حقوق التأليف والنشر للكتب الصوتية

حقوق التأليف والنشر للكتب الصوتية

الجانب القانوني عند إنتاج الكتب الصوتية


مع انتشار إنتاج الكتب الصوتية والحاجة إليها أصبحت هناك الكثير من الاستفسارات التي يحتاجها الناشر كي يسلم من التجاوز القانوني ويخرج أعمال تنافس المنتجات الموجودة في سوق العمل.

ربما يجهل الكثير من أصحاب المشاريع والمستخدمين ما تشير إليه الحقوق الفكرية من قوانين قد يسبب تجاهلها الكثير من المشكلات التي تضر بالمُنتَج والمنتجين، لذلك قررنا في هذا المقال أن نقدم لك رؤية واضحة لحقوق التأليف والنشر للكتب الصوتية.

قبل أن يصبح الكتاب صوتيًا مر بالكثير من المراحل الإنتاجية ابتداءً من المؤلف مرورًا بالطباعة وانتهاءً بالنشر والتوزيع، وهذا يعني أنه احتاج إلى وقت طويل ومجهود كبير من عدة أطراف، وبعد أن ذاع صيت الكتب الصوتية أصبحت المجهودات أكبر إذ إن الإنتاج الصوتي يعني جهود معلقين صوتيين وكذلك مهندسين صوتيين وربما يحتاج الأمر بعض الموسيقى الصوتية التي تتطلب الاستعانة بملحنين لتأليف الموسيقى التي تتناسب مع الكتاب، إن التداخل السابق يقودنا إلى عدة تساؤلات لتحديد حقوق الملكية والعمل على توضيحها.

إذن ما هي حقوق الملكية؟

هي الحقوق التي تُمنح للمؤلف لاستغلال الجانب المادي لكتابه، بحيث يكفل القانون حقوق المؤلف في حياته ولمن بعده من الورثة لكن القانون حدد المدة التي يمكن للمؤلف ومن بعده الاستفادة من عوائد الكتاب المالية لمدة خمسين عامًا فقط.

الكتب الصوتية.. لمن تعود حقوق ملكيتها؟

الناشر والمؤلف كلاهما قدم مجهودًا في خروج الكتاب بنسخته النهائية، لكن الأمر شائك بعض الشيء ويحتاج إلى الانتباه إلى الكثير من التفاصيل حتى نتفادى الوقوع في الخطأ.

العقد الذي بين المؤلف والناشر في حال احتوى على نص واضح وصريح بمنح الحقوق الصوتية للناشر فإنها له بلا منازع، وفي حال لم يتضمن العقد على بند يؤكد أحقية الناشر بامتلاك الحقوق الصوتية فإنها تعود بشكلٍ مباشر إلى المؤلف، لذلك الأمر يعتمد على اتفاقيات النشر التي تتم بين الأطراف، فمن المهم جدًا أن يستوضح كلٍ منهما الأمر وكتابته في عقد الاتفاق حتى لا نفتح مجالًا للخلاف.

 

الحالات التي تضمنها القانون الأوروبي للحقوق الصوتية:

  • امتلاك الناشر حقوق النسخ الصوتية بشكل كامل:

في هذه الحالة يقوم الناشر بشراء الحقوق الصوتية من المؤلف لمدة معينة مقابل مبلغ مالي، وبالتالي تكون تكاليف الإنتاج الصوتي كافة على الناشر مقابل أن يجني أرباح النسخ الصوتية كاملة، وفي هذه الحالة لن يكون الأمر مجديًا بالنسبة للمؤلف، وفي حالة أخرى أن يتفق الكاتب والناشر على نسبة معينة يعطيها الناشر للكاتب فمثلًا 20% تعود للكاتب و80% للناشر.

  • الحقوق كاملة لشركات إنتاج الكتب الصوتية:

تقترح بعض الشركات الخاصة بإنتاج الكتب الصوتية شراء الحقوق الخاصة بالكتاب مقابل مبلغ معين من المال، لتتكفل بشكل كامل بكل التكاليف الإنتاجية والتسويقية، وبالتالي لكل شركة خطتها في توفير التكاليف التي توفر عليها دفع مبالغ كبيرة في الإنتاج الصوتي لتحقق الأرباح بتكاليف أقل.

  • الحقوق كاملة يملكها المؤلف:

في حال كان المؤلف هو الناشر أصبحت الحقوق الصوتية له بشكل كامل دون منازع، ويمكنه أن يقوم بتسجيل كتابة بسهولة وبدون أي عقبات، وذلك من خلال الاستعانة بمعلقين صوتيين أو تسجيله بنفسه، ثم يبدأ ببيع النسخ الصوتية عن طريق موقع شخصي خاص به أو من خلال عرضه على بعض التطبيقات الصوتية ويحقق الربح بنسبة معينة.

  • الاتفاق على تقسيم الأرباح بين الأطراف الثلاثة:

حسب نظام شركة إنتاج الكتب الصوتية العالمية acx)) فإن المشاركة هي المبدأ الذي تقوم عليه سياسة الشركة، فهي تسمح بمشاركة الحقوق بين المؤلف والناشر والمعلقين الصوتيين، لتكون لها نسبة 60% مقابل 20% لكل طرف من الأطراف الأخرى، وينطبق ذلك على المعلقين الصوتيين بشكل منفرد أو على الشركة المنتجة.

الخلاصة:

مؤخرًا نمت ثقافة إنتاج الكتب الصوتية بشكل ملحوظ، حيث بدأت الإيرادات ترتفع في كل عام تلو الآخر بالمقابل بدأت تنخفض إيرادات الكتب المطبوعة، وربما يرجع السبب في ذلك إلى اعتماد الجيل على الهواتف الذكية التي أصبحت تُسير نظام حياتهم وليست مجرد جزء.

دليلك لصناعة كتابك الصوتي الأول

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة