هل نحتاج إلى استوديو للبدء في التعليق الصوتي ام من الممكن التسجيل الصوتي من المنزل؟

هل نحتاج إلى استوديو للبدء في التعليق الصوتي ام من الممكن التسجيل الصوتي من المنزل؟


من الممكن أن تكون عملية البدء في مهنة التعليق الصوتي مهمة صعبة للبعض، لأنه حتى في حال كان لدى الشخص الموهبة الكافية، فإن هذه المهنة تتطلب أيضاً إتقان تقنيات وتخصصات لا يمكن أن تنضج إلا بالممارسة، أما من ناحية أخرى، فلكي تعرف نفسك وترفع من مستواك، يجب أن تتعلم أيضاً بعض بالمهارات الترويجية والتجارية، كما يجب أن تكون لديك معرفة فنية ببرامج الإنتاج الصوتي حتى تتمكن من القيام بعملك كممثل احترافي للتعليق الصوتي. ومع ذلك، تبقى المعدات ومكان العمل هما الشيء الأساسي والأكثر أهمية في جعل عملك أكثر احترافية، وهنا قد نلاحظ أن العديد من الأشخاص الراغبين بدخول عالم التعليق الصوتي يطرحون نفس السؤال وهو هل نحتاج إلى استوديو للبدء في التعليق الصوتي ام من الممكن العمل من المنزل؟

لهذا السبب يقدم لكم متجر قيمة فويس في هذه المقالة إجابة شاملة وواضحة عن هل نحتاج إلى استوديو للعمل في التعليق الصوتي؟ إلى جانب العديد من المعلومات المتعلقة بهذا السؤال، وطريقة إعداد استوديو منزلي بمواصفات احترافية.

 

الفرق بين التسجيل الصوتي في الاستوديو والتسجيل الصوتي في المنزل

توجد العديد من الفروقات بين عمليات التسجيل التي تتم في استوديو احترافي وبين عمليات التسجيل في المنزل، حيث أنه يوجد بعض الأمور والمزايا التي لن تكون متاحة لك في حال قمت بعملية التسجيل للتعليق الصوتي في المنزل، ومن أهم وأبرز هذه الأمور:

1- مهندس صوت ماهر

هندسة الصوت هي حرفة ومهارة مثل العزف على الجيتار أو البيانو أو تعلم الغناء. في الواقع، ربما يستغرق إتقانها وقتاً أطول من تعلم آلة موسيقية. 

الموسيقيون والمعلقين الصوتيين معتادون على بعض المعدات الاحترافية التي تساعدهم على جعل تسجيلاتهم تبدو أفضل وأكثر احترافية، فالحصول على ميكروفون احترافي ومضخم صوت لطيف وأدوات عزل عالية الجودة ستجعلك قادراً على إنتاج تسجيلات صوتية جيدة واحترافية بدرجة كبيرة.

2- دقة التسجيل العالية

يعد التسجيل في استوديو احترافي أكثر تفصيلاً ويملك مستوى جودة أعلى بكثير من التسجيل في المنزل، فعند التسجيل في المنزل قد يلتقط الميكروفون العديد من الأصوات الغير مرغوب بها والتي من شأنها أن تقلل من جودة التسجيل الصوتي، أم في حال التسجيل في الاستوديو، لن يكون هناك أي مصدر لأصوات غير مرغوب بها، فأنت تسجل فقط صوتك الذي تلتقطه الميكروفونات.

3- الأدوات الإلكترونية

يحوي الاستوديو الاحترافي على العديد من الأدوات الالكترونية التي قد يكون من الصعب في بعض الأحيان توفيرها عند التسجيل في المنزل، فهذه الأدوات من شأنها أن تجعل تسجيلاتك أكثر دقة ووضوح، كما أنها قد تساعدك في إضافة مجموعة متنوعة من المؤثرات الصوتية التي ترفع من جودة مقاطعك الصوتية المسجلة بشكل كبير.

 

هل يمكن النجاح بالتسجيل الصوتي من المنزل؟

حدثت ثورة حقيقية في مجال التسجيلات المنزلية على مدار العقد الماضي أو أكثر، ويرجع الفضل في ذلك بالدرجة الأولى إلى إصدار المزيد والمزيد من أنواع البرامج ومعدات التسجيل المنزلي التي يسهل الوصول إليها، فاليوم بات بإمكان أي شخص تقريبًا أن يمتلك جهاز كمبيوتر ويقوم بشراء ميكروفون احترافي ويبدأ بالعمل على إنتاج تسجيلات ومقاطع صوتية خاصة به في المنزل، وفي حال كنت تملك المهارة اللازمة في مجال التعليق الصوتي والقدرات الصوتية المميزة، فنعم يمكنك بكل تأكيد النجاح بالتسجيل في المنزل والقيام بإنتاج التسجيلات الصوتية بجودة جيدة جداً إلى حد ما.

مواصفات الاستوديو المنزلي

في حال قررت إنشاء استوديو منزلي لتقوم بتسجيل المقاطع الصوتية وأعمال التعليق الصوتي، فأنت بحاجة إلى بعض المعدات والمواصفات الضرورية لتتمكن من إنشاء استوديو يشبه إلى حد ما استوديوهات التسجيل الاحترافية، وحتى يكون بإمكانك إنتاج مقاطع قادرة على المنافسة، ومن أهم هذه المعدات:

1- جهاز كمبيوتر

يعتبر جهاز الكمبيوتر من أهم الأدوات، فأنت بحاجة إلى شراء جهاز كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول عالي الأداء مزود بذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 جيجابايت بالإضافة إلى معالج i5 أو معالج Ryzen 5 أو أعلى، وبالطبع مواصفات الكمبيوتر هذه أساسية من أجل أن تكون قادرة على تشغيل برامج معالجة الصوت والتعديل عليه.

2- منصة عمل الصوت الرقمي DAW

في حال قررت العمل من المنزل، يمكنك البدء بأي منصة عمل صوتية مثل Ableton وLogic Pro X وFL Studio وPro Tools وLuna وStudio One وما إلى ذلك، فهي تقدم لك خدمات صوتية مميزة بالنسبة إلى استوديو منزلي.

3- واجهة صوتية

ستحتاج بالتأكيد في الاستوديو المنزلي الخاص بك إلى واجهة صوتية بها إدخال واحد على الأقل ومخرج استريو واحد، كما يجب أن تحتوي واجهة الصوت المثالية على قناتين على الأقل للإدخال، ومن بعض أفضل واجهات الصوت من حيث الميزانية Audient ID14 وMotu M2 وSSL2 + وUniversal Audio Volt وFocusrite 2i2، فهي تقدم نتائج جيدة مقارنة بسعرها الذي يعتبر في متناول أي شخص.

4- سماعات الرأس

تعد سماعات الرأس في الاستوديو أمراً ضرورياً، حتى تتمكن من سماع تسجيلاتك الصوتية بتركيز ودقة، ومن بعض أفضل سماعات الرأس الاحترافية هي Beyerdynamic 880 PRO وAudio Technica MT40x وAKG K Series وYamaha.

5- الميكروفونات

ستحتاج أيضاً إلى ميكروفون واحد على الأقل لتسجيل المقاطع الصوتي وأعمال التعليق الصوتي، وبعض من أفضل الميكروفونات الاحترافية ذات الميزانية المحدودة هي Lewitt LCT 240 وAudio Technica AT 2020 وLewitt LCT 440 Pure وRode NT1A وBlue Spark SL، حيث أن هذه الأنواع تقدم أداءً جيداً وستساعدك في إنتاج مقاطع صوتية جيدة.

6- لوحة مفاتيح MIDI

تعتبر لوحة مفاتيح MIDI من الأدوات الضرورية للاستوديوهات المنزلية الحديثة، حيث أنها تساعدك في التحكم بمستوى الصوت وتحريره وبرمجته بسهولة، ومن بعض أفضل لوحات مفاتيح MIDI ذات الميزانية المحدودة هي Novation وArturia وNektar وM-Audio.

7- الكابلات

بدون كابلات الاستوديو، ستكون جميع أجهزتك مجرد قطع منفصلة من المعدات، فأنت بحاجة إلى أن يكون كل شيء متصل بشكل صحيح، وفي الاستوديو المنزلي الخاص بك، ستحتاج على الأقل إلى عدد قليل من كابلات XLR وكابلات TS وكابلات TRS وكابلات RCA وكابلات MIDI.

8- الملحقات

المقصود بالملحقات هو المعدات مثل حوامل الميكروفون، وحوامل لوحة المفاتيح، وفلاتر Pop، ومحولات طاقة إضافية مطلوبة، والتي من شأنها أن تجعل الاستوديو الخاص بك أكثر تنظيماً.

9- منظم الطاقة

بما أن جميع معدات الاستوديو المنزلي ستكون غالية الثمن نوعاً ما، لذلك أنت بحاجة إلى الاستثمار في منظم طاقة جيد، حيث يحمي منظم الطاقة معدات الاستوديو الخاصة بك من مواطن الخلل الكهربائية مثل الارتفاع، والتأريض وما إلى ذلك.

10- مكتب الاستوديو وكرسي

مكتب استوديو جيد وكرسي أمر لا بد منه في أي استوديو منزلي، حيث أنك سوف تقضي الكثير من الساعات في الاستوديو الخاص بك، وسيضمن المكتب الجيد والكرسي أنك مرتاح ومنظم وأن عملك يسير بشكل جيد.

كيف تختار الغرفة المثالية في منزلك لإعداد استوديو منزلي؟

من الممكن أن يكون لديك أفضل المعدات في العالم، ولكن في حال لم تقم بإعداد الاستوديو المنزلي الخاص بك بشكل صحيح، فلن تتحسن عمليات التسجيل الصوتي الخاصة بك أبدًا، ولعل الطريقة الأمثل لإتمام ذلك تكمن في اختيار الغرفة المناسبة وإعدادها بشكل صحيح وإضافة بعض المعالجات الصوتية ذات الأسعار المعقولة، فكل هذه الأمور مجتمعة ستمكنك من جعل عملك أسهل وأكثر جودة.

 

وهناك 5 أشياء أساسية يجب مراعاتها عند اختيار غرفة لتكون استوديو تسجيل صوتي منزلي، وهي كالتالي:

1- حجم الغرفة

حتى تتمكن من إنشاء استوديو مميز، عليك أولاً أن تختار غرفة بحجم مناسب، وأول ما عليك فعله هو تجنب الغرف الصغيرة لأنها في الواقع كابوس صوتي.

فكلما كبرت الغرفة، كان ذلك أفضل، بالإضافة إلى ذلك، فإن الغرف الكبيرة تمنحك دائماً مساحة أفضل للتسجيل.

2- أبعاد الغرفة

يجب عليك أن تتجنب الغرف ذات الأبعاد العرضية والطول المتساوية، لأن في حال كانت الغرفة مربعة تماماً، فتجنبها لأنها ستكون مثل الطاعون لعملياتك الصوتية، لأنها ستخلق تراكماً هائلاً للموجات الصوتية السيئة.

3- أسطح الغرف

عندما تقوم باختيار غرفة لتكون استوديو منزلي، حاول أن تتجنب الغرف ذات الأسطح العاكسة والصلبة، حيث سيكون المطبخ أسوأ مكان لاستوديو التسجيل المنزلي، كما سيكون اختيار غرفة يوجد بها نافذة بطول الأرضية أو مرآة بطول الحائط بالكامل خياراً سيئاً، والأمر نفسه ينطبق على القبو الخرساني.

ويفضل استخدام الأرضيات الخشبية لأن السجاد يمتص الترددات العالية فقط، مما يجعل صوت الغرفة مكتوماً، ولكن الغرف التي تحوي على النوافذ والمرايا والخرسانة المجردة والرخام وما إلى ذلك غير مرغوب فيها أبداً لتكون استوديو تسجيل منزلي.

4- ارتفاع السقف

في حال كان السقف منخفضاً جداً، فستصبح الانعكاسات الرأسية مشكلة كبيرة حقاً، فعندما تقوم بتسجيل غناء، على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب انعكاس قوي من السقف في جعل الصوت سيئاً بدرجة كبيرة، والأمر نفسه يكون عند الخلط، فمن الممكن أن يكون السقف المنخفض سيئاً بنفس القدر.

5- مستوى الضوضاء

هل يمكنك سماع حركة المرور في الغرفة؟ هل هو بجانب وحدة التكييف؟ أم غلاية، فعندما تريد اختيار غرفة مناسبة لتكون استديو تسجيل منزلي فعليك التركيز على أن تكون الغرفة هادئة قدر الإمكان ولا يوجد بها أي مصدر غير مرغوب به للضوضاء.

 

أعمال ومهام صوتية يمكن تأديتها من المنزل

في حال قمت بإعداد استوديو منزلي بالمواصفات والمعدات التي ذكرناها في الفقرة السابقة، فعندها ستكون قادراً على إنتاج العديد من الأعمال والمهام الصوتية المختلفة، ومن أبرز أعمال التعليق الصوتي التي يمكن تسجيلها في استوديو منزلي:

1- تسجيل الكتب الصوتية

إن تسجيل الكتب الصوتية يعني أن يقرأ المعلق الصوتي النصوص والكتب بصوت عالٍ، وهي تعتبر من المهام التي يمكن القيام بتسجيلها من خلال استوديو منزلي.

2- تسجيل بودكاست

قد يجد المعلق الصوتي فرصته في بودكاست، حيث يبدأ بعض المعلقين الذين يقومون بالتعليق الصوتي بتسجيل ملفاتهم الصوتية، بينما يجد آخرون فرصًا للعمل الحر أو المتعاقد عليها في عرض بودكاست راسخ، وهي أيضاً من الأعمال التي يمكن تسجيلها في الاستوديو المنزلي.

3- التعليق الصوتي للرسوم المتحركة

يستخدم المعلقين الصوتيين للرسوم المتحركة أصواتهم لتكون صوت شخصيات متحركة في البرامج التلفزيونية والأفلام، حيث يمكن أن تشمل واجباتهم قراءة سيناريو، والتعبير عن مشاعر مختلفة والتعاون مع ممثلين آخرين لإنشاء عرض أو فيلم، فإذا كنت ترغب في متابعة هذا الدور في المنزل، ففكر في تطوير مهاراتك في التمثيل، حيث يتضمن هذا الدور استخدام صوتك لإظهار مشاعر مختلفة وإيصال الصورة الحقيقة للمشاهد بأفضل شكل ممكن.

 

أهم النصائح لجعل الاستديو المنزلي مناسباً لأعمال التعليق الصوتي

لقد ناقشنا حتى الآن طريقة اختيار غرفة مناسبة لإعداد استوديو منزلي وأهم المعدات التي يجب أن تتوفر لإنتاج تسجيلات صوتية مميزة، لكن العمل في استوديو تسجيل منزلي بغرفة واحدة يتطلب بعض التنازلات، لذلك إليكم مجموعة من أهم النصائح التي يجب التركيز عليها لإنشاء استوديو منزلي مناسب لأعمال التعليق الصوتي المختلفة:

  • لا تجعل الغرفة مغلقة بشكل مبالغ فيه، لأنك بحاجة إلى غرفة تجعل التسجيلات الصوتية أكثر حيوية، لتكون بأعلى جودة ممكنة.
  • استخدم الألواح المتحركة، ففي حال كانت اللوحات التي تقوم بإنشائها أو شرائها قابلة للحركة، فعندها سيكون بمقدورك إعدادها لمتطلبات تسجيل محددة.
  • اقسم الغرفة إلى نصفين، خصص جانبًا واحدًا لعمليات التسجيل والخلط، وقم بإضافة ألواح امتصاص عند نقاط الانعكاس الأولى والزوايا والجدران القريبة من السماعات، ثم اترك الطرف الآخر من الغرفة طبيعياً دون أي تعديلات.

في الختام، لا بد من التذكير بأن مهنة التعليق الصوتي باتت من أكثر المهن انتشاراً وطلباً في مختلف أنحاء العالم، ولهذا إذا كنت ترغب بالانطلاق في هذه المجال ففكر بشكل جدي في الاستثمار في استوديو منزلي خاص بك، حيث يمكنك أن تبدأ ببعض المعدات الجيدة نسبياً ومن ثم ابدأ بتطوير الاستوديو الخاص بك شيئاً فشيئاً من أعمالك لتبدأ بإنتاج تسجيلات صوتية احترافية تضاهي بجودتها التسجيلات التي يتم العمل عليها في استوديوهات التسجيل الاحترافية.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة