كيف تكتب سيناريو فويس أوفر احترافي؟

كيف تكتب سيناريو فويس أوفر احترافي؟

كتابة السيناريو


خاصية الجذب لا تشمل الجمهور الذي سيسمع مشروعك الصوتي كزبون، بل يشمل أيضًا المعلق الصوتي الذي سيؤدي نصك على اختلاف تصنيفه، استنادًا على الاهتمام بالكيف أكثر من الكم.

وهذا يعني أن الجودة يجب أن تحيط كل عناصر المشروع بشكله النهائي من نص وصوت وفيديو، والبداية تبدأ من عندك كزبون بالنص الذي ستقدمه للمعلق ليخرجه من حيز الصمت إلى الحيوية.

لتكشف للمعلق اتجاهات سيره وتحدد له نقاط تتبع تضعها ببصيرتك تندرج تحت الإرشادات التي ستهيأ المؤدي وتضعه في خانة البدء الصحيحة.

 

إليك بعض النصائح التي ستؤهلك لكتابة سيناريو محترف:

  • استخدم أسلوب الخطاب:

في حال كنت تفكر في كتابة نص يناسب منتجك ومشروعك الذي ستسوق له اكتب النص كأنك تتحدث، ونعني بهذا أسلوب الخطاب الذي يفسر الحوار بشكل أو بآخر، وضمن النص كلمات يعتاد الجمهور سماعها وابتعد عن الكلمات التي تصف شركتك أو منتجك بشكل رسمي لأنها قد تسبب نقطة تشويش للمستمع، تخيل وأنت تكتب أنك تتحدث إلى شخص ما لكنك في الأصل تتحدث لأذنك وبالتالي ستحصل على نص أكثر جاذبية للفويس اوفر والجمهور، لأن الغاية الأولى هي تلبية حاجة الزبون من خلال الخروج من دائرة المباشرة إلى دائرة التلميح والجذب فمثلًا يمكنك أن تروج لمنتجك من خلال استخدام عبارة غير مباشرة كأن تقول " تعبت من الشعر المجعد وحابب تتميز بإطلالتك؟" بدلًا من "اشتر منتج كذا لتنعيم الشعر".

  • أعد قراءة ما كتبت:

ستحكم على نصك الذي كتبت بأنه جيد إذا وجدت أن كلماته تنساب بسهولة أثناء قراءتك له، ستتخيل السيناريو بقالبه الصوتي، لأنك تحتاج قبل تصديره للمعلق الصوتي المناسب أن تسمعه بأذنيك لا أن تردده في عقلك، بعد ذلك أجب عن الأسئلة التالية:

  • هل عثرت على بعض الكلمات غير المناسبة؟

  • هل افتقدت للتناسق بين بعض الجمل؟

  • هل غياب علامات الترقيم أثر على قراءتك للنص؟

بعد أن تجيب على الأسئلة السابقة تذكر أنه من المهم جدًا أن يضع الفواصل بين الجمل بحيث لا يضطر المعلق الصوتي لمعالجة النص، اختر الوقفات التي تجدها مناسبة بحيث لا تحدث قطعًا في تسلسل الأفكار المطروحة.

  • اهتم بعلامات الترقيم:

ويُقصد بها العلامات التي تحدد مناطق الوقف المؤقت والمناطق الوقف التام في النص، هذا بأقل تقدير، فعلامات الترقيم عالم واسع من الإشارات، في حال كان النص يخلو من علامات الترقيم أو يستخدمها بشكل غير صحيح فإن كلا الحالتين تؤثر بشكل سلبي على المعلق، فمثلًا في حال واجهت هذا النص بهذا الشكل " لا شيء يضاهي جمال المناظر الخلابة من نافذة الطائرة نسعد بمشاركتكم لنا بعض الصور وأنتم على متن الطيران العماني" ستجد أن هناك اختلال في الأداء عما لو كان بهذا الشكل " لا شيء يضاهي جمال المناظر الخلابة من نافذة الطائرة! نسعد بمشاركتكم لنا بعض الصور وأنتم على متن الطيران العماني".

  • اكتب النص بناءً على النغمة التي سيقال بها:

لابد وأن يكون هناك انسجام بين النص المكتوب والنص المسموع بحيث لا يجد المعلق الصوتي صعوبًة في استخدام نغمة صوت معينة لا تتناسب مع علامات الترقيم التي وضعتها في النص، لذلك فكر جيدًا قبل أن تكتب النص في الكيفية التي سيُقرأ بها النص واجمع كافة التفاصيل في ذهنك وتخيل الشكل النهائي للصوت بجودة الكتابة ومطابقتها مع النص المسموع، ففي حال قررت اختيار نص ينسجم مع النغمة الهادئة وأضفت الكثير من علامات التعجب في النص ستخرج المعلق عن شعور الهدوء بشكل تلقائي وفقًا للإشارات الموجودة في النص.

  • قم بتدقيق السيناريو الخاص بك:

ونعني بالتدقيق التأكد من الصحة الإملائية للكلمات المكتوبة في النص من خلال الاستعانة بشخص متخصص أو إعادة قراءة النص أكثير من مرة للتأكد من أن الكتابة سليمة، والقراءة بصوت عالٍ ستساعدك بشكل كبير على اكتشاف الأخطاء بشكل أسرع.

أما بالنسبة للهجة الصوتية التي ستختارها ليؤدي المعلق الصوتي النص بها، فمن المهم أن تترك بعض التنبيهات والشروح البسيطة لبعض الكلمات التي يمكن أن يخل نطقها غير السليم بالنص، أما في حال كنت تحتاج التعليق الصوتي بالفصحى فقط تأكد من سلامة الحروف وكتابتها السليمة وكذلك حركات آخر الكلمات حتى لا تشوش أذن المستمع.

الخلاصة:

النص هو كيان حي قابل للتغيير، لذلك اكتبه مرة أولى وكرر قراءته ومراجعته أكثر من مرة لأنك ستحظى في كل مرة بفكرة جديدة ستقوم بإضافتها على النص، وهذا يعني أنك لن تختار الفويس اوفر المناسب إلا بعد انتهائك بشكل كامل حتى تستطيع تحديد الجنس والعمر والخامة، فتوفر على نفس وعلى المعلق فكرة استنزاف الوقت لغير صالح الإنتاج.

 

حمل مجانا دليلك الأول في عالم كتابة السيناريو


 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة