كيف تصنع فيديو اعلاني Explainer Videos

كيف تصنع فيديو اعلاني Explainer Videos

كيف تصنع فيديو اعلاني Explainer Videos

في خضام المنافسة الشرسة التي نشاهدها بين الشركات في كيفية عرض منتجاتها وخدماتها، يعتبر التميز بين الجمهور أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى. فهناك طرق لا حصر لها للإعلان عن نشاطك التجاري، حيث يتفق معظم خبراء التسويق على أن استراتيجية التسويق المرئي الأكثر فعالية هي تلك التي تتضمن مقاطع فيديو (توضيحية) عالية الجودة. لا يقتصر الأمر على جذب انتباه المشاهد فحسب، بل يحتفظون به أيضًا لفترة أطول بأذهانهم. هل أنت جاهز للتعرف على كيفية صنع فيديو اعلاني لأي شركة ناشئة؟ هيا بنا نبدأ!

 

ما هو الفيديو الاعلاني (Explainer Videos)؟

هي وسائط مرئية توضيحية تُستخدم لشرح منتج أو خدمة أو تثقيف الجمهور حول موضوع معين. وغالبًا ما يستخدمون مزيجًا من الحركة الحية والرسوم المتحركة لعرض موضوع بتنسيق جذاب. من المرجح أن يتعرف الجمهور على عملك أو موضوع خبرتك من مقاطع الفيديو السلسة أكثر من معرفتهم من خلال مقال طويل، مما يجعلهم أحد أكثر أنواع المحتوى شيوعًا.

تُعرض على صفحات التواصل الاجتماعي أو صفحات الهبوط المتعلقة بالمنتج أو الخدمة، أو في إعلانات الشركة، أو لحملات التمويل الجماعي أو أثناء المؤتمرات وغيرها.

 

على سبيل المثال: 

( لينك يوتيوب لاعلان قيمة) 

 

أنواع مقاطع الفيديو الاعلاني (Explainer Videos)؟ 

  1. مقاطع الفيديو التوضيحية الحية: فيديو ترويجي لا يحتوي على رسوم متحركة ويشرح منتجك أو خدمتك. عادةً ما تكون مقاطع الفيديو التوضيحية الحية هي الأفضل للشركات التي تبيع منتجًا ماديًا أو خدمة موجهة للأشخاص، مثل مطعم أو مجموعة استشارية. يمكن أن يؤدي وجود أشخاص في الفيديو التوضيحي الخاص بك إلى إنشاء اتصال عاطفي للمشاهدين، حيث إننا ننجذب بشكل طبيعي إلى الوجوه البشرية الأخرى.

( على سبيل المثال: https://www.youtube.com/watch?v=ysyDU5_Q1aI

 

  1. البث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي: هذه تشبه إلى حد كبير مقاطع الفيديو البشرية، ولكن بدون القدرة على التعديل. هذا مخيف بعض الشيء، لكن وجود لقطات خام  بكل ما تحتويه من أخطاء وعثرات وغيرها  يُظهر أنه ليس لديك ما تخفيه ويضفي طابعًا إنسانيًا على علامتك التجارية. إليك كيفية البث المباشر على YouTube و Facebook و Instagram. لديك خيار حفظ مقاطع الفيديو الخاصة بك على حسابك بعد اكتمال الفيديو.

 

  1. مقاطع الفيديو التوضيحية بالرسوم المتحركة: أكثر أنواع الفيديو التوضيحي شيوعًا، غالبًا ما تكون الرسوم المتحركة هي التنسيق المفضل لشرح الخدمات أو المنتجات التقنية غير الملموسة مثل البرامج والتطبيقات. تتيح مقاطع الفيديو التوضيحية المتحركة مزيدًا من الإبداع، كما يسهل تعديلها أو تحديثها عندما تريد إجراء تعديلات مستقبلية أو إضافات جديدة وتحديثات. 

(على سبيل المثال: https://www.youtube.com/watch?v=ur0Oj0covVo

 

  1. مقاطع فيديو (Whiteboard): هي مقاطع فيديو توضيحية يتم فيه رسم الرسوم المتحركة يدويًا ومسحها على سبورة بيضاء. أصبح تنسيق الفيديو هذا شائعًا نظرًا لسهولة تشغيله وانخفاض تكلفته، مما يجعله أحد أرخص أنواع الفيديو التوضيحي الذي يتم إنشاؤه.

( على سبيل المثال: https://www.youtube.com/watch?v=_UORzUfKR2c

 

كيف تصنع فيديو اعلاني؟

سنوجهك خلال خطوات كيفية إنشاء فيديو توضيحي شيق. إنها ليست مهمة سهلة، حيث تتطلب قدرًا كبيرًا من التركيز والجهد، ولكن يمكننا أن نضمن أنها تستحق عناء التجربة: 

  1. اكتب نص الفيديو

يعتبر النص هو أهم عنصر في إنشاء فيديو اعلاني جيد. فقد يحتوي الفيديو الاعلاني الخاص بك على أروع الرسومات وأكثر المعلقين الصوتيين احترافية في العالم، ولن يعني ذلك شيئًا بدون نص واضح جميل وموجَه. ولا بد أن يقدم نظرة عامة سريعة على منتجك او خدمتك، وماهية المشاكل التي يحلها، مع عبارات لحث المشاهدين على اتخاذ اجراء مثل التسجيل في الموقع، أو شراء المنتج أو الاشتراك في قناة اليوتيوب. حبذا أن تعمل على إضافة بعض الشارات القيمة مثل عملاء مهمين قد استفادوا من منتجك، أو جوائز وما إلى ذلك. 

 

  1. قم بتسجيل النص 

هل انتهيت من الكتابة وكل شئ على ما يرام؟ إذن تحتاج إلى معلق صوتي محترف. يمكنك الاستفادة من خدمات منصة قيمة فويس في الوصول إلى المعلق الصوتي الذي تحتاجه، حيث تساعدك على اقناع زبنائك أو تحفيزهم أو استثارة مشاعرهم ومخاطبة عقولهم مع أكثر من 80 معلقاً صوتياً بلهجات متنوعة. 

 

  1. إنتاج وصناعة الفيديو 

هناك عدد من المسارات المختلفة التي يمكنك اتباعها عندما يتعلق الأمر بالإنشاء والإنتاج الفعليين للفيديو الاعلاني الخاص بك، حيث يمكنك انتاج الفيديو الخاص بك بمساعدة بعض التطبيقات على هاتفك بشكل لا يتطلب الاحترافية أو طلب خدمة انتاج وصناعة الفيديو من محترفين لانشاء فيديو دعائي مبدع.

 

  1.  وضع نغمة مميزة للفيديو

بحسب الهدف والفئة المستهدفة ونص الفيديو، عليك أن تحسن اختيار النغمة، فإنها تختلف بحسب الجمهور المستهدف. مثلاً، في الفيديوهات التي تستهدف الأعمال الموجهة للأعمال (B2B)، ينبغي أن يكون الفيديو الدعائي جادًا ومدعومًا بالأرقام والإحصائيات لبناء الثقة بينك وبين عملائك. أما في حال الفيديوهات الدعائية الموجهة للمستهلك العادي، فيجب أن تكون اللكنة محفّزة وقريبة من لغة الجمهور مع قليل من الدعابة التي يمكنها أن تكسب ود الزبائن.

 

  1. نشر الفيديو وتتبع أدائه 

بعد إضافة الموسيقى إلى الفيديو الخاص بك، تكون قد انتهيت! بعد جولة من المراجعة، يجب أن تكون جاهزًا للنشر. لا تنسى أن المقياس الأول للفيديو الإعلاني الناجح هو رد فعل الجمهور، ومدى تفاعلهم معه، لذا عليك أن تراقب أرقام انتشار الفيديوهات التي تنشرها، مثل عدد المشاهدات، وعدد المشاركات، والتعليقات وغيرها. وذلك كي تتخذ قراراً حول إما تغير نوع الفيديو الاعلاني إلى نوع آخر أم الاستزادة من نفس النوع. 

 

في النهاية 

تعمل مقاطع الفيديو التوضيحية كجسر لأولئك الذين يرغبون في البحث عن شركة أو منتج معين ولكن قد لا يكون لديهم بالضرورة الوقت للقيام بذلك عبر مقالة أو الدخول إلى صفحاتهم التعريفية. لذا تتطلب مقاطع فيديو الاعلاني قدرًا كبيرًا من التنسيق والموهبة والمهارة لتحقيق النجاح المبهر المنتظر، حيث يتعلق الأمر باختيار الأسلوب والمفهوم الذي يناسب العلامة التجارية لشركتك ورسالتها والمنتج أو الخدمة، من ثم يمكنك الاحتفال مع فريق عملك بانتشار الفيديو الخاص بك كترند على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. 

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة