجذب الجمهور وتحدث لهم حالة من الرغبة في الشراء من خلال الأداء الصوتي للنص، أما النص الإخباري يحتاج إلى أداء يتناسب مع طبيعة الأخبار في حال كانت الأخبار سيئة ومحزنة لابد وأن يظهر هذا على الأداء وفي حال كانت الأخبار مفرحة لابد وأن يشعر المستمع بذلك، وتدخل في هذا القياس جميع أنواع التعليق الصوتي.

وكذلك في النص الواحد تحتاج أن تلون في الأداء فليس من المنطق أن تقرأ النص على وتيرة واحدة يشعر المستمع بالرتابة والملل، لابد وأن تجدد تركيزه مع بداية كل جملة جديدة في النص بحيث لا يتشتت ولا ينشغل عن سماع النص بشكل كامل، وبهذا أنت تحقق نجاحًا محققًا بجذب انتباهه فتصل الفكرة بشكل صحيح، وهذا يعني أنك تحتاج إلى قراءة النص قراءة صامتة تتخيل فيها الأداء المناسب وتؤديه بأسلوب يناسب الفكرة.

جودة التسجيل الصوتي: يحتاج المعلق أن يملك أدوات التسجيل الخاصة به من خلال التسجيل في استوديو احترافي، أو انشاء استديو منزلي يحتوي على عزل مناسب ومايك بجودة تسجيل عالية وفلتر هواء وكرت صوت، وكذلك يمكن توفير بعض الأدوات التي تؤهله للخوض في سوق العمل الصوتي بقوة أكبر مثل جهاز تقوية الصوت البري امب في حال أمكنه ذلك.

منصات التعليق الصوتي العربية

 

الثقافة السمعية أصبحت السمة الغالبة على الكثير من المشاريع التي تحيط بنا، لذلك ننقلك الآن إلى أهم المواقع العربية التي تؤهلك لخوض تجربة العمل في عالم التعليق الصوتي:

  • قيمة فويس: أكبر متجر عربي للتعليق الصوتي في الوطن العربي، التابعة لشركة قيمة للإنتاج الصوتي والرقمي والتي تُصنف من أفضل الشركات العربية التي تهتم في مجال التعليق الصوتي، باحتوائها على أكثر من 150 معلقًا محترفًا وما يزيد عن 800 مقطع صوتي، تقدم العديد من الخدمات الصوتية الزبون كما تقدم تدريبات متخصصة للمعلقين المبتدئين والمحترفين.

  • ساونديلز: منصة متخصصة في مجال التعليق الصوتي تجمع بين الموهبة والعمل وتقدم تمارين ودورات تناسب المعلق الصوتي.

  • مستقل: هي منصة عمل حر تشمل جميع أنواع العمل الحر لكنها تخصص زاوية خاصة للتعليق الصوتي.

بعد أن أخذ التعليق الصوتي مكانه بين متطلبات العصر المنتشرة، أصبح اهتمام المعلقين متوفرًا في البحث والتطوير، الأمر الذي استدعى بعض المدربين عرض خبراتهم من خلال دروس ودورات التي تُنشر على الكثير من المواقع سواء كانت خاصة بهم أو عامة مثل منصو يوتيوب التي تمتلك العديد من الدروس التعليمية والشروح للدخول في مجال التعليق الصوتي، حيث يمكنك الاستفادة من منصة قيمة فويس في هذا الموضوع فلديها متخصصين في مجال التعليق الصوتي كما أنها تقدم لك خلاصة تجربة خبراء التعليق الصوتي في الوطن العربي لتأخذ بقصص نجاحهم وتسير باتجاه الاحترافية.

اجتماع ما سبق في معلق صوتي يعد انسجام مذهل بين الموهبة والأداء لتكون نقطة جيدة وخطوة مهمة تجمع بين الخبرة التجارية والموهبة الفنية، ما يجعل صاحب الاهتمام لديه خبرة كافية في العالم التكنولوجي المحيط والعالم الفني الموجود فيه، وبالتالي سيضع رؤية صحيحة لحياته المهنية والفنية بشكل أفضل وفي مكان أفضل.

لتبدأ بقوة فولاذية وتكسر أولى المفاهيم الخاطئة وتبدأ في صناعة نفسك بشكل يناسب محيط حياتك، لا داعي للاعتماد على ما هو موجود ابحث عن غير الموجود واصنعه حتى تحصل على غير المألوف فتتميز في اختياراتك.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة