كيف تتدرب على الصوت العميق Deep Voice

كيف تتدرب على الصوت العميق Deep Voice

لا يدرك العديد من الأشخاص الأهمية التي تكمن في امتلاك الصوت العميق، فإن امتلاك صوت عميق له عدد كبير من الفوائد، فمن خلال توسيع نطاقك الصوتي، يمكنك الحصول على صوت أكثر سلاسة وتوازن، كما أنه يمكنك أن تصبح معلقاً صوتياً أفضل مع مجموعة جديدة من الأصوات، وصدق أو لا تصدق، الصوت العميق يمكن أن يجعلك تبدو أكثر جاذبية.

فالصوت العميق موثوق به ومدوي ويستلزم الانتباه، وهذه تعتبر سمة نموذجية للقائد كما أنه أمر مطلوب بشدة في التعليق الصوتي أو الفويس أوفر، وهو يعتبر من أبرز المميزات الصوتية التي قد تساعد المعلقين الصوتيين في الحصول على المزيد من الأعمال التي تتطلب من المعلق الصوتي امتلاك صوت عميق يناسب نوع الأداء المطلوب.

وفي مقالتنا اليوم من منصة قيمة فويس سنتعرف على الصوت العميق، بالإضافة إلى كيف تتدرب للحصول على هذه الطبقة من الصوت، وأهميته للمعلقين الصوتيين العاملين في مجال التعليق الصوتي.

 

ما هو الصوت العميق؟

عندما تحتاج إلى صوت فإن النغمة الصحيحة هي المفتاح لإعداد مشروعك للنجاح، الصوت العميق هو الصوت المطلوب ويمكن أن يكون مدوياً أو له نغمات عميقة، حيث يؤدي اختيارك إلى هذه الطبقة من الصوت إلى إضافة النفوذ والاحتراف إلى مشروعك، وجذب جمهورك وخلق شعور عام يمكن تصديقه.

والمعلقين الصوتيين الذين يملكون الصوت العميق متعددون بشكل مدهش، و بالاعتماد على الجنس والنبرة، يمكن لممثلي الصوت أن يجلبوا معاني مختلفة جداً لرسائل العلامة التجارية، حيث يتمتع العديد من المعلقين الصوتيين المشهورين بأصوات يمكن التعرف عليها بسهولة ويؤدي الألفة إلى الثقة.

 

ما الذي يصنع الصوت العميق؟

حجم وسمك الحبال الصوتية لهما تأثير كبير على مدى عمق الصوت، حيث أن الأحبال الصوتية الأطول والأكثر سمكاً تنتج نغمات أقل، مما يعني أنك بحاجة إلى إطالة الحبال الصوتية حتى تتمكن من الوصول إلى الصوت الذي تريده.

وخلال فترة البلوغ، تتمدد الأحبال الصوتية في الحنجرة وتثخن، بالإضافة إلى ذلك، مع تقدمك في العمر، تتوسع عظام وجهك وتجويفات الجيوب الأنفية، وهو الأمر الذي يمنح وجهك مساحة أكبر كما يساهم في تعزيز صدى صوتك، مما ينتج عنه صوت أعمق.

 

أنواع الصوت المختلفة

يوجد العديد من أنواع الصوت المختلفة، والقدرة على التبديل بين أي منها تعد موهبة قيّمة للمعلق الصوتي، حيث تنقسم أنواع الصوت إلى أربعة فئات رئيسية وهي:

1- السوبرانو

يبرز صوت السوبرانو عن أنواع الأصوات الأخرى بسبب جرسه المميز ونغماته العالية الرائعة، كما أن مغنو السوبرانو يأتون بنغمة خفيفة وجيدة إلى المزيج، والذين يمتلكون هذا الصوت في كثير من الأحيان يكون صوتهم أكثر إثراءً وعمقاً.

2- ألتو

يحتوي Alto على نطاق صوتي مثير للاهتمام بمعنى مزدوج، حيث يمكن أن يشير إلى امرأة ذات صوت عميق أو رجل بصوت عالٍ.

3- تينور

أعلى صوت للذكور يسمى التينور، ومثل السوبرانو، يمكن أن يغني نغمات عالية مبهجة وغالباً ما يكون له جرس لامع، ويقع هذا النطاق الصوتي بين أنواع الصوت المضاد والباريتون وله أصغر نطاق.

4- الصوت العميق

يعد الجهير عنصراً نادراً ولكنه حاسم في الإبداع الموسيقي، إنه أعمق أنواع الأصوات الأربعة الرئيسية وعادة ما يكون موجوداً فقط عند الرجال، كما أنه يعتبر من أكثر أنواع الصوت طلباً في مجال التعليق الصوتي أو الفويس أوفر، وتأتي هذه الأهمية من كون هذا النوع من الصوت قادر على صنع تعليقات صوتية مميزة تجذب المستمعين بقوة لما يملكه من تأثير كبير وقة على مسامع المتابعين.

 

كيف تجعل صوتك أعمق

بالنظر لأنه لا يمكنك إطالة الأحبال الصوتية جسدياً للوصول إلى النطاق الصوتي الذي تريده، لكنه يوجد أيضاً بعض الطرق التي تساعدك في الحصول على الصوت العميق، ومنها:

1- تنفس من الحجاب الحاجز

من أسهل الطرق لجعل صوتك يصبح أعمق هو التنفس من الحجاب الحاجز، فمن المدهش أن الكثير من الناس لا يتنفسون بشكل صحيح، حيث يتنفس معظم الناس بطريقة تزيد من التوتر على حبالهم الصوتية، مما يرفع نبرة صوتهم، ومع ذلك، يمكنك تصحيح هذه المشكلة.

للتنفس من الحجاب الحاجز، استنشق من خلال فمك واسمح لمعدتك بالثني للخارج، تجنب تحريك كتفيك لتجنب أداء هذه المهمة بشكل غير صحيح، وبعد ذلك، ستضيق معدتك أثناء الزفير، مما يسمح للهواء بالخروج من الحجاب الحاجز.

2- تقوية عضلات الرقبة

يمكنك أيضاً خفض صوتك عن طريق تخفيف وتنغيم العضيات القصية الترقوية الخشائية، وهذه هي العضلات التي تمتد من خلف أذنك إلى عظمة الترقوة، عندما تصبح متوترة، فإنها تشد أحبالك الصوتية، مما يرفع نبرة صوتك، لكن عندما تقوم بإرخائهم، فإن ذلك يحدث عكس ذلك.

3- تمارين صوتية بوضعية صحيحة

على غرار استخدام الحجاب الحاجز للتنفس، فإن أداء التمارين الصوتية مع الحفاظ على الوضع الصحيح هو طريقة بسيطة لجعل صوتك أعمق، حيث يساعد الحفاظ على الوضعية المناسبة في التنفس ويضمن أن أحبالك الصوتية حرة في إصدار صوت عالي وواضح، حيث أن تدفق الهواء المطلوب للصوت مقيد بالوضعية السيئة والتراخي وإسقاط ذقنك.

ويعد الجمع بين الوضعية الصحيحة إلى جانب التمارين الصوتية الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق التغيير الصوتي الذي تريده، حيث تعمل هذه الطرق على تقوية عضلات رقبتك، بما في ذلك تمارين شد الرقبة، وتساعدك على الحصول على صوت أعمق. تمرين الطنين هو مجرد واحد من العديد من الأمثلة.

للبدء، ضع رأسك لأسفل مع ذقنك على صدرك، ثم أطلق همهمة عميقة من الحجاب الحاجز وارفع ذقنك ببطء عن صدرك وأنت تفعل ذلك، واستمر حتى يتجه رأسك و ذقنك لأعلى في الهواء بينما تنهي همهمك، وحاول الحفاظ على النغمة الطبيعية العميقة وكرر هذا التمرين خمس مرات على الأقل مرتين يومياً.

4- شرب المزيد من الماء

شرب الماء له فوائد كثيرة لدرجة أن الكثير من الناس لا يعرفون حتى أنهم يفوتونها، فالحبال الصوتية السميكة هي مجرد واحدة من بين العديد من الأحبال الصوتية، وبشكل غير متوقع، يعاني الكثير من الأشخاص من الجفاف لأنهم لا يشربون نصف جالون من الماء يومياً، سوف تتقلص أحبالك الصوتية نتيجة الجفاف، وهو أحد الأسباب العديدة لشرب المياه.

 

طريقة التكلم بصوت عميق في التعليق الصوتي

سواء كنت تحاول أن تصبح مذيعاً إذاعياً أو أن تعمل في مجال التعليق الصوتي، فإن التكلم بصوت عميق سيكون أمراً في غاية الأهمية لك، لذا سنقدم الآن من منصة قيمة فويس مجموعة من الخطوات التي في حال قمت بتنفيذها بشكل صحيح ستتمكن من التحدث بصوت عميق، وهي كالتالي:

1- تحدث أمام المرآة

وهي الخطوة الأولى في هذه الطريقة، قف بشكل مستقيم وطويل القامة، ثم قم برفع ذقنك، ثم ردد اسمك واستمع إلى صوته، وبالتناوب ، يمكنك قراءة مقطع من جريدة أو كتاب، ويجب أن تضع في اعتبارك مستوى الصوت ، ونغمة الصوت ، والتنفس ، وخاصة نبرة صوتك، حيث يتم تحديد نبرة صوتك من خلال مدى اهتزاز الحبال الصوتية، ففي حال كان صوتك مرتفعاً أو نبرة صوت عالية ، فهذا يعني أن أحبالك الصوتية تهتز بتردد عالٍ، أما إذا كان صوتك منخفضاً أو عميقاً ، فهذا يعني أن الحبال الصوتية تهتز بتردد أقل.

2- دع حنجرتك تسترخي

عندما تحاول التحدث بمستوى أقل من المعتاد ، تقل احتمالية تكسر صوتك، لذلك يجب أن تقوم بإرخاء حنجرتك قدر الإمكان، حتى لا تشد الحبال الصوتية، كما أنه يجب أن تقوم بترطيب صندوق الصوت الخاص بك والحفاظ على وضوحه من خلال عمل القليل من اللعاب الزائد من حين لآخر والبلع.

3- مارس تمارين القراءة

قم باختيار مقطعاً من أحد كتبك أو مقالاتك المفضلة، ثم تدرب على قراءة المقطع ببطء وبصوت منخفض، ففي حال وجدت نفسك تقرأ بسرعة كبيرة، فقد تلاحظ أن صوتك سيفقد جرسه، أبقِ ذقنك مرفوعة، وتنفس من بطنك واقرأ المقطع.

4- قم بإجراء تمارين صوتية باستخدام تطبيق الهاتف المحمول

هناك مجموعة متنوعة من تطبيقات الهاتف المحمول المتاحة للهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، والتي يمكنك استخدامها لتدريب أحبالك الصوتية في وقتك الخاص، حيث تتيح لك هذه التطبيقات التدرب على تحقيق أهداف محددة ومراقبة أدائك. على سبيل المثال، يمكنك تجربة أحد التطبيقات التالية:

  • يسمح لك Vocular بقياس مدى عمق صوتك. يخبرك بمدى عمق حديثك ويتيح لك مقارنة صوتك بالمشاهير بأصواتهم المتشابهة. 
  •  هناك أيضاً العديد من التطبيقات المجانية الأخرى على App Store، وببساطة البحث عن الصوت سيمنحك نتائج جيدة وصوت عميق.5- قم بتجربة الطنين

قم بإصدار صوت همهمة بعمق من حلقك ، وشفتيك مفتوحتين وذقنك متجهاً لأسفل نحو صدرك ، لتدفئة صوتك. الهمهمة هي طريقة ممتازة للإحماء للموسيقيين والمغنين ، وكذلك أي شخص يرغب في تحسين صوت حديثه.

ثم ارفع ذقنك ببطء أثناء الهمهمة ثم ابدأ في التحدث مباشرة من صوت الطنين، بحيث يبدو صوتك أعمق.

6- تحدث من خلال فمك

بدلاً من التحدث عبر أنفك ، يجب أن تتحدث من خلال فمك. على الرغم من أنه يمكن أن يكون لديك صوت أنفي عميق ، إلا أنه من الأفضل أن يكون لديك صوت عميق ليس له صفة أنفية.

كما يجب عليم تجنب استخدام صوت رنين مفرط التهوية، أو الصوت الأجوف جداً أو شبيه بالصدى الذي يمكن أن تشعر به في صدرك (يسمى صوت الصدر).

7- تدرب على إبراز صوتك الناطق

تعلم التحدث حتى تسمع صوتك أمام نفسك، لا تحبس معدتك أثناء تعلم هذه التقنية، فقط تنفس من حجابك الحاجز، كما أنه يجب أن تشعر بأن أنفاسك تتحرك من بطنك إلى أعلى عبر صدرك ثم تخرج من فمك.

8- تدرب على تغييرات تدريجية في صوتك

تجنب بذل جهود جسيمة لتغيير صوتك ، وذلك لمنع أي إجهاد للأحبال الصوتية، في البداية ، أطلق صوتك لفترات قصيرة فقط ، وافعل ذلك من خلال بضع نغمات نصفية أقل من طبقة الصوت العادية، ومع مرور الوقت ، قلل من حدة عرضك التدريبي وامنح نفسك وقتاً إضافياً.

استمتع وجرب مع الأصدقاء والعائلة لترى كيف يتفاعلون (من المرجح أن يكونوا متسامحين)، ثم قم بتجريب الأصوات المضحكة والنغمات الفردية لتتعلم تحكماً أفضل. واستمر في السعي للتأكد من أن صوتك يبدو كما تفضله.

9- كن فخوراً بنفسك

سيساعدك الموقف الجيد في الحفاظ على صوت عميق وموثوق، بدلاً من ترك رأسك يسقط على الجانب أثناء التحدث ، يجب أن تحاول إبقاء رأسك مستقيمة وذقنك مرفوعة، حيث إن وضعيتك مهمة جداً للحصول على صوت حديث جيد وعميق.

10- ابلع قبل الكلام

وهي إحدى الحيل للحصول على صوت أعمق، ويمكن القيام بحركة بلع قبل التحدث مباشرة، فأنت لا تحتاج إلى ابتلاع أي شيء، تخيل أنك تبتلع شيئاً ثم قل الكلمات. يجب أن يكون صوتك أقل قليلاً من المعتاد، ويظهر بشكل أعمق.

11- تكلم ببطء

حاول التحدث بشكل أبطأ من المعتاد، حيث يجب أن تخفض صوتك في بداية الجملة ثم تحدث ببطء، إذا وجدت أنك تريد التحدث بسرعة كبيرة ، فقد يرفع ذلك نبرة صوتك، ولن تحصل على صوت عميق كما تريد.

12- تجنب التحدث بصوت خشن 

يمكن أن تتسبب هذه الممارسة في إتلاف أحبالك الصوتية، كما يمكن أن يكون أيضاً أحد أعراض حالة طبية مثل التهاب الحلق، كما أنه يجب عليك أن تتجنب التدخين، لأنه وعلى الرغم من أن التدخين يمكن أن يمنحك صوتاً خشناً أو أنفاساً ، إلا أنه سيضر بصحتك على المدى الطويل ، بما في ذلك الحبال الصوتية والرئتين، ففي حال كان لديك صوت خشن لا يختفي ، فعليك طلب العناية الطبية والاهتمام بالأمر لتجنب وقوع أي مشاكل.

13- تنفس بشكل طبيعي

توقف لحظة من أجل أن تلاحظ جودة أنفاسك، لاحظ ما إذا كنت تتنفس من خلال فمك أو من خلال أنفك. في الوقت الحالي ، لا تحاول تغيير أنفاسك، فقط اكتفي بملاحظة كيف تشعر وتتنفس بشكل طبيعي.

14- جرب أنفاسك

حاول أن تتنفس من خلال أنفك ونزولاً إلى أعماق بطنك السفلية. ثم ، أثناء الزفير ، قل "مرحباً". استمع إلى عمق صوتك. للمقارنة ، جرب نفس التمرين ولكن تنفس في صدرك أو حلقك. يجب أن يبدو صوته مرتفعاً جداً عندما تتنفس في حلقك ، ومتوسط ​​النبرة عندما تتنفس في صدرك ، وعميق عندما تتنفس في أسفل الحجاب الحاجز، وبهذا تكون قد تعلمت طريقة الحصول على صوت عميق.

15- استخدم تنفس الحجاب الحاجز

إن التنفس بعمق يكون في أسفل الحجاب الحاجز. أثناء الزفير ، قل شيئاً تريد قوله. سيبدو صوتك أعمق إذا تنفست في أسفل بطنك، ثم افتح فمك بشكل طبيعي لتتحدث بشكل طبيعي، كما أنه لا تحافظ على شفتيك أو خديك.

ومن خلال القيام بهذه الخطوات وتكرارها ستتمكن من الحصول على صوت أعمق، وبالطبع تتطلب هذه التمارين الدقة لأن الحصول على الصوت العميق ليس بالأمر السهل.

 

لماذا يحتاج المعلقين الصوتيين إلى هذه المهارة؟

يسمح امتلاك هذه الموهبة للممثلين الصوتيين بالتعبير عن مجموعة متنوعة من الشخصيات، حيث يجب على المعلقين الصوتيين توسيع نطاقها لأن القيام بذلك لا يمنحهم تجربة جديدة فحسب، بل يزيد أيضاً من دخلهم عن طريق الاختبار لمجموعة متنوعة من الوظائف.

في الختام، قد لا تحصل على الصوت العميق لشخص مثل جيمس إيرل جونز أو إسحاق هايز، ولكن مع المعلومات التي قدمناها لك، سوف تقوم بالتأكيد بتوسيع نطاقك الصوتي في أي وقت من الأوقات، كما أنك ستكون قادراً على جذب انتباه المخرجين ومحبي الموسيقى في كل مكان.

وبهذا الشكل في هذا المقال قد تم ذكر جميع المعلومات الهامة حول الصوت العميق وكيفية التدرب من أجل الحصول على صوت عميق والذي سيساعدك في تقوية مهاراتك الصوتية والوصول إلى مستويات متقدمة في التعليق الصوتي.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة