ما هو البودكاست الصوتي؟ وما هي تأثيراته على مستخدمي شبكات الانترنت؟

ما هو البودكاست الصوتي؟ وما هي تأثيراته على مستخدمي شبكات الانترنت؟

ذاع صيت التدوين الصوتي في السنوات الأخيرة باعتباره أحد أهم طرق صناعة المحتوى الرقمي الحديث، ويعتبر البودكاست مصطلح واسع جداً ويحتاج الى الكثير من التوضيح، حيث بات البودكاست الصوتي يستخدم في العديد من وسائل الإعلام وبات من أفضل الوسائل لإيصال المعلومات الثقافية والعلمية وغيرها، كما أنه يعتبر وسيلة ممتازة لطرح آخر الأخبار والمستجدات، وفي هذا المقال سنقدم الإجابة التفصيلية للسؤال المطروح على محركات الانترنت ما هو البودكاست؟ وميزاته وأهم أنواع Podcast للعمل في هذا المجال وتحقيق النجاحات والعائد المادي المطلوب.

تقدم لكم منصة قيمة فويس هذا الدليل الشامل وذلك ليساعد المهتمين في هذا المجال للتعرف على كل ما هو متعلق بتعريف البودكاست الصوتي بالتفصيل.

 

ما هو البودكاست الصوتي؟

البودكاست الصوتي هو عبارة عن مدونة رقمية مسموعة، تضم سلسلة من الحلقات المسموعة، حيث يعتبر كل جزء من هذه الحلقات الصوتية عبارة عن تدوينة تتناول فكرة محددة. 

وقد انتشرت صناعة ونشاط البودكاست في الآونة الأخيرة لسببين الأول وباء كورونا الذي فرض قيود على التنقل والعمل من المنزل، مما ساهم في الانتقال إلى صناعة وعي، والاهتمام بصناعة المحتوى وأهمها البودكاست.

يقوم البودكاست على إنشاء سلسلة من الحلقات المسجلة صوتيًا بالاعتماد على شبكات الإنترنت للوصول إلى أكبر فئة ممكنة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت، كما أنه يعتبر تطوراً في مجال الصناعات الرقمية، حيث يتم مشاركته على المنصات الكبرى مثل: ساوند كلاود وجوجل بودكاست.

 

تاريخ البودكاست الصوتي:

البودكاست الصوتي موجود منذ الثمانينيات، في أقرب أشكاله، كان يطلق عليه المدونات الصوتية. كان الناس يسجلون مقاطعهم ويشاركون المحتوى الصوتي عبر الإنترنت ، مثل منشورات المدونة السمعية. وفي عام 2004 ، استخدم بن هامرسلي لأول مرة مصطلح بودكاست لوصف هذا المحتوى. كان المصطلح مزيجًا من الكلمتين iPod والبث.

انطلق نمو البودكاست في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مع انتشار النطاق العريض واستخدام الإنترنت. في عام 2004 ، كتب الفارس السابق للفيديو على MTV آدم كاري ومطور البرامج ديف وينر iPodder - يسمى الآن Juice - وهو تطبيق يتيح للمستخدمين تنزيل برامج محطات راديو الإنترنت على أجهزة iPod الخاصة بهم، وكان كاري هو المضيف والمضيف المشارك للعديد من البودكاست. يشار إليه باسم Podfather لدوره في تعميم الوسيلة. كان أحد ملفات البودكاست الأولى له هو Daily Source Code ، وهو مخصص للجمهور المهتم بالتكنولوجيا.

في عام 2019 ، استحوذت Spotify على Gimlet Media and Anchor ، وهما منصتان بارزتان لاستضافة البودكاست. كانت هذه بداية اهتمام منصة البث بالتنسيق.

وفي نفس العام ، أصدرت شركة Edison Research تقرير تتبع المستهلك للبودكاست ، والذي ذكر أن 90 مليون شخص في الولايات المتحدة قد استمعوا إلى البودكاست في شهر واحد. استمر التنسيق في النمو في شعبيته في قطاعي الشركات والمستهلكين.

على مر السنين ، أصبح البودكاست وسيلة قيّمة للوصول إلى الأسواق المتخصصة واكتساب متابعين رقميًا.

 

أنواع البودكاست الصوتي Podcast 

كما ذكرنا في البداية فإن البودكاست له أنواع مختلفة ومتنوعة وتختلف باختلاف المجال الذي يتخصص به، لذلك دعونا الآن نعرفكم على أهم أنواع البودكاست ومميزات كل نوع بدقة، حيث أن أنواع البودكاست كالتالي:

1- البودكاست الصوتي المنفرد

يعتبر هذا النوع الأشهر والأكثر استخدامًا بدول العالم بأكملها وعلى الرغم من ذلك تعتبر ثقافة البودكاست حديثة، ويتميز البودكاست الفردي بأن تكلفته منخفضة ويحتاج لتواجد فردًا واحدًا فقط مع إضافة بعض التجهيزات البسيطة وتواجد استوديو منزلي والتعرف على القليل من أساسيات المونتاج، وبعض الخبرة في هذا المجال لتقديم محتوى تاريخي بنصائح واساسيات الطبخ وغيرهم.

2- البودكاست الصوتي الثنائي

أما هذا النوع من البودكاست يتشابه بعض الشيء مع  النوع الأول ولكنه يعتمد على فردين تكون بينهم صفات او قسائم مشتركة للحوار لنشر المعرفة للجميع عن طريق البودكاست، لا يتواجد في هذا النوع مقدّم وضيف بل الطرفين يتم اعتبارهم مقدمين، ويتميز هذا النوع بوجود جو من المرح والمتعة أثناء طرح الموضوع الرئيسي للبودكاست.

3- البودكاست الصوتي الحواري

بينما يكون النوع الثالث من البودكاست عبارة عن مقابلة عابرة تتم عن طريق الاعتماد على أحد الطرق السابقة ولكن يكون الضيف مختلف في كل حلقة من حلقات البودكاست، يتميز هذا النوع بأنه متنوع ويعمل مقدم محتوى البودكاست على تحضير مجموعة من الأسئلة لمحاورة الضيف وطرحها بصورة مباشرة.

 

ما هي مميزات البودكاست الصوتي؟

لم يكتسب البودكاست كل هذه الشعبية الكبيرة على مستوى العالم من الفراغ، بل إن البودكاست يملك العديد من المميزات التي جعلته يستقطب ملايين المعجبين من جميع انحاء العالم، وإليكم بعض هذه المميزات:

  • المرونة: وذلك نظراً لكون البودكاست متاح للتنزيل والاستماع في أي وقت.
  • التكلفة السعرية: يعتبر مجال البودكاست من المجالات قليلة التكلفة وكبيرة الأثر، فهو من الوسائل الأفضل للوصول إلى جمهور معيّن لتسويق السلع لهم.
  • التسويق والاستهداف: واحدة من أكثر مزايا البودكاست فعالية هو ميزة التسويق والاستهداف الصحيح، نظراً لكون البودكاست يستقطب جمهوراً ذو اهتمامات معينة، متعلقة بالمحتوى والمواضيع المطروحة للمتابعين، لذا من الوسائل عالية الفعالية في التسويق لمنتجات أو خدمات محددة، متعلقة بموضوع قناة البودكاست.
  •  

ما هي إيجابيات البودكاست الصوتي؟

يملك البودكاست العديد من الإيجابيات والتي ساعدته على الانتشار بسرعة كبيرة، وإليكم أهم الإيجابيات التي يتمتع بها البودكاست:

1- سهل الإنشاء

كل ما يتطلبه الأمر لإنشاء بودكاست هو ميكروفون وبرنامج صوتي وجهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت. ليست هناك حاجة إلى معرفة أو معدات إضافية. إحدى الطرق البسيطة لإنشاء بودكاست هي التحدث في تطبيق الملاحظات الصوتية على الهاتف الذكي.

2- سهل التوزيع

يمكن تحميل المدونات الصوتية وإتاحتها للمستمعين باستخدام حساب مجاني على YouTube أو SoundCloud. يمكن لأي خدمة أو جهاز يمكنه استضافة ملف صوتي استضافة بودكاست.

3- لا يوجد له أي قوانين تحدده

لا توجد لجنة اتصالات فيدرالية أو لوائح حكومية أخرى للبودكاست. يتيح ذلك مستوى من حرية التعبير قد لا يكون ممكنًا على منصات أكثر رسوخًا ، مثل التلفزيون والراديو. ومع ذلك ، يُسمح لمنشئي البث الصوتي بحقوق الطبع والنشر لعملهم.

4- وقت مفتوح

يمكن أن تكون المدونات الصوتية بأي طول. بعض المدونات الصوتية تزيد مدتها عن ثلاث ساعات. هذا الطول غير معتاد بالنسبة لأشكال الوسائط الأخرى ، التي تميل نحو المحتوى القابل للوجبات الخفيفة. يتيح الهيكل الطويل معالجة أكثر تعمقًا للموضوعات غير السائدة في الوسائط الأخرى.

5- غني بالمعلومات

توجد ملفات بودكاست حول كل موضوع ، بما في ذلك الأخبار والكوميديا ​​والعلوم والمواضيع المتخصصة. على سبيل المثال ، قد يركز البودكاست بأكمله على تحليل ومراجعة الرواية أو قد يكون بودكاست لتقديم المعلومات الطبية، وربما يكون يقدم الحلول للعديد من المشاكل الاجتماعية البارزة.

6- على الطلب

يمكن للمستخدمين الوصول إلى البودكاست والاستماع إليه في أي وقت على أجهزتهم المحمولة. من السهل الاستماع إلى المدونات الصوتية أثناء القيام بأشياء أخرى ، مثل العمل والقيادة والتمرين والتنظيف.

 

كيف يمكن الاستماع إلى البودكاست الصوتي؟

يتساءل العديد من الأشخاص حول الطرق التي يمكنهم من خلالها متابعة البودكاست والاستماع للحلقات، وهنا نذكر الطريقة الصحيحة للاستماع إلى البودكاست بمختلف أنواعه وأشكاله التي ذكرناها سابقًا، وتكون طريقة الاستخدام كالتالي:

  • يمكنكم الاستماع إلى البودكاست عن طريق تحميل برنامج iTunes ومتابعة الحلقات المسجلة الخاصة بالبودكاست.
  • كما يمكن عمل التسجيلات الصوتية بصورة منفردة أو طرحها بصورة مباشرة على المتابعين بعد استخدام هذا البرنامج.
  • في حال كنت من مستخدمي هواتف الاندرويد فيمكنكم استخدام البودكاست بكل سهولة من خلال تحميل addict podcast.
  • يتوفر العديد من التطبيقات الحديثة التي يمكن للمستخدمين الاستعانة بها للاستماع إلى حلقات البودكاست.

 

أهم الأساسيات لإعداد البودكاست الصوتي:

بالطبع لا يمكن أن يتم إعداد بودكاست بشكل عشوائي، وفي حال كنت قد قررت البدء بالعمل على البودكاست الخاص بك، فلا بد لك معرفة أهم الأساسيات التي يجب التركيز عليها عند إعداد البودكاست لإنتاج عمل بجودة عالية وتحقيق عائد مالي مرتفع، لذا إليك قائمة بأهم النقاط الأساسية التي يجب عليك فهمها عند إعداد البودكاست:

  1. أول ما يجب أن تقوم به هو تحديد الموضوع الرئيسي الذي سيتم مناقشته في البودكاست.
  2. ثم يتم تحديد عدد المشاركين في البودكاست وعمل خطة كاملة للمحتوى ومن ثم تجهيز جميع التجهيزات التي تحتاج إليها لتعديل جودة الصوت في حلقات البودكاست.
  3. اختيار نوع الاداة المراد التسجيل لها في حلقات البودكاست ومن ثم تحرير.
  4. الخطوة التالية التي تتبع لإعداد البودكاست هي إتمام عملية النشر ومن ثم الترويج لمحتوى البودكاست.

 

أدوات إعداد وتسجيل البودكاست الصوتي:

توجد العديد من الطرق التي يمكنكم من خلالها إنشاء بودكاست صوتي جديد، لكن في البداية فإنه يلزم توفير مجموعة من المعدات ومكونات البث الصوتي من أجل تسجيل ملفات صوتية بجودة عالية، وإليك بعض الأدوات التي يمكنكم استخدامها كبداية في رحلتكم ضمن عالم البودكاست:

1- ميكروفون بودكاست

ميكروفونات USB رخيصة نسبيًا وسهلة الاستخدام لالتقاط الصوت ويمكن أن تكون رائعة لتسجيل البودكاست، كما أن الميكروفون المدمج في الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي يمكن أن يعمل أيضًا بشكل جيد، ويجب التفكير في ميكروفون تسجيل بجودة عالية في حال كنت تريد إنتاج بودكاست احترافي وبجودة عالية.

2- تطبيق التسجيل

تأتي العديد من الأجهزة مع تطبيقات تسجيل الصوت المجانية، مثل تطبيق المذكرات الصوتية من Apple، لتسجيل الصوت وحفظه ويعتبر Audacity برنامج تسجيل صوتي مجاني يعمل على أنظمة تشغيل سطح المكتب، مثل Microsoft Windows وApple macOS وLinux كما أن تطبيقات التسجيل قد تحتوي على برنامج تحرير وتمكين تصدير الملفات الصوتية.

3- موقع الاستضافة

بمجرد أن تقوم بالانتهاء من عملية التسجيل للبودكاست الخاص بك، فغنه يمكن توزيع البودكاست باستخدام منصة توزيع البودكاست، مثل Podbean أو Podcast Websites أو Spreaker.

 

خطوات تسجيل البودكاست الصوتي:

والآن سنقدم لكم الخطوات التسع لتسجيل بودكاست صوتي باستخدام كمبيوتر يعمل بنظام Windows وميكروفون USB، وباتباعكم لهذه الخطوات فإنه سيكون بإمكانكم تسجيل بودكاست بجودة مميزة:

  1. قم بتوصيل الميكروفون بمنفذ USB بالكمبيوتر.
  2. قم بتثبيت برنامج Audacity المجاني أو تطبيق صوت رقمي آخر، ويأتي برنامج GarageBand مضمن في نظامي Apple iOS و macOS، بينما يأتي Windows 10 مع تطبيق Voice Recorder المثبت مسبقًا.
  3. افتح البرنامج واضبط إدخال الصوت للتعرف على الصوت من الميكروفون.
  4. اختبر الميكروفون للتأكد من أن المستويات مناسبة وتستجيب للصوت في الغرفة.
  5. اضغط على زر التسجيل وتحدث لبدء تسجيل المقدمة.
  6. إذا لزم الأمر ، قم بتحرير البودكاست بعد ذلك باستخدام الأدوات المضمنة في برنامج الصوت الرقمي أو تطبيق مثل Adobe Audition.
  7. قم بتصدير الملف الصوتي باستخدام وظيفة التصدير الخاصة ببرنامج الصوت الرقمي.
  8. قم بتحميل ملف الصوت إلى منصة مشاركة الصوت ، مثل SoundCloud. يمكنك أيضًا استخدام نظام أساسي خاص بالبودكاست ، مثل Podbean أو Spreaker. يساعدون في الاستضافة والترويج للبودكاست.
  9. شارك رابط البودكاست المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي وأماكن أخرى لجذب المستمعين

 

كيف يمكن الاستفادة من البودكاست الصوتي بأفضل شكل:

سنذكر لكم في هذه الفقرة مجموعة من النقاط المميزة لخاصية البودكاست الصوتي والتي توضح لكم كيفية الاستفادة من البودكاست بأفضل شكل، وليتعرف كل من كان يرغب في معرفة إجابة السؤال المطروح ما هو البودكاست؟ بالتفصيل:

  • البودكاست من التقنيات سهلة الاستخدام كل ما عليكم فعله هو وضع السماعات و الاستماع للحلقات في أي لحظة وأي مكان.
  • يمنحك Podcast ميزة التحكم في استخدامه وإمكانية اختيار المحتوى في الوقت الذي تريده ببساطة.
  • يمكنكم  اختيار برنامج البودكاست الذي ترغبون بسماعه، ولن تضطرون للاستمتاع للبرنامج التي لا تتناسب معكم.
  • بجانب ذلك يمكنكم استخدام البودكاست والاستماع للحلقات وانت في وضع offline وتحميل جميع الحلقات بكل سهولة.
  • يساعدك البودكاست على الاستفادة من الوقت الفارغ في يومك في شيء مفيد بدلا من إهداره دون جدوى.
  • لن تكون مضطرًا للبحث عن أحدث الحلقات لتتمكن من الاستماع إليها على الفور بمجرد أن يتم نشرها مع الحلقات التي تقوم بمتابعتها.

 

ما هو أفضل وقت لسماع البودكاست الصوتي؟

يمكنكم الاستمتاع إلى البودكاست بأي مكان ووقت على مدار ساعات اليوم لتتمكن من استغلال يومك بصورة هادفة  بدلاً من إهدار الكثير من الوقت في أشياء ضعيفة القيمة وليس لها اهمية يمكنكم الاستمتاع في هذه الاذهان، وليس هناك اي مانع للاستمتاع إلى حلقات البودكاست عند ممارسة الانشطة اليومية لأنه محتوى صوتي لا يؤثر على تركيزك على عكس المقاطع المرئية والفيديوهات.

في الختام كان هذا المقال بمثابة دليل شامل لتعريف والإجابة على سؤال ما هو البودكاست؟، وتوضيح تأثيراته على مستخدمي شبكة الانترنت، ومميزاته وأنواعه والطرق المتعددة لإنشاء هذا النوع من المحتوى لتحقيق الفائدة المالية والنجاح القوي. نستعرض في المقال التالي شرح مفصل عن كيف أبدأ في البودكاست؟ دليلك للبودكاست.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة