ماذا تعرف عن الكتب الصوتية؟

ماذا تعرف عن الكتب الصوتية؟

مدخل إلى الكتب الصوتية والمسموعة
 

الكتب الصوتية أو  الكتب المسموعة هي إنتاج قديم تطور عبر الزمن، وأصبح له صدى ترويجي واسع على مستوى مختلف الثقافات، إذ إننا نجد الكثير من المنصات التي تقدم الكتب بنظامٍ صوتي، رؤية منها بأنها أسهل طريقة لتحفيز الناس على القراءة. وربما نجد الكثير من المستخدمين أصبحوا الآن يميلون للاستماع وهذا ليس جزمًا بل نسبيًا، فهم يرون أن الاستماع إلى الكتب يساعدهم على استغلال الوقت بالفائدة وممارسة بعض الأعمال وخاصة بعد التحول الرقمي الذي شهده العالم مؤخرًا، ومن هذا المنطلق أردنا أن نسأل السؤال الأهم:

ماذا أضافت الكتب الصوتية؟

إن هذا السؤال مجرد طرحه يعني محاولة التوصل إلى أهمية الكتب الصوتية والتي يمكن أن نقدمها في النقاط التالية:

  • زيادة العمق المعرفي وكذلك معدل الذكاء

من المؤكد أن الكتب على اختلاف تصنيفها مصدر ثقافي ومعرفي يجمع معلومات تقدم الجديد العلمي والثقافي من خلال طرح الكثير من المعلومات التي تزيد من الرصيد المعرفي، ولا شك أن هذه المعرفة توسع من رؤية المستمع لأنه يملك بعض مفاتيح الحكمة ما يساعده ذلك في اتخاذ قرارات صحيحة، والاستماع للكتب يُكسب المستمع إضافات جديدة ما يحسن ذلك من مستوى تعامله الحياتي ويزيد من مستوى ذكائه.

  • استغلال الوقت بشكلٍ مناسب

الأشخاص الذين يبحثون عن الكتب المسموعة هم أشخاص لديهم الكثير من المشاغل التي تقف حائلًا بينهم وبينهم قراءة الكتب الورقية، ليكون الاستماع ميزة مقدمة لهم للاستمتاع بفرصة الحصول على ما يحتاجون من الكتب الورقية بالاستماع إليها اثناء أدائهم بعض الأعمال التي لن تقف عائقًا في طريق قراءتهم.

  • تطوير المهارات السمعية

كما يبذل القارئ جهدًا ملحوظًا في قراءة الكتب، فالمستمع أيضًا يبذل طاقة في الاستماع، إذ إن الاستماع يحتاج إلى التركيز الحسي والسمعي والانتباه إلى التفاصيل التي تساعد على تعزيز مهارة الاستماع وكذلك تطوير المهارة اللغوية والقدرة على ترتيب الأفكار من خلال الاهتمام بتسلسل الوقائع وتشابك الاحداث.

  • تحقيق الربح المادي

يمكننا التعامل مع الكتب المسموعة على أنها تندرج تحت بند المشاريع الإلكترونية، وهذا يعني أنه يمكنك الحصول من خلالها على دخل ثابت، خاصة وأنها لاقت رواجًا كبيرًا من قبل المستخدمين والمنتجين ويبدو ذلك واضحًا من خلال توفر العديد من المنصات التي تقدم الكتب الصوتية كمبيعات تسوق لها وتحقق لها دخلًا ماديًا مربحًا.

هل يمكننا تحويل جميع الكتب المقروءة إلى كتب صوتية مسموعة؟

إن الغرض من وراء تحويل الكتب إلى مسموعة هو تقديم الفائدة على اختلاف تصريفها، لذلك فإن هناك بعض الكتب التي من الصعب أن تترجمها إلى تركيب صوتي، جزء من هذه الكتب يعتمد على الصور والاقتباسات والتي يمكنها أن تكون ثقيلة على المستمع ولا يمكن الاستغناء عن رؤيتها بسماعها وهذه الكتب هي:

(المرجعيات، الكتب المدرسية، الكتب المصورة، كتب الطبخ التي تحتوي في غالبيتها على صور، جزء من أدلة السفر، الكتب التي تتناول التصميم) وهذا يوجهنا إلى اتجاه البحث عن الكتب التي تأخذ طابع الصوتيات بمخرج أنيق وهذه الكتب هي التي تتناول موضوعاتٍ (رومانسية، والخيال العلمي، والصحة والأعمال، القصص والروايات، التنمية البشرية،). إن العمل على إنتاج كتب صوتي يحتاج لعدة ساعات، لأن الأمر لا يُختصر في التسجيل فقط بل يشمل مرحلة إنتاج كاملة ما يستدعي الانتباه إلى تفاصيل معينة تساعدك للحصول على مخرجات سليمة وممتازة.

المرحلة الأولى:

تعبر من أهم مراحل إنتاج لكتب الصوتية، وهي تدقيق الكتاب لغويًا، في حال تريد الحصول على قراءة سليمة يتطلب الأمر منك الاستعانة بمدقق لغوي حتى تتفادى الكثير من الأخطاء التي يمكن أن تحدث خلل في الموسيقى الكلامية للنص. وبهذا أنت تساعد المعلق الصوتي على التسجيل بمتعة وبسرعة كما أنك تضفي على النص جمالًا وحيوية ليكون قريبًا من الجمهور لا يؤثر على فطرتهم السماعية.

المرحلة الثانية:

اختيار المعلق الصوتي المناسب، من أجل هذه المرحلة أنت تحتاج إلى وقتٍ لا بأس به للبحث عن المعلق الصوتي الذي ترى أنه يملك القدرات الصوتية اللازمة لتسجيل كتابك، عليك أن تنتبه على التفاصيل المهمة التي تحتاجها في المعلق الصوتي، مثلًا تحتاج صوتًا رخيمًا أو ناعمًا، تحتاج نغمة ما في صوت المعلق، وعند اختيارك لمعلق ما أرسل إليه بعض التعليمات التي تريدها منه قبل التسجيل مثلًا الأداء برتم سريع أو بطيء وكذلك موعد التسليم وغيرها من التفاصيل. وعند استلام المعلق الصوتي للكتب مدقق وجاهز للتسجيل، سيستغرق التسجيل وقتًا معينًا ولا تنسى أن ترسل له بعض الإرشادات المهمة لإنهاء عملية التسجيل بطريقة مريحة لدرى الطرفين، سواء اخترت التسليم على دفعات أو مرة واحدة.

المرحلة الثالثة:

مرحلة الهندسة الصوتية، وهذه المرحلة هي الأطول بين المراحل السابقة، يمكنك أن تحصل على معلق صوتي يقوم بهندسة النص من خلال إزالة الجمل المتكررة وكذلك الأصوات المزعجة والنفس بين الجمل، ويمكنك اختيار مهندس صوتي متخصص في المجال الصوتي فقط، ويمكنك من خلال المهندس الصوتي الاتفاق معه على إضافة بعض المؤثرات الصوتية التي ترى أنها تناسب النص وتتماشى مع الأداء المناسب.

وفي عالم الأرقام أنت تحتاج كمتوسط وقت لإنتاج كتاب صوتي مسموع إلى حساب عدد الساعات التي ستحتاجها لإتمام تسجيلك الكتاب كاملًا، بحيث أن كل ساعة تسجيل منتهية تحتاج مقابلها ثلاث ساعات من التحرير والتنسيق وإتقان الجودة، (فلو سجلت كتابًا استغرق تسجيله 11 ساعة ستحتاج إلى 33 وساعة لإخراج الصوت النهائي للكتاب، ومن أجل ضمان الجودة تحتاج لكل ساعة تسجيل ساعة ضبط وإتقان وبالتالي سيكون مجموع الساعات التي استغرقتها لإنتاج كتاب صوتي 44 ساعة).

أفضل أسلوب تعليق صوتي للكتاب الصوتي

 

لذلك لا تضيع وقتك وجهدك في إنتاج ما لا يسمعه الجمهور، ابحث في السوق جيدًا وادرس الأذواق التي تغلب على أسماع المستخدمين، واعرف جمهورك المقصود، ثم انطلق بتحديد خطة تسويقية تمتاز بالتأثير والجودة، لذلك لابد وأن تختار بعناية فائقة ولأننا نفكر دائمًا في إيجاد أفضل الطرق التي تساعدك لإتمام خطوات نجاحك بشكل كامل قدمنا لك دليل شامل ومجاني " كيف تصنع كتابك الأول" متوفر الآن على منصة قيمة فويس، يمكنك تحميله مجانًا بمجرد زيارتك للمنصة وتسجيل إيميلك.

دليلك لصناعة كتابك الصوتي الأول


 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة