نصائح مهمة كي تنجح في تقمص الشخصية خلال الأداء الصوتي

نصائح مهمة كي تنجح في تقمص الشخصية خلال الأداء الصوتي

نصائح مهمة كي تنجح في تقمص الشخصية خلال الأداء الصوتي

 

يعتبر تقمص الشخصية للمعلق الصوتي شيئًا أساسيًا ومهمًا، سواء أثناء قراءتك نصًا لرواية أو فيلم أو دبلجة كرتون. وهذا يتطلب منك بشكل مباشر أن تكتسب صفات هذه الشخصية، حتى تصل عبر إحساسك بالشخصية للأداء الصوتي المطلوب. والتي تختلف نوعيتها من شخصٍ شرير إلى مخلوقات فضائية أو خيالية، أو ربما شخصياتٍ لا يمكن أن تخطر ببالك، فتكون أنت أول من أدى هذا الدور.

 

من المهم جدًا ألا تتجاوز نقطة مهمة، وهي قراءة النص كاملًا قبل أن تبدأ بتنفيذ دورك، حتى تستطيع معرفة علاقة الشخصية المطلوبة منك بالشخصيات الأخرى، وما هي المشاعر التي تسيطر على الشخصية والأحداث.

والآن إليك أهم الاستراتيجيات التي ستساعدك في تقمص شخصية ما اثناء الأداء الصوتي:

  • قراءة السيناريو الصوتي بدقة

أوردنا سابقًا أن قراءة النص بشكل كامل مهم جدًا، إضافة إلى أن هذه القراءة تحتاج إلى تعمق ودقة نظر، كما يجب أن تراعي الانتباه إلى التفاصيل، ولا تتجاوز التركيز على الجمل القصيرةفهي تعتبر أصعب من الطويلة التي تفسر نفسها وتدلل على مغزاها.

عليك أن تتعرف على الشخصية بأخلاقها وأفكارها ودوافعها، والانتباه إلى طريقة حديثها مع باقي الشخصيات، كذلك الصفة التي تحملها، سواء متواضعة أو متعجرفة.

  • تحليل ونقد الشخصية

تأتي هذه الخطوة بعد القراءة الكاملة للنص، وهي تحليل تصرفات الشخصية وكذلك إطلاك الحكم عليها، وتقييم تصرفاتها إن كانت صحيحة أو لا؟ وكيف قامت بها؟

قد تبدو هذه الأسئلة غريبة بعض الشيء، لكنها ستحدث تقدمًا ملحوظًا في أدائك، حيث ستبحر بك في عمق الشخصية لتتقمصها بطريقة أفضل.

  • اختر أن تقرأ دورك من نسخة السيناريو لا من النص الأصلي

باختصار بسيط، قراءتك من السيناريو الصوتي تعني أنك رأيت المشهد أمامك لتفهم السياق الذي قيلت فيه، فتختار النبرة المناسبة للنص لتؤدي بشكلٍ يتناسب مع سياق النص.

  • فكر بكامل جسدك

عليك الانتقال بجسدك المادي إلى نقطة التقاء المواصفات والمشاعر، وقد يضطرك هذا إلى المشي أو الصعود على درج أو الجلوس أو الوقوف.

فاختيارك لمهنة التعليق الصوتي، هذا لا يعني أنك ستجلس أمام المايك فقط والتحدث من أمامه، بل قد يجبرك تقمص شخصية ما على القيام بحركات متعددة.

  • اخرج من شخصيتك

اترك نفسك خارج الاستديو، وادخل بالشخصية المطلوب منك تأدية دورها، فكلما تحررت من قيود شخصيتك المسيطرة كلما نجحت في تقديم الأداء الأفضل، وهذا أيضًا يساعدك على التخلص من فكرة اختلاط المشاعر.

  • فتش عن مصدر إلهام

من أجل زيادة إتقان أدائك، ضع نفسك في ظروفٍ متشابهة إلى حدٍ كبير مع الشخصية المطلوبة منك، فمثلًا في حال كان المشهد حزينًا اعزف موسيقى حزينة من أجل أن تندمج مع الدور.

 

بعد القيام بجميع تلك الخطوات والتمكن منها قم بزيارة منصة قيمة للتعليق الصوتي وضف صوتك بين مجموعة من الاصوات المتميزة ليصبح لك دور ذهبي قي عالم التعليق الصوتي.

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة