أفضل أسلوب تعليق صوتي للكتاب الصوتي

أفضل أسلوب تعليق صوتي للكتاب الصوتي

إذا كنت مؤلفاً أو ناشراً وترغب في تحويل كتابك إلى كتاب صوتي، فهناك العديد من الأشياء التي عليك مراعاتها عند البدء، ففي البداية قد تتساءل عن أفضل أسلوب تعليق صوتي للكتاب الصوتي الخاص بك، هل يجب أن يكون رواية صوتية طبيعية؟ وهل يجب أن تبحث عن صوت يمكن أن يضع العديد من أصوات الشخصيات واللهجات؟ هل يجب عليك حتى استخدام أكثر من صوت؟

بكل تأكيد ستختلف الإجابات على كل هذه الأسئلة بناءً على محتوى كتابك الصوتي، مثل أسلوب القراءة الذي ترغب في سرد ​​كتابك المسموع فيه، وعدد الشخصيات الموجودة في القصة ونوع كتابك الصوتي، حيث يوجد 4 أنماط مختلفة يمكنك استخدامها في إنشاء كتابك الصوتي وكل نمط يعتبر مناسب لنوع أدبي معين، واعتمادًا على الجمهور المستهدف لكتابك الصوتي، يجب عليك اختيار اسلوب تعليق صوتي مناسب للكتاب الصوتي الخاص بك.

وفي هذه المقالة من منصة قيمة فويس سنقدم الأنماط الأربعة المختلفة للتعليق الصوتي والتي يمكن استخدامها في الكتب الصوتية، بالإضافة إلى طريقة اختيار افضل اسلوب تعليق صوتي للكتاب الصوتي.

 

أساليب التعليق الصوتي للكتب الصوتية

لتحديد أساليب التعليق الصوتي التي ستعمل بشكل أفضل مع كتابك الصوتي، فإنك أولاً ستحتاج إلى معرفة أنماط التعليق الصوتي المختلفة التي يمكن أن توجد في الكتب الصوتية، على سبيل المثال، تتضمن بعض أنواع السرد أكثر من معلق صوتي بينما تشتمل أنواع أخرى على معلق صوتي واحد فقط، وسيساعدك تحديد أسلوب القراءة الأنسب لكتابك الصوتي على تحديد عدد الأصوات التي تريد استخدامها في الإنتاج النهائي، وإليكم الأساليب الأربعة للتعليق الصوتي في الكتب الصوتية:

1- القراءة بصوت كامل

ربما تكون القراءة بصوت كامل هي أكثر أساليب القراءة شيوعًا، هذا هو الأسلوب الذي يتم فيه نطق جميع الشخصيات بطريقة درامية أو بطريقة تجعل الشخصيات مميزة عن بعضها البعض، حيث يتم الحفاظ على هذا التمثيل الدرامي في جميع أنحاء الكتاب الصوتي بأكمله وعادة ما يتم تنفيذ جميع الأصوات بواسطة معلق صوتي واحد، وعادةً ما تكون هذه الأنواع من الروايات محجوزة للكتب الصوتية التي تكون أكثر مرحًا من حيث النغمة، وبالنسبة لهذه الأنواع من القراءات، ستحتاج إلى توظيف معلق صوتي يمكنه حقًا إعادة شخصياتك إلى الحياة وإضافة دوران فريد لكل شخصية.

ويعتبر هذا اسلوب التعليق الصوتي هذا هو الأنسب للأنواع الأدبية التالية وهي الخيال، وكتب الأطفال، والكتب التحفيزية.

2- القراءة بصوت جزئي

القراءة التي يتم التعبير عنها جزئيًا هي التي يركز فيها الإنتاج الصوتي (عادة ما يقوم به معلق صوتي واحد) على إعطاء شخصيات معينة صوتًا مميزًا، والذي يكون في الغالب الأبطال أو أي شخصية لها صوت مميز في السرد، وهذا الأسلوب قد يكون هذا خيارًا رائعًا إذا كان لديك العديد من الشخصيات، حيث يمكن أن يصبح وضع صوت لكل شخصية مفردة معقدًا بعض الشيء، لذلك يمكن أن تختار فقط أحرفًا معينة ليتم التعبير عنها بشكل مختلف عن بعضها البعض، لكن تذكر أن الشخصيات لا تحتاج إلى أن تبدو مختلفة تمامًا عن بعضها البعض.

وهذا الأسلوب من التعليق الصوتي يكون مناسب للأنواع التالية وهي: (رواية عامة، أكشن، غموض، فانتازيا)

3- القراءة الصامتة

على الرغم من الاسم الذي قد يجعلك تفكر بأن هذا النوع من القراءة يعني الصمت، لكن في الواقع فإن أسلوب التعليق الصوتي هذا ليس صامتًا.

وفي أسلوب التعليق الصوتي هذا، يقرأ الراوي القصة بنبرة طبيعية أكثر وضوحًا، ولا توجد تغييرات في الصوت للشخصيات المختلفة، حيث يتم سرد القصة بصوت المعلق الصوتي وعادة ما يتم التعبير عن الكتاب بأكمله بواسطة معلق صوتي واحد، وهذا هو الأسلوب الأفضل إذا كنت تبحث عن سرد أكثر طبيعية.

بشكل عام، تعتبر القراءة الصامتة، دون أي تمثيلات درامية صوتية، أمرًا رائعًا للكتب الصوتية التي ترغب في تبني نغمة أكثر جدية أو ترفيهية، بدون الأعمال الدرامية. في أنواع معينة، يمكن أن يؤدي وجود عدد كبير جدًا من الأحرف إلى تشتيت الانتباه، والجدير بالذكر أيضاً أن القراءة الصامتة لا تعني أن الصوت يجب أن يكون خاليًا من العاطفة، ففي الواقع، من الصعب جدًا قراءة مقطع ما دون ظهور العاطفة في نبرة الصوت.

4- التعليق الصوتي الجماعي

هذا الاسلوب من اساليب التعليق الصوتي للكتب الصوتي يعني وجود أكثر من صوت، حيث يكون هناك أكثر من معلق صوتي تم تعيينه لقراءة الكتاب الصوتي، ومن الممكن أن يتراوح العدد من معلقين صوتيين أو أكثر، حيث سيلعب كل معلق شخصية مختلفة ويستخدم صوته لإنشاء قراءة مقنعة لتلك الشخصية، ويعتبر هذا الاسلوب على أنه أكثر من مجرد تعليق صوتي لكتاب، حيث يمكن أحيانًا تسمية هذه الأنواع من الكتب الصوتية بالدرامات.

وهذا النوع من التعليق الصوتي مناسب للأنواع الآتية من الكتب الصوتية وهي (المسرحيات، كتب الأطفال، الخيال).

 

كيف يمكن اختيار اسلوب تعليق صوتي للكتاب الصوتي

غالباً ما يتم تحديد أسلوب التعليق الصوتي الذي يتم اختياره للكتاب الصوتي بناءً على العديد من العوامل، ودعونا نقدمها لكم من خلال النقاط التالية:

1- يجب أن تعرف جمهورك المستهدف

من المهم جداً أن تقوم بتحديد فئة الجمهور المستهدف حتى تتمكن من تحديد أسلوب التعليق الصوتي الأفضل، وبشكل عام، يحب المستمعون سماع كتب صوتية بأصوات مشابهة لهم ومقاربة لعمرهم، لذلك في حال كنت تستهدف الشباب، فمن الأفضل أن يكون لديك معلق صوتي له عمر جيد لشاب بالغ.

وهناك نقطة بهذا الخصوص يجب الانتباه لها وهي انه يمكن أن يكون لديك أكثر من فئة جمهور، لذا عليك التأكد من اختيار معلق صوتي يمكن أن يتقاطع صوته بين مجموعات مختلفة من جمهورك.

2- تحديد عدد المعلقين الصوتيين المناسب لكتابك

بعد أن تقوم بتحديد جمهورك المستهدف، فإنه يجب عليك إلقاء نظرة على الشخصيات في القصة ومن ثم تحديد عدد المعلقين الصوتيين الذين ترغب في توظيفهم للقيام بالمهمة وتسجيل الكتاب الصوتي، أو فيما إذا كان معلق صوتي واحد قادر على وضع أصوات مختلفة مناسبًا لاحتياجاتك.

حيث تميل الأنواع الأدبية مثل الخيال وكتب الأطفال إلى استخدام معلق صوتي واحد يمكنه التعبير عن شخصيات مختلفة لأن الحالة المزاجية لهذه الأنواع من القصص تميل إلى أن تكون أكثر رقة وتفاؤلًا، حيث أن المعلق الصوتي، يجب بأن يتقيد بالمثل بنبرة متفائلة وودودة.

ومع ذلك، فإن القصص الأكثر جدية بطبيعتها (غير الخيالية، والغموض، والتشويق) قد تتطلب قراءة صامتة بشكل متساوٍ يقوم بها معلق صوتي بصوت أكثر حيادية وجدية.

في النهاية، فإن الشعبية المتزايدة يوماً بعد يوم للكتب الصوتية جعلت العديد من الأشخاص يتوجهون إلى الاهتمام بها، حيث يعمل المزيد من الكتاب على إنشاء نسخ صوتية من كتبهم وذلك من أجل تحقيق انتشار أوسع وأرباح أكبر، كما أن الكتب الصوتية تعتبر فرصة مثالية للمعلقين الصوتيين لإبراز مهاراتهم والحصول على وظيفة جيدة، وفي حال كنت تريد إنشاء نسخة صوتية لكتابك فتأكد من اختيار أفضل أسلوب تعليق صوتي للكتاب الصوتي الخاص بك لأنه المفتاح السر لتحقيق الانتشار والشهرة.

إذا كنت تبحث عن توظيف معلق صوتي احترافي لستجيل كتابك الصوتي، أو كنت تبحث عن تطوير مهاراتك الصوتية والبدء بالربح من الكتب الصوتية فمتجر قيمة فويس يعتبر الإختيار المثالي وذلك لخدمات التعليق الصوتي، والتدريب الإحترافي.

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة