ما هي أساليب وتصنيفات التعليق الصوتي؟

ما هي أساليب وتصنيفات التعليق الصوتي؟

ما هي أساليب وتصنيفات التعليق الصوتي؟

 

ماذا لو يمكن أن يتراءى لك ما تسمع؟ هل عايشت ذات مرة مشهداً فقط من سماعه دون رؤيته؟ أو كان وقع الكلمة الصوتية أكبر على نفسك عندما لازم الصورة صوتاً مثيراً، حينئذٍ يغدو الصوت مرآة تعكس الكثير من المعاني والمشاعر. لا ننكر أن الكثير من الأصوات هي الي تضفي القيمة للبصريات، فمن المؤكد أن صوت المعلق هو ما دفعك للاستمرار بمشاهدة فيلم وثائقي أو إعلان تجاري أو نشرة إخبارية أو غيرها، ففي الكثير من الأحيان قد لا تلقى الصورة تفاعلاً فيروسياً بحجم تلك التي صاحبتها صوت ينثر الزمرد بالأنحاء من عظمة أدائه. سنعرض لكم في هذه المقالة طيف من أساليب وتصنيفات التعليق الصوتي. 

 

14 أسلوب من أساليب التعليق الصوتي:

أولاً: الإعلانات 

قد بات واضحاً منحى العلامات التجارية نحو بناء هويتها الصوتية انطلاقاً من كونها وسيلة مهمة وقوية تدفع المستخدمين على اتخاذ قرارات الشراء بشكل أسرع، نظرا لما يُحدثه الصوت من تأثير على نفس وسلوك المستخدم. ولكن كثيراً من الشركات ما يأٍسرها صوت معلق ما دون أن تأخد بالحسبان طبيعة المحتوى والجمهور المتلقي، فقد لا يناسبه الصوت الرخيم أو جَزِل، بل على العكس تماماً الصوت الهادئ الرقيق هو القالب الأنسب للإعلان. 

 

ثانياً:  الأفلام الوثائقية

يمكن للصوت أن يرفع من قيمة التأثير البصريّ للفيلم الوثائقي، وذلك لأنه يرتقي بطريقة استقبال المشاهد بشكل أسرع ويجعل فهمه لمضمونها أدقّ. وكي لا تحول إلى رفض الأذنُ للفيلم قبل العين لعدم استساغة صوت المعلّق، لا بد أن يتوفر في صوت المعلق روحاً لديها ملكة تمكنه من اتباع الأسلوب الرصدي التحققي للواقع المصور ولكن بأسلوب سلس ومتناسق لا يبعت الملل والرتابة.   

 

ثالثاً: الدراما

يستخدم صانعو الأفلام التعليق الصوتي لتقديم عرض سريع ورواية قصص وتقديم نظرة عميقة إلى عقل الشخصية. كما ويخلق فرصة للتواصل مباشرة مع الجمهور، ويعمل كحلقة وصل بين الحدث على الشاشة والمشاهدين. سيساعد التعليق الصوتي الجيد في توجيه الحبكة ولن يشتت انتباه المشاهد عما يجري في الفيلم، أو أن يكون الراوي يمتلك حس فكاهي إذا كنت تريد أن يضحك جمهورك. قد تحتاج أيضًا إلى السرد للمساعدة في بعض المعلومات الدرامية أو المعلومات التي يحتاجها جمهورك لمعرفتها قبل الفيلم. أي شيء لا يمكنك إظهاره في فيلمك هو شيء يمكنك وضعه في السرد.

 

رابعاً: الرد الآلي

من أكثر أنواع التعليق الصوتي صعوبة ولا يتقنها الكثير من المعلقين الصوتين، وذلك لأنه يتطلب من المعلق الصوتي اتقان الصوت الهادئ غير المنفعل لايصال المستمع إلى ما يروق من خدمة أو منتج بسهولة ويسير وبمشاعر محايدة غير مبالغ فيها، كتلك التي اعتدنا سماعها عند طلب خدمة معينة من شركات الاتصالات أو تلقي تعليمات معينة.

 

خامساً: دوبلاج كرتوني 

جلّ ما يتم توظيف الصوت هو استخدامه في الرسوم المتحركة والفيديوهات التعليمية للأطفال وغيرها، وذلك يساعد في توصيل الفكرة إلى الأطفال بطريقة تناسب أعمارهم ومستوى تفكيرهم. وذلك يتطلب من المعلق الصوتي أن يجذب الأطفال بطبقات صوتيه ومساحته وطبقاته لإقناعه بالموضوع المطروح بطريقة تسليه أيضاً ولا تشعره بالملل. بالطبع، مهنة التعليق الصوتي ليست سهلة البتة! 

 

سادساً: دوبلاج وثائقي 

كثيراً ما يتم مزج تسجيلات اللغة الإضافية مع صوت الإنتاج الفعلي لتطوير المقطع الصوتي النهائي بالشكل والصوت واللغة المطلوبة. أي أن الفيلم الذي تم تصويره بلغة معينة قد تم استبدال الحوارات بممثلين يتحدثون لغات مختلفة ويشمل ذلك تكييف النص والتوجيه والإخراج والمزج والتسجيل. يحتاج الدوبلاج بشكل أساسي إلى إحساس مرهف وقدرات تمثيلية وإيقاعًا لأنه يقوم على استبدال أصوات الشخصيات المصورة في العمل الفني بأداء تمثيلي مطابق للصورة مع مراعاة حركة الشفاه ووقت الكلمات. 

 

سابعاً: التقارير والأخبار

تتمثل مهمة المعلق الصوتي هنا في شرح مخطط ما أو توضيح موضوع بشكل غير مباشر، على سبيل المثال هو تأدية نشرات الأخبار او نشرات الجوية أو تقرير مسجل بدون ظهور مذيعاً. فلا بد أن يراعي المعلق الصوتي نقل أداء صوتي وخامة تبرزها القراءة السليمة والوضوح في الإلقاء بحيث يصل المراد إلى المتلقى بشكل مباشر. 

 

ثامناً: الشعر والخواطر 

ولأن القصائد الشعرية تتمتع بسحر خاص وبعذوبة ترق لها المسامع، لا بد من ايلام الاهتمام لكل الجمل وإلى أهمية تغيير نبرة الصوت عند قراءة الأبيات الشعرية والخواطر، لأنك تنقل احساس وعاطفة تتعدا حروف الكلمات التي تنطق. 

 

تاسعاً: القصص

خلافاً للقصص المكتوبة فإن القصص الصوتية تقتضي على المعلق الصوتي أن يعيش القصة كأنها قصته ليتمكن من تقمص الدور والتمثيل بصوته، وقد يتم ذلك عن طريق تخيل المكان والبيئة، وكيف تبدو الشخصيات الأخرى وكيف يرتدون وما هو الطعام الذي يأكلونه، وما إلى ذلك. يمكنك أن تمارس الإيماءات الصحيحة وتعبيرات الوجه عند تبادل الحوار ليساعدك بالاندماج بالشخصية أكثر وتوصيل الصوت كما يجب أن يكون. 

 

عاشراً: المواد التعليمية

يتميز التعليق الصوتي المستخدم لأغراض تعليمية باقتناهi أسلوب مخاطبة المستمعين ومحادثتهم بأسلوب يقرب المسافات بينهم ويجذب انتباههم، فلا يقوم المعلق الصوتي فقط بالقراءة أو الإلقاء المجرد. 

 

 أحد عشر: بودكاست

البث الصوتى الأشبه بالإذاعة، حيث ببث حلقات مسجلة صوتياً ومتاحة عبر مواقع الإنترنت، فمنها الدراما والكوميديا والرياضة والتحليل السياسي والتجارة والأعمال وغيرها. تُتيح لك المدونات الصوتية والبودكاست الحصول على مستمعين بأقل تكلفة ممكنة، وذلك بفعل قوة الصوت الذي يضفي التميز في الأداء ونقل الفكرة والمضمون. 

 

 اثنا عشر: الكتب الصوتية

بفعل التطور الالكتروني، بدأت الكتب الصوتية تحتل عرش المعرفة بفعل الكثير من العوامل التي جعلت التطرق لوجود الكتب الصوتية والقصص والروايات وغيرها حاجة وضرورة، فهي وسيلة لتسهيل القراءة على أولئك الذين يجدون صعوبة في الحصول على الكتب المطبوعة، أو لا يستطيعون قراءتها بسبب مشكلات النظر، أو الأُمية، أو عُسر القراءة. ناهيك أنها تساهم في تحقيق تعددية المهام وزيادة الإنتاجية. لا سيما النطق الصحيح لكلمات مختلفة، ونبرة الصوت، ومواضع التوقُّف والتشديد هي ما تزيد من حماسية وإثارة المتلقى للاستمتاع بفضاءات القراءة والمعرفة، هنا تتمركز مهارة المعلق الصوتي.

 

ثلاثة عشر: ألعاب الفيديو

هل خضت لعبة الببجي من قبل؟ يمكنك الاستماع إلى التسجيلات الصوتية التي تعبر عن طلب المساعدة أو الأدوات أو التحذير من وجود شخص ما بالمنطقة، ففي كل مرة تختلف نبرة ودرجة الصوت مع ايصال المعلق اللاعب إلى الشعور بخطورة وأهمية الموقف في اللعبة. تزامن الشخصيات والمرئيات في ألعاب الفيديو مع المؤثرات والتسجيلات الصوتية ينقل اللاعبين إلى عالم ملئ بالفانتازيا (التخيل) وهنا تكتمل متعة اللعب. 

أربعة عشر: الديني

مهارة المعلق الصوتي تتألق عندما يرى المستمع مشاعره ووجدانه مرأى العين، حيث يمكنه من نقل أعماق مشاعر مستمعه إلى أقصى درجات التعاطف والتأثر عند إلقاء الشعر أوالخواطر أوالروايات والقصص أوالمشاهد الدرامية أوالقضايا الدينية. 

 

الخلاصة 

لا شئ يعادل أن يسافر بك شخصاً بصوته إلى حرب قد تبعثرت فيها الدماء والأشلاء، أو أن يبكي قلبك من كسرة قد آلمت قلب عاشق بعد فقدان محبوبه، أو أن تعيش قصص التابعين والأولين كأنك تراهم بصوت المعلق الصوتي الحذق بينما أنت في الحقيقة لا تراهم، أنت تسمعهم! 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة