كيف يبدو مستقبل الدبلجة الصوتية

كيف يبدو مستقبل الدبلجة الصوتية

ماذا تعرف عن الدبلجة الصوتية ومدى الحاجة اليها, أليك كيف يبدو مستقبل الدبلجة الصوتية.
 

شهدت صناعة الدبلجة الصوتية نمواً غير مسبوق خلال السنوات الماضية، ويعود الفضل في ذلك إلى الاستهلاك المتزايد لمقاطع الفيديو في كافة أنحاء العالم، ووفقاً للعديد من الاحصائيات سيشكل الفيديو حوالي 80٪ من محتوى الويب خلال السنوات القادمة، ومع كل هذا الطلب المتزايد على المحتوى السمعي البصري، فإن العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم ترغب في الوصول إلى مجموعة أوسع من الجمهور، وقد أدى هذا الأمر إلى زيادة الطلب على شركات الدبلجة الصوتية والتعليق الصوتي لإنتاج محتوى بالعديد من اللغات المختلفة، مما جعل مستقبل الدبلجة الصوتية واعداً جداً.

وفي هذه المقالة من منصة قيمة فويس سنقدم نظرة عامة حول كيف يبدو مستقبل الدبلجة الصوتية، وما هي المجالات التي قد تدخل بها خلال السنوات القادمة.

أهمية الدبلجة الصوتية

الدبلجة الصوتية هي عملية مهمة للغاية في ترجمة ووصف اللغة التي يريد الجمهور سماعها، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد أيضاً في إعطاء معنى أعمق للفيديو ومساعدة الجمهور على الفهم بشكل أفضل، وإليكم مجموعة من أهم النقاط التي توضح أهمية الدبلجة الصوتية:

1- تساعد في جعل الصوت واضحاً للآخرين

هناك حاجة للدبلجة دائماً لكونها تساعد في توضيح الأصوات بحيث يكون من الملائم فهم الكلمات والجمل، وهذا هو سبب أهمية دبلجة الأصوات أو الحصول على تعليقات صوتية عالية الجودة للحصول على أصوات واضحة للأفلام أو الأغاني.

2- الترويج بشكل أفضل للأفلام

نقطة أخرى توضح أهمية الدبلجة الصوتية، وهو دورها في الأفلام، فإن استخدام دبلجة صوتية لفيلم يعني بأن ذلك سيعني ترويج أفضل للفيلم ويساعد في تطوير آفاق جديدة لعملية الدبلجة الصوتية القادمة.

3- تقديم أداء صوتي صحيح

استخدام الدبلجة يعني أنه يتم استخدامها فيما بعد إنتاج الأفلام بلغة أجنبية، حيث يتم دوبلاج الاتجاه السائد في الأفلام الأمريكية إلى اللغة الإنجليزية وذلك في حال تم تصويرها بلغة أخرى مختلفة، وفي مثل هذه الحالات، يركز الأداء الصوتي الفعلي للمعلق الصوتي على لغة المشاهد المناسب.

4- جعل المشاهدين مستمتعين بمشاهدة الأفلام

من الميزات الرائعة للدبلجة الصوتية لأي فيلم أنها تجعلك تشعر بمزيد من الإثارة أثناء مشاهدة الأفلام، وتصبح نغمات الأصوات أكثر رناناً وجاذبية وهو يعتبر من أكثر المميزة في عملية استخدام الدبلجة الصوتية في الأفلام.

5- الإلمام بالثقافات الأخرى

المحتوى المدبلج هو طريقة مثالية تسمح بالتعرف على الثقافات الأخرى، حيث يفضل الناس تعلم وفهم الثقافة الجديدة لأنها تتيح لهم معرفة العديد من الأشياء الجديدة، حيث يتم تطوير المحتوى دائمًا لتلبية أذواق المشاهدين المتغيرة. ومن ثم، يمكنك ملاحظة الفئات المتنوعة التي تحظى بالأولوية بين الحين والآخر.

6- تحسين الجودة والمحتوى

في مثل هذه الصناعة الترفيهية التنافسية، يحاول الناس جاهدين تقديم محتوى عالي الجودة وتعزيز المحتوى الآخر بمفاهيم جديدة، حيث يمكن أن يساعدك المحتوى المدبلج في تقديم محتوى عالي الجودة والتألق مع محتوى آخر من خلال تقديم مفاهيم جديدة إلى المشاهدين، لكن بالطبع، يمكن أن يعرض المحتوى المدبلج محتوى عالي الجودة ويساعد الأشخاص على مشاهدة بعض المحتويات عالية الجودة.

 

الاتجاهات المستقبلية للدبلجة الصوتية

لا شك من أن صناعة الدبلجة الصوتية ينتظرها مستقبل أكثر تطوراً، كما أنها لن تبقى مقتصرة على الأفلام والإعلانات وغيرها، بل من المتوقع أن تدخل صناعة الدبلجة الصوتية لمجالات جديدة كلياً، ومن أهم هذه المجالات:

1- النهوض بالذكاء الاصطناعي

هل ستتولى الآلات وظائفنا الخاصة بالتعليق الصوتي؟ حسناً، لن يتم هذا الامر في وقت قريب.

يرى الكثير من الناس أن الذكاء الاصطناعي (AI) يمثل تهديداً لصناعة الدبلجة والتعليق الصوتي. لكن في الواقع، فهو يوفر فرصاً جديدة للفنانين الذين يقومون بالتعليق الصوتي والدبلجة. على سبيل المثال، روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي يجيب على أسئلتك، ومساعد تجارة إلكترونية افتراضي يرشدك خلال عملية الشراء أو البيع، فكل هذه الروبوتات تستخدم استدم أصواتاً مسجلة في الأصل بواسطة معلقين صوتيين محترفين.

علاوة على ذلك، بغض النظر عن مدى تقدم الذكاء الاصطناعي، فلن يتمكن أبداً من تأدية مشاعر الصوت البشري. وبالتالي، من المتوقع أن تزداد شعبية المعلقين الصوتيين في السنوات القادمة.

2- زيادة الاهتمام بالمحتوى المترجم

عملية توطين المحتوى تعني ترجمة لغة المحتوى الأصلي إلى اللغة المستخدمة في المنطقة المحلية المستهدفة. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجاتك / خدماتك في الولايات المتحدة وترغب في التوسع في الصين، فأنت بحاجة إلى تعديل المحتوى الخاص بك وفقاً للسوق الصيني، حيث يتطلب المحتوى المترجم منك البحث وفهم التفضيلات والتركيبة السكانية والثقافة واللغة لجمهورك المستهدف.

يؤثر التوطين على صناعة الدبلجة الصوتية والتعليق الصوتي إلى حد كبير، وذلك نظراً لأن المزيد من المستهلكين ينجذبون إلى المحتوى الذي تم إنشاؤه بلغات مختلفة، فإن الحاجة إلى الدبلجة وفناني التعليق الصوتي آخذة في الازدياد، حيث يعد هذا النمو للمحتوى المدبلج الدقيق وفي الوقت المناسب جزءاً أساسياً من المحتوى نفسه. وفي حال لم تتم هذه العملية بشكل صحيح، فقد ينتهي الأمر بالمشاهدين بالبحث في مكان آخر عن المحتوى، مما يؤدي في النهاية إلى خسارة إيرادات دار الإنتاج.

3- ظهور محتوى الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي يعني استخدام تقنية الكمبيوتر لإنشاء بيئة محاكاة ثلاثية الأبعاد. بعبارات بسيطة، إنها تختبر أشياء غير موجودة في الحياة الواقعية، وفقاً لمؤشر قوة العلامة التجارية للواقع الافتراضي الذي أصدرته YouVisit، فقد قامت 75٪ من العلامات التجارية الأكثر قيمة في Forbes World بدمج الواقع الافتراضي في استراتيجيات التسويق الخاصة بهم.

والطلب المتزايد على محتوى الواقع الافتراضي يعني أيضاً ظهور العديد من التحديات لصناعة الدبلجة الصوتية والتعليق الصوتي، حيث إن محتوى الواقع الافتراضي سيتحول إلى أسلوب سردي يتضمن متحدثين متعددين. لذلك، سيكون التحدي الرئيسي أمام فنانين الدبلجة هو التعامل مع كل الأصوات المطلوبة لإنشاء فيديو بزاوية 360 درجة. علاوة على ذلك، تحتاج الدبلجة إلى ضبط إشارات الصوت وفقاً لما هو مرئي في الإطار. على سبيل المثال، إذا كان هناك اثنين أو أكثر من مكبرات الصوت في المشهد، فإن مكبر الصوت الموجود في الإطار سيكون له صوت أعلى مقارنة بالآخرين.

 

الحصول على خدمة الدبلجة الصوتية من منصة قيمة

تعمل منصة قيمة فويس بشكل مستمر على تقديم أفضل خدمات الدبلجة الصوتية لعملائها، حيث تتيح المنصة للعملاء الفرصة باختيار المعلقين الصوتيين الذي يرغب العميل بهم، ومن ثم البدء بمشروع الدبلجة ومتابعته بشكل مستمر حتى انتهائه.

كل هذا يتم بدرجة عالية من الاحترافية مع نخبة من الأشخاص المختصين في الدبلجة الصوتية والذين يملكون العديد من النماذج الممتازة والأعمال ذات الصيت الذائع، ليس فقط في الدبلجة الصوتية، بل أيضاً في الدوبلاج الكرتوني.

بعد كل هذا، هل ما زلتم تتساءلون حقاً عن مستقبل الدبلجة الصوتية؟

فكل هذه المعلومات تؤكد بشكل واضح بأن الدبلجة الصوتية تملك مستقبل كبير خلال السنوات القادمة، والذي سيجعلها تكتسب أهمية أكبر، وتدخل في العديد من المجالات الجديدة، مما سيزيد الطلب على المعلقين الصوتيين المختصين بالدبلجة، وسيفتح المئات من آفاق العمل في الأسواق، وسيزيد طلب الشركات على خدمات الدبلجة الصوتية.

 

تواصل الان واحجز خبراء الدبلجة الصوتية ومختصين الدوبلاج الوثائقي والكرتوني من منصة قيمة فويس

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة