ما هو النسخ الصوتي؟

ما هو النسخ الصوتي؟

إذا كنت معلقاً صوتياً أو تعمل في أحد مجالات الفويس أوفر، فمن المحتمل جداً أن يكون مصطلح النسخ الصوتي مصطلحاً مألوفاً لديك، ولكن ما هو النسخ الصوتي في الواقع، وكيف يمكنك أن تقوم باستخدامه حتى تتمكن من تعزيز حياتك المهنية.

ويمكن التعريف عن النسخ الصوتي بلمحة سريعة على أنه دليل صوتي مكتوب يستخدمه المعلقين الصوتيين ليساعدهم في نطق بعض الكلمات، وذلك لأن النسخ تتميز بأنها توفر للمعلقين الكلمات بطريقة نموذجية للنطق وهي تساعدهم بشكل أساسي عندما يقومون بتسجيل التعليقات الصوتية بلغات أخرى غير لغتهم الأصلية.

وفي مقال اليوم يقدم لكم متجر قيمة فويس تعريف النسخ الصوتي، إلى جانب أهم المعلومات التي من شأنها أن تساعدكم على الاستفادة من هذه العملية، وأهم المجالات التي يبرُز استخدام النسخ فيها.

 

ما هو مفهوم النسخ الصوتي؟

النسخ الصوتي هو عبارة عن دليل مكتوب يستخدم لنطق كلمات معينة، حيث تتميز النسخ النموذجية بالكلمات التي يقولها الأشخاص حرفيًا، بما في ذلك التفكير في الكلمات والأصوات مثل "أم" أو "أعجبني" أو "أه" أو "هم".

ويستخدم النسخ الصوتي والنسخ التقليدي العديد من اللغات المختلفة، وتحتوي هذه اللغات على رموز صوتية، كل منها يمثل صوتاً ساكناً أو حرفاً متحركاً، كما أنه يمكن للنسخ الصوتي نسخ أي لغة في العالم.

يتميز النسخ الصوتي أيضاً برموز من الأبجدية الصوتية الدولية (IPA)، حيث أن IPA هو النظام الأكثر استخداماً والمعترف به للنسخ الصوتي، وقد تبدو بعض الكلمات، مثل dress، شبيهة جداً بهجاء اللغة الإنجليزية عند تهجئتها باستخدام IPA (drɛs) تبدو الكلمات الأخرى، مثل الكلمة الفعلية "أخرى"، مختلفة تماماً: (ʌð ər).

وتحدث هذه الاختلافات لأن الأبجدية اللاتينية وIPA لها أنظمة وطرق مختلفة لنسخ المواد الصوتية، وحتى لو كنت أكثر دراية بالأبجدية اللاتينية، فلن يكون من الصعب عليك تعلم IPA.

 

لماذا يعتبر النسخ الصوتي مهماً؟

جميع اللغات لها اختلافات في اللهجات والكلمات، والتي تتغير من دولة إلى أخرى، ومن منطقة إلى أخرى، وحتى من مدينة إلى مدينة، حيث أنه يجب أن يكون المعلقين الصوتيين المحترفين قادرين على ضبط اللهجات الافتراضية لديهم على تلك المطلوبة لأي عمل يقومون به، ومع ذلك، قد يكون هذا أمراً صعباً، وفي مثل هذه الحالات يكون النسخ الصوتي مفيداً.

حتى المتحدثون الاصليون للغة الإنجليزية ينطقون الكلمات بشكل غير صحيح إذا لم يكونوا على دراية بها، وهذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه نسخ IPA والنسخ الصوتي، فإذا كنت تعرف كيفية استخدام IPA، سواء كنت تعرف معنى الكلمة المعنية أم لا، فستحصل على النطق الصحيح من قراءة الرموز الصوتية.

تعمل IPA مع كل لغة في العالم، وليس اللغة الإنجليزية فقط، بل كل الكلمات لها نسخ IPA، حتى لو لم يدرس المتحدث اللغة من قبل، فسيكون قادراً على نطق الكلمات بصوت عالٍ.

 

كيفية استخدام نسخ صوتي IPA

قد يبدو الأمر شاقاً، ولكن يمكن لأي معلق صوتي أن يتعلم قراءة وتفسير رموز IPA، حيث يمكن أن تؤدي إضافة هذه المهارة إلى سيرتك الذاتية إلى فتح مجموعة أكبر من فرص العمل لك من خلال إضافة المزيد من التطوير المهني المستقل.

أما إذا كنت قد بدأت للتو، فستجد جميع رموز IPA في مخطط (أدناه) لسهولة الوصول إليها. هذا الرسم البياني، الذي وضعه باحثون في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، تفاعلي، وكل رمز تنقر عليه سيشغل صوتاً مطابقاً، حيث ستساعدك أمثلة النسخ الصوتي هذه على حفظ الصوت الذي يتطابق مع كل رموز IPA.

https://lh5.googleusercontent.com/l6LeQ4EzJbpRudQYyEWliEipKNmlbUJsIVTOO7IoE69tYk9Yi7-AUQjQn3OJWH8dKeDiAcA4aPuaWdlL7eSEbQOvAkggH0C--FFvvbHXNNUMw9OhvlNXqxGrDNY2wwOwVpgN3mtAI03y3vWN2uKRcs8

 

كما يعد قارئ IPA أيضاً أداة مفيدة عند البدء في قراءة IPA، وهو عبارة عن صفحة ويب حيث يمكنك نسخ ولصق أمثلة من الكلمات المكتوبة صوتياً لسماع نطقها، سيساعدك هذا في معرفة كيفية عمل IPA وكيف تبدو الرموز الصوتية وصوتها عند وضعها معاً.

 

الأنواع الرئيسية للنسخ الصوتي

يعتمد نوع النسخ الذي تختاره في الغالب على الغرض الذي تريده من المحتوى المكتوب، كما أنه يجب أن تضع في اعتبارك أن النسخ إلى نص مكتوب يوفر وصولاً محسناً إلى المواد لمجتمع الصم وضعاف السمع، وبالإضافة إلى النسخ الصوتي، فإنه يوجد 3 أنواع أخرى من النسخ هي كالتالي:

 

1- النسخ الصوتي المعدّل

النسخ المعدل هو المكان الذي يتم فيه إضفاء الطابع الرسمي على النص الكامل والدقيق وتحريره من أجل سهولة القراءة والإيجاز والوضوح، حيث يعالج النسخ المعدل قضايا مثل الأخطاء النحوية واللغة العامية والجمل غير المكتملة، وعند النسخ من المواد المكتوبة، يصحح النسخ المعدل أيضاً التهجئة وعلامات الترقيم ويمكن أن يجعل الكلمات المنطوقة تبدو أكثر رسمية.

ومع ذلك، فإن النسخ المعدّل لا ينطبق على كل شيء، لنفترض أنك تدوِّن سيرة ذاتية سجلها المؤلف. في المثال التالي سنوضح لكم كيف أن استخدام النسخ المعدّل من شأنه تغيير صوت المؤلف.

بدون نسخ معدل: "أخبرتنا والدتي - أنا وأخي وأختي،" لا يجب أن تشتكي من الاضطرار إلى تناول الخضار في وقت العشاء. "

ومع استخدام النسخ المعدل: "قالت لي والدتي وإخوتي ألا يشكوا من تناول الخضار على العشاء."

 

2- النسخ الصوتي الحرفي

النسخ الحرفي هو الشكل المكتوب للغة المنطوقة المحولة من ملفات الفيديو والصوت، حيث يتم التقاط كل صوت، ويمكن أن يشمل تصفية الحلق والتوقف اللفظي مثل "آه" و "أم" و "أه". يشير إلى وقت حدوث الضحك والضوضاء، مثل رنين الهاتف أو إغلاق الباب، وهو لا غنى عنه عند ترجمة مقطع فيديو أو تسجيل صوتي تم إنتاجه في إعدادات قانونية محددة.

في المقابل، قد يحذف النسخ غير الحرفي الضحك والضوضاء الخلفية والتوقف اللفظي وتنقية الحلق وتنظيف الجمل غير المكتملة ودعونا نوضح متى يجب استخدام النسخ الحرفي ومتى لا يجب في المثال التالي:

حرفيا: "لقد رأيت الشاحنة الصغيرة الحمراء (الضحك) تضرب المشاة (توقف صامت لمدة 6 ثوانٍ)."

غير حرفي: "رأيت الشاحنة الحمراء تصطدم بالمشاة."

أو افترض أنك تدوِّن بيانات من مقاطع فيديو لمديرك التنفيذي للتقرير السنوي، وأن صوت أرباحها للربع الرابع يتضمن بعض السعال وتنقية الحلق بسبب إصابته بنزلة برد، وإليكم المثال التالي:

حرفيا: "لم نتغلب فقط على توقعات أرباح الربع الرابع (استنشاق، يزيل الحلق) بل تجاوزنا توقعاتنا للأرباع الثلاثة الأولى (السعال) أيضاً"

غير حرفي: "لم نتغلب فقط على توقعات أرباحنا للربع الرابع ولكننا تجاوزنا توقعاتنا للأرباع الثلاثة الأولى أيضاً"

 

3- النسخ الصوتي الحرفي الذكي

يعمل النسخ الحرفي الذكي على تحرير مواد الحشو والتكرار التي تشتت الانتباه عن الكلمة المنطوقة، حيث يكون القصد من ذلك هو تقديم نص أكثر إيجازاً وقابلية للقراءة مع الحفاظ على صوت المشاركين والمعنى المقصود. تتضمن أمثلة التعديلات التي تم إجراؤها باستخدام النسخ الحرفي الذكي ما يلي:

  • كلمات الحشو: تتم إزالة الكلمات غير الضرورية مثل "أنت تعرف" و "نعم" و "أعجبني" و "مرحبًا".
  • الكلمات غير القياسية: في هذه الحالات، يقوم الناسخ بإزالة الكلمات غير الموجودة أو تصحيحها.
  • تكرار الكلمات أو الجمل: يتم تعديل التلعثم والكلمات التي تتكرر بدون قصد أثناء النسخ الحرفي الذكي. وكذلك الجمل أو العبارات المشتتة والمكررة التي تقول نفس الشيء دون داع.
  • الجمل الطويلة والتشغيلية والتشتيت: غالباً ما يتم حل هذه المشكلات في النسخ عن طريق إنشاء جملة أو أكثر لنقل المعلومات بطريقة أكثر قابلية للقراءة.
  • الجمل أو المحادثات غير الملائمة أو الخارجة عن الموضوع: من الشائع أن يبتعد الأشخاص عن الموضوع للحظة أو يدلون بملاحظة غير ملائمة عند التحدث.
  • يزيل فترات التوقف والسعال والضوضاء العامة: يمكن حذف أي شيء لا علاقة له بالموضوع أو يتعارض مع صوت المتحدث ، بما في ذلك التوقفات غير اللفظية والضوضاء الخلفية والسعال أو الشهيق.

 

هل أحتاج إلى نسخ صوتي كمعلق صوتي؟

النسخ الصوتي هو عملية خاصة يمكن استخدامها لبعض الأغراض المحددة والمعينة لمعلقين الصوتيين، وفي الواقع، يمكن أن يؤدي النسخ الصوتي إلى إرباك القارئ في بعض الأحيان وذلك في حال كنت تريد فقط دراسة نص مكتوب بدون رموز مربك، فإن النسخ المنتظم ذو الجودة العالية سيفي بالغرض.

إذن، متى يجب استخدام خدمة النسخ الصوتي؟

ستكون كمعلق صوتي بحاجة إلى النسخ الصوتي إذا كنت بحاجة إلى سجل مكتوب دقيق لكيفية نطق محاضرتك اللغوية أو اللغوية الأجنبية لكلماتها، وفي حال كنت تنوي قراءة أجزاء من النص بصوت عالٍ، لكنه يتضمن بعض الكلمات غير مألوفة أو لغة أجنبية.

وأيضاً في حال كنت تستخدم المستند لتحليل الطب الشرعي أو المرضي أو علم الاجتماع، وإذا كان الصوت كثيفاً ومصطلحات غير مألوفة خاصة بالصناعة، فستستفيد من تعلم نطقها.

أم في حال لم تكن لديك متطلبات متخصصة، فإن النسخ الصوتي يعد أمراً غير ضرورياً من شأنه أن يعرض وضوح النص للخطر، وذلك لأن معظم القواميس على الإنترنت تتضمن خيار تشغيل لتوضيح كيفية نطق كلمة ما. لذلك، إذا كان النص يحتوي على بضع كلمات فردية فقط، فمن المنطقي استخدام خدمة النسخ غير الصوتي، حيث يمكنك دائماً إجراء بحث سريع على الإنترنت للعثور على كيفية نطق كلمة غير مألوفة.

 

وظائف باستخدام النسخ الصوتي

يمكن للمعلقين الصوتيين وممثلي الشاشة على حد سواء استخدام النسخ الصوتي لصالحهم، IPA هي أداة مفيدة يمكن للمعلقين الصوتيين استخدامها لضمان نطق الكلمات بشكل صحيح، على سبيل المثال، إذا كان أحد المعلقين من المغرب، ولكن الشخصية التي يلعبونها من السعودية، فيمكن لهذا المعلق استخدام نسخ IPA لإتقان هذه اللهجة.

وظيفة أخرى للتعليق الصوتي هي أدلة النطق، أدلة النطق لها استخدامات عديدة، فالكتب المسموعة التي تحتوي على عالم خيالي وأسماء شخصية وأماكن غير تقليدية تحتوي بانتظام على أدلة نطق في بداية الكتاب أو نهايته، وهي غالباً ما تتضمن النسخ المطبوعة من الكتاب أدلة النطق هذه.

ومع ذلك، دون سماع شخص ما يقرأ هذه الكلمات بصوت عالٍ، لا يزال يترك القراء لتخمين النطق بأنفسهم، حيث يمكن أن تقدم أدلة نطق الكتب المسموعة طرق نطق موثوقة للأسماء والأماكن والكلمات الجديدة كما قصد المؤلف، مما يساعد على جذب القراء بشكل أكبر.

أدلة النطق ضرورية لمواضيع أخرى أيضاً، بصفتك معلقاً صوتياً يعمل مع النسخ الصوتية، يمكنك متابعة الوظائف التي تصنع أدلة النطق للكتب المدرسية الطبية، والكتيبات الهندسية، والصيغ الكيميائية، وحتى الكلمات والعبارات اللاتينية المستخدمة في المصطلحات القانونية.

فأدلة النطق الصحيحة مفيدة وفعالة في التأكد من أن المستمعين والمتحدثين يمكنهم فهم و نطق المصطلحات الخاصة بالموضوع.

حيث يمكنك أيضاً الحصول على وظيفة تسجيل صوتي لبرنامج تمكين تحويل النص إلى كلام، ومن أجل الحفاظ على الاتساق والدقة الكاملة في التسجيلات الصوتية، قد يختار صاحب العمل النسخ الصوتية للكلمات التي تريد تسجيلها، لذلك ستحتاج إلى أن تكون قادراً على تفسير وقراءة نسخ IPA بصوت عالٍ.

استخدام آخر مثير للاهتمام للنسخ الصوتي هو مساعدة القراء على نطق السطور بلغة أجنبية، حتى لو كانوا على دراية باللغة المعنية، فإن استخدام النسخ الصوتي من خلال IPA يمكن أن يساعد المتحدث في نطق الكلمات بشكل صحيح.

 

بعض الاستخدامات الأخرى للنسخ الصوتي

في إنتاج فيلم "سيدتي الجميلة" عام 1964، استخدمت هنري هيغنز الأبجدية الصوتية الدولية لنسخ كل كلمة تقولها إليزا دوليتل - أو بشكل أكثر دقة، كل صوت تصدره، فلو قاموا بتدوين الكلمات الإنجليزية الفعلية التي كانت تستخدمها، فلن ينقل النص بدقة الأصوات التي قالتها، مما يجعل ملاحظاته عديمة الفائدة.

إذا كنت تتطلع إلى الحفاظ على أسلوب التحدث أو حتى الأصوات من لغة أخرى، فإن النسخ الصوتي سيؤدي المهمة، حيث يمثل IPA كل صوت يستطيع البشر إصداره في الكلام.

يمكنك أيضاً استخدام النسخ الصوتي لتوجيه القراء إلى النطق، وفي حالة التسجيلات الصوتية التي تم إجراؤها للأنثروبولوجيا أو الاجتماعية الاقتصادية أو الاجتماعية اللغوية أو العرقية اللغوية أو أي نوع آخر من الأبحاث، فإن النسخ الصوتية للتسجيلات هي الأكثر فائدة لأنها لا تتطلب من الممثلين الصوتيين فهم الكلمات المعقدة.

 

في الختام، قد يبدو من الصعب تعلم لغة جديدة بالكامل، لكن IPA تعتبر سهلة الاستخدام، حيث تحتوي العديد من المواقع على نسخ صوتية لأمثلة الكلمات، بما في ذلك القاموس! في الواقع، تعد IPA جزءاً شائعاً جداً، وإن كان دقيقاً، من الحياة، وبمجرد أن تكتشف كيفية عمل IPA، ستتمكن من قراءة أي شيء تصادفه بثقة بنطق مثالي، وعندها ستكون قد عرفت ما هو النسخ الصوتي بشكل كامل.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة