ما هي تقنية التفريغ الصوتي Transcription

ما هي تقنية التفريغ الصوتي Transcription

ما هي تقنية التفريغ الصوتي  Transcription

تستخدم الشركات المختلفة تسجيلات الفيديو والصوت، ولكن يأتي وقت تتطلب هذه التسجيلات توثيقًا مكتوبًا، يمكن الحصول عليه من خلال تقنية التفريغ الصوتي. فإذا كان لديك ملف فيديو أو صوت وتريد تحويله إلى ملف نصي، فأنت بحاجة إلى استخدام تقنية التفريغ الصوتي.  فما هي هذه التقنية؟ وما فائدتها؟ 

 

ما هي تقنية التفريغ الصوتي ؟

تقنية التفريغ الصوتي أو ما يُعرف بـ (text-to-speech & speech-to-text) أو (audio transcription) هي كتابة كل ما يتم سماعه سواء من الصوت أو الفيديو على صفحة ورد، ويجب أن يشمل النص كافة الكلمات التي سمعها الشخص دون أي زيادة أو نقصان مع الحرص على سلامة المعلومات، بالإضافة إلى إزالة أشياء مثل "آآآآه" و "إممم" و غيرها التي يتم سماعها ولكنها ليست ضرورية في المستند. وذلك لعدة أهداف منها: 

  • نقل المعلومات وتحويلها من كلام إلى نصوص أو العكس

  • كسر الحواجز الثقافية بين المجتمعات وعوائق اللهجات

  • نسخ المحتوى الصوتي للصم أو ضعاف السمع

  • نسخ الصوت للترجمات أو لخدمات التعليق الصوتي 

  • الاحتفاظ بنسخة ورقية لأغراض قانونية أو فنية أو كمرجع مهني

  • التعويض عن كتابة الملاحظات بشكلٍ مباشر في المحاضرات أو الندوات وفقدان الكثير من المعلومات

  • توفير الوقت والجهد في محاولة نقل وحفظ المعلومات من مصدرها الأساسي

  • تحقيق الربح من الإنترنت


 

ما هي طرق تحويل الصوت إلى نص؟ 

لأنها مهنة حساسة لما فيها من نسخ الكلام بدقة وشفافية مجردة من الخطأ الإملائي، هناك عدد قليل من الأدوات التي يمكن أن تساعد في تحويل الصوت إلى نص. لذا سوف نستعرض لكم في هذه المقالة أفضل الطرق للبدء بالتفريغ الصوتي: 

 

  1. الكتابة الصوتية في Word أو Google Docs

يحول محرر مستندات Google أو Microsoft Word الصوت إلى نص، حيث ازدادت شعبية تلك البرامج في الآونة الأخيرة. يقوم كل منهما بنسخ النص من خلال ميزة الكتابة الصوتية خاصية (Voice Typing). 

  • في مستندات Google، انتقل إلى "أدوات > الكتابة بالصوت" (Tools -> Voice typing)

  • في Word تحتاج إلى تشغيل الإملاء/ التعرف على الكلام عبر الإنترنت (dictation/online speech recognition) على macOS أو Windows 10، ثم اضغط على اختصار لوحة المفاتيح الذي قمت بتعيينه لتشغيل الإملاء ( Win+ H في Windows 10 ، وCommand مرتين في Mac). بعد ذلك، انقر فوق رمز الميكروفون وابدأ في التحدث إلى الملف المحدد.

 ناهيك عن توفير كل منهما القدرة على تعديل النصوص وتحريرها في أي وقت ومن أي جهاز، بالإضافة إلى إمكانية تثبيت الكثير من الإضافات التي تساعد على التدقيق الإملائي والتصحيح اللغوي بشكلٍ سلس وبسيط. من ناحية أخرى، يجب التنويه أنه غالبًا ما يتضمن أخطاء أو سوء فهم لما يقال من كلمات أو عبارات معينة. لتجنب ذلك يمكنك التحدث بشكل أبطأ أو تحرير ما يتم كتابته فيما بعد. 

 

  1. الاستعانة بأدوات ومواقع لتحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب

  • Bear File converter: يساعدك هذا البرنامج على نسخ الصوت إلى نص مكتوب مع القدرة على الاستماع حتى إلى الأصوات التي تحيط بها الضوضاء، ومع ذلك من الأفضل تحويل الملف الصوتي إلى صيغة MP3 بدلاً من الإنترنت مباشرة، لأن البرنامج لا يسجل عبر الإنترنت لمدة تزيد عن ثلاث دقائق.

  • Rev: يسهل عليك مهمة تحميل ملفاتك الصوتية والدفع مقابل نوع النسخ الذي تحتاجه: فيديو أم صوت، قياسي أم سريع، تحديد سرعة التسليم في نفس اليوم إذا كنت بحاجة إلى ذلك بسرعة أم لا. بمجرد تحميل الصوت الخاص بك، سيتولى Rev البقية.

  • ناهيك عن وجود الكثير من الأدوات المجانية والمدفوعة التي تعمل بنفس الطريقة مثل : Express Scribe، وStart-Stop Universal Transcription System، وCastingWords و Sobolsoft، وغيرها. 

 

3-تحميل الصوت الخاص بك على يوتيوب:

خيار آخر هو تحميل الصوت الخاص بك على يوتيوب، وبالتالي يمكنك الاستفادة من خاصية (Subtitle) المجانية الذي يولده لك. قم بتمكين الخاصية قبل تحميل الصوت وسيقوم يوتيوب بإنشاء نص بناءً على الصوت. ولا ننكر ضرورة تحرير النص، لأن يوتيوب يجعل العملية أسهل بكثير من القيام بها يدويًا ولكن ليس بدقة عالية. 

للحصول على أفضل النتائج عند استخدام أداة التسمية التوضيحية التلقائية في يوتيوب، قم بتحميل ملفك الصوتي "بجودة البث" بدلاً من الجودة "الأولية".

 

  1. أن تفرغ الصوت بنفسك أو تبحث عن شخص يقدم لك الخدمة

يعد تفريغ الصوت إلى نص يدويًا عملية شاقة للغاية تتطلب الكثير من الممارسة والوقت، فقد لا تكون الخيار الأسرع لنسخ ملفاتك الصوتية إلى نص، إلا أنها لا تزال ممكنة. 

تسمح لك العديد من مواقع الويب بتحميل ملف صوتي ثم نسخ ما قيل تلقائيًا، ولكن النتيجة غالبًا ما تكون مخيبة للآمال. يكافح البرنامج لتفسير الكلمات والعبارات بدقة، خاصةً عندما يصعب فهم الكلام أو يكون لدى الفرد لكنة ثقيلة.

أهم شيء يجب مراعاته مع تحويل الصوت اليدوي إلى نص هو العثور على برنامج تفريغ فعال بخيارات مخصصة تتيح لك إبطاء الصوت وإيقافه مؤقتًا وإرجاعه بسهولة لتبسيط العملية اليدوية.


 

في الختام 

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند القيام بتفريغ الصوت، بما في ذلك المعدات المستخدمة وقدرتك على فهم الكلام وتميز لغته ولكنته، مع الأخذ بعين الاعتبار توفر الوقت للتفريغ يدوياً أم اللجوء إلى إحدى الطرق المذكورة أعلاه. 

هل جربت إحدى تلك الطرق؟ أم هناك طريقة أخرى؟ أخبرنا وشارك معنا تجربتك في التفريغ الصوتي




 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة