مادتك المعرفية للتعرف على انواع الصوت وخصائصه

مادتك المعرفية للتعرف على الصوت.. أنواعه وخصائصه

مادتك المعرفية للتعرف على انواع الصوت وخصائصه

 

مادتك المعرفية للتعرف على الصوت.. أنواعه وخصائصه

يتساءل الكثير كيف ينشأ الصوت؟! وما هي أنواعه وخصائصه؟!، لذلك من المهم جدًا تعريف الصوت وبيان ماهيته.

والصوت هو: تردد آلي يتحرك في الأوساط المادية ولا ينتقل في الفراغ، وفي حياتنا التي نعيشها يومياً مصادر عديدة للأصوات منها: أبواق السيارات، حركتها، أصوات الرياح، صوت الرعد، أصوات الانفجارات وغيرها.

ويمتلك الإنسان قدرة على استشعار هذه الأصوات من خلال الأذن، التي يمكنه من خلالها سماع جميع الأصوات بشرط أن تكون ضمن النطاق الخاص بالسمع والذي يتوسط بين 20-20000 هيرتز.

 

وبما أن الشرح المعرفي يتحدد في نطاق التعليق الصوتي، فإن أقسام الأصوات أو أنواعها يعتمد على ركيزة أساسية، وهي أنواع الأصوات عند الإنسان:

  •  أصوات ذكورية ذات تردد منخفض والتي يكون مداها على السلم الموسيقي من، c2 حتى c5.
  • أصوات أنثوية ذات تردد مرتفع والتي يكون مداها على السلم الموسيقي من C6 حتى F3.

وتنقسم الأصوات الذكورية إلى أنواعٍ ثلاثة تختلف في تردداتها وهي:

  • صوت الباس Bass

ويعتبر هذا النوع من الأصوات الأقل ترددًا، لكنه الأضخم على السلم الموسيقي، ويندرج على السلم الموسيقي ابتداءً من E2 إلى E4، ويظهر لدى المغنيين المهتمين في مجال الأوبرا أو عند كبار السن، ويحدث هذا نتيجة ارتخاء الأحبال الصوتية مع تقدم العمر.

  •  صوت الباريتون: Baritone 

يندرج هذا النوع من الأصوات على السلم الموسيقي ابتداءً من A2 إلى A4، ويمتاز بكونه أعلى تردد من الباس وأقل ضخامة أيضًا، لكن هذا لا يمنع أن يندرج تحت الأصوات الضخمة، ويستخدمه أيضًا مغنو الأوبرا بين عم 40-50 سنة.

  • صوت التينور Tenor

ويمتاز بتردده الأعلى من الباريتون، وتعني كلمة تينور بالإغريقية C5 إلى C3 والذي يندرج على السلم الموسيقي ابتداءً من (المحافظ)، ويتميز بكونه أعلى الأصوات الرجولية المطروحة، ويميل استخدامه في مجال البوب أكثر من الأوبرا.

أما الأصوات الأنثوية فتنقسم إلى ثلاثة أنواع تتحدد جميعها في نطاق واحد لكن بترددات مختلفة وهي:

  • صوت الآلتو Alto

ويعتبر هذا النوع من الأصوات الأعلى ترددًا بين النساء، كما أنه يمتاز بضخامته، ويندرج على السلم الموسيقي ابتداءً من F3 إلى F5..

  • صوت الميزو سوبرانو Mezzo-Soprano

ويأتي هذا الصوت بخصائصه التي تمتاز بكون تردداته أعلى من الآلتو، ويمتلك نوعً من الضخامة، ويندرج على السلم الموسيقي ابتداءً من A3 إلى A5، كما أن النساء اللواتي يمتلكن هذا النوع من الصوت، لديهن القدرة على الوصول لأعلى تردد وأقل تردد، باعتبار هذا النوع هو المتوسط بين هذه الأنواع.

  • صوت السوبرانو Soprano

ويمتاز هذا الصوت بكونه الأعلى ترددًا بين جميع هذه الأصوات، ويمكن تشبيهه بالصفير، ويندرج على السلم الموسيقي ابتداءً من C4 إلى C6.، وهذا النوع من الأصوات يصعب إتقانه، على عكس التوقعات، فهو يحتاج إلى كثير من التدريب الصوتي حتى تتمكن الأنثى من الوصول إلى تردد هذا النوع.

 

انت ايضاً تملك الصوت المميز الذي يمكنك الاستثمار فيه وتوجيهه نحو القمة مع منصة قيمة للتعليق الصوتي.. انتهز الفرصة واصنع مستقبلك الآن

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة