كيفية إعداد بورتفوليو احترافي للمعلق الصوتي

كيفية إعداد بورتفوليو احترافي للمعلق الصوتي

يعتبر التعليق الصوتي اليوم واحد من أكثر المجالات انتشاراً وشهرة في العالم، وبشكل خاص مع ازدياد الاعتماد عليه بشكل كبير بالتزامن مع انتشار التقنيات والمجالات التي تتطلب معلقاً صوتياً، ومع ازدياد المنافسة وازدياد أعداد المعلقين الصوتيين الذين يملكون خامة صوتية مميزة، بات من المهم والضروري إعداد بورتفوليو احترافي لك كمعلق صوتي، الأمر الذي سيمكنك من إعطاء صورة احترافية، ويحسن من فرصك في عرض مهاراتك الصوتية بسلاسة حتى يقع الاختيار عليك. 

توضح لكم منصة قيمة فويس من خلال هذه المقالة كيفية إعداد بورتفوليو احترافي للمعلق الصوتي بصورة تفصيلية ومبسطة، حيث يعتبر البورتفوليو اليوم من أهم الأمور التي تساعدنا على عرض أعمالنا وخبراتنا الاحترافية في جميع مجالات العمل، والتي يمكنك مشاركتها على الانترنت مثل التعليق الصوتي و الدوبلاج الصوتي وجميع خدمات الإنتاج الصوتي بشكل عام، كما أنها تعد بمثابة منصة ذاتية تمنحنا فرصة قوية للتقدم لبعض الوظائف والحصول عليها.

 

ما هو البورتفوليو؟

البورتفوليو هو عبارة عن فولدر أو ملف يحتوي على مجموعة من نماذج العمل وبعض النماذج الخاصة التي تعبر عن مجال عمل الشخص والمهارات والخبرات التي يملكها ومن بينها مهارة التعليق الصوتي.

حيث أن البورتفوليو يمنح أصحاب الأعمال في السوق نظرة كاملة ووافية عن الشخصية التي يتحدث عنها هذا الملف، ويرجع استخدام وظهور البورتفوليو إلى القديم من الزمان، حيث أنه كان يتم استخدامه من قبل المهندسين والرسامين وغيرهم من أصحاب الحرف الذين كانوا يحتفظون دائماً بملفات تضم مجموعة من أهم وأفضل أعمالهم.

 

ما هو المقطع التجريبي للتعليق الصوتي؟

قبل أن نتمكن من التفكير في الهيكل الشامل للبورتفوليو الذي نريد إعداده، يجب في البداية فهم طريقة إعداد المقاطع التجريبية "Voiceover Demo”، وهي عبارة عن مجموعة من المقاطع التي يتم تسجيلها من قبل المعلق الصوتي لتظهر إمكانياته وقدراته الصوتية في مجالات صوتية معينة.

حيث تعتبر المقاطع التجريبية من أهم الأمور التي يجب على المعلق الصوتي التركيز عليها عند إعداده للبورتفوليو الخاص به كمعلق صوتي، ومن أشهر أنواع مقاطع التعليق الصوتي التجريبية:

  • التجاري: وهو أهم أنواع عروض الفويس أوفر التجريبية، حيث أن مقاطع التعليق الصوتي التجارية توضح قدرتك على قراءة نسخة للإعلانات والمواد التسويقية.
  • السرد: وتنقسم هذه المقاطع عادةً إلى فئتين وهما "الشرح"، والذي يكون عبارة عن تقسيم مباشر يتم تشغيله على مقطع فيديو، والفئة الأخرى هي "ضمن العرض"، وهو نوع السرد المتفائل الذي يتم عرضه على تلفزيون الواقع والأفلام الوثائقية ومقاطع الفيديو على الويب.
  • الراديو: وتظهر هذه المقاطع قدرتك على استضافة وتقديم برامج إذاعية.
  • الترويجي: ويكون على نمط العمل التجاري، حيث تشمل هذه المقاطع التجريبية على مقاطع صوتية ترويجية سريعة يتم تشغيلها على الشبكات التابعة وخدمات البث.
  • الرسوم المتحركة: وتعتبر العروض التجريبية للرسوم المتحركة أكثر اعتماداً على طريقة أداء الشخصيات والثقل في اللهجة، وهي بمثابة التذكرة للمعلق الصوتية لتوفير أصوات لأفلام الرسوم المتحركة والتلفزيون، بالإضافة إلى دبلجة الرسوم المتحركة.
  • ألعاب الفيديو: ويتم التركيز في هذا النوع من العروض التجريبية على إنشاء شخصيات لألعاب الفيديو.

والجدير بالذكر هنا، هو أن أصحاب الأعمال في السوق يبحثون عن عروض تجريبية تكون مدتها 60 ثانية وذلك وفقاً لما يتطلبه العمل، وهو ما يتيح فرصة وضع ما يقارب ستة مقاطع لكل عرض.

 

كيف يمكن تحسين جودة العروض التجريبية للتعليق الصوتي؟

من المهم أنو توضح مقاطع العروض التجريبية للتعليق الصوتي النطاق الصوتي للمعلق، كما يجب أن تظهر مجموعة من المهارات الفريدة والشخصية التي يتمتع بها المعلق الصوتي، فالهدف الرئيسي من العروض التجريبية للتعليق الصوتي هو تسليط الضوء على نقاط قوة المعلق وجميع المجالات التي يكون المعلق الصوتي متمكناً منها.

ومن أجل تحسين جودة العروض التجريبية للتعليق الصوتي، فيجب العمل على جعل المقطع الأول قادراً على جذب انتباه المستمعين، حيث يقال أن أصحاب العمل في السوق يستمعون فقط إلى الثواني الست أو الثماني الأولى من العرض التجريبي، ففي حال كانت هذه الثواني سيئة فالفرصة سوف تتلاشى، أما في حال جذب المقطع الأول المستمع، فعندها يجب توجيهه من مقطع إلى مقطع بأكبر قدر ممكن من السلاسة من أجل الحفاظ على تركيزهم بما يسمعونه من نماذج.

أما الأمر الآخر الذي يساعد في جعل العرض التجريبي أكثر جودة وفاعلية هو التأكد من أن العينات الصوتية الموجودة في البورتفوليو مصممة من أجل وسيط واحد، حيث يجب التركيز على إرسال عرض تجريبي تجاري إلى الوسيط التجاري، وعرض تجريبي للرسوم المتحركة إلى وسيط الرسوم المتحركة، وهكذا يتم الأمر، حيث أن وسطاء الأعمال يبحثون دائماً إلى سماع ما يريدونه في البداية، وإليكم الطريقة المثالية لترتيب العروض التجريبية في البورتفوليو:

1- العينات البارزة

 في حال كان هناك مقاطع احترافية جاهزة للعمل، فيجب أن يبدأ البورتفوليو بأكثر الأعمال تميزاً، أما في حال كان المعلق الصوتي مبتدئاً فإنه بالإمكان تجاوز هذه الخطوة.

2- أفضل العينات للمعلق الصوتي:

يجب أن تكون هذه هي المقاطع التي تفتخر بها والتي تشعر بأنك تقدم فيها أفضل صوت، والأفضل هو أن تكون هذه العينات هي أفضل ما تملك.

3- العينات التي تُظهر النطاق الصوتي للمعلق

يجب أن تكون العروض التجريبية الخاصة بالمعلق الصوتية قادرة على توضيح إلى أي مدى يمكن للمعلق الصوتي توسيع نطاقه بعيداً عن مجال عمله.

وبشكل عام، فإن جودة الصوت في المقاطع التجريبية للمعلق الصوتي أمراً في غاية الأهمية، حيث يمكن أن يؤدي العمل مع منتج محترف إلى التخلص من معظم مشكلات التسجيل الشائعة، مثل ضوضاء الخلفية أو الهسهسة أو الأزيز أو التحرير المتقطع أو الضوضاء المفاجئة، أما في حال اخترت تسجيل مقاطعك الخاصة، فعندها يجب التأكد من توفير استديو منزلي بإمكانيات جيدة من أبرزها كمبيوتر وبرنامج تسجيل صوت و ميكروفون و سماعات للرأس.

 

كيف أقوم بعرض نماذج أعمالي" بورتفوليو"

يمكنك عرض النماذج الخاصة بأعمالك على شكل بورتفوليو في جميع أنواع المجالات ومنها خدمات التعليق الصوتي و الدوبلاج الصوتي، وذلك من خلال بعض الطرق، حيث تمكنك هذه الطرق من إيصال البورتفوليو إلى أكبر نطاق من المهتمين بالخدمات التي يقدمه المعلق الصوتي، ومنها ما يلي:

1- منصات العمل الحر

تعتبر منصات العمل الحر من أهم المنصات التي تمكننا من عرض النماذج الخاصة بأعمالنا، كما تتيح لنا أيضا إمكانية إضافة الأعضاء، إلى جانب كونها تحتوي على نظام تقييم مميز يُمكن صاحب العمل من الاطلاع ومعرفة كل الذين يستفيدون من خدماته كفري لانسر وكمثال على هذا:

موقع فايفر وهو من أهم منصات الوساطة بين أصحاب الأعمال والمستقلين، حيث يتيح للمستقل الفرصة لعرض نماذج أعماله، بالإضافة إلى أهم البيانات الدقيقة التي تتحدث عن مهاراته العملية.

2- مواقع ومنصات التخصص في عمل البورتفوليو

تعد هذه المنصات من أهم المنصات التي تم إنشائها خصيصا لطرح نماذج لأعمال المستقلين مثل المعلق الصوتي أو الفويس أوفر بالإضافة إلى أعمال الدوبلاج الصوتي، حيث تقدم العديد من الأدوات الهامة التي تساعدنا في عمل البورتفوليو لعرضها في مجتمع العمل الحر ومثال لهذا ما يلي:

موقع بهانس ويعد من أهم المواقع وأشهرها على مستوى المنصات في عمل البورتفوليو لجميع ممثلين الفيديوهات والجرافيك بشكل عام.

3- منصات ومواقع لتقديم الخدمات ويمكن استخدامها كبورتفوليو

تقدم هذه المنصات خدمات معينة ولكنها ليست متخصصة في أعمال البورتفوليو، ولكن يمكنك من خلالها عمل حساب وعرض النماذج لأعمالنا من خلالها أيضا و مثال لهذا هو مواقع اليوتيوب، حيث تعتبر من أهم وأشهر المواقع بالفيديوهات على مستوى العالم، والتي تمكن أي متخصص في عمل المونتاج بإمكانية عمل قناة واضحة وعرض أعماله عليها.

 

استراتيجية نشر البورتفوليو؟ 

حتى يكون بإمكان المعلق الصوتي إنشاء بورتفوليو ونشره بطريقة جيدة، فإنه يجب تقسيم نشر البورتفوليو إلى عدة نماذج ومن هذه النماذج ما يلي:

نقوم بتجهيز نماذج لأعمال لنا

تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات للمستقلين والمبتدئين أيضاً في هذا العمل، حيث يمكن للمبتدئ تنفيذ أعماله والمستقل بإعداد نماذج عمل له يقوم بوضعها في البورتفوليو الخاص به كل ما عليه القيام به ما يلي:

  • يقوم بعمل نماذج خاصة به لأجل البورتفوليو.
  • هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها الوصول لعمل النماذج ومنها الأعمال التدريبية أو الأعمال التطوعية التي يمكن المشاركة بها والخروج منها بأعمال ونماذج قام بتنفيذها.
  • من أهم الملاحظات على هذا الأمر عدم الاعتماد تماماً على أي نموذج ليس من ملكيتك وأخذ الأشياء التي ليست من حقك، فكل هذا سوف يسوق بك إلى الفشل، كما أن عملك الحقيقي لن يتطابق تماما مع النماذج التي قمت بعرضها من خلال البورتفوليو.
  1. اختيار أحد المنصات أو أحد الأدوات لكي نقوم باستخدامها بورتفوليو لنا

تعد هذه أيضا من أهم الخطوات المفضلة للبعض، حيث تحمسنا بدرجة كبيرة لإعادة مفهوم البورتفوليو من جديد، وهي عبارة عن فولدر خاص بنا نتمكن من خلاله عرض النماذج الخاصة ونتمكن من خلاله أيضاً عرض معظم المعلومات التي تخصنا ومعظم المعلومات العملية من حولنا بالإضافة إلى الصورة الشخصية الخاصة بنا أيضاً.

3- نقوم بنشر البورتفوليو الخاص بنا عبر العملاء المحتملين

تمكنك هذه العملية من التسويق لنفسك من خلال أهم العناصر لنا، حيث نحتاج في هذا المجال إلى الجهود التسويقية الذكية التي تمكننا من الحصول على العملاء المناسبين للإنتاج الصوتي وغيره من المجالات التي قد تمكننا من تحقيق الربح.

 

أهم النصائح في إعداد البورتفوليو:

توجد بعض النصائح الهامة الواجب أن يركز عليها المعلق الصوتي قبل القيام بإعداد البورتفوليو لمختلف أنواع الأعمال ومن أبرزها مجال التعليق الصوتي أو الفويس أوفر بشكل عام، والإنتاج الصوتي بشكل خاص، ومن أهم هذه النصائح:

  • يجب على المعلق الصوتي أن يقوم بالتنويع في الأعمال التي سنقوم بعرضها وعدم عرض جميع النماذج دفعة واحدة وفي نمط واحد إلا في حال كان متخصص في مجال معين فقط.
  • أما عن كتاب المحتوى أو المحتويات الصوتية مثل خدمة التعليق الصوتي أو الدوبلاج الصوتي فيجب على المعلق الصوتي عدم وضع أعماله في مجال واحد إلا إذا كان ينتمي إلى هذا المجال بل يتوجب عليه التنويع والإكثار من كتاباته المختلفة و المتنوعة حتى يشاهد العميل جميع نقاط قوته في العديد من المجالات المميزة والمختلفة.
  • ليس من الضروري أن يتم وضع جميع الأعمال دفعة واحدة في البورتفوليو الخاص بنا، بل يكفي أن نقوم بوضع أهم وأبرز أعمالنا وخصوصا الأكثر نجاحاً.
  • يجب أن تملك لوجو لكل الأعمال الخاصة بك في حال كنت من متخصصي التصميم هذه الأعمال في العادة  قد تتعرض إلى السرقة.
  • أما عن كل نموذج تقوم به يتوجب عليك التحدث قليلا عن آلية العمل التي تقوم بها والتحدث عن الأدوات التي تقوم باستخدامها والمصادر التي قامت بمساعدتنا حتى يشهد العميل أنك تعمل بشكل أفضل. 
  • يجب استهداف فئة معينة من العملاء المتاحين حتى تكون النماذج لأعمالك مناسبة للفئة التي قمت باختيارها، حيث أن التعامل مع الأجانب لا يحتاج إلى تصميم جغرافي شرقي أو حتى يشير إلى الثقافة العربية لهذا يجب عليك الاختيار دائماً للنماذج المناسبة للعملاء الذين تتعامل معهم.
  • يعد البورتفوليو من أهم الأشياء الهامة للمستقل عبر الإنترنت من أجل الحصول على فرص العمل وخاصة أعمال الإنتاج الصوتي، ولكن الأكثر أهمية من هذا أن تعرف كيف تقوم بتقليد معظم النماذج للأعمال الخاصة بأشخاص آخرين في نفس المجال لأن هذا سوف يزيد من خبرتك وتطورك.
  • العمل دائماً على الابتكار وصناعة النماذج بشكل شخصي حتى تجد العملاء المناسبين لك في وقت قياسي.

وفي ختام هذه المقالة قدم لكم منصة قيمة فويس كل المعلومات المتعلقة عن كيفية إعداد بورتفوليو احترافي للمعلق الصوتي وطريقة استخدامه والتعامل معه والمساعدة في التطوير من أعمالنا ومنها خدمات التعليق الصوتي والإنتاج الصوتي بشكل عام في صورة تفصيلية مبسطة وكيفية القيام بعرضه وتعريف مبسط عنه، بالإضافة إلى طريقة إعداد عروض تجريبية للتعليق الصوتي وكيفية التحسين من جودتها بشكل يزيد من قوة البورتفوليو الخاص بالمعلق الصوتي.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة