ممثلين مشاهير قاموا بأعمال دوبلاج كرتوني مذهلة

ممثلين مشاهير قاموا بأعمال دوبلاج كرتوني مذهلة

لعله من الكافي لأي شخص منا سماع أحد شارات البداية للمسلسلات الكرتونية التي تمت دبلجتها للعربية حتى يشعر بالعودة إلى تلك الفترة من الزمن وإلى هذه المسلسلات التي تركت في داخل كل شخص منا أثراً لا يمكن أن يمحى، فمسلسلات الرسوم المتحركة هذه تعتبر جزءاً هاماً من مرحلة تنشئة الطفل، وذلك بسبب القيم والمعاني التي يتلقاها الطفل من مثل هذه المسلسلات والتي تساعد في تشكيل جزء كبير من وعيه وتفكيره وسلوكياته، ولكن السر الأكبر في هذه الأعمال يكمن في المشاهير الذين قاموا بأعمال التعليق الصوتي عن طريق عمليات الدوبلاج الكرتوني لهذه المسلسلات، فأصواتهم هي السبب الأول في جعل بعض هذه المسلسلات محفورة في ذاكرتنا وعقولنا حتى اليوم.

وفي هذه المقالة يقدم لكم متجر قيمة فويس مجموعة من المعلومات التي تتعلق بالدوبلاج الكرتوني والتعليق الصوتي، بالإَضافة إلى قائمة تضم ممثلين مشاهير قاموا بأعمال دوبلاج كرتوني مذهلة، كما سنتعرف على أبرز أعمالهم في عالم ديزني.

 

تعريف الدوبلاج الكرتوني:

يصنف الدوبلاج الكرتوني على أنه أحد مجالات التعليق الصوتي أو الفويس أوفر، وهذه العملية مشابهة بشكل كبير لعمليات الدوبلاج الصوتي إلا أنها تتطلب من المعلقين الصوتيين المزيد من الجهد والقدرات المميزة لأنه خلال عمليات الدوبلاج الكرتوني قد يطلب من المعلق الصوتي القيام بأداء الدوبلاج لأكثر من شخصية في نفس المسلسل، لكن الأمر الأكثر أهمية والذي يجب التركيز عليه من قبل الممثل الصوتي هو القدرة على التمثيل بشكل مميز، ويعتبر التناسق هو الطريقة الأمثل للوصول إلى الأداء المثالي، وخصوصاً إذا كانت الشخصية بحاجة إلى سلوك شخصي أو سلوك صوتي يجب الحفاظ عليه أثناء عملية الدوبلاج الكرتوني.

أهمية الدوبلاج الكرتوني:

بدون عمليات الدوبلاج الكرتوني، لا يمكن أن يوجد أي تدخل بشري في فيديوهات الرسوم المتحركة أو أفلام الكرتون، حيث يمكن للدوبلاج الكرتوني أن يعزز فعالية الرسوم المتحركة وجعلها أكثر قيمة وتحمل أفكار عميقة، لذلك دعونا نتعرف على الأمور التي تجعل عملية الدوبلاج الكرتوني ذات أهمية كبيرة:

1- الدوبلاج الكرتوني يعرف بالشخصيات ويضيف لها بعداً

إن استخدام الدوبلاج الكرتوني في أفلام الرسوم المتحركة فإن تلك العملية من شأنها أن تعرف بالشخصيات الموجودة بشكل صحيح، كما أن هذه العملية تضفي أبعاداً أعمق وتجعلها ذات صفات وأخلاق وقيم عالية من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي بالأشخاص الذين يشاهدونها بشكل مستمر.

2- تمنح عمليات الدوبلاج الفيديو المزيد من المصداقية

لقد كان الناس يستمعون إلى الدبلجة منذ وقت طويل جداً سواء في الراديو وفي الألعاب الرياضية المتلفزة وفي الإعلانات ومقاطع الأفلام والأفلام الوثائقية، حيث يتملك الناس إحساساً بالثقة فيما يسمعونه، كما أنه يوجد العديد من تقنيات الدبلجة الصوتية التي تم اختبارها والتي يجب استخدامها من أجل الحصول على أكبر قدر من المصداقية.

3- الدوبلاج الكرتوني يمنح الناس شعوراً خاصاً

إن إضافة عمليات الدوبلاج الكرتوني إلى فيديوهات الرسوم المتحركة تجعلها قادرة بالوصول إلى قلوب الناس بشكل أسرع، وأن تحرك في داخلهم مجموعة من المشاعر والقيم العالية وبشكل خاص إذا كان المشاهدين من الأطفال.

 

كيف تتم عمليات الدوبلاج الكرتوني:

ربما تكون عمليات الدوبلاج الكرتوني هي أصعب أنواع التعليق الصوتي، حيث يجب أن يكون لدى الجمهور ثقة كبيرة بأن المعلقين الصوتيين الذين يقومون بأعمال الدبلجة أصحاب خبرة كبيرة.

ومن أجل القيام بأعمال الدوبلاج الصوتي بجودة عالية، يجب أن يشارك في أعمال الدوبلاج الكرتوني مجموعة من الأشخاص وهم المترجمون، ومدير الدبلجة، والمخرج المساعد، ومؤلف النص المتزامن (المكدس)، ومهندس التسجيل، والمعلقين الصوتيين الذين يقومون بأعمال الدوبلاج، والجدير بالذكر هنا أن اللغات تختلف عن بعضها البعض، لذلك عندما يتعلق الأمر بالتعبير عن الكلمات الإنجليزية باللغة الأوكرانية، فإنه يجب ضبط الترجمة وفقًا لتعابير ممثلي مسلسل الرسوم المتحركة، وفي بعض الأحيان يجب أن يتم تغيير العبارات حتى تبدو الترجمة طبيعية بأكبر قدر ممكن.

كقاعدة عامة، يقوم المعلقين الصوتيين بأداء أدوارهم بشكل منفرد، ومن أجل القيام بذلك يجب أن يكون المعلق الصوتي قادراً على إنشاء تسجيل صوتي متعدد القنوات وذلك من أجل إتاحة إمكانية تعديل بعض الأخطاء، بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للتعليق الصوتي، قد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان إلى وجود مشاهد بها ضوضاء خارج الشاشة مثل المطار ومحطة القطار والمدرسة والمستشفى وحتى السوق.

 

أهمية اختيار المعلقين الصوتيين المناسبين للدوبلاج الكرتوني

تعتبر عملية اختيار المعلقين الصوتيين من أجل القيام بعمليات الدوبلاج الكرتوني ذات أهمية كبيرة جداً، حيث يجب أن يتناسب صوت المعلق الصوتي مع الشخصية ومزاجها قدر الإمكان، وقد تصبح هذه المهمة أكثر تعقيداً في حال كان أحد المعلقين الصوتيين يقوم بأداء عدة شخصيات مختلفة في وقت واحد، وذلك لأنه يجب القيام بالعديد من ردود الفعل العاطفية لكل شخصية فريدة من نوعها، لذلك يجب أن يتمتع المعلق الصوتي المثالي بمدى صوتي واسع، أما النقطة الأخرى التي تمتلك أهمية في عملية اختيار معلق صوتي هي التأكد من أن حركة شفاه الشخصيات تتطابق مع الموسيقى التصويرية.

أما دبلجة الأنمي أكثر صعوبة، ففي مثل هذه الرسوم المتحركة، غالباً ما يتم التعبير عن المشاعر بمساعدة الصراخ والضحك والبكاء وغير ذلك، حيث يجب أن يكون المعلق الصوتي الذي يقوم بأعمال الدبلجة للأنمي قادراً على تجسيد الشخصية ونقل المشاعر بصوته أو صوتها بشكل كامل، وذلك لأن التعليق الصوتي ودبلجة الأنمي تتطلب من المعلق الصوتي امتلاك نطاق صوتي أكبر، لذلك تبحث الشركات باستمرار عن أفضل الرواة والمعلقين الصوتيين من جميع أنحاء العالم من أجل العثور على أفضل المواهب لتقوم بأعمال الدوبلاج الكرتوني للرسوم المتحركة.

مشاهير عرب قاموا بأعمال دوبلاج كرتوني

إن عملية القيام بالأداء الصوتي في الأعمال الكرتونية المدبلجة هو أمر ليس متاح لجميع الممثلين، فالعمل في هذا المجال يتطلب من الممثل قدرات مميزة من ناحية الصوت والأداء والجودة، وهذا ما جعل مجال الدوبلاج الكرتوني محصوراً نوعاً ما بمجموعة من النجوم العرب الذين ذاع صيتهم في جميع أنحاء الوطن العربي، وباتت أصواتهم الرائعة جزء من طفولة أغلب الأجيال التي تعيش حالياً، وفي حال كنتم تتساءلون حول هوية هؤلاء المبدعين خلف أصوات تلك الشخصيات، فإليكم هذه القائمة التي تضم مشاهير عرب قاموا بأعمال دوبلاج كرتوني:

1- إيمان هايل

اشتهرت هذه الممثلة الأردنية بأدائها للشخصية الكرتونية الشهيرة سالي، حيث أن هذه الشخصية استحوذت على قلوب جميع الأطفال والبنات بشكل خاص وكسبت تعاطفهم معها، وكل ذلك بسبب الإمكانيات الخارقة التي قدمتها الفنانة إيمان هايل في أداء هذه الشخصية، وإلى جانب شخصية سالي، قدمت الممثلة إيمان شخصية "أليس" في المسلسل لكرتوني أليس في بلاد العجائب، وأيضاً من أبرز الأمور التي أدت إلى نجاحها في هذا الدور هو صوتها اللطيف والطفولي وقدرتها على عيش الشخصيات التي تقوم بالأداء الصوتي لها.

2- أمل حويجة

من منا لم يشاهد ماوكلي والكابتن ماجد، ولكن هل تعلمون من قام بالأداء الصوتي لهاتين الشخصيتين الشهيرتين؟؟

إنها الممثلة السورية صاحبة الصوت ذو الإمكانيات الخارقة أمل حويجة، فهذا الصوت الذي رافق العديد من منا في طفولته من خلال الشخصيات التي اكتسبت شعبية واسعة في الوطن العربي، فقد قدمت شخصية فتى الأدغال ماوكلي، وشخصية رامي الصياد الصغير، والأشهر الكابتن ماجد، وتملك أمل حويجة في رصيدها 10 أعمال دوبلاج لشخصيات كرتونية.

3- إسعاد جواد

لقبت الممثلة العراقية المشهورة سعاد جواد بلقب "ملكة الدوبلاج".. وذلك لما امتلكته من قدرات صوتية خارقة للعادة، حيث قامت هذه الممثلة بأداء الشخصية الكرتونية الشهيرة "فلونة".. كما أنه كانت قد شاركت في المسلسل الكرتوني المشهور في الوطن العربي "افتح يا سمسم".. إلى جانب قيامها ب8 أعمال دوبلاج كرتوني أخرى.

4- جوزيف نانو

إنها  الشخصية الأكثر شراً في عالم المسلسلات الكرتونية –شرشبيل- ولكن هل تساءلت يوماً حول من هو خلف هذه الشخصية؟

إنه الكبير اللبناني جوزيف نانو، أحد أشهر الممثلين التلفزيونيين والإذاعيين والمسرحيين في لبنان في الفترة بين الستينات وأواخر الثمانينات.. حيث اشتهر في أعمال الدوبلاج الكرتوني من خلال أدائه لشخصية شرشبيل في المسلسل الكرتوني الشهير السنافر.

5- عبد الرحمن عقل

لا شك في أن أغلبنا قد شاهد في طفولته المسلسل الكرتوني الشهير مغامرات عدنان ولينا.. والذي قام بأداء أعماله الصوتية نخبة من نجوم الصف الأول في الكويت.. لكن شخصية عبسي تعتبر الشخصية الأكثر تميزاً في هذا المسلسل.. والسبب لما قدمه الفنان عبد الرحمن عقل من قدرات في الأداء الصوتي لهذه الشخصية.. وهو ما جعل من شخصية "عبسي" رمز للتندر والكسل.. كما أنه من الشخصيات الخالدة في عالم المسلسلات الكرتونية.

 

أهم المشاهير العرب الذين قاموا بأعمال دوبلاج كرتوني مع ديزني

إن الموهبة الكبيرة والقدرات الصوتية الخارقة في مجال الأداء الصوتي للفنانين العرب مهدت لهم الطريق من أجل الوصول إلى العالمية، وكان ذلك من بوابة عالم الكرتون الضخم ديزني، حيث أنه يوجد العديد من النجوم العرب قاموا بأعمال دوبلاج كرتوني مع ديزني للعديد من الشخصيات الكرتونية، التي لاقت شهرة كبيرة في كافة أنحاء العالم، ومن أبرزهم:

1- عبد الوارث عسر

يعتبر الفنان الراحل عبد الوارث عسر من أوائل الممثلين العرب الذين شاركوا في أعمال الدوبلاج الكرتوني مع ديزني.. فقد أدى العديد من الأدوار في أفلام ديزني والتي أوصلته للعالمية، ولعل من أبرزها هو دور الراوي في فيلم ديزني الشهير "بياض الثلج والأقزام السبعة" وذلك في عام 1975، حيث كان إلى جانبه أيضاً في هذا الفيلم الفنانة فاطمة مظهر التي قامت بالأداء الصوتي لشخصية "بياض الثلج"، بالإضافة إلى الراحل جمال إسماعيل الذي أدى شخصية "غضبان".

2- محمد هنيدي

يعتبر الفنان المصري محمد هنيدي هو أشهر الفنانين العرب الذين قاموا بأعمال دوبلاج كرتوني في عالم ديزني، حيث أنه قام بالمشاركة في فيلم الرسوم المتحركة"شركة المرعبين المحدودة"، فقام بالأداء الصوتي لشخصية "مارد وشوشني"، كما أنه قام بالمشاركة في فيلم ديزني الشهير "الأسد الملك" فقام بالأداء الصوتي لشخصية "تيمون"، كما شاركه في الفيلم الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة بأدائه لشخصية الأسد "سكار".

3- خالد الصالح

شارك الفنان الراحل خالد الصالح بأعمال الدبلجة الكرتونية في عالم ديزني، وذلك من خلال أدائه لشخصية السمكة "جل" في فيلم "البحث عن نيمو"، وشاركه في هذا العمل خالد الصاوي الذي قام بالأداء الصوتي لشخصية "ناجي"، والممثلة عبلة كامل بشخصية "دوري".

4- محمد الدفراوي

قدم الراحل الكبير محمد الدفراوي الأداء الصوتي لشخصية "ملك أتلانتس"، حيث تميز ونال شهرة واسعة في هذا العمل لما قدمه من عبقرية وإمكانيات صوتية هائلة، وشاركه في هذا العمل أيضاً الفنان ماجد الكدواني بشخصية "فيني"، والفنانة علا رشدي بشخصية "أودري".

 

تعلم الدوبلاج الكرتوني مع منصة قيمة فويس 

يعتبر مجال الدوبلاج الكرتوني من أكثر النامية وانتشاراً في العالم، وهو فرصة يبحث عنها الكثير وتساعدهم في الوصول إلى الشهرة والعالمية من خلال إمكاناتهم الصوتية، ولهذا السبب يسعى متجر قيمة فويس دائماً لمساعدتكم في تنمية مهاراتكم، ويقدم دورة الدوبلاج الكرتوني، التي تعرفكم على الطرق السليمة لكيفية استخدام طبقات الصوت المختلفة، بما يتناسب مع الشخصية الكارتونية أو الدرامية، أو الفيلم الوثائقي، وأهم الطرق والتقنيات التي ستساعد في صقل مهاراتكم وحتى تصلوا إلى نتائج ممتازة، ليس هذا وحسب بل إليكم هذا الخبر، حصد مسلسل كرتوني من إنجازات منصة قيمة فويس وخدمات الدوبلاج الكرتوني أكثر من 200 مليون مشاهدة، وهو ما يدل على خبرة مدربينا وكفاءتهم العالية، كما أن متجر قيمة فويس يقوم باختيار أفضل الأصوات من هذه الدورة التدريبية للانضمام إلى فريق العمل الخاص بالمنصة.

  رابط التسجيل بدورة الدوبلاج الكرتوني

في الختام، لا شك من أن الدوبلاج الكرتوني يعتبر أحد العمليات الأساسية في صناعة أفلام الرسوم المتحركة، فإن هذه العملية تساعد في منح تلك الأفلام المزيد من القيمة والعمق والتميز بالشخصيات، كما أنها تعتبر من أفضل الوسائل التي يمكنها أن تجعل هذه المسلسلات هادفة وموجهة لتنشئة الأطفال وجعلهم يكبرون على قيم نبيلة وأخلاق عالية.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة