كيف تتخلص من أصوات الفم المزعجة أثناء التسجيل الصوتي

كيف تتخلص من أصوات الفم المزعجة أثناء التسجيل الصوتي

هل تزعجك أصوات الفم المزعجة أثناء التسجيل الصوتي

بعض التفاصيل الصغيرة تُحدث فرقًا واضحًا يفصل العمل عن الاحترافية، ولأن العميل دائمًا ينتظر أفضل النتائج يركز على كل التفاصيل، تعال معنا لنحدثك عن أصوات الفم التي قد تزعج العميل بشكل خاص والمستمع بشكل عام.

الجميع يتفق على أن نقاء الصوت مهم جدًا ليخرج العمل الصوتي بأناقة تجذب المستمع؛ لأن الأصوات التي تخرج من الفم أو التي تندرج تحت وصف الخربشة تزعج أي مستمع وتشتت تركيزه بما يطرحه العمل الصوتي.

ولأننا نسعى دائمًا إلى الاحترافية لابد وأن ندقق على تفادي التفاصيل التي قد تقلل من جودة العمل، لذلك أنت كمعلق صوتي محترف تحتاج إلى الاهتمام الخاص ببعض الأمور.

 

أسباب أصوات الفم المزعجة:

ربما لا يكون هناك سبب محدد لخروج بعض الأصوات من الفم أثناء التسجيل، لكننا سنكشف عن بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث أصوات غير مرغوب بسماعها أثناء التسجيل:

  • جفاف الفم: الجفاف يعمل على إحداث بعض الأصوات التي تنتج عن نطق بعض المخارج نتيجة فقدان الترطيب الازم لخروج الحروف بسلاسة.

  • بعض مشاكل الحلق: قد يسبب التهاب الحلق وتعب الأحبال الصوتية الناجم عن التحدث بصوت عالي جدًا لفترة معينة بعض مشاكل الأصوات المزعجة.

  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين: هذا النوع من المشروبات لا يُنصح بتناوله قبل البدء بأي تسجيل لأنه يساعد على إظهار الأصوات المزعجة التي تشبه (الطقطقة) في التسجيل الصوتي.

  • السكريات: يعد أكل السكريات عامل مهم من العوامل التي تتسبب في ظهور أصوات اللعاب في التسجيل.

كيف تتجنب ظهور أصوات الفم المزعجة في التسجيل:

بعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ الأسباب التي تسبب أصوات الفم المزعجة ستقدم لك الآن بعض النصائح التي تحتاج لتفادي هذه المشكلة وتحصل على صوت نقي خالي تمامًا من أي شوائب صوتية:

  • التمارين الصوتية: قبل البدء بأي تسجيل حاول ممارسة بعض التمارين الصوتية حتى تمرن الفم والحلق على التحدث بشكل مناسب، ما يساعدك على الاستعداد للتسجيل بشكل احترافي ويقلل من المشاكل التي قد تظهر أتناء التسجيل.

  • شرب الماء: تحتاج إلى ترطيب الفم باستمرار من خلال شرب كميات كافية من الماء على فترات متباعدة، في حين شعرت بالجفاف تناول كوبًا من الماء حتى تتجنب ظهور أصوات اللعاب.

  • نظف أسنانك: هناك بعض الطرق التي تنظف من خلالها أسنانك سواء بالمعجون أو السواك وأحيانًا تحتاج للخيط الطبي لتنظيف بقايا الطعام العالقة في أسنانك، هذا الأمر يمنع من جريان اللعاب بشكل مستمر فيؤثر على جودة التسجيل.

  • الحمضيات: تناول الحمضيات بمختلف أشكالها يؤثر بشكل فعال على تفادي ظهور الطقطقات مثل عصير الأناناس وشرب الماء الدافئ مع الليمون والعسل يمنحك ترطيبًا عاليًا كما أنه يعتبر من أهم المشروبات الصحية للجسم بشكل عام.

  • تجنب بعض المأكولات: قبل البدء بعملية التسجيل تجنب أن تأكل السكريات وكذلك المكسرات والبسكويت لأنها قد تتسبب في إحداث حشرجة في الصوت كما أن تُحدث جفافًا في العم قد يزيد من فرصة ظهور أصوات مزعجة أثناء التسجيل.

  • مشروبات الأعشاب: وتتضمن البابونج والذي يعتبر أهمها واليانسون والزعتر الأخضر من أهم المشروبات التي تساعد على علاج مشاكل الحلق وتجنب إصابته بالكثير من الأمراض كما أنها ترطب الفم بشكل فعال وتحمي من نزلات البرد والكثير من الأمراض الأخرى.

الخلاصة:

الاحترافية تحتاج إلى الاهتمام، وتذكر دائمًا أنك تطمح لأعلى درجات الاحترافية فلا تجعل تفاصيل صغيرة تحول بينك وبين بقائك في صفوف المنافسة الأولى، وأن أعمالك الصوتية تعكس جودة أعمالك الشخصية فقدمها بأفضل أداء وأفضل جودة.

 

إقرأ المزيد :

كيف تحصل على نفس طويل كمعلق صوتي

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة