طبقات الصوت في التعليق الصوتي

طبقات الصوت في التعليق الصوتي

ما هي طبقات الصوت في التعليق الصوتي؟

هل صوتك لديه مثيل؟ هل أخاك التوأم يمتلك نفس صوتك؟ هل تساءلتم يومًا لم الأصوات تختلف من شخص لآخر؟ هل الغناء موهبة أم يمكن تمرين الصوت لاكتسابها؟ هل يُمكنني تعلّم الغناء حتى وإن كان صوتي سيئاً؟ كيف يتمكن المغنون والمعلقون الصوتيين من تغيير أصواتهم من لحن إلى آخر أو طبقة إلى أخرى؟ لا شك أنهم يخضعون إلى تدريبات التنفس والنطق لتحسين آدائهم في المجال الذي يفضلونه والتميّز فيه. هل خطر ببالكم ذات مرة المقصود بطبقة الصوت في مجال التعليق الصوتي؟ سنأخذكم بجولة بسيطة لتتعرفوا على قدراتكم الصوتية المكنونة. 

 

ماذا نعني بطبقة الصوت؟ 

الطبقات الصوتية هي درجات تردد الصوت البشري عند الكلام والغناء،  حيث كلما كان تردد موجة الصوت الصادر أكبر كان الصوت أكثر حدة وأعلى طبقة لتكون النساء عادة أعلى طبقة من الرجال. فما تلامسه القدرات الصوتية للمعلق الصوتي من جوفك وما ملك المغني من موهبة تنفض القشعريرة تعود إلى تمكنهم وقدرتهم على التنقل بين مجموعةٍ مختلفة من الأصوات ذات التردُّدات العالية أو المنخفضة التي تشكّل سمفونية رائعة. هذا ما نعني به في اختلاف طبقات الصوت. أي هي ملكة الإنسان الصوتية التي تمكنه من التحكُّم بصوته وإيصاله لأبعد التردُّدات المُمكنة من أعلى التردداتِ الى أكثرها انخفاضاً.

 

كيف يتم تشكيل طبقات الصوت؟ 

هل تذكر درس العلوم الذي يعنى بكيفية تشكيل الصوت عبر خروج الهواء من الرئتين وصولاً إلى الحبال الصَّوتية حيث يبدأ بتحريكهم لتتّذبذب وتُخرج اصواتًا بترددات مختلفة؟ يختلف الصوت من شخصٍ لآخر باختلاف الجنس والعمر والحالة الصحية للشخص، لكل شخصٍ مساحةٌ صوتيةٌ معينة والمقصود هنا بالمساحة الصوتية ما هي أقصى قدرة لديك بالتنقل بين طبقات الصوت من أخفضها إلى أعلاها.

 

  • الأصوات ذاتِ التردُّدات المنخفضة: يتم تشكيلها بإرتخاء الحِبال الصوتيّة، حيث ترتَخي عضلةُ الحبال الصوتيّة وتكون أعرض. 

  • الأصوات ذات الترددات المرتفعة: يحتاج إلى مدّ (تمطيطٍ) لعضلات الحبال الصوتية بحيث تصبح أطولَ وأقل سمكًا .

 

ما هي طبقات الصوت في مجال التعليق الصوتي؟

أولاً: طبقة القرار

هي طبقة الصوت المنخفضة أو العميقة أو ما يرمز له بالصوت الثقيل ذات التردد المنخفض وهو أدنى أجزاء الهارموني في علم الموسيقى. وهو أقرب ما يكون لصوت الإنسان عند استيقاظه من النوم، حيث يتمثل بالنبرة الغليظ التي يستخدمها الإذاعيون والإعلاميون وفي التقارير التلفزيونية وغيرها.

 متى نستخدم طبقة القرار؟ يوصى العاملين في مجال تقديم الخدمات الصوتية ومجال التعليق الصوتي أن يجب مراعاة أن طبقة القرار هي طبقة توحي بالقوة والمتانة والأهمية، لذا عليك توظيفها للتعبير بقوة عن أمر معين بعيداً عن العواطف والمشاعر. على سبيل المثال، عند الإعلان الصوتي لشركة اتصالات عريقة أو تسجيل شعار لشركة قوية في السوق أو عندما ترغب في تحفيز المستمعين ودعوتهم إلى اتخاذ إجراء معين حيال تجارتك، كل ذاك يحتاج إلى طبقة صوت ثقيلة تناسب ثقل وقيمة ما يقال. 

ثانيا: الطبقة الوسطى

هي طبقة الصوت الطبيعية التي يتكلم فيها الإنسان في عمومهم بدون أي ترددات مرتفعة أو منخفضة. أي صوت الكلام في حالته الطبيعية، وهي تختلف من شخص لآخر، فقط تكون الطبقة الوسطى عند أحدهم قراراً عند غيره، وذلك بحسب بيئة وخامة صوت كلٌ على حدى.

 

ثالثاً: طبقة الجواب

الصوت الحاد أو الرأسي تطلق على النغمات أو الطبقات الصوتية التي يكون ترددها أو مجالها في أعلى نهايات سمع الأذن البشرية وهو في الموسيقى يشير إلى النوتة الموسيقية المرتفعة أي الحادة، على سبيل المثال: صوت الأنثى الحاد، أو الطبقة التي يستخدمها المؤذنون أو المنشدون أو في الأوبرا. 

 

كيف تستطيع كمعلق صوتي الاستزادة من طبقات القرار والجواب؟ 

في بداية الأمر، كن على علم أن الصوت لا يتغير من حيث النوع والخامة، ولكنه يتطور والذي يتغير بالفعل هو درجة النزول والارتفاع بما يتناسب مع مساحتك الصوتية. لن تشاهد أحداً قط مهما كانت مهارته وملكته الصوتية أُوتي من القدرة على الوصول إلى أعلى طبقات الصوت من القرار والجواب بلحظة، ولكن في الحقيقة قد كلفه الأمر الكثير والكثير من التدريب والتمرين. بمعنى آخر، هل الرياضي الذي حصل على جسم رياضي قد استيقظ يوماً به؟ بالطبع لا، فقد كلفه الأمر الوقت والجهد والتمارين، كذلك المعلق الصوتي. فلا شك أن الصوت ينتج عن عضلة لن تعطيك أفضل ما تملك إلا بتطويعها وتليينها، تشمل هذه التمرينات التدرب على إخراج صوت طبقة القرار لأنها أكثر طبقة يحتاجها المعلق الصوتي في عمله، ومن أشهر التمارين الصوتية تمارين أبجد هوز وتمرين غليساندو وغيرها من التمارين الصوتية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك تمارين صوتية لا يحتاجها المعلق الصوتي كتمارين "الصولفيج" والتي يتدرب عليها المغنون.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة