كيف اضع سعر لأعمالي في الفويس أوفر؟

كيف اضع سعر لأعمالي في الفويس أوفر؟


الفويس أوفر أو التعليق الصوتي هو أحد أكثر المجالات شيوعاً في عالم الانترنت، فاليوم يبحث الكثير من الناس الذين يملكون قدرات صوتية إلى الحصول على عمل فويس أوفر في مختلف المواقع أو الشركات، حيث أن العديد من الجهات التجارية والشركات باتت تبحث عن معلقين صوتيين من أجل الترويج لمنتجاتهم من خلال فيديوهات إعلانية، حيث أن هذه الشركات تركز في بحثها عن معلقين صوتيين ذوي الأصوات المميزة والذي يملكون أسلوباً ساحراً في الإلقاء والأداء والذي يجذب انتباه المستمع ويصل بشكل مباشر إلى عقله، ولهذه الأسباب يملك الفويس أوفر أهمية كبيرة في مجال العمل الحر، ولكن قد يخطر على بال العديد منكم السؤال التالي "كيف اضع سعر لأعمالي في الفويس أوفر؟".

في منصة قيمة فويس سنجيبك على سؤالك "كيف اضع سعر لأعمالي في الفويس أوفر"، حيث نطلعكم على أهم العوامل التي تحدد سعر الفويس أوفر، بالإضافة إلى أهم النصائح التي ستجعلكم تحسنون مهاراتكم مما سيساهم في رفع سعر أعمالكم، تابعوا معنا.

 

ما هو العمل في مجال الفويس أوفر؟

يعتبر مجال الفويس أوفر أو التعليق الصوتي اليوم من أفضل المجالات للعمل في العالم، فهو يعتبر من أكثر المجالات والمهارات طلباً، بالإضافة إلى كونه ذو أهمية كبيرة في العديد من المجالات من أهمها التسويق والدوبلاج والأنيميشن وغيرها، وهو يعتبر مناسب للأشخاص الذين يملكون قدرات صوتية مميزة تمكنهم من التألق في هذا المجال وحصد شهرة واسعة.

حيث يكون العمل في مجال الفويس أوفر من خلال تسجيل مقاطع صوتية متفاوتة المدة يطلق عليها اسم التعليقات الصوتية، خلال هذه التعليقات يقوم المعلق الصوتي بعملية تسجيل الكلام لنص مكتوب أمامه والذي من الممكن أن يكون إعلان او نص لعملية دوبلاج أو لفيلم رسوم متحركة، وتهدف هذه العملية إلى تسجيل المقاطع الصوتية ودمجها مع الفيديو لانشاء مقاطع فيديو أكثر إقناعاً وجذباً للمشاهدين من مختلف الفئات.

 

أهم المهارات التي تساعد للنجاح في مجال الفويس أوفر

إن الصوت وحده ليس كفيل بضمان النجاح في مجال التعليق الصوتي، بل إن هذا المجال يتطلب من المعلق الصوتي العديد من المهارات التي ستساعده في زيادة جودة أعماله وتسجيلاته الصوتية والرفع من سعر أعمال الفويس اوفر الخاصة به، ومن أهم هذه المهارات:

1- الإلقاء مثالي

يعتبر الإلقاء المثالي هو السمة الأساسية الأولى التي يجب أن يمتلكها فنان التعليق الصوتي، وهذه السمة تتعلق بشكل مباشر بالصوت وأسلوب الإلقاء، حيث يجب على المعلقين الصوتيين أن يكونوا قادرين على إعطاء تعليمات دقيقة وواضحة مع الانتباه على الحفاظ على التعبير الطبيعي ، وذلك بغض النظر عن نوع ومحتوى التسجيل الصوتي.

بالإضافة إلى ذلك، يتطلب التسجيل الصوتي بلغة أجنبية القدرة على التحدث بطلاقة لهذه اللغة، ولكن هذا لا يجب أن يكون خالياً تماماً من اللهجة (هذا يكون اعتماداً على المتطلبات) ، وذلك لأن اللهجة الطبيعية للمحترف من الممكن أن تكون مفيدة في بعض الأحيان من أجل تحفيز اهتمام المستمع أو كدليل على الأصالة.

2- تعديل النغمة وشدة الصوت

يتميز فنان التعليق الصوتي المحترف بالقدرة الكبيرة والمميزة على تعديل نغمة وشخصية صوتهم بما يتناسب تماماً مع خصائص التسجيل والغرض منه، حيث أن مثل هذه الصفات لا غنى عنها أبداً في دبلجة الأفلام وكذلك تسجيل التعليقات الصوتية بلغات مختلفة.

حيث تعتبر الموهبة الطبيعية ومرونة المتحدث من أهم وأبرز المتطلبات الأساسية للفويس أوفر، كما أنه يجب أن يكون فناني التعليق الصوتي المحترفين قادرين على تعديل أصواتهم من أجل جذب انتباه المستمع من خلال تقديم القصة أو الموضوع بطريقة تفسيرية مثيرة للاهتمام وبالتالي متماسكة حرفياً.

كما يعرف فنانو التعليق الصوتي المحترفون أيضاً الطريقة الأنسب لمطابقة طريقة الكلام مع التسجيل الصوتي المعني، فبالتأكيد تختلف الرسائل الصوتية عن الإعلانات عن العروض الترويجية.

3- القدرة على التنويع بإيقاع الكلام

وتعتبر هذه المهارة من أهم المهارات التي يجب على المعلق الصوتي التركيز عليها أثناء عمله، حيث أنه يجب أن يكون معلق الصوت المحترف قادراً على تنويع إيقاع الكلام بما يتناسب مع النص، وهي مهارة في غاية الأهمية عند القيام بتسجيلات الكلام المختلفة تماماً التي سيقومون بتسجيلها خلال سنواتهم الكثيرة وهم يمارسون مهنة التعليق الصوتي.

لنأخذ فنان الدبلجة على سبيل المثال، فإنه يجب أن يكون قادراً على التنويع في إيقاع حديثه ، وذلك حتى يتطابق صوته مع الأصوات الأصلية عاطفيا بالإضافة إلى بقاء مصدر الصوت متزامن مع حركة الفم في الفيديو المرئي الأصلي، فمن الممكن أن يصبح النص المكتوب بلغة أجنبية أطول أو أقصر بقليل بعد الترجمة ، لذلك يجب أن يكون المعلق الصوتي المحترف قادراً على ضبط وتيرة الكلام الخاصة به من أجل مطابقة الإصدار الأصلي، وهذا الامر يعتبر من أهم العوامل التي من شأنها أن ترفع من سعر أعمال التعليق الصوتي الخاصة به.

4- القدرة على التكيف مع مختلف أنواع الأعمال

يتم استخدام الدبلجة متعددة اللغات في عدد كبير من المشاريع، لا سيما في قطاع B2B أو B2C  وكمثال على ذلك التسجيلات الصوتية لأجهزة الرد ، أو التعليقات الصوتية لعروض الشركة التقديمية الموجودة على YouTube أو التسجيلات الخاصة بالتعلم الإلكتروني أو مشاريع التدريب.

حيث أنه يجب أن يكون فنان التعليق الصوتي المحترف دائماً قادراً على تسجيل تعليقات صوتية لا تشوبها شائبة، كما يجب أن يكون أسلوب فنان التعليق الصوتي واضحاً بشكل كافي، ولكن بالإضافة إلى النطق ، يجب أن يتأكد فنان التعليق الصوتي أيضاً من تكييفه ليتمكن من التسجيل بشكل صحيح ينقل من خلاله رسالة النسخة الأصلية بشكل مقنع.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تفسير المعلومات المعنية ونقلها بطريقة صحيحة لغوياً في كل جانب من أجل تمثيل صورة العلامة التجارية لشركة أو منتج.

5- تلبية توقعات العميل

يعتبر الإدراك الحسي من ضمن أبرز وأهم الصفات التي يحتاجها فنان التعليق الصوتي المحترف، وذلك من أجل إنصاف المهام المختلفة وتلبية مواصفات واحتياجات العميل ، فإن القدرة على التركيز والاستماع إلى الأمور التي يريدها العميل في عمله هي متطلبات أساسية يجب على كل المعلقين الصوتيين إدراكها، ففي حال نجح المتحدث في تنفيذ مواصفات العميل ، فيمكن أن يكون ذلك في مصلحة جميع الأشخاص المعنيين بالموضوع.

6- الثقة بالنفس

تعتبر الثقة من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها المعلق الصوت الذي يعمل في مجال الفويس أوفر، وذلك نظراً لأنه يتعين على المعلقين الصوتيين تنفيذ وتسجيل العديد من الأدوار المختلفة ، لذلك يجب أن يكونوا قادرين على توجيه كل شخصية بسرعة من أجل إنجاز المهمة بكفاءة.

فمن الممكن أن يكون من الغريب على بعض الأشخاص تغيير الشخصيات التي يعملون عليها كل يوم ، لكن من الممكن أن ينجحوا بذلك بشكل رائع في حال كانوا يملكون الثقة الكافية، لأنه بدون ثقة ، سيكون المعلق الصوتي أكثر عرضة للتلعثم أو الغمغمة أو الظهور غير الصادق بالتالي سيؤدي ذلك إلى وقوعه في العديد من الأخطاء.

7- القدرة على إبراز العواطف

قد يعاني العديد من المعلقين الصوتيين من الأدوار الصوتية لأنهم مضطرون إلى توجيه كل مشاعرهم في أصواتهم، لذلك من المهم أن يكون المعلق الصوتي قادراً على الأداء بشكل صحيح مع الانتباه إلى إيصال المشاعر المطلوب إيصالها للمستمعين للظهور بشكل أكثر مصداقية.

 

عوامل تحديد أسعار الفويس أوفر

كما ذكرنا في البداية، فإن عدد كبير من الأشخاص الذين يبدأون بالعمل في مجال الفويس أوفر يواجهون المشاكل حول كيفية تحديد أسعار أعمالهم، و حتى تتمكنوا من تحديد سعر أعمالكم بشكل عادل ومجزي لكم و لجهودكم الذي تقوم به عليك معرفة أن سعر الفويس أوفر يعتمد على العديد من العوامل، وإليكم أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتحديد سعر الفويس أوفر:

1- نوع العمل الصوتي الذي تقوم به

إن أول العوامل التي يجب عليك النظر فيها عندما تقوم بعملية تحديد السعر لأعمالك، هو نوع العمل الصوتي المطلوب منك أداؤه، وذلك لوجود العديد من أنواع الفويس أوفر والتي تختلف باختلاف المجال الذي يتعلق العمل الصوتي به، ومن أهم مجالات التعليق الصوتي:

  • الدبلجة الصوتية الاجنبية.
  • الدوبلاج الكرتوني لأفلام الرسوم المتحركة.
  • البرامج التلفزيونية.
  • الإعلانات التجارية تلفزيونية.
  • الدراما الإذاعية.
  • الكتب الصوتية المسموعة.
  • الأفلام الوثائقية.
  • مجالات التدريب والتعلم الإلكتروني.
  • التدوين الصوتي.

حيث تتفاوت صعوبة أداء الفويس أوفر مع اختلاف نوع المجال، فبعض المجالات تملك أسعار أعلى من الأخرى نظراً لصعوبة الأداء ودقته.

2- الجهد الذي تقوم ببذله لأداء العمل الصوتي

العامل الثاني الذي عليك أخذه بعين الاعتبار لتحديد سعر الفويس أوفر لأعمالك هو الجهد المطلوب منك تقديمه لإتمام العمل، والمقصود بالجهد هو العمل والمدة الزمنية المطلوبة للعمل الصوتي، وهذا العامل يعتبر في غاية الأهمية ويجب عليك النظر فيه بتمعن من أجل الاتفاق على سعر مجدي لك، وهو يعتمد بشكل أساسي على مهاراتك وقدراتك الصوتية، لذا عند وضعك لشروط الاتفاق مع صاحب العمل عليك التحديد بدقة إن كان سيتم وضع السعر على مدة العمل الصوتي أو على المدة التي ستقوم بقضائها في الاستديو من أجل إتمام العمل، فمثلاً إذا كنت ستقوم بأداء التعليق الصوتي لعمل مدته ساعة واحدة فعندها عليك التفكير بالمدة التي عليك قضائها في الاستديو للانتهاء منه، وهي تعتمد بشكل رئيسي على قدرتك ونسبة الأخطاء التي تقوم بها، فإذا كنت متمكناً من المجال فمن المحتمل أن يتم العمل بساعتين تقريباً، أما إذا كنت معرضاً للأخطاء فعندها سيأخذ منك العمل وقت يزيد عن 5 أو 6 ساعات.

3- الخبرة التي تملكها في العمل الصوتي:

عامل الخبرة هو عامل أساسي في أي عمل كان، فالخبرة هي التي ترفع من سعرك لأداء الأعمال المنتشرة على الإنترنت، ففي حال كنت تملك خبرة كبيرة في مجال الفويس أوفر وقدرات صوتية عالية تمكنك من إتمام العمل بشكل متقن ومن دون أي أخطاء فعندها ستتمكن من طلب سعر مرتفع، أما في حال كنت مبتدئاً في هذا المجال فعندها من الأفضل لك أن تخفض السعر قليلاً من أجل كسب الزبائن بشكل دائم، وهو ما سيتيح لك الفرصة في تطوير قدراتك ومهاراتك وبالتالي اكتساب المزيد من الخبرة والتجربة في هذا المجال.

4- الأدوات التي تقوم باستخدامها

يتطلب مجال التعليق الصوتي العديد من الأدوات التي تعتبر أساسية من أجل إنتاج أعمال بجودة ودرجة عالية من الإتقان، ومن أهم هذه الأدوات مكان التسجيل والميكروفون الذي تستخدمه وأدوات عزل الصوت وكرت الصوت، ففي حال كنت تستثمر في أدوات احترافية للعمل في هذا المجال فعندها يمكنك أن ترفع من سعرك لكون العمل الذي تقوم به سيكون بدرجة عالية من الإتقان، أما في حال كنت تقوم بالتسجيل في استديو مخصص لهذه الأعمال فعندها عليك حساب تكاليف هذا الاستديو و الوقت الذي ستقضيه للانتهاء من العمل.

 

نصائح تساعدك في رفع سعر أعمالك في مجال الفويس أوفر

بعد أن تعرفنا سوياً على أهم العوامل التي عليك النظر فيها لتحديد سعر أعمالك في الفويس أوفر، إليك الآن أهم النصائح التي ستساعدك في رفع سعر أعمالك في مجال التعليق الصوتي:

1- المشاركة في الدورات تدريبية

في أي مجال كان، تعتبر الدورات التدريبية أمر في غاية الأهمية، وذلك لما تقدمه لك من معلومات وخبرات ناتجة من خبرة كبار المتدربين والخبراء في هذا المجال، فهذه الدورات من شأنها أن تقوم بصقل مهاراتك بشكل كبير، كما أنها ستساعدك في الانتباه للأخطاء التي تقع فيها، وفي مجال الفويس أوفر تعتبر الدورات التدريبية من أهم الأمور التي يجب على المبتدئين في هذا المجال أن يقوموا بها، فهي تمكنهم من اكتساب خبرة وتطوير مهاراتهم، مما من شأنه أن يساعدهم على تحسين سعر أعمالهم.

2- التسويق لاعمالك

يعد التسويق أمر في غاية الأهمية لأي منتج أو خدمة يقوم الأشخاص بتقديمها، فعندما تقوم بالتسويق لأعمالك بشكل جيد ستتمكن من الحصول على المزيد من العملاء وبالتالي المزيد من الأعمال والشهرة في حال كنت متمكناً من عملك، وفي مجال الفويس أوفر يمكنك التسويق لأعمالك من خلال المواقع المخصصة للتعليق الصوتي مما قد يزيد من فرصك في الحصول على الأعمال وبأسعار مرتفعة.

3- نماذج لأعمال سابقة

عندما تقضي فترة في مجال التعليق الصوتي، فعندها سيكون لديك معرض أعمال يضم الأعمال التي قمت بها في مجال الفويس أوفر، وهو ما قد يجعلك تحصل على فرص جديدة وبأسعار جيدة لكونك ستكون تملك نماذج عديدة ستجعل العديد من الباحثين عن معلقيين صوتيين يقومون باختيارك.

 

فرصة للتدريب والعمل الصوتي في منصة قيمة

تهتم منصتنا دائماً في تقديم المساعدة للمهتمين والباحثين عن عمل في مجال الفويس أوفر، لذلك تقدم منصة قيمة فويس اليوم لكم دورة تدريبية في مجال التعليق الصوتي بإشراف رواد وخبراء مجال التعليق الصوتي في الوطن العربي، حيث تتضمن محاور هذه الدورة على أهم البرامج التي تمكنكم من اكتساب خبرة كبيرة في مجال التعليق الصوتي، بالإضافة إلى كونها تساعد في تحسين مهاراتكم وقدراتكم الصوتية حتى تكونوا جاهزين للانطلاق في سوق العمل والقدرة على المنافسة وسط أكثر المجالات طلباً والحصول على العديد من الفرص الجيدة.

ليس هذا وحسب بل إن منصتنا ستقوم باختيار الأفضل في هذه الدورة وتضمهم لكادر عمل منصة قيمة الشهيرة في مجال التعليق الصوتي في الوطن العربي، لذلك لا تترددوا في الانضمام إلينا.

في الختام، يجب التذكير بأن مجال الفويس أوفر بات اليوم حاجة ضرورية للعديد من مجالات الأعمال المختلفة بدءاً من الإعلانات المصورة، وصولاً إلى برامج الرسوم المتحركة الانيميشن، لذا في حال كنت تعمل كمعلق صوتي يجب عليك دائماً أن تعمل على تحسين مهاراتك والتدرب بشكل جيد حتى تتمكن من رفع سعر أعمالك في الفويس أوفر.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم دليلاً حول كيف اضع سعر لأعمالي في الفويس أوفر، والذي ضم أهم الطرق التي تمكنك من رفع سعر أعمالك والطرق المناسبة للتطوير من قدراتكم الصوتية وصقلها.

أليك الدليل الكامل لاسعار الفويس اوفر في الوطن العربي

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة