هل العمل الحر للفويس أوفر مُجدي؟

هل العمل الحر للفويس أوفر مُجدي؟

لعل هذا السؤال يخطر في بال العديد من الأشخاص المقدمين على الدخول في مجال الحر للفويس أوفر، ويعود السبب في هذا الأمر إلى أن العمل الحر للفويس أوفر في بداية الأمر لم يكن يحظى بنصيب كبير وأهمية في الوطن العربي، ولكن مع انتشار وتنوع وسائل التسويق والاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي في التسويق، فجميع هذه العوامل زادت الحاجة للتعليق الصوتي مع نمو الاعتماد عليه كجزء أساسي من التسويق المرئي وفيديوهات الموشن جرافيك، وكذلك المجالات الأخرى مثل الكتب الصوتية وغيرها، وكان لابد من أصحاب الأعمال الحرة أن يأخذوا خطوة في تقديم الفكرة وتطوير مهاراتهم لكي يتمكنوا من تلبية احتياجات السوق التي تتطلب هذا النوع من العمل، وأصبحت الفكرة تتغلغل داخل العديد من الأشخاص الذين يحبون العمل الحر والإبداع.

ولقد ساعد ذلك على ظهور الكثير من منصات العمل الحر التي تخصصت في مجال الفويس أوفر، والتي بدورها توفر خدمات تدريب المواهب الصوتية وكذلك رفد سوق العمل بالكفاءات الصوتية وتربط بين احتياجات السوق والمعلق الصوتي، كما تساعد المعلق الصوتي في إظهار موهبته للنور، ومن ثم إستطاع المعلق الصوتي أخذ هذه الموهبة كمهنة يستطيع من خلالها الحصول على مصدر دخل ثابت، والآن حان وقت الإجابة على السؤال الذي طرحناه في البداية وهو "هل العمل الحر للفويس أوفر مجدي؟".

 

ما هو العمل الحر؟

العمل الحر يعني أن يكون الشخص مسؤولاً عن نفسه في العمل، بدلاً من أن يتم توظيفه من قبل شركة، حيث يميل المستقلون إلى العمل لحسابهم الخاص، وتقديم خدماتهم على أساس عقد أو مشروع.

كما يمكن للشركات من جميع الأنواع والأحجام توظيف مستقلين لإكمال مشروع أو مهمة، لكن بنفس الوقت سيتوجب على العاملين لحسابهم الخاص دفع الضرائب والتأمين الصحي والمعاشات التقاعدية والمساهمات الشخصية الأخرى، وذلك نظرًا لأنهم يعملون لحسابهم الخاص، يجب على المستقلين أيضًا تغطية تكاليف العطلات والأجر المرضي. في الوقت نفسه، يمكن للأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص تحديد ساعات العمل الخاصة بهم وإجراء ترتيبات العمل التي تناسب نمط حياتهم - إما العمل عن بُعد أو من مكاتب عملائهم.

 

ما هو مجال الفويس أوفر؟

مجال الفويس أوفر أو التعليق الصوتي هو المجال الذي يعمل فيه العديد من الأشخاص المحترفين بتسجيل المقاطع والتعليقات الصوتية بأصواتهم مقابل مبالغ مادية، ومن ثم يتم استخدام هذه المقاطع الصوتية فيما بعد بالعديد من الأماكن مثل الأفلام أو البرامج التلفزيونية أو كصوت إعلامي في مطار أو محطة قطار، فمن المرجح أن الشخص الذي يتحدث قد تم تعويضه عن عمله بالفعل.

حيث إن المعلقين الصوتيين المحترفين يعملون باستمرار على التطوير من مهاراتهم وقدراتهم الصوتية وصقلها لكي يصبحون أكثر احترافية ومهارة.

ولعل أكثر الأمور التي ساعدت على انتشار مجال الفويس أوفر هو انتشار العمل الحر في جميع أنحاء العالم، فاليوم بات بإمكان المعلقين الصوتيين من جميع أنحاء العالم الحصول على وظيفة معلق صوتي لدى إحدى الشركات أو الأشخاص بكل سهولة.

 

مميزات العمل الحر كمعلق صوتي

بعد أن قمنا بالتعرف على العمل الحر وعلى مفهوم العمل الحر كمعلق صوتي، سنتعرف الآن على أهم المميزات التي يمكن للمعلقين الصوتيين الحصول عليها من خلال العمل الحر في الفويس أوفر، ومن أبرز هذه المميزات:

  • ستكون رئيس نفسك، مما يعني أنه عليك اتخاذ القرار بشأن العملاء الذين ستقوم بالعمل لديهم، ونوع العمل الذي ستقوم به، والمبلغ الذي سوف تتحمله، وما إلى ذلك.
  • سيكون لديك القدرة على كسب المزيد من المال، أو على الأقل الاحتفاظ بالمزيد من الأموال التي تجنيها من عملك، فعندما تكون في العمل، تتلقى راتبك، ولكن إذا كنت تكافح بشدة أو تحصل على عملاء أكبر وأفضل، فلن يرتفع دخلك بالضرورة؛ ولكن بصفتك مستقلاً، يجب عليك تغطية نفقات عملك، ولكن يمكنك الاحتفاظ بمزيد من الأرباح لنفسك.
  • حرية الإبداع، يمكنك تخصيص عرضك المستقل ليكون على وجه التحديد نوع عمل الفويس أوفر الذي تريد القيام به مع العملاء الذين يبحثون عن هذا النوع الخاص من العمل الإبداعي، الأمر الذي يعني إن العمل عبر الإنترنت واقتصادنا العالمي وحتى الممارسات المتخصصة للغاية يمكنها العثور على عملاء (مع التسويق المناسب) لما يقدمونه، مما يتيح لك أن تكون أكثر تخصصًا فيما تقدمه.
  • المرونة مع وقتك، وهي تعتبر من أهم الميزات، حيث يمكنك ان تقرر أنك تريد العمل 4 أيام فقط في الأسبوع، أو أن تأخذ إجازة الصيف، أو أن تذهب لركوب الأمواج كل صباح والعمل بعد الظهر والمساء، كما أنه سيكون بإمكانك العمل على رعاية الأطفال أو رعاية الوالدين أو تخصيص جدول عملك من أجل مساعدتك على استيعاب الإعاقة، لذا عليك أن تقرر كيفية تخصيص وقتك بما يجعلك توفق بين كل التزاماتك الشخصية ونشاطاتك الروتينية.

 

إحصائيات عن الفويس اوفر في منصات العمل الحر

إن منصات العمل الحر ما هي إلا وسيط بين المعلق الصوتي (الفويس أوفر) وبين احتياجات العميل، الذي يبحث عن أصوات احترافية في مجال التعليق الصوتي لكي يستطيع اختيار الأفضل منها والذي يناسب أعماله. 

لذلك فإن هذه منصات العمل الحر توفر على العميل والمعلق الصوتي الوقت والجهد، كما أنها تسهل عملية الدفع مقابل أعمال الإنتاج الصوتي، والذي بمجرد التوافق على عملية التعليق الصوتي تقوم المنصات بخصم عمولتها بعد دفع العميل وتزويد المعلق الصوتي بالمقابل المادي نتاج أعماله.

تشير الاحصائيات الى ان 86% من الشركات حول العالم تقوم بالاعتماد على الفيديو كوسيلة فعالة لأغراض التسويق، حيث أن 33% من هذه الفيديوهات هي فيديوهات موشن جرافيك مع معلق صوتي.

كما أن 45% من هذه الشركات تتجه الى منصات العمل الحر من أجل توظيف فويس أوفر لتنفيذ مهام التعليق الصوتي لفيديوهات الموشن جرافيك.

تشير هذه الأرقام الى أن التعليق الصوتي هو مجال آخذ بالنمو، والاعتماد على الفويس أوفر أصبح جزء من اساسيات التسويق في العصر الحديث، لذا يمكن الحديث بأن تعلم وإتقان مهارات التعليق الصوتي بات فرصة تكفل للمحترفين مساراً مهنياً بدخل عالي.

 

متوسط رواتب الفويس اوفر 

يعتقد الكثير أن مهنة التعليق الصوتي هي مهنة ثابتة و بمرتب ثابت، ولكن الحقيقة أن هذا غير دقيق، حيث في معظم الأحيان بالنسبة للمعلقين الصوتيين الذين يعملون في مجالات العمل الحر لا توجد مرتبات ثابته موحدة،  فمع إتمامك للعمل تأخذ المبلغ الذي تم الاتفاق عليه مع العميل وهذا المبلغ قد يزيد وينقص تبعاً لعدد من المعايير وهي كالتالي : 

1- الندرة 

وهذه الندرة المقصود بها هي قلة المعلقين الصوتيين الذين يمتلكون خاصية تعدد اللهجات، حيث ذلك يساعده في رفع السعر، وأيضا هناك قلة في المعلقين الصوتيين الكبار في السن الذين يمتلكون الخبرة لذلك ترتفع أسعارهم بنسبة كبيرة جدا. 

2- الخبرة

 خبرة المعلق الصوتي هي في الأساس تمثل الاحترافية التامة له، وبعد معرفة صاحب العمل بمدى خبرة المعلق الصوتي فإنه يتأكد من أن عمله بين أيدي أمينه، وبالتالي هذا يساعده على رفع سعره ويوافق العميل لأنه لن يستطيع إيجاد شخص بنفس الخبرة. 

3- الأدوات المستخدمة 

وهذه الأدوات تتمثل في الميكرفون و الإستوديو وغيرهم  والتي يجب عليها أن تتمتع بالجودة العالية والتي تساعد في جعل الصوت مثالي لا يتخلله الكثير من الشوائب. 

4- طبيعة العمل

هناك فرق شاسع بين الأعمال التي تعرض على التلفاز وبين التي تعرض على وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، وبالتالي إذا كان العمل سوف يعرض على التلفاز سوف يكون المرتب مجزي ولأن هذا العمل سيكون بغرض التجارة فيه. 

5- موعد التسليم

يجب على المعلق الصوتي دائما الالتزام بمواعيد التسليم والاهتمام بالوقت وكلما أسرعت في عملية التسليم مع الالتزام بجودة العمل زادت ثقة العميل بك، وبالتالي يمكنك طلب المزيد من العمولة وأيضا حاول إنجاز عملك قبل أخذ العطلات الرسمية، وذلك لكي لا تأخر العميل ويأخذ عنك فكرة خاطئة. 

 

هناك أيضا بعض العوامل الأخرى:

إضافة المؤثرات الصوتية مثال لذلك الموسيقى خلف كلام المعلق الصوتي أو تنقية الصوت من الشوائب وتحسينه كل هذه عوامل تساعد في رفع السعر. 

من خلال تحقيق كل هذه العوامل سيكون لديك الفرصة للدخول في هذا المجال بكل قوة، حيث ستكون فرصتك مضاعفة للحصول على فرص عمل أفضل، و أجر أعلى.

 

كيف أحصل على عمل فويس اوفر:

إن العمل في مجال الفويس أوفر لا يتطلب أي شهادات لكي تستطيع ممارسته، كل ما تريده هو امتلاكك  لصوت جيد واكتساب الخبرة والمعرفة للعمل في هذا المجال ولكي تلتحق بهذا العمل عليك إتباع الخطوات التالية :

  • أستديو خاص بك 

هذا الاستديو لا يشترط فيه أن يكون كبير وفخم، حيث يمكنك فعله في أي مكان داخل منزلك يجب فقط أن يضم كافة الأدوات اللازمة لعملية التسجيل الصوتي مثل الميكروفون وغيرها من الأدوات، وأيضا يجب أن يكون الاستديو عازل تماما للصوت بعيدا عن الضجيج الذي يحدث بالخارج. 

  • التحكم بنبرة الصوت 

 يجب على المعلق الصوتي التدرب على تغيير نبرة الصوت، حيث أن تغيير صوتك يساعدك بشكل كبير على التحكم الكامل به، ليس الأمر أن تقرأ فقط من الأوراق وهكذا تنتهي مهمتك، الأمر مختلف تماما حيث عليك ضبط إيقاع صوتك وذلك لكي يتماشى مع نوع العمل الصوتي الذي تقدمه. 

  • التعلم من مدرب صوتي محترف

التدرب و الاستعانة بالمدرب الصوتي المحترف يساعدك في فهم وظيفة المعلق الصوتي ويعرفك على الكثير من خبايا هذا العمل، وأيضا يعلمك كيفية التحكم بصوتك وإخراج أفضل ما لديك، وأيضا يعطيك بعض التمارين التي تساعد على إطالة النفس كل هذا بالتأكيد لم تكن لتصل له بمفردك. 

  • الإستماع إلى نماذج صوتية محترفة

يمكنك ذلك من خلال مشاهدة الكثير من الاعلانات والاستماع إلى الراديو وأيضا الأفلام الوثائقية التي يقدمها المحترفون في خدمة الإنتاج الصوتي والتعليق الصوتي، كما يمكنك الإستعانة بهذه النماذج وإظهارها بين الحين والأخر لتطوير مهاراتك في مجال التعليق الصوتي. 

  • التدريب بصورة مكثفة

 يمكنك ذلك من خلال التسجيل لنفسك والاستماع لما قدمته ومعرفة الأخطاء التي قمت بها، وكذلك العمل على تصحيحها في المرة القادمة وفي كل مرة تقوم بالتدريب أعطي نفسك تقييما لترى نتيجة ما وصلت إليه، كما يمكنك عرض تسجيلاتك على الكثير من المحترفين في مجال الفويس أوفر لكي تأخذ منهم بعض النصائح التي تساعدك في عملك. 

  • بدء العمل لأجل الخبرة وليس المال

في بداية عملك لا تهتم أبدا بالمال أو المبلغ الذي تتقاضاه مقابل ذلك، عليك صب اهتمامك على الأداء الذي تقوم به لأنه كلما كان أدائك جيد كلما ارتفع سعرك بطريقة تناسب مهاراتك، ولأن العمل الفعلي في هذا المجال يختلف تمام عن التدرب بمفردك فإنك سوف تكتسب المزيد من الخبرة.

 

معدات العمل كمعلق صوتي

في حال كنت تسعى للعمل الحر كمعلق صوتي، لا بد لك أن تتأكد من الحصول على بعض المعدات التي ستكون ضرورية جداً لك أثناء عملك كمعلق صوتي مستقل، كما أن اختيار المعدات المناسبة يعتبر في غاية الأهمية من أجل إنتاج أعمال صوتية ذات جودة عالية لتتمكن من الحصول على المزيد من الأعمال والوظائف وتجني المزيد من المال، ومن أهم هذه المعدات:

1- جهاز كمبيوتر

وهو أحد أكثر المتطلبات تكلفة، حيث سيكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو وحدة التخزين الأولية لجميع تسجيلاتك، بالإضافة إلى وسيلة إرسالها إلى العملاء.

2- ميكروفون

سيكون الميكروفون المكثف مثالي للتعليق الصوتي، وذلك لأنه يملك إشارة صوتية أقوى، الأمر الذي يعني أنهم يلتقط نطاقًا أكبر من الصوت، و ستحتاج أيضاً إلى حامل ميكروفون والذي يأتي في بعض الأحيان مع الميكروفون.

3- واجهة صوتية

تعمل واجهة الصوت كوسيط بين الكمبيوتر والميكروفون، فما عليك سوى توصيل الميكروفون بالواجهة باستخدام كيبل XLR الذي يجب تضمينه في الواجهة، وسيتم تحويل الموجات الصوتية للميكروفون إلى تنسيق رقمي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

هل العمل الحر للفويس أوفر مجدي؟

والآن بعد أن قدمنا لكم من منصة قيمة فويس جميع المعلومات التي تتعلق في العمل الحر كمعلق صوتي، حان وقت الإجابة على السؤال الذي طرحناه في البداية.

بالنسبة للإجابة فهي بالتأكيد نعم، لكن دعونا نقدم لكم ملخصاً لما سبق من أجل توضيح الإجابة، فالعمل الحر كمعلق صوتي يعتبر اليوم من أكثر مجالات العمل طلباً في العالم هذا سببه الرئيسي هو تطور كل من مجالي العمل الحر والتعليق الصوتي على حدى، مما جعل التعليق الصوتي اليوم ذو أهمية كبيرة تستهدفها أكبر الشركات في العالم في عمليات التسويق، مما دفعها إلى البحث عن توظيف أشخاص مميزين في هذا المجال وبشكل خاص الأشخاص المستقلين الذين يعملون على حسابهم الخاص وذلك من أجل سهولة العمل والنتائج الجيدة وتخفيف المصاريف على الشركات من حيث إنشاء استديوهات خاصة للتسجيل وأدوات ومعدات صوتية قد تكلف الكثير.

بينما العمل مع معلقين صوتيين مستقلين سيوفر عليهم كل هذه التكاليف، ما يجعل المقابل المالي الذي سيحصل عليه المعلق الصوتي أكثر من ذلك الذي سيحصل عليه في الوظيفة التقليدية، وهو ما يجعل العمل الحر للفويس اوفر مجدي جداً في الواقع.

 

دعوة للانضمام الى برنامج منصة قيمة فويس للعمل الحر

تبرز منصة قيمة فويس اليوم على أنها المنصة الأكبر للتعليق الصوتي على مستوى العالم العربي، وهي تابعة لشركة قيمة للإنتاج الصوتي والرقمي، حيث تمتلك المنصة كادر يضم مجموعة من أهم وأكبر المعلقين الصوتيين في الشرق الأوسط.

وتعمل منصة قيمة فويس بإنشاء برنامج متكامل للتعليق الصوتي والذي يتكون من خمس دورات تدريبية احترافية، ومن بين تلك الدورات دورة العمل الحر المعلق الصوتي، والتي تتم مع المهندسة نور أهل، حيث تؤهلك هذه الدورة الى استغلال مهاراتك في التعليق الصوتي وربطك بمنصات العمل الحر وتحقيق الدخل من خلال هذه المهارة، مما يجعلك قادراً على دخول سوق العمل بقوة.

للتسجيل تواصل معنا، لنزودك بكافة التفاصيل.

إلى هنا نكون قد قدمنا إجابة كافية ووافية حول سؤالنا وهو "هل العمل الحر للفويس أوفر مجدي؟"، ولا بد أن ننوه إلى أن أهمية العمل الحر للفويس أوفر تزداد يوماً بعد يوم والطلب عليها في ازدياد مستمر لأهميتها الكبيرة في عملية التسويق، لذا من الجيد الاهتمام بهذا المجال في حال توافر قدرات صوتية جيدة تؤهلكم للنجاح في التعليق الصوتي لكونه من أكثر المجالات منافسة لذا يجب معرفة كل ما يتعلق به قبل الدخول والعمل الحر كمعلق صوتي.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة