كيف يتم اختيار أفضل سماعات للممثلين الصوتيين في عام 2023

كيف يتم اختيار أفضل سماعات للممثلين الصوتيين في عام 2023

لا بد وأنك قد رأيت في بعض مقاطع الفيديو المسجلة لممثلين صوتيين وهم في الكواليس يقومون بعمليات التسجيل لمقاطع التعليق الصوتي، ولكن هل تساءلت يوماً لماذا يرتدي الممثلين الصوتيين سماعات الرأس وما حاجتهم إليها، وكيف يتم اختيار أفضل سماعات للممثلين الصوتيين؟

بصفتك فناناً في مجال التعليق الصوتي، فمن المهم جداً أن يكون لديك أفضل المعدات الممكنة أثناء قيامك بعمليات التسجيل لمقاطعك الصوتية، حيث أن كل ميزة يمكنك الحصول عليها من هذه المعدات ستكون بالنسبة لك بمثابة المساعدة على المضي قدمًا في حياتك المهنية في التعليق الصوتي، وبالنسبة للمحترفين، فإن الاستثمار في سماعات رأس احترافية يأتي مقدمة أولوياتهم، ومن أكثر الأمور التي يقومون بالتركيز عليها، وذلك لأن اختيار أفضل سماعات للممثلين الصوتيين، فهذه الأداة تعتبر من أساسيات العمل في مجال تعليق الصوتي أو الفويس أوفر.

واليوم سنقدم لكم شرحاً مفصلاً حول لماذا يستخدم الممثلين الصوتيين سماعات الرأس، وما حاجتهم إلى استخدامها، بالإضافة إلى السؤال الأهم وهو كيف يتم اختيار أفضل سماعات للممثلين الصوتيين في عام 2023، تابعوا معنا لتعرفوا كل هذه التفاصيل وأكثر.

 

لماذا يستخدم الممثلين الصوتيين سماعات الرأس؟

لا شك من أن سماعات الرأس تعتبر من أهم الأدوات التي يجب على المعلقين الصوتيين الاهتمام بها، فهي بمثابة مركز الثقل الذي يوازن بين التعليق الصوتي والفيديو الذي يتم تسجيل التعليق الصوتي له، كما أنها الجسر الذي يربط المعلق الصوتي بالفيديو الذي يشاهده خلال التعليق الصوتي حيث يمكنه من خلالها معرفة نبرة الصوت وطريقة الكلام في المقطع الأصلي.

كما أن سماعات الرأس من شأنها أن تعزل الضوضاء خلال عمليات التسجيل، مما يجعل المعلق الصوتي بعيداً عن التشتيت والإلهاء، والتركيز بشكل كامل على عملية التسجيل.

حيث أن هذه الأسباب هي التي تجعل المعلقين الصوتيين المحترفين يهتمون بسماعات الرأس أكثر من غيرها من المعدات، وذلك لكونها الأداة الأولى التي تساعد في إنتاج مقاطع صوتية ذات جودة عالية.

 

أهمية استخدام سماعات الرأس للمعلقين الصوتيين:

بعد أن تعرفنا على دور سماعات الرأس في مجال التعليق الصوتي، لا بد من أن نعرف أهمية استخدام سماعات الرأس للمعلقين الصوتيين، وهذه الأهمية تكمن في الدور الذي تلعبه السماعات في مساعدة المعلقين الصوتيين باكتشاف الأخطاء التي قد يقعون فيها خلال عمليات التسجيل، سواء من ناحية النطق أو أسلوب الكلام أو النبرة أو السرعة، حيث أن السماعات تساعدهم بشكل كبير على سمع تسجيلاتهم بدقة وجعلهم قادرين على تحديد مواضع الخطأ التي وقعوا بها ومن ثم العمل على إعادة تسجيلها وتحسينها من أجل الرفع من جودة التسجيل الصوتي وجعله خالياً من الأخطاء بشكل كامل. حيث أنها ستكون الأداة الأبرز في اكتشاف أخطاءك والعمل على تحسينها من أجل إنتاج تعليقات صوتية عالية الجودة.

 

ما هي إيجابيات وسلبيات استخدام سماعات الرأس أثناء التعليق الصوتي؟

 

قد تتساءل بعد أن قرأت عنوان الفقرة، ما هي السلبيات التي من الممكن أن تحدث إزاء استخدام سماعات الرأس، ولكن شأنها شأن كافة الأشياء في حياتنا، فإن لاستخدام سماعات الرأس أثناء عمليات التسجيل في مجال التعليق الصوتي مجموعة من الإيجابيات والسلبيات التي تؤثر على المعلق الصوتي بشكل مباشر، لذلك دعونا نتعرف على كل منها بشكل مفصل:

إيجابيات ارتداء سماعات الرأس خلال عمليات تسجيل التعليق الصوتي

لا شك من أنكم الآن على دراية بأهمية استخدام سماعات الرأس أثناء عمليات التعليق الصوتي، لكن إليك مجموعة من إيجابيات استخدام سماعات الرأس:

  • تتيح سماعات الرأس الفرصة للمعلق الصوتي لسماع نفسه مرة أخرى في الوقت الفعلي، حيث أن هذه النقطة تساعد المعلق الصوتي بشكل كبير في معرفة مستوى الجودة التي يعمل بها.

  • تساعد سماعات الرأس المعلق الصوتي على تقديم أفضل التسجيلات الصوتية بشكل أسرع، لكونها تساعد المعلق على معرفة الأخطاء التي يقع بها بشكل متكرر والعمل على تجنبها.

  • تعتبر سماعات الرأس المناسبة أداة رائعة ومفيدة جداً في إجراء الاختبارات وتجارب التسجيل الصوتي المختلفة.

سلبيات ارتداء سماعات الرأس خلال عمليات تسجيل التعليق الصوتي

 

لا تسمح لكلمة سلبيات بأن تجعلك متردداً من استخدام سماعات الرأس أثناء عمليات التسجيل الصوتي، فإن هذه السلبيات لا تتعلق بالدور الذي تلعبه السماعات في تحسين جودة التسجيلات الصوتية، بل إنها أمور نسبية تختلف من ممثل صوتي إلى آخر، ومن أبرزها:

 

  • بالنسبة للمعلقين الصوتيين الذين يقومون بأعمال شخصية، فإن ارتداء سماعات الرأس يمكن أن يكون مقيداً يعيق أداءهم بعض الشيء، حيث يفضل العديد من المعلقين الصوتيين عدم ارتداء سماعات الرأس في غرفة التسجيل.

  • في حال سوء اختيار النوع المناسب لمجال التعليق الصوتي الذي تعمل به، قد تكون بعض أنواع السماعات مزعجة أثناء عمليات التسجيل سواء في مستوى الصوت أو شكل السماعات والميكروفون الذي يكون مدمجاً مع السماعة.

وفي حال كنت تعاني من هذه الأمور، فإن كل ما عليك فعله هو القيام بعملية التسجيل دون ارتداء سماعات، ومن ثم مراجعة الصوت عن طريق سماعات الرأس بمجرد أن تصبح مقاطعك الصوتية جاهزة.

في الواقع فأنت ستحتاج في النهاية إلى استخدام سماعات رأس احترافية أثناء عملك اليومي كمعلق صوتي، لهذا من المهم دائماً لك أن تقوم باختيار سماعات الرأس المناسبة لك.

 

معايير اختيار سماعات رأس احترافية للقيام بعمليات التسجيل الصوتي:

لعلنا وصلنا الآن للنقطة الأهم في موضوع مقالتنا هذه، وهو المعايير التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار عند اختيار سماعات رأس لاستخدامها في عمليات تسجيل التعليقات الصوتية، فمن المؤكد أنه توجد بعض المعايير المهمة التي تجعل سماعات الرأس الاحترافية تتفوق على غيرها من الأنواع فيما يتعلق بجودة الصوت، ومن أهم المعايير التي عليك مراعاتها عند اختيار سماعات رأس احترافية:

1- اختيار سماعات ذات جودة صوت فائقة:

جودة الصوت تأتي في مقدمة الأمور التي عليك مراعاتها أثناء اختيار سماعات رأس مناسبة لك، حيث أن جودة الصوت تعني بالدرجة الأولى قدرة السماعات على التقاط جميع الفروق الدقيقة في الأداء والبيئة الخاصة بك، وأن تكون قادرة على إبراز قدراتك الصوتية بأفضل درجة ممكنة.

2- أن تمتلك نطاق تردد أوسع:

والمقصود هنا هو أن تكون قادراً على سماع كل طبقات التسجيل المختلفة في تسجيلك الصوتي أثناء ارتدائك لسماعات الرأس، وأن تملك القدرة على التمييز بين طبقات الصوت المنخفضة والمرتفعة.

3- ذات تصميم يساعد في تقليل الضوضاء الخارجية:

وهذا المعيار يعد في غاية الأهمية في حال كنت تعمل في بيئات صاخبة، فعندها من المهم لك أن تختار سماعة رأس احترافية ذات تصميم يساعد على تقليل الضوضاء الخارجية، ويقوم بعزل أي أصوات غير مرغوب وجودها في التسجيل الصوتي.

4- التصميم الذي يملك منحنى استجابة مسطح نسبيًا:

هذا الأمر يعتبر مهم جداً لك كمعلق صوتي لأنك ستكون بحاجة الحصول على انعكاس دقيق لما يحدث بالفعل، حتى تكون قادراً على تحديد الأخطاء التي قد وقعت بها والعمل على إصلاحها بشكل مباشر.

5- التصميم المريح:

عندما تقوم بمراعاة هذا الخيار عند اختيار سماعة رأس احترافية، فعندها ستكون قد تجنبت أي سلبية يمكن أن تواجهها، حيث أن الراحة تعتبر بمثابة المفتاح الرئيسي في سماعة الرأس الاحترافية، وذلك لأنك قد ترتدي سماعات الرأس طوال اليوم، ومن المهم أن تشعر بالراحة خلال هذا الوقت.

6- المتانة:

يجب عليك مراعاة اختيار سماعة رأس ذات متانة وجودة عالية، فهذا الأمر يساعد بشكل كبير في قدرة السماعات على تحمل الاستخدام المنتظم كما أنها ستدوم لفترة أطول، ولن تكون مضطراً لشراء سماعات رأس جديدة كل فترة.

 

أنواع سماعات الرأس الاحترافية للتعليق الصوتي:

والآن بعد أن تم ذكر أهم المعايير لاختيار سماعة احترافية، فيجب عليك معرفة أنه هناك فرقًا كبيرًا بين سماعات الرأس المفتوحة من الخلف والمغلقة من الخلف، وبشكل خاص بالنسبة لممثلي الأداء الذين يرتدونها أثناء جلسة التسجيل الخاصة بهم.

في حين أن أي من الخيارين سيعمل مع المعلقين الصوتيين، وإليكم أهم المواصفات لكلا النوعين:

- سماعات مفتوحة من الخلف:

تسمح سماعات الرأس المفتوحة من الخلف ببعض الأصوات الصوتية الصادرة من الغرفة، حيث يقول الكثير من فناني الصوتيات الصوتية وخاصة أولئك الذين يرتدون سماعات الرأس في جلسات التسجيل الخاصة بهم إنهم يحبون أنماط الظهر المفتوح لأنهم يشعرون بأنهم أكثر طبيعية في التحدث معهم أثناء الارتداء، وهم أكثر راحة قليلاً حيث لا توجد قيود على الوعي المكاني.

- سماعات مغلقة من الخلف:

سماعات الرأس المغلقة من الخلف شديدة العزلة ولا تسمح بأي صوت من بيئتك بداخلها، فالأنماط المغلقة من الخلف ضرورية لتسجيل الموسيقى لأن الضجيج يمثل مشكلة. 

 

قائمة أفضل سماعات احترافية لممثلي الصوت في عام 2023:

والآن إليكم أفضل أنواع سماعات الرأس الاحترافية، والتي تعتبر مناسبة للأشخاص الذين يعملون في مجال التعليق الصوتي:

1- Sennheiser HD280 Pro

تتميز Sennheiser HD280 Pro باستجابة ممتدة مع صوت جهير عميق، مما يسمح بإعادة إنتاج الصوت بشكل مفصل بأحجام عالية دون تشويه، حيث يساعد التصميم المغلق وأكواب الأذن المحيطية على عزل ضوضاء الخلفية حتى تتمكن من التركيز على أدائك. كما تتميز سماعات الرأس أيضًا بخفة وزنها ونحافتها، مما يجعلها مريحة للارتداء لفترات طويلة، حيث يمكنها التعامل مع مستويات ضغط الصوت العالية دون تشويه، وهي تعتبر مناسبة للعاملين في مجال التعليق الصوتي.

2- Sony MDR-7506

يضمن استخدام سماعات الرأس MDR-7506 من سوني جودة صوت ممتازة و متانة، حيث يساعد التصميم المغلق من الخلف على منع تسرب الصوت، كما تتمتع سماعات الرأس هذه بنطاق استجابة تردد واسع بحيث يمكنك سماع جميع طبقات تسجيلاتك، بالإضافة إلى وسادات الأذن الناعمة تجعلها مريحة للارتداء لفترات طويلة.

3- AKG Pro Audio K371

تتميز أفضل سماعات AKG للتعليق الصوتي بأنها خفيفة الوزن وتحتوي على وسادات أذن كبيرة، مما يجعلها مريحة في الارتداء، حيث تستخدم K371 أيضًا محركات 50 مم والتي توفر استنساخًا واضحًا للصوت عبر نطاق التردد.

4- Audio Technica ATH-M30x

تتيح سماعات Audio Technica أفضل تجربة للتعليق الصوتي حيث توفر عزلًا صوتيًا ممتازًا، كما يحتوي الطراز ATH-M30x على محرك 40 مم بسلك من الألومنيوم المغطى بالنحاس يساعد على توفير ارتفاعات عالية ومتوسطة ومنخفضة واضحة، وهذا النوع من السماعات مناسب عندما تحتاج إلى جودة احترافية في حزمة ميسورة التكلفة.

5-  Beyerdynamic DT 770 PRO

توفر سماعة Beyerdynamic DT 770 PRO الدقة عبر نطاق التردد بأكمله، حيث يمكنك تحقيق انخفاضات قوية مع هذه السماعات، كما تنتج سماعات الرأس DT 770 PRO أيضًا استجابة وعزلة اندفاعية من الدرجة الأولى.

6- Fostex T50RP MK32

تعتبر Fostex T50RP MK 32 واحدة من أفضل سماعات الرأس السلكية المتاحة للتعامل مع مستويات الصوت العالية، حيث يقدم نموذج Fostex هذا تصميمًا شبه مفتوح، مما يساعد المعلقين الصوتيين على الشعور براحة أكبر أثناء الأداء معهم، كما أنه يستخدم محرك الحجاب الحاجز رقائق نحاسية و مغناطيس  نيوديميوم للطاقة.

 

في ختام هذا الدليل الشامل الذي يجيب على سؤال كيف يتم اختيار أفضل سماعات للممثلين الصوتيين في عام 2023، لا بد لنا أن نشدد على أهمية استخدام سماعات الرأس في مجال التعليق الصوتي، والدور الكبير الذي تؤديه في إنتاج تسجيلات صوتية ذات جودة واحترافية عالية، فمن المهم دائماً لك في عملك كمعلق صوتي أن تقوم بالتعرف على أهم الأدوات والمعدات المتطورة بشكل مستمر حتى تتمكن من توظيفها بالشكل المثالي وتطويعها لمساعدتك على تحقيق التميز والنجاح وسط هذا المجال الذي يحتوي على منافسة شديدة، حيث إن جميع المعلقين الصوتيين يسعون بشكل مستمر على تطوير قدراتهم وجودة أعمالهم من خلال الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال الفويس أوفر، وبذلك عليك أن تكون دائماً على مستوى المنافسة من أجل مواجهة جميع التحديات والصعوبات التي توجد في هذا المجال الواسع. 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة