أفضل 5 برامج بودكاست صوتي عربي

أفضل 5 برامج بودكاست صوتي عربي

تزايدت شعبية برامج البودكاست اليوم بشكل كبير وذلك بسبب التطور الذي حدث في مجال التسجيل الصوتي والتقنيات المستخدمة في هذا المجال، حيث أصبحت أعداد الأشخاص الذين يقومون بمتابعة برامج البودكاست في نسب متزايدة يوماً بعد يوم في جميع أنحاء العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص، ولا شك في أن السبب الرئيسي وراء هذه الشعبية والانتشار هو النمو المتزايد لهذه الصناعة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والوسائل التقنية التي تساعد في الاستماع الى هذه الصناعة، بالإضافة إلى أن برامج البودكاست تعتبر أحد المواد الإعلامية التي تجمع بين الإفادة والتسلية في آن معاً، ولعل الميزة الأكثر أهمية التي تجعل برامج البودكاست الصوتي ذات شهرة متزايدة هو أنه يمكن متابعتها والاستماع لها في أي وقت كان، فالشخص ليس مضطراً لتقييد نشاطه من أجل الاستماع لبودكاست معين، فيمكن الاستماع له أثناء قيامه بأعماله اليومية أو أثناء القيادة أو حتى عند ذهابه إلى صالة الألعاب الرياضية، وذلك لكون برامج البودكاست لا تتطلب الكثير من التركيز أو المتابعة بشكل كبير، وقد ظهر العديد من برامج البودكاست العربية والتي تهتم بمختلف المجالات وتسلط الضوء على العديد من الأفكار، وفي حال كنت محتاراً أي من هذه البرامج هو الأفضل، فمنصة منصة قيمة فويس تقدم لك قائمة تضم أفضل 5 برامج بودكاست عربي تبث في الوقت الحالي في الوطن العربي وذلك بناءً على عدد المشاهدات والمحتوى والشهرة على مواقع الويب.

ما هو البودكاست الصوتي؟

قد يبدو اسم "بودكاست" غريباً، ولكنه في الواقع مفهوم بسيط للغاية. البودكاست هو ببساطة برنامج صوتي، قد يكون برنامج حواري أو مسرحية صوتية، يتم تحميله على موجز RSS.

وفكرة البودكاست بشكل عام مشابهة جداً للبرامج الإذاعية، لكن مع اختلاف رئيسي، وهو أنه يمكن الاستماع إلى المدونات الصوتية عند الطلب، حيث يتم تسجيل البودكاست ثم تحميله على خدمة الاستضافة، وبعد ذلك يمكن للأشخاص القيام بتحميل حلقات البودكاست والاستماع لها في الوقت الذي يريدونه.

ولقد تطور التعريف العام للبودكاست في العروض الصوتية عند الطلب، وبات يتم تسجيل بعض ملفات البودكاست بشكل مباشر، كما أن بعضها بات يحتوي أيضاً على إصدارات فيديو أو أنه يتوفر فقط كفيديو، وقد أصبح "البودكاست" الآن نوعاً خاصاً من الترفيه، وهو في الأساس نسخة حديثة من البرامج الحوارية تعتمد في أساسها على مجال التعليق الصوتي والخدمات الصوتية المتطورة.

 

أهم النصائح لإنتاج بودكاست صوتي ناجح

من أجل إنتاج بودكاست ناجح لا بد من أن يتوفر فيه العديد من المواصفات، لذلك إليكم قائمة بأهم النصائح التي يجب على المعلق الصوتي اتباعها في حال قرر إنشاء برنامج بودكاست خاص به، وهي كالتالي:

1- اختيار فكرة جديدة وبراقة

من أجل إنشاء بودكاست مميز ومنحه أفضل انطلاقة، لا بد أن يكون مختلفاً عن غيره من البرامج، ويجب أن يقدم للمستمعين شيئاً جديداً لا تقدمه البرامج الأخرى، لذلك يجب اختيار فكرة جديدة لتحقيق ذلك، كما أن امتلاك مكان فريد من نوعه سيساعد البودكاست على التميز وسط مجال شديد المنافسة، حيث أن البودكاست الجيد يتم عمله حول فكرة أو مفهوم واحد، والالتزام بها دائماً.

2- التنظيم والتخطيط الجيد للحلقات

إن وضع خطة تقريبية لحلقات البودكاست يمكن أن يؤدي إلى إحداث فرق كبير بين البودكاست الجيد والآخر المليء بالأخطاء الفادحة، حيث يعد الحفاظ على بنية متينة ومتسقة طوال حلقات البودكاست أمراً أساسياً للحفاظ على تفاعل الجماهير.

3- التفاعل المستمر مع المتابعين

يعد تخصيص وقت للتفاعل مع المستمعين أمراً أساسياً لإنشاء بودكاست ناجح، حيث يحافظ جميع صناع البودكاست الناجحين على وجود نشط على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لان التفاعل مع المستمعين يساعد في جذب عدد أكبر من الأشخاص إلى البودكاست الخاص بك، ويجعلهم يعودون للمزيد.

4- رواية القصص الجيدة

تزدهر المدونات الصوتية الجيدة من القصص الجيدة، نعم الأمر بهذه السهولة.

والمقصود بالقصص الجيدة هي تلك القصص التي من المثير للاهتمام حقًا الاستماع إليها بسبب الطريقة التي تتم روايتها بها، حيث يحافظ سرد القصص الجيد على انتباه المستمع، ويزيد من فرص عودة المستمعين للمزيد، لهذا السبب فهي تعتبر مهارة ذات أولوية عالية للبدء في التطوير.

5- القيمة

سواء كان هدف البودكاست الذي تقوم بإنشائه هو التثقيف أو الإعلام أو الترفيه، فإن البرامج التي تمنح المستمعين قيمة أكبر هي الأفضل، فكلما تمكنت من تلبية احتياجات المتابعين بشكل أفضل، كلما زادت احتمالية كسبهم.

6- وضع موعد دوري لإصدار حلقات البودكاست

إذا كنت جاداً بشأن التعليق الصوتي وإنشاء برنامج بودكاست، فمن الضروري وجود جدول زمني متسق لإصدار حلقات البودكاست الخاص بك.

يحب المتابعين بشكل عام معرفة الموعد الذين سيحصلون فيه على حلقة جديدة ومعلومات شيقة، وفي حال عدم الالتزام بجدول زمني متسق لإصدار الحلقات فعندها سيفقد البودكاست الكثير من المستمعين، لذا حدد جدول الإصدار والتزم به، هل ستنشر أسبوعياً؟ نصف شهري؟ شهرياً؟

7- اختيار الضيوف المناسبين

في حال كان البودكاست يتطلب استضافة أشخاص ذات صلة بالموضوع الذي يطرحه البودكاست، فإنه يجب اختيار هؤلاء الأشخاص بدقة وعناية، ففي سوق البودكاست شديد المنافسة، فإن البرنامج التي تعتمد على وجود ضيوف في حلقاتها فجودتها تكون بجودة اختيار الضيوف الذي يظهرون في البودكاست.

8- جودة الإنتاج

ها قد وصلنا إلى أهم النصائح لإنتاج برنامج بودكاست مميز وناجح، وهي جودة الإنتاج لبرنامج البودكاست.

يتم إنتاج عدد هائل من برامج البودكاست بشكل سيئ للغاية، وينتج عن ذلك أجواء هواة مميزة، الخبر الجيد هنا هو أن هذا يسهل عليك التميز وإنتاج بودكاست جيد، وذلك يتحقق فقط في حال استثمرت في المعدات المناسبة وقضيت الوقت المطلوب لإنتاج حلقات ذات جودة عالية وصوت احترافي، فعندها ستتقدم على الفور ويصبح برنامجك ضمن أفضل برامج بودكاست عربي.

 

قائمة أفضل 5 برامج بودكاست صوتي عربي

بعد أن تعرفنا على مفهوم البودكاست وأهم النصائح التي يجب اتباعها من أجل إنشاء برنامج بودكاست ناجح، دعونا نقدم لكم قائمة أفضل 5 برامج بودكاست عربي، حيث قد تساعدكم هذه القائمة في تحديد الأفضل بين برامج البودكاست الكثيرة من أجل تحقيق الفائدة والتسلية في الوقت نفسه، وهذه البرامج هي:

1- بودكاست أبجورة

لا بد وأن نسبة كبيرة من الناس قد سمعت عن بودكاست أبجورة، فهو اليوم يعتبر أفضل برامج البودكاست في العالم العربي، بل وفي رأي الكثيرين ممن يستمعون إلى هذا البرنامج فإنهن يعتبرونه من الأفضل على مستوى العالم، حيث تمكن بودكاست أبجورة من الوصول إلى ما يقارب مليون مستمع في العالم العربي، وإلى ما يزيد عن 50 مليون مرة استماع في كافة أنحاء العالم.

فهذا البودكاست السعودي أثر بشكل إيجابي على ما يزيد من مليون عربي، وكل ذلك من خلال مقدمته الإعلامية السعودية لبنى الخميس، حيث كانت الفكرة من إنتاج برنامج البث الصوتي أبجورة في البداية هي إلهام الشباب العربي، فهذا البودكاست يقوم بأخذك في جولة حول العالم، والتي تجعلك قادراً على اكتشاف نفسك، وتقوم بفتح آفاق أوسع أمامك لتقوم بتجربة عالم جديد مليء بالتجارب المثيرة.

وتتنوع حلقات هذا البودكاست بين حلقات اجتماعية أو ثقافية أو تعليمية، والتي تجعل منها مقدمة البودكاست لبنى الخميس حلقات رائعة وشيقة من خلال أسلوبها المميز ولغتها الفصيحة الرائعة التي تأخذ حواسك وعقلك وقلبك وليس أذنك فقط.

2- دروس بودكاست

يعتبر دروس بودكاست على أنه أحد أكثر البرامج التي لاقت شهرة واسعة على مستوى الوطن العربي وذلك على الرغم من أن عدد حلقات هذا البودكاست كانت قليلة مقارنة مع غيره، ولكن العمل المتقن الذي تجلى من خلال هذا البودكاست ساهم في جعله مصدر إلهام للآلاف من المستمعين في جميع أنحاء الوطن العربي.

وتقوم فكرة هذا البودكاست على لقاءات يقوم بها اليوتيوبر المشهور أحمد أبو زيد وهو يعتبر المؤسس لقناة دروس أونلاين على اليوتيوب، حيث تكون هذه اللقاءات مع أشخاص ناجحين ويملكون خبرات في مجالات متنوعة، والهدف منها حث الشباب والتأثير عليهم بشكل إيجابي حتى يتمكنوا من اكتشاف أنفسهم والمجالات التي قد يبدعون فيها وجعلهم قادرين على الانطلاق لتحقيق أهدافهم وإنشاء مسيرة مهنية خاصة بهم ومتناسبة مع طاقاتهم.

وعند متابعتك لهذا البودكاست ستجد أن الحلقات غير محصورة في مجال معين، بل أنها تملك تنوع كبير في محتواها والأفكار التي يتم طرحها في سياق الحلقات ولعل هذه الميزة هي الأبرز لدروس بودكاست وكانت السبب الرئيسي في انتشاره على نطاق واسع في الوطن العربي.

3- بودكاست مطب العشرين

يصنف بودكاست مطب العشرين على أنه من أشهر برامج البودكاست الموجهة لفئة الشباب في الوطن العربي، وهو عبارة عن بودكاست واقعي يتم تقديمه من قبل ثلاثة شباب بعمر العشرينيات وهم محمد ومحمد ومصطفى، وهم شباب مصريين يقيمون في أوروبا، حيث يقومون بتسليط الضوء على أبرز وأهم المشاكل والأزمات التي يواجهها الشباب العربي وهم في هذا العمر، ويقومون بطرحها بطريقة بسيطة وتلقائية بعيدة عن التعقيد وبشكل عفوي تماماً، ومن أكثر الأمور التي اكسبت هذا البودكاست شعبية واسعة هو كونه يقوم بعرض واقع الشباب كما هو بدون أي تجميل للواقع الصعب الذي يعيشه الشباب في الوطن العربي في جميع نواحي الحياة، حيث يقوم مقدمو البرنامج بعرض آرائهم على أنها حلول مناسبة قد تساعد على تحسين الواقع، وليس كأمور يقينية غير قابلة للتشكيك.

وتتنوع محاور هذا البرنامج ما بين حياتية تعليمية وثقافية لتشمل جميع نواحي الحياة التي يعيشها الشباب العربي اليوم.

4- بودكاست علمي جداً

اكتسب بودكاست علمي جداً شهرة واسعة على مستوى الوطن العربي لما يقدمه من محتوى جميل وشيق، ومن اسمه يتضح أن المحتوى الذي يتم طرحه من خلال هذا البودكاست هو محتوى علمي بالدرجة الأولى، وهذا البرنامج دائماً ما يحتوي على مفاجآت مدهشة لكون مقدمه هو نعم أحمد سمير، وهو يعتبر مؤسس قناة إيجيكولوجي والتي تقدم محتوى يختص في تبسيط أشهر العلوم وطرحها بطريقة قريبة لعقل المشاهد، وتتنوع المحاور التي يتم طرحها في بودكاست علمي جداً، فهي غير محصورة في مجال محدد، حيث يتم طرح العديد من المواضيع المتعلقة بالعلوم والفن والفلسفة وأنواع الأدب المختلفة، حيث يعمل مقد هذا البودكاست على تقديم هذه المواضيع بطريقة محببة للمستمعين وبعيدة عن الملل مستخدماً خفة ظله وأسلوبه الشيق والمميز في مجال التقديم.

ويعتبر هذا البودكاست ممتع للغاية، ولن تشعر بالملل منه إطلاقاً، كما أنه يقدم كمية كبير من المعلومات التي ستقدم الفائدة لك في العديد من المجالات.

5- بودكاست رموز

يكمن سر نجاح هذا البودكاست في كونه يتيح لك الفرصة للعيش في حياة أحد الشخصيات المشهورة التي تؤثر في حياتنا الحالية، فخلال الـ 20 أو 30 دقيقة التي يذاع فيها البرنامج، ستعيش تجربة جديدة تاركاً جسدك وحياتك لتعيش تجارب أشخاص آخرين أثروا في المجتمع العربي، فهذا البرنامج يقدم سيرة حياة الفنانين والمفكرين والمبدعين ورجال الأعمال والحكام العرب، ويجعلك تغوص في جوانب حياتهم المختلفة وتتعرف على أسرارهم والأمور الخفية الموجودة في شخصياتهم، وتعتمد طريقة تقديم هذا البرنامج على إعادة إحياء تلك الشخصيات من خلال أصوات مقدمين البودكاست وهم سيلينا وجهاد وليلى، وهو ما جعله يحصل على شهرة واسعة في كافة أنحاء الوطن العربي.

كيف تستثمر البودكاست الصوتي لنمو نشاطك التجاري؟

والآن بعد أن تعرفت على أفضل 5 برامج بودكاست عربي، لا بد من أنك قد أصبحت على دراية جيدة في أهمية البودكاست الصوتي والدور الذي يلعبه في حياتنا اليومية، ولعله قد تبادر إلى ذهنك سؤال حول إمكانية استثمار البودكاست لنمو نشاط التجاري، ففي حال أردت معرفة المزيد حول هذا المجال ما عليك سوى الاطلاع على هذه المقالة التي توضح جميع الأمور التي ترغب بمعرفتها حول دور البودكاست في التسويق إلى نشاطك التجاري وجعله ينمو بشكل أسرع، اقرأ المقالة من خلال الرابط هنا.

وفي الختام، لا بد لنا من التنويه أن التطور الكبير في صناعة التعليق الصوتي أو الفويس أوفر قد فتحت العديد من المجالات الجديدة والآفاق التي يمكن استثمارها لتحقيق الشهرة والنجاح، والبودكاست هو خير دليل على الأهمية التي يحققها التعليق الصوتي على أرض الواقع، والنقلة النوعية التي حققها عالم البث الإذاعي.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة