كيفية صناعة فيديو موشن جرافيك مؤثر

كيفية صناعة فيديو موشن جرافيك مؤثر

الخطوات العملية لصناعة فيديو الموشن جرافيك


الإبداع والتصميم أساس ما تقوم عليه فيديوهات الموشن جرافيك، التي اتسعت دائرة استخدامها واقتحمت عالم التسويق الالكتروني لتصبح في هذا العصر الحالي من أهم وأسرع الوسائل التسويقية، حيث تناقلت العصور التطور بعدة أشكال وتعاملت مع كل ما يناسب الزمان والمكان لتواكب قطار التكنولوجيا السريع لتحظى بأعلى مراحل الازدهار.

ففي بداية الأمر أنت تحتاج لمعرفة أهم النقاط حول صناعة فيديو موشن جرافيك والأهم من ذلك أن يمتاز بالقدرة على التأثير، تعالوا معنا لنسلط الضوء على أهم التفاصيل التي ستساعدك على صناعة فيديو مؤثر.

أولًا: فكرة عامة عن الموشن جرافيك:

الموشن جرافيك هو إنتاج تصويري شيق يقوم على أساس المزج بين (الرسم والحركة والنص والصوت)، من خلال بعض الأدوات التقنية التي تهدف إلى عرض فكرة برسالة واضحة عن طريق استخدام تقنية تحريك الرسوم، ما يجعل المخرج النهائي يقدم العديد من الميزات التي تدفع الكثير من الشركات لدفع مبلغ وقدره لإنتاج فيديو موشن جرافيك، ويمكن تلخيص بعض هذه الميزات في الآتي:

  • متعدد الاستخدام: إذ إن الفيديو الخاص بشركتك سيكون بمثابة مرفق فني متعدد الاستخدامات، فمثلًا يمكنك استخدام هذا الفيديو لدعم حملاتك الإعلانية أو للتسويق لمنتجاتك من خلالها بشكل مباشر، كما أنه يمكن أن تستفيد من الفيديو بتحويل بعض المقاطع المميزة إلى صورة تستخدمها للنشر على حساباتك.

  • يؤثر عاطفيًا: وتتواجد هذه الميزة في قوة السرد والإبداع في استخدام الحركة والتعبير عن المنتج بالصوت إذا اجتمعت هذه الثلاث خصائص ستحصل على فيديو يؤثر على العاطفة بشكل مباشر.

  • يميز العلامة التجارية: يترك فيديو الموشن جرافيك انطباعًا مميزًا للعلامة التجارية التي تسوق لمنتجاتها بالموشن جرافيك فالعقل يحفظ الحركات والألوان أكثر من غيرها.

  • يسهل على المشاهد فهم المحتوى: يساعد فيديو الموشن جرافيك على نقل الصورة التي يرغب بتوضيحها الزبون بأبسط التفاصيل واوضحها بحيث تسهل على المستخدم فهم المقصود دون الشعور بالملل.

خطوات إنتاج فيديو موشن جرافيك:

نحتاج أن نذكر أن فيديو الموشن جرافيك يجمع بين الحركة والنص والرسوم والصوت، وأول خطوات إنتاج الفيديو تبدأ من:

  • كتابة النص: يمتاز هذا النوع من الفيديوهات بقصر المدة التي تتراوح ما بين النصف دقيقة إلى الثلاث دقائق، وهذا يعني أنك ستختصر ما تريد في وقت قليل فخذ بعين الاعتبار ثلاثة أمور: (الجمهور المقصود، ما ذا يريد أن يعرف الجمهور، ماذا تحتاج أن تثير بداخلهم).

  • رسم السكريبت الخاص بالفيديو: تتطلب هذه الخطوة عملية مزج بين النص وبعض المشاهد المطلوبة للتعبير عن المنتج أو الخدمة، في محاولة من صانع الفيديو تجسيد الأفكار المهمة وإضافة لمسات الإبداع وخلق نوع من الحيوية من أجل الجذب والوضوح، ويعين هذا رسم مشهد لكل لقطة بأفكار إبداعية.

  • اختيار التعليق الصوتي المناسب لفيديو الموشن جرافيك: من المهم جدًا أن يتلاءم الصوت مع النص والصورة حتى لا يشعر المشاهد بالتشتت ويفقد التركيز بالرسالة التي يريد المنتج إيصالها، لذلك لابد وأن يكون اختيار الصوت البشري بناء على عدة معايير تتناسب مع الفكرة والمشاهد، وقد أوردنا في مقال سابق أهم المعايير التي لابد وأن تأخذها بعين الاعتبار لاختيار الصوت المناسب لفيديو موشن جرافيك. ويمكنك الاستعانة بمنصة قيمة فويس لترشح لك الصوت الأنسب لمشروعك.

  • إضافة المؤثرات الصوتية: تساعد المؤثرات الصوتية على إكمال الصورة بأبهى مخرج نهائي وبالتالي تؤثر بشكل أكبر على فهم الرسالة المراد تقديمها ويصرف التشتت عن عين المشاهد ويشد تركيزه باتجاه محتوى الفيديو، فمن المهم جدًا مراعاة مستوى الصوت مع باقي العوامل.

  • دور المصمم الجرافيكي: تحتاج في هذه الخطوة إلى فهم طبيعة الغرض من عمل الفيديو لتجسد المشهد من خلال عمل رسومات تعبر عن التفاصيل المهمة وتقدم نتيجة نهائية بأفضل طريقة، لذلك لابد وأن تكون هناك رؤية واضحة تترجم على هيئة تصاميم مميزة.

  • التحريك النهائي: آخر وأهم الخطوات وهي خلاصة المراحل السابقة، لأن المصمم سيقوم بتحريك الرسومات بدقة كبيرة بحيث تتناسب الحركة مع السرعة والانتقال من مشهد لمشهد بشكل متقن بحيث لا يشعر المشاهد بتباعد المشاهد بل لابد أن يشعر بتواليها بشكل تدريجي، كما أن سرعة الحركة مهمة جدًا بحيث تتناسب مع طبيعة العرض حتى اتفقد عنصر التشويق.

الخلاصة

يُصنف فيديو الموشن جرافيك ضمن وسائل التسويق التي لها استخدام كبير، الأمر الذي جعل الشركات تستخدمه كوسيلة رسمية تمتاز باحترافية التعبير فتسوق لعلامتها التجارية بصورة جديدة ومقنعة مواكبة للتصور الزمني وتؤثر بشكل كبير فتترك أثرًا مميزًا في ذاكرة المستخدم.


 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة