نصائح للحد من الضوضاء في استوديو التعليق الصوتي المنزلي

كيف تحد من الضوضاء في استوديو التعليق الصوتي المنزل

نصائح للحد من الضوضاء في استوديو التعليق الصوتي المنزلي

يقدم المعلقون الصوتيون ومقدمي المحتوى العديد من أعمالهم من خلال الاستوديو المنزلي، نظراً لسهولة وسرعة تقديم المحتوى من المنزل، إلا أن الضوضاء تمثل عائقاً كبيراً لعمليات التعليق الصوتي المنزلي، الأمر الذي يظهر المحتوى يظهر بشكل غير متقن، كما أن الأداء يكون ضعيف نوعاً ما، ولحسن الحظ فإن هناك العديد من الوسائل البسيطة التي يمكنك من خلالها التغلب على هذه المشكلة.

نصائح للحد من الضوضاء في استوديو التعليق الصوتي المنزلي

يوجد العديد من النصائح للحد من الضوضاء في استوديو التعليق الصوتي المنزلي، والتي تساعد في الحصول على أفضل نتائج الصوت، حيث إن الضوضاء تمثل عائق كبير في عمليات التعليق الصوتي ولذلك سنعرض عليكم أفضل النصائح والطرق المستخدمة للحد من هذه الضوضاء لأقصى حد ممكن من خلال النقاط التالية:

  • استخدام ميكروفونات إحترافية لإزالة الضوضاء:

يوجد العديد من الميكروفونات التي يلجأ إليها المعلقون الصوتيون ولكن عندما يتعلق الأمر بالتعليق المنزلي فإن الميكروفونات الديناميكية الأقل حساسية للضوضاء تعد الخيار الأمثل، حيث إنها تعمل على التقاط الأصوات عالية التردد، الأمر الذي يساهم في ازالة الضوضاء تلقائياً، كما أن هذا النوع من الميكروفونات يكون أقل حساسية للأصوات الموجودة في المنزل، ومن أفضل الأنواع المستخدمة للتعليق الصوتي ميكروفون نوع (Cardioid) والتي تتوفر بها خاصية عزل الضوضاء.

ان كنت تستخدم الهاتف في التسجيل الصوتي اليك أفضل 5 تطبيقات للتسجيل الصوتي في الهواتف الذكية

  • التسجيل عن قرب من الميكروفون

تسهم آلية ووضعية التسجيل في جودة المقطع الذي يتم إنتاجه، حيث أنه كلما كان الصوت أقرب للميكروفون، كلما قلت نسبة الضوضاء التي يتم التقاطها في خلفية الصوت.

  • التحكم بظروف التسجيل المحيطة

يُعد التحكم بظروف التسجيل المحيطة والتي يمكن التحكم بها من الأمور التي تساهم في الحد من الإزعاج والضوضاء أثناء التسجيل الصوتي، مثل  غسالة الأطباق والغسالة الكهربائية، وأجهزة مكبرات الصوت، والمراوح و كل جهاز يمكنه أن يكون مصدر تشويش.

كما أن المراوح الموجودة أجهزة الحاسوب قد تكون مصدراً للضوضاء، وعليه فأن أسهل شيء يمكنك القيام به هو القيام بوضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في غرفة مختلفة بعيدة عن الضوضاء بحيث لا يمكن سماع صوت المروحة.

كذلك يمكن غلق كافة الأبواب، والنوافذ الموجودة في المنزل، وإذا كان هناك أشخاص أخرى في نفس المنزل حينها يتم الطلب منهم البقاء في الغرفة التي لا يتم استخدامها والانتظار حتى يتم الانتهاء من العمل.

  •  استخدام أدوات خاصة لعزل الضوضاء

تتوفر في المتاجر الخاصة بمنتجات الصوت العديد من الأدوات المهمة لتقليل الضوضاء أثناء التسجيل، ومن ضمنها درع انعكاس reflection shield، حيث إن هذه الوسيلة يمكنها أن تحسن من جودة العزل الصوتي المنزلي من خلال تقليل الضوضاء الصادرة من الخلف، كما أنها تقوم بحجب الضوضاء التي تكون بين الميكروفون والمصدر الخاص بالضوضاء.

كذلك يمكن استخدام الحامل الأرضي وليس الحامل المكتبي، حيث إن الحوامل المكتبية تكون شائعة جدًا في هذه الأيام بالأخص في مجال التعليق الصوتي، والمدونات الصوتية، ومع ذلك يجب تجنبها، حيث إنه لا يمكن تحريكها في كافة أرجاء الغرفة.

  •  التعديل بين الجمل بشكل يدوي واستخدام المؤثرات الصوتية

يمكن القيام بتخفيض مستوى الصوت في هذه الطريقة ما بين الجمل من خلال التعديل باستخدام برامج المونتاج الصوتي للمقاطع الصوتية، وهنا يظهر التعليق الصوتي بشكل واضح بينما في الفواصل الصوتية الفارغة يتم ازالة الضوضاء.

اقراء هذا المقال أيضاً مع هذا المقال أيضاً: المؤثرات الصوتية Sound Effects

  • استخدام البرامج المخصصة في إزالة الضوضاء

هناك الكثير من الأدوات المتخصصة والأكثر من رائعة التي يمكنها المساعدة في إزالة الضوضاء الخلفية من الصوت أو من مقاطع الفيديو، مثل برنامج Audacity للتسجيل الصوتي، كذلك برنامج Reaper وهو برنامج مجاني، ويعد من البرامج السهلة في عملية التحميل.

في ختام هذا المقال تم توضيح أهم وأفضل الطرق المستخدمة لإزالة الضوضاء، كما تم التعرف على افضل نصائح للحد من الضوضاء في استوديو التعليق الصوتي المنزلي.

في المقال التالي سنتعرف عن موضوع شيق ومفيد يتحدث عن التعليق الصوتي لمنصة تيك توك والتي تعتبر أكبر ثاني منصة من حيث عدد المشاهدات.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة