نصائح لكتابة سكربت التعليق الصوتي

نصائح لكتابة سكربت التعليق الصوتي

 

أصبحت المقاطع الصوتية الطريقة الأكثر متعة وجذباً للشغوفين بالحصول على المعلومات والترويج للمنتجات وتحقيق أرباح مالية نظراً لقدرته على نقل الأفكار بسهولة وسرعة وتسلسل، وهو ما أدى إلى حدوث ثورة كبيرة في عالم التعليق الصوتي أو الفويس أوفر بمختلف مجالاته، ولكن النجاح في هذا المجال ليس بالأمر السهل، فالصوت المميز لا يكفي لوحده لتحقيق النجاح، لهذا السبب يشغل بال مقدمي المحتوى كيفية كتابة نصوص لمقاطع الصوت الخاصة بهم بطريقة مميزة تمكنهم من تحقيق النجاح، حيث إن الأمر يتطلب منهم وعياً وفهماً جيداً لإنشاء مقاطع مميزة، ومن خلال هذا المقال من منصة قيمة فويس يقدم لكم جميع المعلومات التي تتعلق بكيفية كتابة سكربت التعليق الصوتي، وأهم الأمور التي عليك معرفتها خلال عملك في مجال التعليق الصوتي.

ما هو سكربت التعليق الصوتي؟

سكربت التعليق الصوتي، أو نص التعليق الصوتي هو عبارة عن النص الذي يتم كتابته وتحضيره مسبقاً من قبل المعلق الصوتي ليقوم بقراءته وتسجيله بصوته، حيث يقوم المعلقين الصوتيين بعملية كتابة السكربت والتي تعتبر أحد أصعب مراحل العمل لكونها تحتاج إلى دقة كبيرة في جمع المعلومات وصياغة الكلام وتدقيقه نحوياً وإملائياً، وذلك حتى يكون النص خالياً من أي خطأ قد يعيق عملية التسجيل الصوتي.

وفي بعض الأحيان يستعين بعض المعلقين الصوتيين بأشخاص مختصين حتى يقومون بإعداد سكربتات التعليق الصوتي التي يقومون بتسجيلها، حيث يختارون الموضوع الذي يريدون الحديث عنه ومن ثم يطلبون من الشخص كتابة سكربت مع تحديد المحاور الأساسية التي يجب عليه أن يضمنها في نص التعليق الصوتي.

 

أهمية كتابة وتحضير سكربت التعليق الصوتي:

مهما كان المعلق الصوتي مميزاً بالكلام وقادراً على الارتجال والحديث، إلا أنه من المستحيل أن يتمكن من تسجيل مقطع صوتي كامل دون أن يقع في خطأ كبير بسبب عدم ترتيب تسلسل الأفكار في ذهنه، وهنا تكمن الأهمية الأساسية لسكربت التعليق الصوتي، فعند تحضير وكتابة سكربت فإن المعلق الصوتي يقوم بترتيب الأفكار التي يريد أن يتناولها في حديثه بشكل منطقي ويجذب سمع المتابع، حيث أن هذا التسلسل للأفكار من شأنه أن يلعب دور أساسي في نجاح ما يقدمه المعلق الصوتي.

من ناحية أخرى، لا يمكن لأي شخص أن يتجاهل نسيان بعض المعلومات أثناء الحديث، أو الخطأ في الأرقام والإحصائيات، كل هذه الأمور يمكن لسكربت التعليق الصوتي حلها، ففي مرحلة تحضير السكربت وجمع المعلومات يقوم المعلق الصوتي بجمع المعلومات من مصادر موثوقة بحيث لا يترك أي مجال للخطأ مما يمنحه مصداقية وثقة أكبر أمام الجمهور.

والنقطة الأخيرة التي تتجلى فيها أهمية سكربت التعليق الصوتي هي أسلوب الإلقاء، فعندما يكون المعلق الصوتي يقرأ السكربت أمامه فعندها سيكون كل تركيزه منصب تماماً فقط على طريقة أدائه وصوته، ولن يكون قلقاً حيال ما يقوله من معلومات لأنه متأكد من صحتها وترتيبها بالشكل الذي يريده تماماً.

 

ما هي أنواع السكربت؟

بعد التعرف على نصائح لكتابة سكربت التعليق الصوتي، في البداية، يبحث العديد من الأفراد عن تحديد المجال الذي ينتمي إليه السيناريو لبدء الكتابة، هل هو الترفيه والتعليم أم التسويق؟ يساعد هذا في اختيار نوع النص المناسب للتعبير عن أفكارك، هناك عدة أنواع من السكربتات وهي:

  • سيناريوهات لأفلام ومسلسلات مختلفة: وثائقية وروايات وسير ذاتية.
  • سكربت فيلم قصير.
  • سكربت إذاعي.
  • سكربت الإعلانات.
  • سكربت فيديو يوتيوب.
  • سكربت أنيميشن.
  • سكربت إنفوجرافيك.

 

طريقة إعداد سكربت للتعليق الصوتي:

قبل أن نتعرف على أفضل النصائح لكتابة سكربت التعليق الصوتي، دعونا نوضح لكم مجموعة من النقاط الأساسية التي يمكنكم الانطلاق منها لإعداد مسودة جيدة لنص التعليق الصوتي الخاص بكم، وهذه النقاط هي كالتالي:

1- اكتب بشكل مختصر

من الأسهل العمل على توسيع فكرة بدلاً من محاولة قص الأفكار الزائدة ودمجها لاحقًا، علاوة على ذلك، يتمتع جمهورك بفترة اهتمام قصيرة لا ترحم، لا سيما في الإنتاج الصوتي فقط. في معظم الحالات، سيظلون مشتتين بسبب بيئتهم المرئية. حاول أيضًا تجنب طرح نقاط أو أفكار متعددة في نفس السطر. قاوم الرغبة في إضافة وفرة من العمق. تصبح الجماهير السلبية والسببية غير مبالية عندما تجبر على معالجة الرسائل المعقدة، لذا حافظ على البساطة فهي من ذهب.

2- اكتب بطريقة تفاعلية

من التمارين الرائعة أن نفترض أن المستمعين مكفوفون، لذا استخدم الأفعال النشطة في النص الخاص بك للحفاظ على تركيز الأشخاص الذين يقومون بأعمال أخرى عند استماعهم، فالصوت النشط هو المكان الذي يكون فيه الفاعل هو ممثل الفعل، وهذا يجذب الجمهور. الصوت المبني للمجهول، حيث يكون الموضوع هو هدف الإجراء، له تأثير معاكس. استخدم الصفات والظروف باعتدال. هل هذا يعني أنه يجب عليك شن حرب مقدسة ضد كل كلمة تنتهي بكلمة "-ing" ("الجلوس" ، "البكاء" ، "الفوز")؟ لا، فقط تذكر أن كثرة الصفات والظروف ستراكم المسافة من الجمهور.

3- اختر إيقاع مناسب للنص وحافظ عليه

تتبع النصوص الصوتية الجيدة إيقاعًا، ويجب أن يحدد تدفقها مدى قصر السطور. بشكل عام، كلما كانت تلك الجمل أكثر حدة ، كان ذلك أفضل. أفضل طريقة للحفاظ على التوقيت هي قراءتها بصوت عالٍ. هذا هو الوقت المثالي لتحديد الموسيقى التي سيتم استخدامها. تقدم الموسيقى إيقاعًا من شأنه أن يؤثر ويحدد مكان التشديد على نغمات معينة أو فصل الجمل عن بعضها. أبهر جمهورك بنص صوتي يسير بخطى مثالية.

4- استفد من فترات التوقف المؤقت بشكل استراتيجي 

إذا اتبعت جملة بنقرة واحدة من الصمت ، فإنها تضيف القوة والتصميم. يتيح إدخال الإيقاف المؤقت في أي مرحلة لجمهورك معالجة القصة. بالنسبة لسيناريو الفيديو، فإن الصمت له طريقة في تكوين نغمة عاطفية فريدة. إن استخدامه المتعمد هو وسيلة فعالة للغاية لبناء شعور بالإخلاص. استخدم هذه لصالحك ، وتأكد من توثيق ذلك بوضوح في البرنامج النصي.

5- اكتب بطريقة الحديث وليس القراءة

استمر في قراءة النص الخاص بك بصوت عالٍ. هل تبدو النسخة المنطوقة من الكلمات مثل ما تسمعه بالفعل في المحادثة ، أم أنها تبدو وكأنها أطروحة؟ تذكر: سيستخدم الناس بطبيعتهم كلمات أقصر عندما يتحدثون مع بعضهم البعض. كما أنهم سيقاطعون بعضهم البعض بشكل طبيعي بشكل متكرر في الحوار ، غالبًا عندما يتوقف الآخر عن التنفس. من الصعب ألا تتأرجح عندما تشاهد شخصيتين بطريقة متآلفة وهم في الواقع يفترض أن تكونا في جدال محتدم. يبدو أنهم يتناوبون على تبادل المونولوجات الساخنة في صبر غير إنساني. ينفصل الجمهور بسرعة عندما يكون من الواضح أن شخصًا ما يقرأ من نص.

6- تجنب تكرار الكلمات

استخدم نفس الكلمة أو مجموعة الكلمات للتأثير أو التأكيد على نقطة فقط عند الضرورة. خلافًا لذلك ، ابتعد عن تكرار كلامك بأي ثمن ، خاصةً في نفس الجملة أو في السطور المجاورة. يبدو سيئا كما يقرأ. قد يبدو هذا واضحًا ، لكنه يظل مألوفًا بشكل مدهش ومؤلم في المواد غير المحررة (أو المواد التي تم تحريرها بشكل سيئ). هناك العديد من التطبيقات المتاحة لاكتشاف الكلمات المكررة واستبدالها ، لذا لا يوجد مبرر لذلك.

7- استخدم الجناس المتعمد

تذكر إنك تكتب سيناريو وليس ملف للقراءة. لذا يجب عليك أن تحافظ على استخدام الجناس دائماً وتحافظ عليه طوال النص، من أجل جذب استماع المستمعين.

 

أهم النصائح لكتابة سكربت التعليق الصوتي:

إن النص أهم مرحلة في إعداد مقاطع التعليق الصوتي ومقاطع الفيديو الأخرى، ولذا فإن إعداد السيناريو هو فن وعلم بحد ذاته يتطلب العديد من المهارات لكتابة سيناريو احترافي ومفيد للجمهور، حيث تحتاج إلى إجراء البحث، والتحلي بالواقعية والصدق في الرسالة، وجعلها مختصرة قدر الإمكان حتى لا يشعر الجمهور بالملل، وإليكم مجموعة من أهم نصائح كتابة السيناريو:

1- البحث وجمع المعلومات

قبل بدء العمل يجب جمع كل الأفكار، بدلاً من البقاء على فكرة واحدة، كما يمكن جلب أفكار مختلفة من خلال قراءة ومشاهدة أفكار مشابهة ومخصصة للموضوع الذي يتناوله لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات، حيث إن تلك الطريقة تتيح الحصول على سيناريو ناجح لكسب الكثير من المشاهدين والمتابعين.

2- الكتابة بالشخصية الحقيقية

فإن كنت جاداً وواثقاً، فيجب عدم محاولة الظهور بطريقة أخرى، حيث يؤمن الجمهور دائمًا بالحقيقة، يُفضل قراءة الكثير عن خطوات كتابة نص احترافي، وبالتالي توافر العديد من الموارد التي تلهم الكاتب لكتابة نص التعليق الصوتي الخاص بك متميز.

3- المزيد من الواقعية

ينصح دوماً بأن يكون هناك المزيد من الواقعية في كتابة السيناريو، وهذا يتحقق عندما تذكر تجربة شخصية مع الأشياء مثلاً، لذا يفضل كتابة جميع ما يتعلق بالعمل، والأصدقاء، والأسرة، والتعليم، وكل ما يثير أكثر.

4- البعد عن التعقيد

بضع كلمات لها معنى كبير، فأنت لا تحتاج إلى وصف كل شيء بالتفصيل، هذا يعني أن المقاطع الصوتية يجب ألا تكون طويلة ومعقدة، والأهم من ذلك أن تكون قصيرة وبسيطة وسهلة الفهم.

5- استخدام التفكير البصري في النص

يعتبر الخيال الاستماعي من الأمور التي تجذب المستمع، حيث يجب استخدام التفكير التخيلي لكتابة المشهد، وذلك دون الاضطرار إلى لحشو النص بجمل غير مفيدة، على سبيل المثال، الطريقة الخاطئة، والصحيحة لكتابة سيناريو باستخدام التفكير البصري:

  • طريقة كتابة سيناريو خاطئة

في الأعلى يوجد شلالاً، ثم نرى شباباً يقفزون فوق الحجارة في البحيرة وتستمر الكاميرا حتى تسقط مباشرة فوق الماء لالتقاط الشباب الراكض.

  • الطريقة الصحيحة 

من الأعلى نرى الرغوة البيضاء للشلال تتساقط بكثافة، بينما الشاب يعبر برشاقة الطريق المؤدي إلى الشلال، يقف هناك باللون الأزرق، يبدو رائعًا لكل من يراه.

الفرق بين الطريقتين هو أنه بالطريقة الصحيحة، تكون اللقطات متماسكة، ويمكن للمشاهد أن يتخيلها بسهولة، ولن يشعر بالملل والتعقيد، بينما الطريقة الخاطئة هي أن الجمل تبدو معقدة، وهي ليس من السهل حقًا الوصول إلى العقل.

6- عدم الانجراف وراء الانطباع الداخلي

عند كتابة نص سكربت، يجب عدم وضع انطباع داخلي يطغى على الشخصية الخارجية، حيث يجب استخدام المحاور والتركيز على الهدف باختصار.

 

ما هو السيناريو والحوار؟

بعد التعرف على نصائح لكتابة سكربت التعليق الصوتي وأنواعه، فإن السيناريو هو مرادف آخر للنص، وهو عبارة عن سجل الأفعال والحوارات بين الشخصيات، وهي عملية مختلفة تمامًا عن كتابة مقال أو رواية، لأنها تتطلب تنسيقاً معيناً، والسيناريو هو الكلمات التي يتم كتابتها، إلى المحتوى المرئي على الشاشة.

 

ما هي طريقة الفيديو النصي؟

هناك عدة مراحل لكتابة الفيديو النصي، أهمها فهم الغرض من الفيديو وتحديد جودة جمهورك المستهدف، ثم تسجيل كل شيء من البداية إلى النهاية، ولهذا تحتاج إلى امتلاك مهارات بحث بطريقة ما مفيد لجمهورك يغطي جميع نقاط الفيديو بطريقة موجزة، أولاً، يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة عند كتابة مقطع فيديو، على سبيل المثال:

  • ما الهدف من هذا الفيديو؟ 
  • من جمهورك المستهدف؟ 
  • ما موضوع الفيديو؟
  • ما النقاط الأساسية بالفيديو؟
  • ماذا تريد من الجمهور عقب مشاهدة الفيديو؟

وبعد أن تجيب عن هذه الأسئلة بشكل وافي، فعليك اتباع الخطوات التالية من أجل أن تقوم بإعداد فيديو نصي مميز وبجودة عالية:

- تحديد الموضوع بدقة

يجب الدقة جيداً في تحديد الموضوع الذي تريد تقديمه للجمهور، إذا كان هذا الموضوع له صدى لدى الجمهور، أو يحل إحدى المشكلات التي تزعجهم ويبحثون عن حل، أو المعلومات والتفاصيل التي يقومون بها توقع وتحتاج إلى معرفة، حتى تجذب انتباه جمهورك وتعطيهم فوائد حقيقية، لذلك يجب معرفة الموضوع الذي يعد أهم مرحلة في كتابة سيناريو الفيديو.

- تقسيم الموضوع إلى عناصر

بمجرد تحديد موضوع والبدء في كتابة نص الفيديو، يتم تقسيم الموضوع إلى عناصر من خلال عملية البحث عن أهم الأفكار المتعلقة بهذا الموضوع، وتأثيره السلبي على الناس كنقطة انطلاق للتوصل إلى حل.

- تحديد الأفكار الهامة

التفكير فيما تريد أن يكسبه جمهورك بمشاهدة الفيديو النصي؟ ما هي أهم فكرة؟ جمع كل الأفكار، وفرزها بترتيب تنازلي من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، وضع أهمها في العنصر الأول، ثم حذف الأفكار غير الواضحة وغير المهمة.

- عدم الانجراف وراء الانطباع الداخلي

عند كتابة نص فيديو على YouTube، عدم وضع انطباع داخلي يطغى على الشخصية الخارجية، على سبيل المثال أنه أسلوب هيكلي جميل، لكنه غير مناسب لمقاطع فيديو YouTube على سبيل المثال هنا يظهر الانطباع التخيلي في كلمة "يتذكر"، يجب استخدام المحاور والتركيز على الهدف باختصار، مثل "لا تعيش في الماضي، امض قدمًا وحقق نجاحات أخرى".

 

في الختام قد تم التعرف على جميع المعلومات الهامة التي تتعلق بنصائح لكتابة سكربت التعليق الصوتي، بالإضافة إلى نصائح لكتابة سيناريو ناجح، كما يمكنك الاستعانة بمنصة قيمة فويس لمساعدتك في إعداد السكربت باحترافية، وخدمات التعليق الصوتي.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة