10 قواعد للمقابلة الشخصية تضاعف فرصتك بالفوز بالوظيفة

10 قواعد للمقابلة الشخصية تضاعف فرصتك بالفوز بالوظيفة


من الممكن أن تكون قد أجريت مقابلات شخصية لعدد كبير من الوظائف حتى أكثر مما يمكنك أن تتذكره، لكن بالرغم من ذلك فإن المقابلات الوظيفية تبقى صعبة، ففي كل مقابلة عمل، تقابل أشخاصاً جدد، وتقوم بالتعريف عن نفسك ومهاراتك، كما أنك تحتاج إلى أن تظل متفائلاً ومتحمساً في كل مرة تقوم فيها بإجراء مقابلة عمل، وهو ما قد يشكل تحدياً لك، وخاصةً عند إجراء مقابلة من أجل وظيفة ترغب في الحصول عليها، حيث يوجد بعض القواعد التي من شأنها أن تساعدك في جعل مقابلة العمل أقل إجهاداً، فالقليل من وقت التحضير يمكن أن يخفف كمية كبيرة من الضغط، وكلما زاد الوقت الذي تستغرقه مسبقاً للاستعداد، كلما شعرت براحة أثناء المقابلة، فعليك دائماً تذكر أن مقابلة العمل ليست اختباراً، فأنت لست بحاجة إلى الدراسة لساعات متتالية، بل عليك أن تعطي الأولوية للبحث عن الشركة، حتى تفهم بالضبط ما الذي يبحثون عنه في التعيين الجديد، ولهذا السبب توجد قواعد للمقابلة الشخصية تضمن فوزك في الوظيفة وتجعلك مستعداً لمناقشة تجربتك وما الأمور التي تجعلك مناسباً تماماً للوظيفة.

يقدم لكم متجر قيمة فويس في هذه المقالة أفضل 10 قواعد للمقابلة الشخصية تساعدك لمضاعفة فرصتك بالفوزفي الوظيفة، وتجعل مقابلة العمل بمثابة نزهة.

 

ما هي المقابلة الشخصية؟

يمكن أن يشير مفهوم المقابلة الشخصية إلى العديد من المعاني المختلفة تختلف باختلاف المجال الذي تكون المقابلة فيه، فمن الممكن أن يشير إلى مقابلة عمل يلتقي فيها الفرد مع مدير التوظيف أو موظفي الموارد البشرية، وبشكل أكثر شيوعاً، قد تشير المقابلة الشخصية إلى مقابلة مع شخص من أجل القبول في الكلية أو الجامعة التي تقدم إليها الفرد، حيث تمنح هذه المقابلة المحاور فكرة أفضل عن الطالب وشخصيته، كما قد يشير مفهوم المقابلة الشخصية إلى نوع من البحث يلتقي فيه الباحث بشكل فردي مع المشاركين.

وأكثر ما يميز مقابلة العمل هي أنها تجرى عادة بين شخصين فقط، وهما المتقدم إلى الوظيفة وشخص آخر يطرح أسئلة المقابلة، ولهذا السبب تعتبر مقابلة العمل نوعاً من المقابلات الشخصية، حيث يطرح القائم بإجراء المقابلة أسئلة على المرشح الوظيفي عن نفسه من أجل تحديد ما إذا كان مناسباً لاستلام الوظيفة الشاغرة أم لا، والجدير بالذكر أن كلمة "شخصي" لا تعني بالضرورة الأسئلة الشخصية، لا سيما في مقابلة عمل تكون فيها أنواع معينة من الأسئلة غير قانونية، فقد يعني ببساطة أسئلة تتعلق بأسلوب عمل الفرد وخبراته، والمهارات التي يملكها والتي تتناسب مع نمط الوظيفة.

 

الأمور التي تضاعف فرص الحصول على وظيفة

إن الحصول على وظيفة أمر صعب وصعب للغاية، حيث يجب على المتقدمين أن يسعوا جاهدين للحصول على وظيفة الأحلام، وأن يقدموا كل ما لديهم لتحسين فرص قبولهم من قبل صاحب الوظيفة، لهذا السبب هذه قائمة ببعض الأمور التي من شأنها أن تضاعف من فرص الحصول على الوظيفة:

1- إنشاء سيرة ذاتية جذابة

عليك التأكد من اختيار النموذج الأكثر روعة لسيرتك الذاتية، حيث أنه يوجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من القوالب وفقاً لمجموعة متنوعة من المجالات، فالسيرة الذاتية للوظيفة هي عبارة عن قطعة رائعة من الورق تعرض كل شيء عن المرشح وتشرح مدى ملاءمة مقدم الطلب لوظيفة معينة، ومن ثم يجب أن تحتوي جميع الأقسام على محاذاة وملء مناسبين، حيث يجب أن يتم عملها بشكل احترافي تماماً، وذلك لتعطي انطباعاً جدياً حول الشخص الذي تعرف عنه، وتؤكد على جديته وحرصه على العمل.

2- حافظ على ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك محدثة

تأكد من أن جميع ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي العامة الخاصة بك تتنقل وتنقل نفس الرسالة حول هويتك وخبرتك في العمل، حيث يمتد هذا إلى ما وراء LinkedIn، خاصةً إذا كنت ستعمل في دور مسؤول عن التسويق ووسائل التواصل الاجتماعي، فحتى لو كان الإغفال أو التناقضات غير مقصودة، فقد يدل على عدم الاهتمام بالتفاصيل أو يوحي بأنك تخفي شيئاً ما، لهذا السبب يجب تقديم وسائل التواصل الخاصة بك بشكل واضح حتى يتسنى لصاحب العمل فرصة أخذ انطباع أولي جيد عنك.

3- اتخذ موقفاً محدداً

إنه لأمر رائع أن تكون منفتحاً على مسارات وظيفية مختلفة، لكن أصحاب العمل عادة ما يكون لديهم احتياجات فورية ومحددة ويريدون توظيف أشخاص لديهم هدف واضح لما يريدون القيام به، فإذا كنت قد انخرطت في وسائل التواصل الاجتماعي والعلامات التجارية والعلاقات العامة، فتأكد من أن الخبرة تتفوق على مهاراتك الأخرى، كن موجزاً ​​في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية، وفي ملفك الشخصي على LinkedIn، وقم بتخصيص مؤهلاتك لتتناسب مع الكفاءات والمسؤوليات الوظيفية الرئيسية.

 

10 نصائح للمقابلة للحصول على الوظيفة

على الرغم من أن الكثير من الناس قد يكونوا قد خضعوا للعشرات من المقابلات الشخصية من أجل الحصول على وظيفة محددة، إلا أن قلة قليلة فقط هي من تتقن الأداء في مثل هذه المقابلات، وليس كل شخص قادر على تجاوز هذه الاختبارات حتى لو خضع لها مئة مرة، لهذا سنضع بين أيديكم هذه القائمة التي تضم أفضل 10 قواعد للمقابلة الشخصية والتي ستساعدك في ضمان الفوز بالوظيفة:

1- اختيار اللباس المناسب

سيحسن المظهر الخالي من العيوب من ثقتك بنفسك، لذلك عليك التأكد من أن ملابسك نظيفة وجاهزة للارتداء، كما أن عليك ارتداء ملابس مناسبة الوظيفة التي تجري المقابلة من أجلها، وتأكد من أن شعرك مرتب ونظف أظافرك.

2- ابحث عن الشركة والوظيفة

ما نوع الشخص الذي تبحث عنه الشركة؟ ما هي المهارات التي يجب أن يمتلكها هذا الشخص؟ قم بتقييم الموظفين الحاليين وثقافة الشركة من خلال إجراء بحثك حول الشركة والوظيفة التي تبحث عنها قبل المقابلة، سيساعدك القيام بذلك على تقديم مقابلة عمل جيدة.

3- قم بإعداد أسئلة مقابلة ثاقبة

لإظهار اهتمامك ومعرفتك بالوظيفة والشركة، قم بإعداد أسئلة لطرحها على القائم بإجراء المقابلة، وقم بإظهار الاهتمام بالمحاور من خلال طرح أسئلة مثل، "ما هو الجزء المفضل لديك في العمل هنا؟".

4- احضر في الوقت المحدد

على الرغم من أن الوصول متأخراً يمكن تجنبها إلى حد كبير، إلا أنه لا يزال شكوى شائعة بين المحاورين، فمن المهم أن تقوم بالبحث حتى تعرف مكان الشركة، وكيفية الوصول إليها، ومكان الوقوف أو ما هي روابط النقل العام، وإذا تأخرت لسبب ما و كنت ستتأخر سبع دقائق على الأقل، فعليك إظهار بعض الاحترام من خلال الاتصال بالشركة والسؤال عما إذا كان يجب عليك الحضور أو إعادة الجدولة.

5- اجمع المعلومات حول المقابلة الخاصة بك

تعرف على أسماء المحاورين في وقت مبكر وابحث في مجالات خبراتهم، ومن أجل التخلص من رهبة المحاور، عند الرد على أحد المشاركين، قم بالإشارة إلى آخر بالاسم، فهذه الطريقة تعتبر جيدة للعمل فيها، فمن الممكن أن يكون تذكر الأسماء مهارة وظيفية صعبة لإتقانها ولكنها تترك انطباعاً دائماً

6- ابتسم وكن مهذباً

يمكن أن يكون السلوك غير اللفظي أكثر أهمية مما تقوله، ووفقاً لعلم النفس اليوم، فالابتسام يفتح العديد من الأبواب، وحتى تكون ودوداً وجذاباً أثناء مقابلة العمل، تدرب على المصافحة والابتسام والتواصل بالعين وإجراء محادثة قصيرة.

7- احذر مما تقوله وتفعله أثناء الانتظار

إذا وجدت نفسك تنتظر في الردهة قبل إجراء مقابلة، فقد يكون من المغري توجيه طاقتك العصبية إلى العبث على هاتفك أو تصفح المجلات، ومع ذلك، فأنت لا تعرف أبداً من في الشركة يراقب ما تفعله، فإن التمرير ببراءة جهازك المحمول لقتل الوقت قد ينقل في الواقع لصاحب العمل المحتمل أنك تشعر بالملل، أو أنك لست جاداً بشأن الوظيفة أو أنك واثق للغاية.

8- اسأل عن الوظيفة

يمكن أن يمنحك كونك مباشراً ميزة على المرشحين الآخرين، حيث أنك لن تتركهم يخمنون مستوى اهتمامك، وقد تخرج فقط على رأس مرشح آخر مؤهل بنفس القدر والذي هرع للخروج دون إعادة تأكيد الحماس لهذه الوظيفة.

9- كن مستعداً للسؤال حول نقاط ضعفك

عند تحديد كيفية الاستعداد للمقابلة والتنبؤ بالأسئلة التي قد تطرأ، حاول تحديد ما تتضمنه الأسئلة من معلومات عنك، لذلك عندما يطلب منك وصف أكبر نقاط ضعفك، تذكر أن القائم بإجراء المقابلة يريد معرفة ما إذا كان بإمكانك إظهار الالتزام بالنمو الشخصي أم لا.

10- حافظ على تركيزك

أثناء المقابلة، من المهم الاستمرار في التركيز على الأسئلة التي يطرحها المحاور، وبعبارة أخرى، عند طرح سؤال، خذ لحظة للتفكير في السؤال وكيف تخطط للإجابة، واجعل ردك قصيراً ودقيقاً، ولا تدع مثالك أو حكايتك تطول كثيراً، فمن خلال البقاء في الموضوع، فأنت تثبت للمحاور أنه يمكنك الحفاظ على التركيز والهدوء والتعبير في المواقف شديدة الضغط.

 

أهم الأمور التي يجب تجنبها خلال المقابلة

مثلما يوجد بعض الأمور والنصائح التي من شأنها أن تحسن فرص النجاح في المقابلات الشخصية والفوز بالوظيفة، فإنه توجد بعض الأمور التي من شأنها أن تجعل الشخص يفشل فشلاً ذريعاً في المقابلة، لهذا السبب يجب أن يتم تجنبها أثناء القيام بمقابلة لعمل، ومن أبرز هذه الأمور:

1- الذهاب إلى المقابلة دون القيام ببحث عن الشركة

قد تكون لديك كل المهارات للقيام بالمهمة، لكن هل تعرف حقاً كيف تعمل الشركة، لذلك تأكد من التحقق من رابط "نبذة عنا" على موقع الشركة واقرأ المعلومات حول ما يقدمونه أو يعملون على تحقيقه وابحث عن فرص لذكر ذلك في المقابلة.

2- التأخر عن موعد المقابلة

ما لم يكن لديك سبب طارئ أو سبب وجيه للغاية للتأخر، أو أنه قد تم إخبارك مسبقاً بتعديل على موعد المقابلة، فإن الحضور متأخراً لمقابلة عمل لن يكون جيداً مع صاحب العمل أو مدير التوظيف، وسيقلل من حظوظك بشكل كبير في الحصول على الوظيفة.

3- ارتداء ملابس غير لائقة

في حين أن الملابس الأنيقة غير الرسمية قد تكون مميزة في بعض الأحيان، إلا أن الملابس المهنية لا تزال تعتبر الخيار الأفضل لإجراء مقابلات العمل، فالأمر كله يتعلق بالانطباعات الأولى.

4- استخدام الهاتف المحمول

بمجرد وصولك إلى موقع المقابلة، فإنه الوقت لقفل هاتفك، لذلك تأكد من أنه في وضع الصامت وليس في حالة اهتزاز، وقم بوضعه إما في حقيبتك أو جيبك، ولا يوجد سبب يدفعك إلى إخراج هاتفك أثناء المقابلة، لذا احفظه بعيداً عن الأنظار.

5- عدم القدرة على التعبير بلغة الجسد

إن الشعور بعدم الاهتمام سيؤدي إلى ظهورك أيضاً على أنك غير مهتم، لذا فكر في مظهرك في حال قمت بتشبيك ذراعيك، إما أثناء الانتظار أو أثناء المقابلة، كما أن التواصل البصري والوضعية الجيدة والسلوك البهيج والمصافحة القوية ستمنحك نفساً طويلاً في المقابلة.

6- الإجابات غير الواضحة على الأسئلة

خذ بضع ثوان للتفكير في سؤال المقابلة قبل الرد، وتأكد من أنك تقدم إجابة مناسبة لما تم سؤالك عنه، كما يجب أن تتجنب الغمغمة أو التحدث بسرعة كبيرة، فلا يجب أن تجعل القائم بإجراء المقابلة أن يطلب منك تكرار إجابة أو أن يشعر بصعوبة لسماع ما تقوله.

7- التحدث بشكل سلبي عن الوظائف السابقة

لا يجب أن تشكو أبداً من الوظائف السابقة التي عملت بها أثناء مقابلة العمل، فبغض النظر عن مدى سوء الحالة التي كنت تعاني منها، فإن الكلام السيء عن ذلك لن يعود بنتائج جيدة عليك.

8- الكذب في سيرتك الذاتية أو في المقابلة الشخصية

كن صادقاً من بداية المقابلة إلى نهايتها، وذلك لأنه يمكن مناقشة أي شيء مكتوب في سيرتك الذاتية خلال المقابلة، لذا في حال كذبت حول عملك أو سجلك التعليمي فإنك ستقلل من فرصك بالحصول على الوظيفة.

9- الجلوس قبل أن تتم دعوتك إلى ذلك

من باب المجاملة يجب أن تنتظر حتى يتاح لك مقعد للجلوس، وفي أغلب الأحيان ما يستلم مدير التوظيف زمام المبادرة ويوجه المقابلة، لذا اتبع تعليماتهم من اللحظة التي تصافحهم فيها.

10- المناقشة حول الراتب أو العطلة

ما لم يتم وضع عرض على الطاولة أو طرح موضوع الأجر في المقابلة، فإنه لا يوصى بمناقشة الأموال أو طلب إجازة سنوية لقضاء عطلة، لأن هذا الأمر سيعطي انطباع عنك بأنك تركز أكثر على الأجور والسفر بدلاً من الوظيفة نفسها.

في الختام، لا شك أن المقابلات الشخصية للحصول على الوظيفة قد تعتبر من الأمور المرعبة لبعض الأشخاص، إلا أنه في الواقع يمكن إتمامها والنجاح بها بكل سلاسة وسهولة من خلال إظهار بعض الجدية والاحترافية، كما أن اتباع قائمة أفضل 10 قواعد للمقابلة الشخصية التي قدمناها من شأنه أن يضاعف فرصتك للفوز بالوظيفة.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة