التعليق الصوتي لألعاب الفيديو Video Games

التعليق الصوتي لألعاب الفيديو Video Games

الأداء الصوتي لألعاب الفيديو Video Games

يتفق الجميع على كون الألعاب أكثر الأشياء جذبًا لغالبية مستخدميها، ربما لأنها تخلق عالمًا بديلًا أو ربما لأنها تملك مفتاح الإثارة والمغامرة، ويرجع ذلك لاحتوائها على الرسومات التي تجذب بشكلٍ أو بآخر وأيضًا لتفاصيل الأحداث التي تقوم عليها اللعبة ومع التطور التكنولوجي من حولنا أصبحت أصوات ألعاب الفيديو ضمن مجموعة الميزات التي تؤهل أي لعبةٍ للانتشار سريعًا.

 

وبالتالي كونك تعمل في مجال صناعة المحتوى الخاص بالألعاب، يلزمك وبشكلٍ أساسي أن تختار الصوت المناسب والذي يمتاز بالحيوية والجاذبية، ومن هذا المنطلق نود أن نوضح لك عزيزي القارئ ما هي أهمية أصوات ألعاب الفيديو:

  • تحقق أرباحًا ملموسة:

بعد أن أخذت ألعاب الفيديو تنتشر بشكل سريع ومع التطور الذي يحيط عالمنا، أصبحت الحاجة إلى معلق صوتي متخصص في مجال الألعاب مهم جدًا، وذلك لأن نسبة الأرباح بدأت تزيد بشكل ملحوظ بعد دخول التعليق الصوتي على عالم الألعاب.

  • تبعث الحياة لبعض شخصيات اللعبة:

اختيار الصوت المناسب للشخصية المناسبة في اللعبة يخلق جوًا من الحيوية يعطي للشخصيات الحياة، ما يجعل السرد متسلسل في اللعبة وبالتالي يساعد بشكل كبير على فهم اللعبة من قبل المستخدمين.

  • تسرد أفكار الشخصيات في اللعبة:

أحيانًا تحتاج إلى فهم الكثير من الأشياء خلال استخدامك للعبة، ووجود تعليق صوتي أحينًا يعمل على فهم حبكة اللعبة من خلال توضيح بعض الأمور وسرد بعض الأفكار التي لا تظهر في اللعبة لعدد من الشخصيات، وبالتالي يخلق جوًا من الإثارة والمغامرة.

بعد أن عرضنا أهمية التعليق الصوتي لألعاب الفيديو سنطلعك على أهم الخطوات التي تحتاجها لاختيار صوت احترافي لمحتوى لعبتك:

  • تحتاج أن تتعرف على الممثلين الصوتيين:

يُصنف هؤلاء الأشخاص في خانة الفنانين، وربما لديهم ميزة فريدة تتجلى في قدرتهم على استخدام أصوات لتحقيق هدف ما يحدد كاتب السيناريو، من خلال تعبيرهم عن أفكار الشخصية التي يخترعها الكاتب.

  • اختر الصوت الجيد:

أنت لا تبحث عن صوت، أنت تبحث عن مهارات صوتية تؤهل صاحبها للقيام بدور الشخصيات التي يحددها الكاتب، بحيث يكون قادر على التحدث بوضوح وتقمص الشخصية بمجرد قراءته للنص.

  • حدد أدوار الممثلين الصوتيين:

ربما يقوم شخص واحد بأداء أدوار أكثر من شخصية وذلك لمهارات متعددة لديه تجعله قادر على تغيير سمة صوته من دور لدور، وربما تحتاج لأكثر من ممثل لكي تكمل تفاصيل اللعبة التي قد تحتوي على عدة أدوار مثلًا: دور بطل، أو دور مجرم، وربما تحتاج إلى راوي، حسب ما يتطلبه النص المرفق للتسجيل.

  • السيناريو:

العامل الأول الذي ستحدد من خلاله الصوت المناسب للدور المناسب هو السيناريو، ستفهم طبيعة كل شخصية وستحدد لها تفاصيل الأداء بشكل مفصل، أي ستكتب فكرة إخراجية تؤهله للقيام بالدور بشكل سليم دون الحاجة إلى تتابع التعديلات.

عند كتابة سيناريو، احرص على أن يفهم المعلق الصوتي إجابات هذه الأسئلة تلقائيًا:

من يتحدث (شخصية في اللعبة أم مذيع غير مرئي)؟

ما يقال بدقة؟

أين يجري الحوار (في الداخل ، في الخارج ، بين الناس أو من خلال مذيع)؟

متى يحدث المشهد (الماضي ، الحاضر ، المستقبل) وهل يتم استخدام اللغة المناسبة؟

لماذا يوجد تعليق صوتي في هذه المرحلة من اللعبة؟ كن دقيقًا!

كيف يكون التعليق الصوتي مفيدًا للاعب اللعبة؟

خذ وقتك الكافي لكتابة سيناريو مقنع وجذاب. إذا كنت مستعدًا لمنح المعلق الصوتي مساحته الخاصة ليبدع  في الأداء، تذكر أن تنصحه بالمرونة حين تتواصل معه.

 

  • استمع إلى معرض أعماله

معرض الأعمال هو الأعمال السابقة التي قام بأدائها الممثل الصوتي في مختلف التصنيفات الصوتية، والتي تظهر مدى احترافيته في التمثيل الصوتي على النصوص المختلفة.

عادة ما تكون مدة المعرض الصوتي 30-60ث يفضل أن تشمل على أكثر التصنيفات التي يتقنها الممثل الصوتي وأن تسجل باحترافية عالية. 

 

فيما يلي بعض أنواع الشخصيات الشائعة لأصوات ألعاب الفيديو:

مذيع

مصرفي

طاه

طفل

طبيب

تنفيذي

رجل العائلة

فتاة 

جد

جدة

طفل

حارس

الأم

مخاطب حماسي

مجتهد

مذيع نشرة الأخبار

صبور

القرصان

ضابط شرطة

سياسي

أستاذ

بطل خارق

مدرس

ساحر

تعمل منصة قيمة فويس كمتجر إبداعي للخدمات الصوتية عبر الإنترنت يجمع المئات من الممثلين الصوتيين من جميع أنحاء العالم. يتمتع جميع هؤلاء الممثلين الصوتيين بخبرة في الأداء في ألعاب الفيديو ويعرفون التفاصيل الدقيقة لصناعة شخصية تحاكي الواقع. بإمكانك حجز أي صوت يناسب مشاريعك بخطوات في 3 خطوات فقط.

إذا كانت لعبتك تحتوي على شخصيات متعددة ، يمكنك الاستعانة بممثل صوتي واحد يمكنه أداء كل هذه الشخصيات، أو عدة ممثلين صوتيين لأداء هذه الشخصيات. هذه بالتأكيد مهارة استثنائية يجب الاعتماد فيها على المحترفين!

  • حدد الميزانية التي تناسب النص:

عند وضع ميزانية للتعليق الصوتي في لعبة الفيديو الخاصة بك، ضع في اعتبارك هذه القاعدة الأساسية، 100-250 دولارًا لكل صفحة من النص. تتكون الصفحة من 250 إلى 300 كلمة تقريبًا. هذا مثال:

  1. 1000 كلمة حوار بين الشخصيات في لعبتك

  2. حوالي 4 صفحات من السيناريو

  3. الميزانية ستكون بين 400 دولار إلى 1000 دولار

  4. احجز صوت ممثل صوتي على منصة قيمة فويس

أسرع وأسهل طريقة للعثور على ممثل صوتي هي حجز صوت على منصة قيمة فويس. بإمكانك القيام بذلك في 3 خطوات فقط.

 

انتبه أيضًا إلى تحديد ميزانية تناسبك أولًا وتناسب الممثل ثانيًا حتى تتفادى الوقوع في اختلال ما في ميزانية العمل ما يؤثر بالسلب على طبيعة الأداء وعلى طبيعة المادة لديك، فكر قل أن تضع السعر المناسب وخد جولة استكشافية سريعة على دليل أسعار التعليق الصوتي في الوطن العربي حتى تختار متوسط سعر يناسب الجميع.

الخلاصة:

اطلب من الأشخاص المتقدمين لمشروعك إرفاق عينة صوتية لجزء من النص الذي تريد العمل عليه او زر متحر اصوات قيمة فويس للاختيار من محترفين الفويس اوفر لالعاب الفيديو، وقارن بين عدة أصوات واختر بعناية الصوت الذي يتناسب مع الشخصيات المطروحة في السيناريو، ارسم في خيالك تفاصيل بعض الأداء وطبقه على كتابتك للنص ليصقله الممثل الصوتي بصوته على الفيديو وتحظى بأحداث واقعية تجذب الكثير من المستخدمين.


لعبة التغريبة - دراما فلسطينية إنتاج صوتي قيمة

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة