ما هي العلامة التجارية الصوتية Sonic branding

ما هي العلامة التجارية الصوتية Sonic branding

تعد العلامة التجارية الصوتية Sonic branding أحد أهم الأمور التي يجب على المعلق الصوتي الانتباه والتركيز عليها خلال عمله، فالعلامة التجارية ليست مجرد شعار يوضع فقط، بل لها أهمية كبيرة جداً في عالم الفويس أوفر لكونها تجمع كل العناصر التي تجعل حواسنا المختلفة تندمج مع صوت المعلق الصوتي، وعند تحقيق هذه المعادلة فعندها ستصبح العلامة التجارية للمعلق الصوتي خالدة في الأذهان مهما طال الزمن لكونها تخلق بداخلنا الكثير من المشاعر المختلفة، كما أنه يجب للاسم أن يشرح أو يختصر كل ما تفعله العلامة التجارية، وذلك لأن هذا الاسم هو الذي يترك الانطباع الجيد لدى المستهلك أو حتى المعلق الصوتي، لذلك فإن اختيار اسم العلامة التجارية ليس بالأمر الهين أبداً وأقوى مثال على ذلك هو العلامة التجارية الصوتية Sonic branding، وللإجابة عن تعريف ما هي العلامة التجارية الصوتية Sonic branding يقدم لكم متجر قيمة فويس في هذه المقالة أهم المعلومات حول هذا الموضوع بتفاصيله.

تعريف العلامة التجارية الصوتية Sonic branding

إن العلامة التجارية Sonic هي التي تعطي للتعليق الصوتي استراتيجية وطابع مميز، فهي تقوم بتكوين هوية الشركة في المستقبل، حيث أن العلامة التجارية ليست مجرد فقط إيقاع للدوبلاج الصوتي، ولكنها تساعد في تتويج التعليق الصوتي والدوبلاج و الفويس أوفر والكثير من الأصوات، فهي التي تمنحهم الهوية التي يرجوها كل محترف في مجال التعليق الصوتي والنغمة التي تميز صوته في أي تعليق صوتي يقوم به والأمر نفسه ينطبق على الشركات. 

وللتوضيح أكثر فإن العلامة التجارية هي همزة الوصل بين الجمهور وبين الشركة فهي التي تساعد في زرع الثقة بينهما وجعل الأصوات تستقر في الأذهان دون نسيان. 

وبالطبع، فإنه يوجد الكثير من النغمات التي لا يمكن نسيانها أبداً مثل بداية أفلام ديزني، وكذلك نغمة الرنين الخاصة بأبل آيفون وغيرها الكثير من النغمات المميزة التي يمكنك تميزها مهما طالت السنوات. 

لذلك تعد العلامة التجارية الصوتية Sonic branding هي من أنجح التجارب التي تعمل على جذب المستهلكين للاستماع إلى الفويس أوفر، حيث لاقت انتشاراً واسعاً في كافة القنوات التسويقية المختلفة وساهمت بشكل كبير في شهرة العديد من الشركات فقط من خلال الصوت.

أهمية الـ Sonic branding للعلامة التجارية

بالطبع لا تقتصر أهمية Sonic branding فقط على جعل العلامة التجارية لا تنسى، بل إن للعلامة التجارية الصوتية أهمية كبيرة في مجال التعليق الصوتي، وإليكم بعض الأسباب التي ساهمت في منحها هذه الأهمية الكبيرة:

  • تساعد على جعل العقل يستحضر صورة معينة للصوت الصادر، وبالتالي في كل موقف مشابهه لهذه الصورة يتذكر صوت المعلق ويظل هذا الصوت في الذاكرة إلى الأبد. 
  • تساعدك العلامة التجارية على تطوير هوايتك في خدمة التعليق الصوتي، حتى يكون الصوت الصادر له علامة مميزة تنتقل بكل سهولة إلى أذن المستمع. 

كل هذا بالطبع يحتاج إلى بذل مجهود ووقت حتى تتمكن من تقديم أفضل ما لديك وتصنع لنفسك علامة تجارية مميزة تساعدك على شق طريق النجاح. 

هل العلامة التجارية الصوتية تجعل شركتك لا تنسى؟

إذا شعرت ببعض الحنين إلى الماضي عند الاستماع إلى أي من الأمثلة التي سنذكرها لك الآن، فهذا حتماً سببه التصميم الرائع للعلامة التجارية الصوتية لهذه المنتجات، حيث يمكن للعلامة التجارية Sonic branding أن تجعل العلامة التجارية لا تنسى بحيث تصبح جزءاً دائماً من حياة العميل في تلك المرحلة من الزمن، حيث سيتذكر العملاء دائماً صوت علامتك التجارية ويربطونها بذلك الوقت في حياتهم، وإليك بعض الأمثلة الحية عن أفضل العلامات التجارية الصوتية التي لا تنسى:

  • بدء تشغيل Windows 95 
  • بدء تشغيل Windows XP
  • نغمة تشغيل أجهزة Nokia

فهذه مجموعة من العلامات التجارية الصوتية القوية التي شكلت جزءاً من ذاكرة العديد من الأشخاص، حيث يمكن أن تثير ذكريات في العملاء المخلصين لسنوات قادمة، ويمكن أن تساعد معرفته في الحفاظ على عودتهم من أجل المزيد.

كيف تعزز العلامة التجارية الصوتية تجربة العملاء؟

عندما يختبر عملائك علامتك التجارية من خلال صوت أو أغنية معينة، فإنهم يتعلمون ربط هذه الأصوات المميزة بشركتك أو منتجك أو خدمتك، ففي حال تم اختيار علامة تجارية صوتية جيدة، فسيفكر عملائك على الفور في الأغنية عندما يفكرون في علامتك التجارية أو يفكرون في علامتك التجارية عندما يسمعون الأغنية أو الصوت.

ويجب أن توفر الأصوات التي تختارها للعلامة التجارية الصوتية لشركتك لمحة سريعة عن قصة علامتك التجارية، حيث أنه بإمكانك نقل الكثير من خلال الصوت والموسيقى، ففي حال كنت ترغب في مساعدة العملاء المحتملين على الشعور بطريقة معينة تجاه علامتك التجارية، فيمكنك الوصول إليها بشكل أسرع من خلال الصوت.

ويمكن أن تختلف الأصوات التي تستخدمها كجزء من علامتك التجارية الصوتية، ربما يمكن أن يساعد الاختلاط مع كلمات الأغاني العملاء المحتملين على تذكر عملك، حيث يمكن أن يؤدي التسلسل البسيط للملاحظات أو المؤثرات الصوتية إلى تحسين تجربة المنتج الراقي. 

أمر آخر يجب التركيز عليه وهو هل علامتك التجارية مفعم بالحيوية والتفاؤل حقاً؟ ركز على استخدام أداة مميزة وسعيدة لتطبيقك يربطها المستخدمون بعلامتك التجارية، فماذا لو كانت شركتك علامة تجارية أكثر جدية - ربما طبية أو قانونية - تعلن على التلفزيون والراديو؟ جرب استخدام الموسيقى بنبرة مفعمة بالأمل والارتقاء بالثقة.

كيف تصنع علامة تجارية صوتية للعلامة التجارية الخاصة بك؟

حتى تتمكن من صنع علامة تجارية صوتية خاصة بك لا بد لك من إتباع مجموعة من الخطوات التي من شأنها أن تساعدك في إنشاء استراتيجية مميزة لبناء علامتك التجارية وأهم هذه الخطوات:

  • تحديد الجمهور المستهدف

ويتم ذلك من خلال دراسة توضح أعمار واهتمامات الجمهور الذي تريد مشاركته أعمالك الصوتية، ويمكنك ذلك من خلال معرفة منافسك المباشر ودراسة استراتيجيته وكيفية تعامله حتى تستطيع أخذ كل ما هو أفضل وتسير وفق ذلك لتحقيق أفضل النتائج. 

  • كتابة بيان تحدد فيه موضع علامتك التجارية

هذا البيان هو عبارة عن الكلمات أو الجملة التي تختصر فيها نشاطك التجاري، من أجل أن تتمكن من الوصول إلى الجمهور الذي تستهدفه بكل سهولة، كذلك يمكنك استخدام العصف الذهني لتقديم الأفضل بالنسبة لعلامتك التجارية، ويجب أن تعتمد هذه الجملة على الهدف من العلامة التجارية وكذلك الجمهور، كما يجب عليك أيضا جعل هذه الكلمة تتمتع بالمرونة لكي تستطيع التأقلم مع التطورات في المستقبل، كل هذا من شأنه أن يساعدك في تقديم علامة تجارية مميزة وأكثر دقة في مجال التعليق الصوتي.  

  • العمل على تطوير هوية علامتك التجارية

هوية علامتك التجارية هي السبيل الأمثل لجعلها أكثر انتشاراً وتداولاً بين الكثير من الجمهور، كما أن هذه الهوية تعكس قيمتك الحقيقية لذلك لابد وأن تكون قوية ومبتكرة. 

كثيراً ما تتعلق في أذهاننا العديد من العلامات التجارية التي تتميز بالألوان وطريقة الكتابة وغيرها الكثير من العوامل التي تجذب الانتباه، لذلك عليك في البداية تحديد مكانة علامتك التجارية، وكذلك فهم منافسيك جيدا لأن ذلك سيساعدك على تجنب الكثير من المتاعب. 

  • العلامة التجارية أو الرابطة

تسمى رابطة لأن كل علامة تجارية ترتبط بالكثير من المعاني والعواطف المختلفة، لذلك عليك التفكير جيدا في الكلمات والجمل التي تعبر عن العلامة التجارية الخاصة بك كمعلق صوتي، حيث يجب عليك البحث جيدا عن أفضل التكتيكات التي تساعدك في تطوير الارتباط بينك وبين الجمهور. 

وتكون هذه التكتيكات عبارة عن رسائل خاصة وموجهة مباشرة للجمهور كما أنها تراعي المشاعر المختلفة لهم، فهناك بعض العلامات التجارية التي لا تهتم أبدا بالمستمع، ولكنها تهتم فقط بتقديم خدمة التعليق الصوتي بأحسن جودة فقط وهذا يسبب أثاراً سلبية على العلامة التجارية. 

لذلك حاول أن تجعل علامتك التجارية تتوافق مع ذوق المستهلك لأن ذلك يجعل هناك نوع من الثقة والإحترافية. 

  • الحفاظ على ثبات علامتك التجارية

إن الثبات على المبدأ يولد الثقة بين علامتك التجارية كمعلق صوتي وبين جمهورك، فليس مهماً عدد الجمهور الذي يتابعك حيث يكفي أن يكون عدد قليلا ولكنه يفهم جيدا القيم التي تريد العلامة التجارية إيصالها، كذلك عليك التواصل مع جمهورك بشتى الطرق التي تزيد التفاعل بينك وبينهم. 

  • الحفاظ على العلاقة الإيجابية مع عملائك

إن العلاقة الجيدة بين المستمعين وإنتاجك الصوتي يساعدك في عملية الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وكذلك يمكنك تكوين علاقات جديدة مع عملاء جدد، كما أنه يجب عليك ألا تهتم بالأسعار أكثر من اهتمامك بالعملاء، حيث يجب على الفريق الخاص بك أن يكون على علم بمهارات التواصل المختلفة لأن العلاقة الجيدة تعتمد على توصيل المعلومة بشكل صحيح. 

وأيضا عليك الحرص على أن أعمالك لا يستطيع أحد من جمهورك توقعها، وعليك باستخدام الكثير من الطرق التي تعمل على تشويقهم وإثارتهم.

  • استخدام علامات تجارية مشتركة

العلامات التجارية المشتركة تُولد سبيل جديد لأسواق جديدة كليا مما يعمل على زيادة وعي العملاء بالعلامات التجارية المختلفة. 

فمثلا أن تشارك في إنتاج صوتي مميز مع علامة تجارية لها سمعتها الجيدة بين الجميع، يخلق هذا نوعا من الإبداع وسوف تحقق نجاح ليس له مثيل، ومن أكثر النقاط التي يجب التأكيد عليها عند المشاركة هي مصداقية العلامات التجارية المشاركة وذلك لكي تحقق النجاح الذي تتمناه. 

هل يمكن استخدام علامة تجارية صوتية لجميع الأنشطة التجارية؟

في حين أن العلامة التجارية الصوتية فعالة للغاية، فهي ليست مناسبة لجميع الأنشطة التجارية، لذلك إليكم بعض الحالات التي تكون فيها العلامة التجارية الصوتية منطقية وهي:

  • في حال كنت تستخدم علامتك التجارية أو تظهر في الوسائط الصوتية أو المرئية (فيديو الوسائط الاجتماعية، والتلفزيون، والراديو، وتدفق الصوت، وتدفق الفيديو)
  • في حال كنت تستخدم وسائط صوت أو فيديو مسجلة للإعلان عن علامتك التجارية.
  • عندما تستضيف بودكاست أو مدونة فيديو
  • عندما تصنع شركتك جهازاً يمكن تكريمه أو تحسينه من خلال دمج الأصوات الأصلية في وظائفها (فكر في أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة المنزلية)
  • في حال كنت مؤلف ينتج كتباً صوتية قد يكون الانتقال إلى صفحة التوقيع أو مقدمة الكتاب المسموع مناسباً لك.
  • يستخدم فريق خدمة العملاء لديك على موسيقى الانتظار عندما يتصل العملاء بمركز الاتصال.

ولكن يجب دائماً التذكر أن العلامة التجارية الصوتية تتكون من أصوات أصلية تم تطويرها خصيصاً لتناسب علامتك التجارية، والاعتماد على الأصوات العامة في علامتك التجارية (مثل موسيقى الانتظار المعلبة أو المؤثرات الصوتية الافتراضية أو الموسيقى غير المرخصة) ليس هو نفسه العلامة التجارية الصوتية.

وفي حال كنت تريد ربط علامتك التجارية بأغنية أو موسيقى معينة، فستحتاج إلى العمل مع منتج صوتي أو خبير في العلامات التجارية الصوتية من أجل تطوير أصوات منطقية لعلامتك التجارية تساعدك في نشر العلامة على نطاق أوسع.

تعلم اساسيات التعليق الصوتي مع منصة قيمة فويس

يساعد متجر قيمة فويس المعلق الصوتي في تعلم الأساسيات التي يجب عليه تعلمها وإتقانها، وذلك لكي يستطيع العمل في هذا المجال والانطلاق بالطريقة المثالية، وذلك من خلال برنامج منصة قيمة فويس للتعليق الصوتي المتكامل والمكون من 5 دورات متكاملة، حيث بإمكانك اختيار دورة واحدة أو البرنامج بشكل كامل.

وبعد أن تتقن تلك الأسس يمكنك الانطلاق في مجال التعليق الصوتي بكل حرية واعتماده كمهنة تساعدك في كسب مصدر دخل ثابت او العمل كمعلق صوتي مستقل وجني الكثير من الأرباح من عملك.

في الختام، لا بد من التنويه بأن شهرة الشركات لا تأتي فقط من جودة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، لأنه وبالرغم من أن هذه الأمور تأتي في المقام الأول، إلى أن الشيء الآخر الذي ترتكز عليه الشركات هو العلامة التجارية الخاصة بها والتي تساعد في نشر اسمها في كافة أنحاء العالم، وكذلك الأمر بالنسبة للمعلق الصوتي، فإن العلامة التجارية الصوتية تساعده في أن يجعل صوته ذو نغمة مميزة يمكن التعرف عليها بمجرد سماعها، وهو بالطبع أمر رائع ويجعل المعلق الصوتي يحصل على أكبر شهرة ممكنة ويحقق المزيد من النجاحات.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة