5 تمارين لتحسين الصوت وصولا لتعليق صوتي احترافي

5 تمارين لتحسين الصوت وصولا لتعليق صوتي احترافي

5 تمارين لتحسين الصوت وصولا لتعليق صوتي احترافي

 

نعلم جيداً أن كل رياضي محترف يحتاج إلى قضاء بعض الوقت في شد عضلاته للاستعداد بشكل مناسب لمباراة حاسمة. على نفس المنوال ، يدرك أي معلق صوتي أن عمليات الإحماء الصوتية أو التمارين الصوتية ضرورية لضمان قدرته على تقديم أفضل أداء عند وقوفه أمام الميكروفون. تابع القراءة للتعرف على أفضل 5 تمارين لتحسين الصوت وصولا لتعليق صوتي احترافي لتجربتها قبل تسجيلك التالي! حان الوقت الآن لتشمر عن سواعدك لاكتشاف الأداة الموسيقية المذهلة والعظيمة التي تمتكله؛ ألا وهي صوتك.
 

أفضل 5 تمارين لتحسين صوتك في التعليق الصوتي 

تعد التدريبات الصوتية من أهم خطوات الاستمرار في النجاح، وتعتبر التمارين من أهم الأشياء التي تفيد المعلق في تحسين صوته من خلال بعض التمارين:

 

  1. تمارين النفس

يعي المعلق الصوتي أن التنفس ليس مجردَ إدخال النفس وإخراجه فقط، بل التنفس هو تقنية وطريقة، كلما تمكّن من تنفسه، زاد أداؤه قوة وتطور أكثر. وتُعد تمارين النفس طريقة مثالية لإرخاء الطيات الصوتية قبل تسجيل طويل، ولا بد أن تساعد في توسيع النطاق الصوتي.

إليك بعض تمارين التنفس الرائعة التي ستستفيد حقًا من إضافتها إلى روتينك الصوتي:

 

  • استخدم المصاصة: تدرب على الطنين أو مجرد الاستنشاق والزفير، مع وجود المصاصة في فمك. عندما تغلق شفتيك حول المصاصة، ستركز كل انتباهك تلقائيًا على تنفسك، بينما تحافظ على ثبات وجهك وجسمك.

  • استلقِ على الأرض: هل سبق لك أن حاولت غناء مقطوعة صوتية وأنت مستلقٍ وظهرك على الأرض؟ قد يبدو الأمر غريبًا في البداية، ولكن إذا وضعت يديك على معدتك وركزت، فستتمكن من الشعور بحركة الحجاب الحاجز. هذه طريقة سهلة للتركيز على تنفسك.

  • زفير حرف "السين": وهذا يعني أنك تحتاج إلى أخذ نفس تضغط من خلاله على الحجاب الحاجز فيملأ منطقة البطن بالهواء وتكتمه لمدة معينة تبدأ من ثلاثين ثانية في بداية التدريب لتصل إلى أكثر مدة يمكنك حبس نفسك فيها ثم تقول بإخراجه من خلال نطقك حرف "س"، كرر هذا التمرين أكثير من مرة سيحسن إطالتك للنفس لمدة أكبر.

  • تمرين البالون: أولًا خد نفس من أنفك وأخرجه من فمك من خلال النفخ في البالون دون تحريك الأكتاف، من خلال ملء المعدة بالهواء وإخراجه في البالون على فترات متباعدة، تفادى أن تضغط بالشكل الخاطئ فقط طبق الخطوات السابقة.

  • تمرين القلم: من أهم التمارين وأكثرها صعوبة في البداية، يعتمد على وضع قلم بين الفكين وأداء النص بالشكل المناسب. هذا التمرين يساعد على تصحيح الحروف وإخراجها من مخرجها.

 

  1. تمارين الرنين 

تهتز الأوتار الصوتية بذبذبات يصدر عنها أصوات متناغمة ومتناســقة تختلف بفعل تمارين التضخيم والتوسيع ولكي يتميز بعضها عن البعض الآخر ســواء من حيث الخاصيــة أو الإيقاع، لذلك نجد صوتاً رناناً وآخر رخيماً ممتلئاً. ولكي تمتلك صوتاً مميزاً عليك ممارسة تمارين الرنين وهي تكرار حرف الراء قبل البدء بأي تسجيل، وذلك يساعدك على تحسين الأداء ونطق الحروف بشكل سليم.

 

  1. تمارين الهمهمة 

ابدأ بالطنين بتردد يبدو طبيعيًا لصوتك، ثم تفرع تدريجياً إلى ترددات أعلى وأقل. سيؤدي ذلك إلى إيقاظ أحبالك الصوتية حتى تتمكن من الانتقال إلى تمارين الإحماء الأكثر كثافة.

تُعد تمارين الهمهمة طريقة لطيفة لتوفير مساحة للصوت الرنان؛ حيث تعمل على تشغيل الرنانات، مما يساعد بدوره على استعادة جودة نغمتك الصوتية بعد النوم لعدة ساعات على سبيل المثال. هذه تمارين مثالية للقيام بها عند بدء يومك.

 

  1. تمارين العمق 

أنت الآن جاهز للعمل على بعض النبرات والنغمات. بدلًا من الصعود والنزول على السلم الصوتي القياسي من الارتفاع والانخفاض في ترددات وطبقات الصوت، تحدث أو غنِّ كلمة بشكل متكرر، واسمح بصوتك بالارتفاع تدريجيًا من نغمة منخفضة جدًا إلى نغمة عالية جدًا. بعد ذلك، دع صوتك عالي النبرة يتراجع إلى درجة منخفضة. سيساعد هذا التمرين على التحكم بطبقة الصوت التي ستردد فيها هذا اللفظ من خلال التراوح ما بين الحدة والعمق.

 

  1. تمارين اللسان (الجُمل صعبة النطق)

تتطلب أعمال التعليق الصوتي والدبلجة التعبير الدقيق والنطق الصحيح للكلمات والجمل، فإذا لم تفصح أو تنطق بوضوح، فلن يفهم أي شخص كلمة مما تقوله. فهناك عدد من الحروف الساكنة المزعجة التي قد ترغب في إتقان نطقها قبل وقوفك أمام الميكروفون. لذلك عليك أن تمرن نفسك ولسانك دائماً للتلفظ ببعض الجمل صعبة النطق أو ما يطلق عليه بـ Tongue Twisters لشحذ النطق. كما يمكنك كتابة كلمات متقاربة من خلال الجمع بين الجناس والكلمات ذات المقاطع المتعددة وابدأ بقرائتها ببطء وحذر في البداية، ثم كررها ثلاث مرات تقريبًا مع زيادة السرعة تدريجيًا في كل مرة، ركز بشكلٍ خاص على الكلمات الأولى والأخيرة من الجملة.


 

الخلاصة 

وأهم التمارين التي لا بد أن تتقنها وهي تمارين الصبر، لأنك ستحتاج وقتاً ليس بالبسيط كي تصبح معلقاً صوتياً محترفاً، ومن ثم ستصبح تلك المهارة تحت طوعك، تستدعيها بسهولة في أي وقت لأداء مهام كثيرة لا تتحقق إلا بإبداع الصوت.

هل أعجبتك هذه التمارين الصوتية؟ ما التمرين الصوتي الذي تقوم به على الدوام؟ أخبرنا بنصائحك وحيلك وتقنياتك وأكثر الجمل صعوبة في النطق في التعليقات لنبدأ تحدي معاً!









 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة