أشهر المعلقين الصوتيين العرب في 2022

أشهر المعلقين الصوتيين العرب في 2022

تعرف على أبرز الأصوات العربية


كثير منا يفكر في أن يصنع نفسه ولا يترك للصدفة أو الفرصة مجالًا لتصنعه، فتنبت جذوره في المكان الذي يراه هو مناسبًا، حتى يرتقي لأفضل مستوى وينتج أفضل ما لديه.

وبما أن التعليق الصوتي هو مركز اهتمامنا في منصة قيمة فويس، وباعتباره من أهم وأكثر المجالات انتشارًا واحتياجًا وفقًا لما يقره سوق العمل الحالي، حيث أصبح الاحتياج لمعلق صوتي محترف أمر مطلوب، وذلك لتقديم العديد من الخدمات الإعلانية والتسويقية باختلاف ماهية الخدمات وأغراضها.

وفي كل مجال تجد من يبرع فيه بأسلوبه الخاص يقدم طريقته الفريدة في الأداء، فيحظى بانتباه الكثيرين من العملاء أو الباحثين عن المهنة أو الموهبة، والتعليق الصوتي هو جمع بين الموهبة والاهتمام، وهو من المجالات التي تعطي فرصة التفرد لأكثر من شخص حسب ما يتقدم من إنتاج يخدم سوق العمل ويجعل نفسه تحت الأضواء العامة والخاصة.

دعونا نتعرف على ثلة من أشهر المعلقين الصوتيين المعاصرين الذين لهم بصمة مميزة في عالم التعليق الصوتي:

  • وائل حبّال:

الصوت الوثائقي والشاعري، اسمه وائل عدنان حبّال من مواليد الثاني من أكتوبر عام ألفٍ وتسعمائة وأربعة وسبعين، يقيم حاليًا في دولة الإمارات العربية لكنه سوري الجنسية.

درس في جامعة دمشق بكلية الآداب إلا أنه لم يكمل تعليمه واتجه للتركيز على التعليق الصوتي باعتباره حلمه الذي يطمح إليه.

بدأ عمله كمهندس صوتي في مجموعة MBC، ثم بعد ذلك انتقل للعمل في قناة "CNBC" حتى صار بعد ذلك الصوت الرسمي للقناة عام 2003. عمل في التلفزيون السوري لمدة أربع سنوات كمهندس صوتي في القناة الثانية. وفي عام 2015 كانت المفاجأة بدعوته لحضور مؤتمر المعلقين الصوتيين كمشارك، ليكون هو الصوت العربي الوحيد المشارك في المؤتمر. انتقل للعمل مع جوجل لمدة ثلاثة أشهر قام خلالها بتسجيل ما يقارب ثمانين ألف كلمة، حتى انتقل للعمل في التطبيق في عام 2006. تواصل مع تطبيق "جوجل ماب" خرائط جوجل وقدم نفسه ليكون هو الاختيار العربي من بين عدة أصوات قدمت للعمل في التطبيق، وقد تم اعتماده ليكون الصوت الرسمي لخرائط جوجل. لم يقف عند هذا الحد فحسب بل شارك بصوته في العديد من الأعمال التابعة لشركات كبرى منها بعض شركات طيران الإمارات وكذلك مرسيدس بنز الشرق الأوسط وشركة سامسونج والعديد أيضًا.

  • فؤاد شمص:

اسمه مرتبط بقناة ناشيونال جيوغرافيك الوثائقية، وهو معلق وممثل صوتي لبناني، نجح في أن يكون ضمن أشهر الأصوات العربية.

عمل في مجال التعليق الصوتي لسنواتٍ طويلة قدم من خلالها الكثير من الساعات في مجال التعليق الصوتي بشكل عام والدوبلاج، إلا أنه ترك بصمة في مجال الدوبلاج للأفلام الوثائقية عبر قناة ناشيونال جيوغرافيك وكذلك ديسكفري ولا ننسى قناة الجزيرة والعربية أيضًا. ولم ينتهِ عند حدود الوثائقيات بل تعدى إلى المشاركة في العديد من الأعمال التي تُصنف كدوبلاج منها: البؤساء وجزيرة الكنز وسلاحف النينجا والرجل الخفي. وتميز في مجال الدوبلاج الكرتوني ليقدم في كرتون غامبول شخصية ريتشارد، كما برع أيضًا في تقديم شخصية باتمان والذي قال أنه أحبها وتميز في أدائها بشكل خاص إلى جانب مئات الأدوار الكرتونية التي أدهش العالم فيها. وشارك أيضًا في دبلجة عدد من المسلسلات المكسيكية منها: مورينا كلارا، ماريا سيلبستي، نانو، ماريمار. وهو مدرب معتمد في مجال التعليق الصوتي والدوبلاج لدى شركة قيمة للإنتاج الصوتي والرقمي.

  • وائل جروان:

معلق صوتي فلسطيني، حاصل على درجة الماجستير في الاتصال السياسي، ويعمل محاضرًا جامعيًا في تخصص الإعلام وتكنولوجيا الاتصال.

هو أول صوت عربي خصص نفسه في مجال تسجيل الكتب الصوتية على منصة بودكاست ورّاق، ويعتبر أيضًا الصوت الرسمي لقناة رقمي Raqami TV على اليوتيوب.

عمل كمراسل ومقدم برامج على قناة النهار المصرية وكذلك قناة TNN التونسية وTRT التركية. كما تميز في مجال التدريب الإعلامي كمدرب إعلامي معتمد في مجال الإعلام الصوتي. ولم يقف عند حدود التعليق الصوتي بل عمل ككاتب مقالات من نوع اجتماعي في صحف يومية. وهو مدرب معتمد في مجال التعليق الصوتي والدوبلاج لدى شركة قيمة للإنتاج الصوتي والرقمي.

  • خالد النجار:

واسمه خالد سليمان النجار، مدرب ومعلق صوتي من مواليد الثامن عشر من يناير ألف وتسعمئة وأربعة وثمانين يحمل الجنسية الأردنية وهو معلق صوتي فلسطيني.

وصفه الكثيرون بأنه معلق صوتي محترف حيث قدم دورة "عندما ترى الصوت" في العديد من القنوات العربية كما أنه قام بإعطائها في 11 بلد عربي. كما أن هناك 13 فضائية عربية وكذلك 3 إذاعات اعتمدت صوته بشكل خاص ليكون واجهتها الصوتية بالإضافة إلى مصرف الراجحي السعودي والبنك الإسلامي الأردني. ولا ننسى حصوله على جائزة أفضل برنامج إذاعي يحمل اسم أسرار الكون في عام 2007 ضمن احتفاليات مهرجان تونس قرطاج. لديه قناة على اليوتيوب تعد أكبر قناة خُصصت في مجال التعليق الصوتي والتقديم الإذاعي، قدم من خلالها مهارات عديدة لاستخدام الصوت وتطوير الموهبة الصوتية والتي تضم ما يقارب 310 ألف مشترك.

  • عبد الله علوان:

معلق صوتي فلسطيني يعمل في مجال التعليق الصوتي على مختلف الأعمال التي تتطلب إسقاط الصوت وبكافة الأشكال والألوان.

معلق صوتي لدى شبكة الجزيرة وموقع ميدان وكذلك منصة إيكاد والكثير من الشركات والمؤسسات التي يمثل صوته بالنسبة لها شيئًا من العراقة والنفَس الأصيل. يقدم أسلوبًا فريدًا خاصًا به أثناء تدريب المبتدئين والهواة لتعزيز القدرة على صقل مواهبهم وإبراز أصواتهم ليتمكنوا من تحويلها إلى استثمار حقيقي. وهو مدرب معتمد في مجال التعليق الصوتي والدوبلاج لدى شركة قيمة للإنتاج الصوتي والرقمي.

  • غازي الباشا:

تمكن من اجتياز كافة الأساليب الصوتية بنجاح ملحوظ ومثبت، فهو يعد مدربًا دوليًا معتمدًا من جامعة الشعوب العربية- مصر.لديه خبرة في مجال التعليق الصوتي ما يزيد عن 15 عامًا محلياً ودولياً 

يملك مكتبة أعمال صوتية فيها ما يقارب من 20000 دقيقة صوتية مُسجلة ومُنجزة،محلياً ودولياً، ومن كل الأنماط الصوتية. هو معلق صوتي متخصص في الإعلانات والوثائقيات وكذلك الرد الآلي. يشكل مزيجًا من اللهجات الفلسطينية والمصرية والسورية، بطريقة مميزة ومتقنة. عمل مع كبرى المحطات التلفازية والشركات التي أصبح هويتها الصوتية المميزة. وهو مدرب معتمد في مجال التعليق الصوتي والدوبلاج لدى شركة قيمة للإنتاج الصوتي والرقمي.

  • نسيم رمضان: 

كثيرًا ما سمعنا صوته يرشدنا إلى تعليمات السلامة للعديد من شركات الطيران مثل الإمارات والاتحاد والكويتية والجزيرة والمغربية والملكية الأردنية.

عمل في مجال الإذاعة مذيع أخبار في الإذاعة العربية في دبي من عام 2001 حتى 2007، وفي راديو سوا حتى 2008، ولا زال حتى الآن حيث يعمل في مجال التلفزيون كمقدم برامج.

يعد الصوت الرسمي لشبكة قنوات OSN من عام 2006 حتى الآن. عمل في مجال التعليق الصوتي وسجل ما يزيد عن 3500 فويس للعديد من الألوان الصوتية كالإعلانات والوثائقيات. وقام بتسجيل أكثر من 1200 ساعة من الكتب الناطقة للمكفوفين. كما قدم أكثر من 160 حلقة على مدى 3 سنوات ونصف قدمها "4تك" في راديو بي بي سي.

ولا يمكننا أن نغفل عن أن الجديد له أصول حملت بداية الطريق وقدمت فيه الكثير من التفاصيل التي نقشت لما بعدهم علامات استكمال الطريق، فابتكرت وأنتجت ليتعلم منها الجيل القائم اليوم، ولأن التجديد لابد وأن يبدأ بالأصالة سنذكر

أساطير عالم التعليق الصوتي القدامى:

محمود سعيد، أحمد الشيخ، سالم الجحوشي، محمد سعيد، أحمد سالم، نبيل أبو عبيد، جهاد الأطرش، عبد المجيد مجذوب، رياض شرارة، وحيد جلال، ماهر الآغا.

https://www.youtube.com/watch?v=Y4u8bnbc99o&t=3s

هؤلاء هم ثلة من عمالقة التعليق الصوتي القدامى، حازوا في زمانهم على الرفعة والتميز وتركوا لغير زمانهم دليل البقاء، كانوا ولا زالوا نورًا يهدي سبيل الباحثين.

ليكن سردنا السابق ومضة تحفيزية لكل من أراد أن يكون اسمًا في عالم التعليق الصوتي، الوصول ليس سهلًا لكنك قادر على فعله، فابدأ من حيث انتهى الآخرون وارسم لنفسك طريقها الخاص ولتكن سيد نفسك في ما لديك ولا تبخل في استثمار كافة قدراتك فكل من هؤلاء المحترفين قدموا أكثر مما يملكون حتى وصلوا لمحطة الحديث عنهم، فكن يومًا ضمن لائحة القدوة.


انتقل الي متجر الاصوات في منصة قيمة فويس لتحجز أشهر المعلقيين الصوتيين العرب






 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة