نص الأسبوع رقم19: الكوكب الأحمر

نصوص تدريبية أسبوعية على مجتمع قيمة على تليجرام

علينا أن نتفق أولًا على أن الصوت لا يقل أهمية عن الصورة في الفيلم الوثائقي، وأن الصوت حين يُوضع في المكان المناسب ويؤدي وظيفته بدقة سوف يرفع من قيمة التأثير البصري للفيلم الوثائقي.

وهذا يعني أن أداء المعلق الصوتي مهم جدًا، ما يتطلب ذلك مراعاة لخامة الصوت المناسبة، إضافة إلى القدرة الدقيقة على تقمص حالة النص من خلال الأداء الصوتي.

فنحن نحتاج إلى التلوين في الأداء بحيث لا تكون نغمة الفقرات كلها متشابهة، كذلك لابد من التفاوت في التفاعل أثناء الأداء، بحيث تخلق هالة من التشويق للمستمع.

عليك أيها المعلق الصوتي أن توازن بين الوصلات والوقفات في الجملة الواحدة، ولا يمكننا تجاوز أهم نقطة في هذا الموضوع هي النطق السليم لمخارج الحروف خاصة في نهاية الكلمات.

ولا تنس أن تستمع إلى التسجيل المرجعي في الفيديو أعلاه

نص التدريب 19: الكوكب الأحمر

يُعرَف كوكب المريخ باسم الكوكب الأحمر، وهو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس في النظام الشمسي، ويُصنف على أنه كوكبٌ صخريّ، و اسمُه باللاتينية (مارس)، ولقد اتخذه الرومان إلهًا للحرب، وسُمي بالكوكب الأحمر بسبب لونه المائل إلى الحُمرة نظرا لارتفاع نسبة غبار (أكسيد الحديد) على سطحه وفي جوِّه. يبلغ قطر المريخ حوالي 6800 كلم (ستة آلاف وثمانمائة كيلومتر) وهو بذلك مساو لنصف قُطر الأرض وثاني أصغر كواكب النظام الشمسي بعد (عطارد). تقدّر مساحته بربع مساحة الأرض ، ولكوكب المريخ قمران، يسمّى الأول منهما (ديموس) وهي كلمة يونانية تعني (الرعب) والثاني يُسمى (فوبوس) وتعني (الخوف). ويعتقد العلماءُ أن كوكبَ المريخ احتوى الماء منذ ما يزيد عن ثلاثة مليارات من السنين ، الأمر الذي جعل بعض العلماء المعاصرين يطرحون فرضية وجود حياة على كوكب المريخ.

**تذكروا عند أداء النص الوثائقي: الهدوء، سرعة متوسطة في الأداء، مراعاة الوقفات، لا تضيفوا الموسيقى، دعونا نستمع إلى أصواتكم**

 

شاركونا تسجيلاتكم على مجتمع قيمة على تليجرام من هنا

مع قيمة، أطلقوا العنان لأصواتكم!

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة