أشهر برامج معالجة الصوت المعلق الصوتي

أشهر برامج معالجة الصوت المعلق الصوتي


باتت برامج معالجة الصوت للتعليق الصوتي ذات صيت شائع اليوم في جميع أنحاء العالم، حيث يوجد العديد من الناس الذين يرغبون في إنشاء تسجيلات ذات صوت عالي الاحترافية لمقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والكتب الصوتية والعديد من المشاريع الأخرى، ويوجد اليوم عدد كبير من خيارات التسجيل الصوتي المتنوعة في الأسواق، سواء كنت معلقاً صوتياً تهدف إلى بناء الاستديو الخاص بك في منزلك، أو كنت مغنياً أو موسيقياً أو محترفاً بدرجة عالية من الإبداع وتهدف إلى البدء في التعليق الصوتي، فعندها يعد اختيار برامج معالجة الصوت الموثوقة أمر في غاية الأهمية لأن هذه البرامج هي المفتاح لتحقيق تسجيلات بجودة عالية.

ولأنه قد يكون أمر اختيار برنامج معالجة الصوت للتعليق الصوتي أمراً مربكاً في البداية للبعض، سنقدم لكم في هذا المقال من منصة قيمة فويس قائمة بأشهر برامج لمعالجة الصوت والتي ستساعدك في إنجاز تسجيلات صوتية بجودة عالية وبأفضل النتائج.

 

ما هي برامج معالجة الصوت؟

قبل أن نتعرف على أشهر برامج معالجة الصوت، دعونا نقدم لمحة حول ما المقصود بهذه البرامج.

برامج معالجة الصوت هي عبارة عن أي أداة أو برنامج كمبيوتر والذي يسمح بتحرير ومعالجة البيانات الصوتية، حيث يمكن استخدام برنامج معالجة الصوت كلياً أو جزئياً كمكتبة أو كتطبيق كمبيوتر أو كتطبيق ويب أو كوحدة نمطية قابلة للتحميل، مثل محررات الموجة والتي تعتبر من المعالجات الصوتية الرقمية، كما أنه يوجد هناك العديد من مصادر البرامج المتاحة لأداء هذه الوظيفة، حيث يمكن لمعظمها العمل على معالجة الصوت والموسيقى وتطبيق التأثيرات والمرشحات وضبط قنوات الاستريو وما إلى ذلك.

 

حيث تتكون محطة عمل الصوت الرقمي DAW من مجموعة برامج متنوعة، وفي العادة تكون مؤلفة من مجموعة مكونات لبرامج معالجة صوت مميزة ، حيث يمكن الوصول إليها عن طريق واجهة مستخدم رسومية موحدة باستخدام GTK أو Qt أو مكتبة أخرى لأدوات واجهة المستخدم الرسومية. ويتم استخدام محطات العمل الصوتي الرقمي DAWs من أجل تسجيل أو إنتاج الموسيقى والمؤثرات الصوتية وغيرها الكثير من العمليات على الصوت قبل إنتاجه بالشكل النهائي.

 

لماذا تعتبر برامج معالجة الصوت مفيدة؟

في حال كنت تريد كمعلق صوت أن تتطور في هذه الصناعة وتتقدم بشكل كبير، فستساعدك هذه الأدوات على البدء في تعلم مجموعة من الأشياء حول تسجيل التعليقات الصوتية، حيث أن هذه البرامج تقوم بإدخالك إلى عالم واسع من الابتكار حتى أنه سيكون بالإمكان تحويل الأفكار البسيطة إلى ضخمة، كما أنها ستجعل أي شخص يدرك أن بعض التأثيرات المضافة إلى التسجيلات ستحولها إلى تسجيلات أكثر جودة.

وسواء كان العمل على مقاطع صوتية خاصة أو لأشخاص آخرين، فإن هذا النوع من البرامج سيسمح لك بالقيام بكل ذلك والحصول على تحكم كامل، وأفضل شيء هو أن برامج معالجة الصوت باتت سهلة التشغيل لدرجة أنه يمكن لمن لديه أساسيات إنتاج التعليقات الصوتية الوصول إليه واستخدامه.

أما في حال كنت ترغب في كسب بعض المال من خلال تسجيل التعليقات الصوتية، فستكون هذه البرامج مفيدة للغاية، حيث أنه يمكن البدء بتحرير بعض الأصوات البسيطة ومن ثم إعطائها عينات، وفي حال كان الشخص يتقن هذا الفن، فعندها سيبدأ المال في التدفق، وسيصبح المعلقين الصوتيين مهووسين بالعمل الذي تقوم به.

ولعل وضوح صوت التعليقات الصوتية عند استخدام برامج معالجة الصوت هو الميزة والفائدة الأبرز، فعندها يمكن إدراك أن الناس يقدرون الصوتيات الجيدة خاصة عندما يتعلق الأمر بالتسجيلات الصوتية، أما أفضل شيء في هذه البرامج هو أنها تجعل من عملية إعداد استديو خاص للتسجيل الصوتي أمراً سهلاً، على عكس الماضي عندما كان لابد من شراء آلات معقدة، فإن هذه البرامج ستكون أقل تكلفة ويمكن الحصول عليها بسهولة ولكن يمكنها تحقيق أفضل النتائج في التعليق الصوتي.

كما أن هذه البرامج باتت مفضلة لدى العديد من الناس، فقد جعلت الحياة ممتعة وجديرة بالاهتمام، حيث يحصل الكثيرون على نوع التسجيلات الصوتية التي طالما أرادوا الحصول عليها، علاوة على ذلك، فكل هذه الإيجابيات يمكن الحصول عليها بسعر قليل، حيث أنه يمكن لكل شخص تقريباً الحصول عليها.

 

مزايا استخدام برامج معالجة الصوت

كما ذكرنا سابقاً، فإن برامج معالجة الصوت تقوم بإنشاء مقاطع صوتية من خلال المزامنة وإضافة التأثيرات إليها وتحسينها وقطعها وتجميعها معاً ضمن أجزاء مختلفة من المزيج أو المسار، فكل هذه الأمور تعتبر مميزة، لكن دعونا نتعرف على أبرز 4 مزايا يمكن الحصول عليها من استخدام برامج معالجة الصوت:

1- يمكن لبرامج معالجة الصوت التعامل مع ملفات الصوت الكبيرة

عندما القيام بالتحرير باستخدام قرص ثابت، فأنت مقيد بالحجم والمساحة المتوفرة على القرص نفسه، وهو ما قد يعتبر أمراً مزعجاً ومقيداً لدرجة كبيرة، أما مع استخدام برامج معالجة الصوت فعادةً ما يستغرق تسجيل الاستريو خمسة ميغا بايت لكل مسار في الدقيقة بتردد 44 كيلو هرتز تقريباً، وهو يعتبر أمراً أكثر راحة وتوفيراً للوقت.

2- تسمح برامج معالجة الصوت بإجراء التعديلات دون إتلاف الملف الأصلي

عندما تقوم باستخدام برامج معالجة الصوت وإجراء خيارات التحرير على الملفات الصوتية، فعندها سيكون بالإمكان تحرير مناطق أو مقاطع الصوت بأي طريقة تريدها دون أي حاجة إلى تغيير الملف الأصلي كما تم تسجيله، وهذه الميزة تعتبر في غاية الأهمية للأشخاص الذين يرغبون في عمل مقارنة بين تسجيلاتهم الأصلية والتسجيلات التي قاموا بإجراء التعديلات عليها باستخدام برامج معالجة الصوت.

3- تمكنك من استخدام العديد من الإضافات لتحسين الصوت

تعد المكونات الإضافية لمحطات عمل الصوت الرقمي DAW مفيدة لزيادة الوظائف الحالية لبرامج تحرير الصوت، حيث ستسمح لك المكونات الإضافية بالحصول على ميزات أكثر من تلك الموجودة في برنامج صنع النبضات القياسي الذي تستخدمه.

كما أنه يمكن توصيل هذه الأجزاء من التعليمات البرمجية ببرنامج التسجيل الخاص بك، حيث يوجد العديد من أنواع المكونات الإضافية المختلفة المتاحة، حيث يمكن أن تساعد هذه المكونات الإضافية في إنشاء تأثيرات مثل تأثيرات المعادل والضاغط، كما ستسمح لك المعادلات أيضاً بتحسين شكل الصوت عن طريق رفع مستويات تردد مقاطع الصوت أو خفضها، كما سيكون لديك معالجة Midi وإضافات مفيدة متاحة لك بالإضافة إلى المكونات الإضافية المؤثرة.

4- تسمح برامج معالجة الصوت بتعدد استخدامات أكبر في المسارات

تتيح برامج معالجة الصوت القدرة على إنشاء تسجيلات صوتية وتحريرها في وقت واحد، وهو ما يُعرف أيضاً باسم محطات عمل الصوت الرقمي DAWs، حيث انه يمكن استخدام برامج تحرير الصوت لإنشاء مقاطع صوتية عالية الجودة، والبودكاست، وانتاجات صوتية معقدة.

في حين أن تعلم كيفية استخدام منصات العمل الصوتية يمكن أن يكون تحديًا ، يمكنك تعلمه وتنفيذ أفضل النصائح التي يستخدمها أفضل الفنانين بالموارد المناسبة.

 

أشهر برامج معالجة الصوت

كما ذكرنا في البداية، فإنه يوجد العديد من برامج معالجة الصوت والتي قد تجعل البعض في حيرة من أمرهم عند اختيارهم لبرنامج للعمل عليهم في أعمالهم الصوتية، ولهذا إليكم هذه القائمة بأفضل 3 برامج معالجة صوتية والتي ستساعدك في الحصول على أفضل النتائج الاحترافية لأعمالكم الصوتية:

 

- برنامج Pro Tools

Pro Tools هو عبارة عن برنامج يعمل على معالجة الأصوات الرقمية DAW، وقد تم تصميم هذا البرنامج وإصداره من قبل شركة Avid Technology، وهو يعمل على نظامي تشغيل ويندوز وماك، حيث يتيح هذا البرنامج للمستخدم إمكانية إنشاء الموسيقى وإنتاجها، وإضافة الصوت للصورة، وبمعنى أشمل، فهذا البرنامج يساعد على إتمام عمليات تسجيل الصوت وتحريره ليكون بشكل متقن واحترافي.

ويعمل هذا البرنامج بشكل مستقل مع الارتباط بمجموعة من المحولات الخارجية من التناظرية إلى الرقمية وبطاقات PCIe مع معالجات الإشارات الرقمية المدمجة DSP، حيث أنه يتم استخدام DSP من أجل توفير معالجة إضافية أقوى للكمبيوتر المضيف وذلك من أجل معالجة تأثيرات الوقت الفعلي، ومن أهمها تردد الصدى والتوازن والضغط، وأيضاً من أجل الحصول على أداء صوتي بأقل زمن انتقال.

وكما هو الحال في معظم برامج المعالجة الصوتية المختلفة، فإن برنامج Pro Tools يمكنه العمل كمسجل شريط متعدد المسارات وأيضاً كوحدة خلط، بالإضافة إلى ميزات أخرى متعددة لا يمكن إجراؤها إلا ضمن المجال الرقمي، ومن أبرزها التحرير غير الخطي والتحرير غير المدمر (أي القيام بمعالجة الصوت دون الحاجة إلى الكتابة فوق ملفات المصدر)، والقيام بتكوين المسارات مع قوائم التشغيل المختلفة، بالإضافة إلى ضغط الوقت والتوسع، وتحويل درجات الصوت، والقيام بالخلط أسرع من الوقت الحقيقي.

ويقوم البرنامج بتمثيل مسارات الصوت والفيديو بشكل بياني ضمن مخطط زمني، ومن خلاله يمكن القيام بإضافة المؤثرات الصوتية والأدوات الافتراضية والمحاكيات للأجهزة، ومن ثم القيام بمعالجتها وتعديلها عن طريق جهاز مزج افتراضي.

 

- برنامج Cubase

إن برنامج Cubase هو برنامج معالجة صوتية رقمية DAW، تم إنشاؤه وإصداره من قبل شركة Steinberg المتخصصة في مجال الموسيقى و MIDI والترتيب والتحرير، وكان الإصدار الأول لهذا البرنامج عبارة عن جهاز تسلسل MIDI وتم تشغيله على كمبيوتر Atari ST، وتم إصداره للمرة الأولى في عام 1989.

يتم استخدام برنامج Cubase للقيام بعمليات التحرير وتسلسل الإشارات الصوتية القادمة من مصدر خارجي للصوت، حيث يوفر العديد من الأدوات والتأثيرات، كما أنه يحتوي على العديد من المميزات التي تم تصميمها من أجل المساعدة في إتمام عمليات التكوين للتسجيلات الصوتية، ومنها:

1- مسارات الأوتار

تمنح هذه الميزة المستخدم القدرة على القيام بعملية تتبع تغييرات الأوتار، حيث يمكن استخدامها بشكل اختياري من قبل المستخدم من أجل عملية مواءمة مسارات الصوت MIDI بشكل تلقائي، إلى جانب تشغيل أصوات تتابعية وأوتار بالتزامن مع الأصوات الأساسية أو الأصوات للبيانو والجيتار.

2- ملاحظة التعابير

يتيح برنامج Cubase إمكانية القيام بتطبيق وحدات تحكم MIDI مثل انحناء درجة الصوت، والحجم، والتحريك، والمرشحات فقط على الملاحظات التي يتم تحديدها، حيث أنه في العادة تؤثر وحدات التحكم هذه على القناة بأكملها.

3- مفتش محرر المفاتيح

تتيح هذه الميزة للمستخدم تحكماً دقيقاً في عملية رسم الأوتار وانقلابات الأوتار والتكميم والتبديلات وتصحيح المقياس وأطوال النغمات والترابط.

 

3- برنامج Adobe Audition

برنامج Adobe Audition هو برنامج معالجة صوتية تم تطويره وإطلاقه من قبل شركة Adobe المشهورة في كافة أنحاء العالم، واشتهر هذا البرنامج لكونه يحوي على بيئة خلط وتحرير متعددة المسارات.

ويمكنك من خلال هذا البرنامج القيام بتحرير وتصميم الصوت والفيديو، حيث إنه يساعد في عملية خلط الصوت وإتقانه وتسجيل التعليقات الصوتية وتقليل الضوضاء، فمن أهم ميزات النظام الأساسي في هذا البرنامج إعادة المزج وتحرير المسارات المتعددة والقضاء على الضوضاء البيضاء والمؤثرات الصوتية.

ويعد برنامج Adobe Audition واحد من البرامج التي تمكنك من اكتشاف ميزات جديدة في كل مرة تقوم فيها بفتحه، ومن أهم العمليات التي يمكن إتمامها من خلال هذا البرنامج:

1- التسجيل المتعدد المسارات

من الممكن أن تمنحك القدرة على التسجيل من خلال مسارات متعددة عن طريق ميكروفونات منفصلة قدراً كبيراً من المرونة والتحكم.

كما أن هذه الميزة تمكنك من تعيين مستويات الكسب المناسبة لصوت كل شخص، ثم القيام بمنحهم مكافئاً فردياً والمعالجة في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وعند قيامك بصنع الأعمال الدرامية الصوتية، فعليك جعل الممثلين يسجلون مباشرة في Adobe Audition متعدد المسارات، وذلك لأنه يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة بنفس القدر عند تسجيل عرض مناقشة بأسلوب المائدة المستديرة أيضاً.

2- تطبيق التأثيرات

خلال القيام بعملية التحرير، سيمكنك هذا البرنامج من تطبيق مجموعة متنوعة من التأثيرات على المقاطع الصوتية الخاصة بك.

حيث أنه سيكون بإمكانك تطبيق التأثيرات على المسار بأكمله، أو على بعض المقاطع فقط، ومن الممكن أن تكون هذه التأثيرات أي شيء من الضغط وEQ إلى تأثيرات الصدى أو مرشح الهاتف.

وهذه التأثيرات لا تعتبر مدمرة لتسجيلك الصوتي، وذلك لأنك لن تقوم بوضعها على التسجيل بشكل نهائي، حيث يمكنك تبديلها أو إيقافها في أي وقت تريده.

الدعوة إلى دورة منصة قيمة فويس للهندسة الصوتية المعلق الصوتي

بهذا الشكل نكون قد قدمنا كل ما يتعلق بأشهر برامج معالجة الصوت للتعليق الصوتي، ولكن لكوننا نرغب في تقديم أكبر قدر من الفائدة من هذا المقال، فإن منصة قيمة فويس تقدم لكم دورة تدريبية تخصصية في مجال الهندسة الصوتية، وتتناول هذه الدورة في محاورها الأساسية كيفية تحسين المهارات الصوتية والعمل على صقلها من أجل الوصول إلى أفضل المستويات في مجال التعليق الصوتي، بالإضافة إلى التعرف على أهم المنصات التي يمكن العمل عليها كمعلقين صوتيين، كما أن هذه الدورة ستتضمن التعرف على الأسعار وأهم المهارات التي يجب على أي شخص يعمل في مجال التعليق الصوتي إتقانها والدراية بها.

ليس هذا فقط، بل إن منصة قيمة فويس ستقوم باختيار أفضل الأصوات من هذه الدورة التدريبية ومنحهم الفرصة للانضمام إلى فريق العمل الخاص بالمنصة ليصبحوا جزءاً من فريق العمل.

أما بالنسبة للمهتمين في الحصول على خدمات التعليق الصوتي، ففي حال كنتم تبحثون عن الشهرة وإيصال رسائلكم الترويجية والدعائية بشكل احترافي وبأفضل نتائج ممكنة، فلا بد بأنكم بحاجة لمعلق صوتي محترف لإنجاز أعمالكم، وكل هذا بإمكانكم الحصول عليه فقط من خلال ثلاث خطوات بسيطة من خلال منصة قيمة فويس.

ارفع السيناريو، ومن ثم قم باختيار الصوت الذي يعجبك، وسدد ثمن الخدمة.

في الختام، على الرغم من أن الصوت يعتبر العامل الأهم في مجال التعليق الصوتي وعمليات التعليق الصوتي، إلا أن التطور التقني والتكنولوجي الحاصل ساهم في ظهور العديد من البرامج والأدوات الصوتية التي فتحت الباب أمام الأشخاص العاملين في مجال الصوت للتحسين من أعمالهم الصوتية وجعلها أكثر جودة واحترافية، ومنحها العديد من التفاصيل المميزة، كما أن هذه الأدوات ساهمت بشكل كبير في جعل المعلقين الصوتيين يملكون الفرصة لإبراز قدراتهم بالشكل الصحيح وتحقيق النجاح بشكل أسرع.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم دليلاً شاملاً يضم أشهر برامج معالجة الصوت للمعلقين الصوتيين، على أمل أن يكون هذا المقال مساعداً للأشخاص الذين يبحثون بشكل جدي عن تعلم وإتقان برامج معالجة الصوت والتطور في هذا المجال.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة