ما هي تقنية الـ NFT للتعليق الصوتي؟ وكيف يمكن استخدامها

ما هي تقنية الـ NFT للتعليق الصوتي؟ وكيف يمكن استخدامها

ما هي تقنية الـ NFT للتعليق الصوتي؟ وكيف يمكن استخدامها

خلال السنوات القليلة الماضية، اكتسبت الرموز غير القابلة للاستبدال، أو كما تعرف بال NFT جاذبية وشهرة كبيرة على شبكة الانترنت، حيث كان آخرها في عالم التعليق الصوتي، وقد يكون لأصحاب هذه التقنية المشفرة تأثير كبير على مستقبل الملكية والتعليق الصوتي للذكاء الاصطناعي، وذلك لكون تقنية الـ NFT للتعليق الصوتي تعتبر اليوم أحد أفضل وأهم التقنيات التي يستخدمها الكثير من الفنانين والمبدعين في مختلف أعمالهم الفنية، حيث أصبح الجميع يبحث عن التقنيات المختلفة التي تجعل المنتجات الصوتية الخاصة بهم سواء من تعليقات صوتية أو أغاني غير قابلة للسرقة أو أخذها من قبل شخص آخر ونسبها إليه.

كما أنه يمكن للعاملين في مجال التعليق الصوتي من خلال هذه التقنية الحفاظ على حقوق الملكية الخاصة بهم كمعلقين صوتيين، ليس هذا وحسب بل إنه بإمكانهم جني الأرباح من خلال هذه التقنية، كما أن تقنية الـ NFT للتعليق الصوتي يمكن استخدامها في عمليات التعاقد والدفع بكل أمان ودقة.

وفي هذه المقالة من منصة قيمة فويس، سنقدم تعريفاً شاملاً حول ما هي تقنية الـ NFT للتعليق الصوتي، بالإضافة إلى أهم المعلومات التي ستجيب عن كل التساؤلات المتعلقة بهذه التقنية.

ما هي تقنية NFT؟

يشير مصطلح NFT الى اختصار جملة Non-Fungible Token ما معناه الرموز الغير قابلة للاستبدال، وهي عبارة عن مجموعة من العقود ذكية والتي  يمكن عبرها الاستحواذ على أصول رقمية أصيلة، وغالباً ما تكون هذه الأصول حقيقية بنسبة كبيرة،فمن يشتري هذه الرموز سيتمكن من امتلاك الأصول الحقيقية الخاصة بهذه العقود، وهذه التقنية تعتمد بشكل أساسي على نظام البلوكتشين وهو عبارة عن نظام سلسلة الكتل الذي يغنيك عن الوسطاء مقابل الترويج لمنتجك وبيعه. 

بدأت هذه التقنية بالظهور للعلن عام 2013 ولكنها لم تلقى اهتماماً حينها، ولم يعتمدها التقنيين إلا بحلول عام 2021. 

حيث أن كيفن مكوي هو أول شخص قام باستخدام هذه التقنية عندما كان يمتلك لوحة تسمى Quantum ومن ثم تمكن من تحويلها لرمز غير قابل للاستبدال في عام 2014، وتم بعد ذلك عرض هذه اللوحة للبيع بملايين الدولارات.

استخدامات تقنية NFT

غالبًا ما يقوم الأشخاص الذين يهتمون بتداول العملات المشفرة والأشخاص الذين يحبون جمع الأعمال الفنية باستخدام تقنية ورموز NFT ، ولكن في الواقع يوجد العديد من المجالات التي يتم فيها استخدام تقنية NFT، وإليكم أهم هذه المجالات:

  1. المحتوى الرقمي

يتمثل أهم استخدام لـ NFTs اليوم في المحتوى الرقمي، حيث يرى منشئو المحتوى أن أرباحهم ستكون أفضل من خلال استخدام تقنية NFT، حيث إنهم من خلال هذه الطريقة يقومون بدعم اقتصاد المبدعين لكونهم يمتلكون الملكية الحصرية لأعمالهم والمحتوى الخاص بهم، بالتالي هم الوحيدون الذين يمكنهم بيعه للمنصات التي تهتم بنشر أعمالهم.

  1. التعليق الصوتي

بعد التطور الكبير الذي شهده مجال التعليق الصوتي في السنوات الأخيرة، بات الكثير من المعلقين الصوتيين بالاهتمام أكثر وأكثر بأعمالهم الصوتية، حيث أن عدد كبير من المعلقين الصوتيين يتوجهون اليوم إلى استخدام تقنية ال NFT للتعليق الصوتي من أجل حماية ملكية أعمالهم الصوتية المميزة من السرقة أو الاستخدام من قبل أشخاص آخرين لا يملكون الحق باستخدامها.

  1. مكونات الألعاب

حظيت تقنية NFT باهتمام كبير من مطوري الألعاب، حيث أن تقنية الـ NFT يمكن أن توفر العديد من الفوائد للاعبين، ففي العادة، في لعبة على الإنترنت، يمكنك شراء عناصر لشخصيتك، ولكن هذا هو أقصى ما يمكن تحقيقه، أما مع تقنية NFT، ستتمكن من استرداد أموالك عن طريق بيع العناصر التي قمت بشرائها بمجرد الانتهاء منها.

أهمية تقنية الـ NFT في عالم التعليق الصوتي

هناك الكثير من الأفكار المتعلقة بعملية توظيف تقنية البلوكتشين في كافة المعاملات، ومن هذه المعاملات المنتجات الصوتية للمعلقين صوتيين أو أي فنان أخر يريد الترويج لمنتجه. 

وهنا بالتحديد يظهر دور تقنية NFT حيث تأكد لك هذه التقنية أن المحتوى الرقمي الذي سوف تقوم بشرائه أو حتى بيعه لن تجد له مثيل أي كان نوع هذا الملف، ولطالما عانى الكثير من صانعي المحتوى بمختلف مجالاتهم " صوت، صور، فيديوهات وغيرهم الكثير" من مشكلة تسريب منتجاتهم بطريقة غير قانونية، وبالتالي جعلهم خسائر فادحة والكثير من الأموال، بالإضافة الى جعلهم غير قادرين على إثبات الحقوق الملكية لهذه الملفات المسربة.

ولكن مع استخدام تقنية ال NFT فإنه يمكن التأكد من صحة هذه الملفات فيما إذا كانت أصلية أم لا، كما أنه يمكن إثبات ملكية الملفات الصوتية بكل سهولة، ولا يستطيع أحد امتلاك هذه الملفات إلا عن طريق شرائها، لأن هذه الملفات هي عبارة عن رموز وليس هناك رمز مشابه للأخر وبالتالي لا يمكن نسخها، أو إنشاء رموز مشابهة لها، وهو ما يعني درجة عالية من الأمان وحماية الملكية. 

دور المشترين في إنجاح تقنية الـ NFT للمعلق الصوتي

الطلب المرتفع لأي شيء كان هو ما يقيس مستوى نجاحه من عدمه، حيث يعتبر المشترون هم الأساس في نجاح تقنية الـ NFT، وذلك لكونهم قادرين على رفض شراء أي منتج صوتي تابع لأي معلق صوتي من أي منظمات خارجية إلا من خلال هذه التقنية، وبالتالي سيقوم هذا الأمر بإجبار المعلق الصوتي على التعاقد مع الشركات التي تعمل بتقنية الـ NFT، مما يمكن المعلق الصوتي من الحصول على حقوق ملكية خاصة بمنتجه، وبالتالي يمكنه مقاضاة أي شخص يتاجر بمنتجه، كذلك سيكون بإمكانه مقاضاة الشركة التي تعاقد معها إذا ثبت عدم التزامه بالعقد المبرم بينهم، وكل هذا يكون في إطار قانوني ولا يمكن لأحد تغييره أو تزويره. 

هل يمكن بيع الخدمات الصوتية من خلال تقنية الـ NFT

بالطبع ما زال الكثير من الأشخاص يتساءلون فيما إذا كان يمكنهم بيع الخدمات الصوتية من خلال استخدام تقنية الـ NFT، والجواب بكل تأكيد هو نعم، وبإمكان أي شخص القيام بهذا الأمر بكل سهولة وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية التي يمكن من خلالها بيع الخدمات الصوتية باستخدام رموز NFT:

  1.  فتح حساب في محفظة مخصصة

يوجد عدد كبير من المحافظ المختلفة التي تقوم بدعم تقنية الـ NFT والتي يمكن فتح حساب من خلالها، ويتمثل عمل هذه المحافظ بكونها وسيط بين ما تقدمه من ملفات صوتية وبين الكثير من المواقع والشركات التي تعمل معها، حيث أنه يمكن دفع واستقبال كافة المستحقات من خلال هذه المحفظة ومن أبرز أنواع هذه المحافظ Coinbase Wallet، Trust Wallet، MetaMask وغيرهم الكثير. 

  1. شحن الحساب ببعض العملات الرقمية

بالتأكيد إن المواقع التي يمكن من خلالها عرض الملفات والخدمات الصوتية بتقنية الـ NFT لن تفعل هذا بدون مقابل، حيث أنه هناك عمولة تقوم هذه المحافظ بخصمها تلقائيا من حسابك داخل المحفظة، وهذه العمولة تكون بالعملات الرقمية المشفرة و العملة الوحيدة التي يتم التعامل بها هي عملة (الإيثيريوم المشفرة). 

كما أنه هناك العديد من المواقع أو المنصات التي يمكن من خلالها عرض الملفات الصوتية بتقنية NFT حيث يتم ذلك مقابل بعض الرسوم التي يجب دفعها كما ذكرنا في السابق ومن أشهر هذه المواقع: Known Origin, Rarible, Rarity.tools, OpenSea, Binance وجميعها تعتبر منصات معتمدة وذات مصداقية عالية.

و بإتمام الخطوتين السابقتين ستتمكن من الترويج لرموز الـ NFT الخاصة بأعمالك الصوتية وعرضها للبيع والحصول على قدر كبير من الأرباح، وهذه تعتبر الطريقة المثالية لاستثمار تقنية الـ NFT للتعليق الصوتي.

نماذج لمشاهير باعوا منتجاتهم المختلفة عبر تقنية الـ NFT

هناك عدد كبير من المشاهير في مختلف أنحاء العالم تمكنوا من بيع منتجاتهم المختلفة باستخدام تقنية الـ NFT، حيث أنهم تمكنوا من تحقيق آلاف الدولارات إن لم تكن الملايين من خلال استخدام هذه التقنية، لهذا السبب دعونا نذكر بعض أشهر الأشخاص من الذي قاموا ببيع أعمالهم باستخدام تقنية الـ NFT: 

  1. بنجامين أحمد 

هذا الشخص في الواقع هو طفل لم يتعدى عمره 12 عام، وقد تمكن بنجامين أحمد من تحقيق أكثر من 400 ألف دولار خلال شهرين فقط وذلك من خلال استخدام تقنية NFT، حيث يقول الكثير بأنه يمتلك نسبة من الذكاء والمهارة جعلته يحقق هذا  النجاح الكبير، ولكن هذا غير صحيح فهو فقط امتلك الحظ الجيد الذي مكنه من دخول هذا المجال، والدليل على ذلك أنه لم يمتلك أي خبرة في مجال البرمجة وهذه التقنيات الجديدة، حيث استطاع بنجامين صناعة مجموعة من الصور المختلفة بتقنية الـ NFT  وقام بعرضها للبيع ليقوم الكثير من محبي هذه التقنية بشرائها إلى إن وصلت نسبة أرباحه إلى 400 ألف دولار تقريبا. 

  1. سنوب دوج

يتصدر مغني الراب الأمريكي سنوب دوج الرسم البياني في صناعة الموسيقى والميتافيرس، حيث أن سنوب يعتبر أحد الموسيقيين الأكثر تأثيرًا في فضاء NFT وهو جامع غزير الإنتاج ومبدع لرموز NFT، ففي شهر نوفمبر من عام 2021، أصدر سنوب دوغ NFT بعنوان "Decentral Eyes Dogg" ، والتي تم بيعها مقابل 188 ETH،كما  أصدر الموسيقي أيضًا مجموعة من رموز NFT الفريدة لمنصة ألعاب البلوكتشين الرائدة The Sandbox وذلك في شهر فبراير من عام ، حيث تضم المجموعة التي تعرف باسم The Doggies  ما يقارب 10000 صورة رمزية حصرية تم إنشاؤها من 150 سنة.

  1. مايكل جوردان

في عام 2021، أطلق نجم كل النجوم وأسطورة كرة السلة في الدوري الاميركي للمحترفين مايكل جوردان منصة NFT الخاصة به ومقرها سولانا والتي أطلق عليها اسم Heir مع ابنه جيفري جوردان، حيث تهدف المنصة إلى ربط عشاق الرياضة بالفرق واللاعبين والعلامات التجارية المفضلة لديهم، وقد تم طرح مجموعة NFT الأولى "6 حلقات" في مارس 2022. كما ستمنح مجموعة الحلقات الستة 5005 أشخاص حالة "المعجبين المؤسسين" وستوفر لهم تجارب مشاركة حصرية، وكل طبعة تختلف في الندرة والتصميم. بالإضافة إلى ذلك، تهدف المجموعة إلى تعزيز التعاون بين الفنانين والفرق الرياضية والمشجعين.

في الختام، نحن جميعا نعلم أن العالم في تطور مستمر، وأن التقنيات الجديدة التي تعتمد على أنظمة التشفير تزداد تطوراً يوماً بعد يوم، وتقنية NFT هي الأبرز اليوم ولا يمكن لأي شخص كان أن يقوم بإنكار الأهمية الكبيرة التي تملكها تقنية الـ NFT للتعليق الصوتي، فهي اليوم تمنح المعلقين الصوتيين المزيد من الأمان والحماية بما يتعلق في انتاجاتهم الصوتية المميزة، فعملية تحويل الأعمال الصوتية للمعلقين الصوتيين إلى رموز NFT تجعلهم في مأمن من عمليات القرصنة والسرقة، كما أنه تضمن لهم تحقيق أفضل استفادة من أعمالهم وجني أرباح كبيرة من خلال عمليات هذه الرموز الغير قابلة للاستبدال.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة