5 أسباب لإنتاج نسخة صوتية من كتابك

5 أسباب لإنتاج نسخة صوتية من كتابك

هل تفكر في نشر كتابك ككتاب إلكتروني ومطبوع فقط لأنك تعتقد أن هذه هي أفضل الخيارات المتاحة لك؟ إذا أجبت بنعم، فقد تحتاج إلى تغيير هذه الاستراتيجية، فعلى الرغم من أن هذين الشكلين يعتبران الأكثر وضوحاً، إلا أن هناك تنسيقاً مختلفاً يسمح لك بالوصول إلى المزيد من الأشخاص وبيع المزيد من النسخ، سواء كنت كاتباً محترفاً أو رائد أعمال، أصبح هذا التنسيق أكثر شيوعاً في السنوات الأخيرة نظراً لسهولة الوصول إليه وملاءمته لنسبة أكبر من الأشخاص، كما أنه ينمو في السوق بسرعة، وهذه الفكرة البسيطة هي أن تقوم بإنتاج نسخة صوتية من كتابك، والتي تعرف باسم الكتاب الصوتي، وإذا كنت تتساءل عن أهم الأسباب لإنتاج نسخة صوتية من كتابك، تابع القراءة معنا.

وفي هذا المقال من منصة قيمة فويس سنقدم لكم أهم 5 أسباب لإنتاج نسخة صوتية من كتابك، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات المهمة التي يجب معرفتها عن الكتب الصوتية.

 

ما هي الكتب الصوتية:

الكتب الصوتية هي عبارة عن تسجيلات صوتية لنص كتاب تستمع إليه بدلاً من قراءته، حيث أنه من الممكن أن تكون الكتب المسموعة نسخاً دقيقة من الكتب أو على شكل نسخ مختصرة، كما أنه يمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية على أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر أو نظام مكبر صوت منزلي أو نظام ترفيه داخل السيارة، وخلال أي وقت وانت تقوم بأي نشاط من نشاطاتك اليومية.

ويكون هذا التسجيل الصوتي لمحتوى الكتاب مقروء بصوت عالٍ حتى يمكن الاستماع إليه بدلاً من القراءة، وتستمتع نسبة كبيرة من الأشخاص، صغاراً وكباراً، بالاستماع إلى الكتب الصوتية وذلك لكونهم قادرين على الاستماع لها في أي وقت وأي ظرف كان.

 

عادةً ما يتم شراء الكتب المسموعة وتنزيلها بنفس طريقة تنزيل الموسيقى الرقمية والفيديو، كما أنه يمكن أيضاً القيام بشرائها من المكتبات عبر الإنترنت أو تنزيلها مجاناً من مواقع المجال العام، كما تقدم معظم أنظمة المكتبات العامة تنزيلات للكتب الصوتية عن طريق الإنترنت، وكل ما تحتاجه هو أن تملك فقط بطاقة مكتبة.

 

تاريخ الكتب الصوتية:

يعود تاريخ الكتب المسموعة إلى الثلاثينيات من القرن الماضي، حيث انها في الغالب ما كانت تستخدم كوسيلة تعليمية، فكانت توجد في المدارس والمكتبات، وقبل أن تتوفر الكتب الصوتية بشكل رقمي، كانت الكتب المسموعة، كما كان يشار إليها غالبًا، يتم بيعها في شكل مادي على أشرطة الكاسيت التناظرية وتسجيلات الفينيل، ولكن ظهور اختراع الإنترنت كان بمثابة طفرة تحول في تاريخ الكتب الصوتية، فقد ساعد الانترنت على توفر مجموعة واسعة من الكتب الصوتية من العديد من المصادر المختلفة، كما أنها أصبحت اليوم متاحة للجميع في أي مكان وأي وقت.

 

مميزات الكتب الصوتية:

تملك الكتب الصوتية العديد من المميزات التي دفعت عدد كبير من الأشخاص إلى الاهتمام بها مؤخراً، بل لدرجة أن البعض بات يفضلها على الكتب التقليدية، ومن أهم المميزات التي ساعدت على زيادة شعبية وأهمية الكتب الصوتية في العالم:

  • الكتب الصوتية محمولة، حيث يمكن الاستماع إلى كتاب صوتي في أي مكان من خلال الهاتف الذكي، كما أنه يمكن أيضاً الاستماع باستخدام جهاز الكمبيوتر أو السماعة الذكية.
  • الكتب الصوتية ممتعة بسبب وجود رواة مبدعين وممتعين ويملكون أسلوب سرد ممتع.
  • تمنح الكتب الصوتية فرصة لزيادة كمية الكتب التي تقرأها، فحتى لو كنت لا تزال تستمتع بقراءة الكتب، فإن الكتب الصوتية تمنحك فرصة الاستماع عندما لا تكون قادراً على القراءة مثلاً أثناء القيادة.
  • تعدد المهام، حيث يمكن الاستماع إلى الكتب الصوتية أثناء التواجد في صالة الألعاب الرياضية، أو ممارسة رياضة المشي، أو القيام بالأعمال المنزلية، أو البستنة، أو الوقوف في طابور في البقالة.
  • الكتب الصوتية مفيدة جداً في الظلام، في حين أنه لا يمكن القراءة في الظلام فإنه يمكن الاستماع إلى كتاب دون أي مشكلة.
  • الكتب الصوتية تساعد في تسريع عملية تعلم لغة جديدة، فالاستماع إلى كتاب صوتي باللغة الجديدة التي تتعلمها تعتبر طريقة رائعة لإتقانها والتمكن منها.
  • الاستماع إلى الكتب الصوتية مريح، فلن تكون مضطراً لحمل الكتاب.
  • يمكن الاستماع إلى الكتب الصوتية مع العائلة أو الأصدقاء، حيث يمكن تشغيل كتاب صوتي خلال الاجتماعات العائلية والاستمتاع معاً.
  • الكتب الصوتية مناسبة جداً للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة، فهي تعتبر طريقة رائعة لقراءة الواجبات، والاستماع إلى الكتاب الصوتي والمتابعة في الكتاب المادي.
  • تساعد الكتب الصوتية الأشخاص الذين لا يملكون القدرة على القراءة سواء بسبب إعاقة جسدية أو عقلية على الاطلاع على الكتب والحصول على المعلومات منها من خلال الاستماع إلى النسخة الصوتية لكتبهم المفضلة والقدرة على تخطي إعاقتهم.

 

هل الاستماع إلى الكتب الصوتية أفضل من القراءة؟

قد يتساءل بعض من الأشخاص فيما إذا كان الاستماع إلى الكتب الصوتية أفضل من القراءة، لكن بالتأكيد لا يمكن إيجاد إجابة ترضي الجميع، لأنه وبالرغم من المميزات العديدة التي تتمتع بها الكتب الصوتية وسهولة الاستماع إليها في أي وقت، إلا أن العديد من الأشخاص ما زالوا يعتبرون القراءة التقليدية للكتب الخيار الأول للحصول على المعلومات من الكتب، حيث أنهم يجدون الكتب الصوتية مجرد مضيعة للوقت وأنها لا تملك نفس أهمية الكتب التقليدية.

بينما ترى مجموعة أخرى من الأشخاص أن الكتب الصوتية تعتبر طريقة مثالية للقراءة الكتب وسط عالم سريع ويتطلب القيام بأعمال متعددة في نفس الوقت، فهم يجدون فيها الراحة والمعلومات في آن واحد، كما أنهم يفضلونها لكونهم ليسوا مقيدين بالجلوس في مكان واحد لساعات من أجل قراءة كتاب، بل إنهم يرون بأن هذا الوقت يمكن استغلاله في أداء مهام يومية أخرى إلى جانب الاستماع إلى كتاب صوتي والحصول على الفائدة.

وبين مفضلين للقراءة الكتب التقليدية ومحبين الاستماع إلى الكتب الصوتية، لا يمكن القطع بخيار أفضل لأن كل طرف يقوم بوضع سلبيات للطرف الأخر وهو الأمر الذي يجعل كل نوع من هذين النوعين يملك إيجابيات ومزايا ونوع من الأشخاص المحبين له.

 

تطور العالم والتوجه للاستماع الصوتي:

ربما لم تسمع، لكن سوق الكتب المسموعة نمت لتصبح صناعة بمليارات الدولارات. كان هذا النمو يرتفع بشكل مطرد في السنوات القليلة الماضية ولا يمكن لأي تنسيق آخر في النشر أن يدعي نتائج مماثلة خلال نفس الفترة، وكل ذلك يعود إلى تطور العالم في المجال التقني وظهور العديد من التقنيات التكنولوجية المتطورة، وإذا كنت غير مقتنع؟ ألق نظرة على هذه الإحصائيات:

قُدّر حجم صناعة الكتب المسموعة في الولايات المتحدة بنحو 900 مليون دولار منذ عام 2009، وارتفع هذا الرقم إلى 2.5 مليار دولار في عام 2017.

في عام 2012، بلغ إجمالي مبيعات الكتب الصوتية في الولايات المتحدة 42.02 مليون وحدة، لكن هذا الرقم نما إلى أكثر من الضعف في خمس سنوات، ليصل إلى 108.17 مليون وحدة في عام 2017.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر استطلاع أجرته جمعية ناشري الصوت في أوائل عام 2019 ما يلي:

استمع 50 في المائة من جميع الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاماً وما فوق إلى الكتب الصوتية

ومن خلال إنشاء نسخة صوتية من كتابك، يمكنك البدء في اللعب في سوق بمليارات الدولارات يستعد للنمو بشكل أكبر. وبالطبع، سيؤدي هذا الأمر إلى زيادة فرصك في الوصول إلى المزيد من الأشخاص، وبيع المزيد من الكتب، وكسب المزيد من المال، ولعل السبب الأساسي في كون الكتب الصوتية أكبر قدرة على الانتشار هو أنه يمكن التسويق لها على شبكة الانترنت.

 

التسجيل الصوتي وأزمة كورونا:

بالتأكيد لم ينس أحد الأزمة العالمية التي أحدثتها موجة وباء كورونا، فهذا الوباء غير العديد من الأمور في جميع نواحي الحياة في كافة أنحاء العالم، وذلك بسبب توقف العالم عن الحركة لعدة شهور، وهو ما أدى إلى ظهور العديد من التقنيات التي ساعدت الناس على الاستمرار بالقيام بمهامهم اليومية، ومن أهم هذه الأمور هو توجه الناس للاستماع الصوتي، حيث أنه بالنظر للوضع الصحي الذي عاشه العالم بدأ الناس يبحثون عن طريقة لقراءة الكتب وقد كان التسجيل الصوتي والكتب الصوتية هي الحل، فهي متوفرة على الانترنت عن بعد، وهي آمنة تماماً لكونك لست بحاجة للتماس المباشر مع أي أحد، كما أنها متاحة للجميع دون استثناء أينما كانوا في العالم، وهو ما جعل الكتاب يعملون على إنتاج نسخة صوتية لكتبهم حتى تصل لأكبر نسبة من القراء في العالم، وهو من أهم الأمور التي ساهمت في تطور التسجيل الصوتي.

 

أهم 5 أسباب لإنتاج نسخة صوتية من كتابك:

في حال كنت تتساءل عن أهمية الكتب الصوتية في تحقيق نسب مبيعات أكثر، إليك أهم 5 أسباب لإنتاج نسخة صوتية من كتابك:

1- الدخول إلى السوق الأسرع نمواً في مجال النشر

ربما لم تسمع بالأمر، لكن سوق الكتب المسموعة نمت لتصبح صناعة بمليارات الدولارات، وكان هذا النمو يرتفع بشكل مطرد في السنوات القليلة الماضية ولا يمكن لأي تنسيق آخر في النشر أن يقوم بنتائج مماثلة خلال نفس الفترة.

فمن خلال إنتاج نسخة صوتية من كتابك، يمكنك البدء في اللعب في سوق بمليارات الدولارات يستعد للنمو بشكل أكبر. بالطبع، هذا سيؤدي إلى زيادة فرصك في الوصول إلى المزيد من الأشخاص، وبيع المزيد من الكتب، وكسب المزيد من المال.

2- توفر خيار القراءة بدون استخدام اليدين

مع أسلوب حياتنا الحديث المزدحم، يجد الناس صعوبة أكبر في إيجاد وقت فراغ للقراءة فقط بسبب العدد المتزايد من المهام والواجبات التي يقومون بها في العمل والمنزل على أساس يومي.

ولكن تقدم الكتب الصوتية الحل لهذه المشكلة، حيث يمكن الاستماع إليها بدون استخدام اليدين، مما يتيح تعدد المهام ويوفر الوقت لأنه يمكنك الاستماع أثناء انشغالك بالطهي أو القيادة أو ممارسة التمارين في صالة الألعاب الرياضية.

3- تجذب الناس الذين يفضلون الاستماع على القراءة

تعرف هذه الفئة باسم غير القراء لأنهم بدلاً من القراءة، يستمعون فقط إلى الكتب الصوتية.

فإذا كان الكتاب لا يحتوي على نسخة صوتية، فلن يهتموا بها. يُعد Thomas Umstattd مثالاً جيداً لمن يستمع إلى الكثير من الكتب الصوتية ولكنه لا يقرأ الكتب. ووفقاً له، فقد استمع إلى 69 كتاباً في عام واحد، وفي العام التالي، كان في طريقه للاستماع إلى أكثر من 60 كتاباً.

وبدون نسخة صوتية من كتابك، ستفقد هذه المجموعة من الأشخاص تماماً.

4- جذب القراء من ذوي الاحتياجات الخاصة

باستخدام كتاب صوتي، يمكنك أيضاً الوصول إلى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المهتمين بالقراءة ولكن لا تسمح لهم ظروفهم فعل ذلك، وذلك للعديد من الأسباب منها الحالات الطبية أو الإعاقة أو الإصابات أو التقدم في السن، وعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر الجزئي أو الكلي، فبدون عيون، تصبح القراءة مستحيلة. لهذا السبب تم إنشاء الكتب الناطقة لأول مرة كوسيلة لمساعدة المكفوفين على قراءة الكتب.

5- كسب المزيد من المال

يعد إنشاء نسخة صوتية من كتابك طريقة ذكية لتوليد مصدر آخر من الدخل وكسب المزيد من المال، وبدون إنتاج نسخة صوتية لكتابك، فإن قدرتك على الوصول إلى جمهور كبير جداً من القراء المهتمين إلى حد كبير ستقل بشكل واضح، وذلك لكونك لن تكون قادراً على البيع للعديد من الفئات الغير قادرة على القراءة.

 

التسجيل الصوتي وأزمة كورونا

بالتأكيد لم ينس أحد الأزمة العالمية التي أحدثتها موجة وباء كورونا، فهذا الوباء غير العديد من الأمور في جميع نواحي الحياة في كافة أنحاء العالم، وذلك بسبب توقف العالم عن الحركة لعدة شهور، وهو ما أدى إلى ظهور العديد من التقنيات التي ساعدت الناس على الاستمرار بالقيام بمهامهم اليومية، ومن أهم هذه الأمور هو توجه الناس للإستماع الصوتي، حيث أنه بالنظر للوضع الصحي الذي عاشه العالم بدأ الناس يبحثون عن طريقة لقراءة الكتب وقد كان التسجيل الصوتي والكتب الصوتية هي الحل، فهي متوفرة على الانترنت عن بعد، وهي آمنة تماماً لكونك لست بحاجة للتماس المباشر مع أي أحد، كما أنها متاحة للجميع دون استثناء أينما كانوا في العالم، وهو ما جعل الكتاب يعملون على إنتاج نسخة صوتية لكتبهم حتى تصل لأكبر نسبة من القراء في العالم، وهو من أهم الأمور التي ساهمت في تطور التسجيل الصوتي.

 

تعلم الكتب الصوتية مع منصة قيمة فويس

بعد كل ما سبق، وبعد أن تعرفنا على أهمية إنتاج نسخة صوتية لكتابك، وبسبب وجود العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن طريقة يتعلمون فيها التسجيل الصوتي، فإن منصة قيمة فويس تقدم اليوم الكتب الصوتية وطريقة التسجيل الصوتي من خلال دورة تدريبية موسعة في مجال التسجيل الصوتي، حيث تتناول هذه الدورة في محاورها على أهم وأبرز أساسيات التسجيل الصوتي للكتب، بالإضافة إلى أهم الطرق والأدوات التي يمكن أن تساعد المعلق الصوتي على النجاح في هذا المجال، ففي حال كنتم من المهتمين بالأمر يمكنكم اغتنام هذه الفرصة والتسجيل في الدورة من أجل الحصول على استفادة كبيرة وخبرة أهم الأساتذة والخبراء في هذا المجال، وحتى تكونوا قادرين على الانطلاق بكل قوة إلى سوق العمل.

في الختام، سواء ان كنتم من محبين الكتب الصوتية او لا فلا يمكن لاحد أن يتجاهل أهمية هذه الكتب والشهرة التي اكتسبتها في جميع أنحاء العالم، حيث أن السبب الأول الذي تسبب في هذه الشهرة هو قدرة الكتب الصوتية على توفير وقت القراءة على الكثير من الأشخاص الذين لا يملكون الوقت الكافي لقراءة الكتب التقليدية، كما أن الكتب الصوتية تساعد الكثير من الأشخاص الذين لا يملكون القدرة على القراءة التقليدية والعديد من الأشخاص اليوم يسعون لإنتاج نسخة صوتية لكتبهم وذلك من أجل زيادة مبيعاتها وزيادة نسب أرباحهم نظرا للانتشار الكبير للكتب الصوتية في العالم.

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم دليلاً يحوي على أهم الأسباب التي تدفعك في إنتاج نسخة صوتية لكتابك، والاعتماد عليها كوسيلة أساسية في نشر الكتاب ووصوله الى أكبر فئة من الجمهور المهتم بهذه الصيغة من الكتب.

 

إنتهز الفرصة وحمل دليلك الافضل في صناعة كتابك الصوتي الأول من هنا

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة