تعرف على أهم أدوات التعليق الصوتي

تعرف على أهم أدوات التعليق الصوتي

أدوات التعليق الصوتي بأنواعها وجودتها:

النجاح الفعلي يقوم على أساس امتلاك مادة خام وأدوات تحول المادة الخام إلى مادة جاهزة للاستخدام، لكن طبيعة الأدوات تختلف من مشروع لآخر، والتعليق الصوتي يحتاج إلى أدوات تتناسب مع جودة الاستهلاك العام في سوق العمل. لذلك لابد وأن تنافس من خلال جودة أدائك التي تعتمد على الأدوات التي تمتلكها والتي سنقدم لك نظرة معرفية حول كل ما تحتاجه لأداء احترافي لمشاريعك الصوتية والتي ستندرج تحت بندين هما الأدوات المادية والمعنوية:

أولًا: الأدوات الصوتية المادية: 

  • جهاز كمبيوتر HARDWARE

يندرج ضمن أهم الأدوات التي يحتاجها المعلق الصوتي من أجل القدرة على التسجيل ببرامج التسجيل الصوتي المخصصة للتعليق الصوتي، إضافة إلى تسهيل مهام التواصل مع العملاء من أجل إنجاز مشاريعهم، ويسهل أيضًا مهام تخطيط الأعمال والتسويق بصورة جيدة للأعمال الصوتية.

  • الميكروفون Microphone

الأداة الأكثر أهمية فهو يشكل عنصر الأساس في نجاح أي معلق صوتي، لأنه باختصار يعمل على التقاط الصوت بجودة تتناسب مع جودة المايك المستخدم، لذا يُنصح باقتناء ميكروفون بجودة عالية حتى تقدم أفضل أداء صوتي لعملائك. وهذا يعني أنك تحتاج إلى معايير معينة قبل شراء الميكروفون المناسب لك، وهي الصوت والميزانية، إلا أن هذا الأمر لا يعني أنك تحتاج إلى ثروة كبيرة لشراء مايك بجودة عالية، ربما بمبلغ ليس كبير تحصل على جودة تسجيل عالية.

قبل أن تؤكد شراءك للميكروفون المناسب لك سجل نص ما بأكثر من ميكروفون وقارن جودة التسجيل واختر الأفضل.

  • حامل الميكروفون Stand

بعض الميكروفونات تأتي مع بعض القطع كحامل للميكروفون وبوب فلتر، لكن في حال كان الميكروفون الذي اخترته لا يأتي مع قطع مكملة تحتاج إلى حامل ميكروفون لتثبيته عليه حتى يحافظ عليه من الاهتزاز المتكرر، وبما أن التعليق الصوتي يتطلب في الغالب الجلوس أثناء التسجيل فسيكون الخيار الأنسب حامل مكتبي أو ما يسمى بذراع الاستديو. أما في حال كنت تفضل التسجيل وأنت واقف اختر حامل أرضي مع ذراع (boom arms).

  • البوب فلتر Pop Filter:

وظيفته الأساسية منع دخول الهواء أثناء إصدار بعض الأصوات الانفجارية، أي أنه يشكل حاجزًا بين الهواء الذي ينتج عن نطق بعض الحروف وبين الميكروفون، تسهيلًا للمعلقين الصوتيين المبتدئين يمكنكم استبدال هذا البوب في حال كانت الميزانية لا تسمح بزوج من الجوار الضيقة، مع العلم أن الفلتر لا يمكنه منع الانفجارات الناتجة من نطق الحروف لكنه يحد من تأثيرها على جودة التسجيل بشكل ملحوظ.

  • برامج التسجيل Software

الأداة التي لن تستطيع إنهاء أي مشروع صوتي بدون استخدامها، إنها الأداة التي تعطيك الشكل النهائي والاحترافي للنص المسجل لذلك لابد وأن تتعرف على بعض برامج التسجيل المهمة:

  • برنامج (Audacity) 

برنامج وضعه مجموعة من المتطوعين من أجل تسجيل وتحرير الصوت، إضافة إلى قدرته على تسجيل الصوت من عدة مصادر، كما يمكن استخدامه لاستكمال خطوة الإنتاج الصوتي.

يتميز هذا البرنامج بقدرته على الحد من الضوضاء من خلال تقليلها للحد الأدنى، تستطيع من خلاله أيضًا عمل تعديلات رقمية على سرعة الصوت أي الإيقاع وذلك من أجل مزامنتها مع الفيديو أو تشغيلها لفترة محددة. سعر هذا البرنامج مجاني.

  • برنامج (Pro tools)

يمكننا القول إن هذا البرنامج يعد محطة عمل الصوت الرقمي المتقدمة من قبل AVID، إذ إنه يعمل على توفير احتياجاتك من أجل تسجيل وتحرير المزج بين المسارات الصوتية الكبيرة، وهو يدعم (16، 24، 32 و64) بت ويمكنه التعامل معWAV)، AIFF أو (MP3. يستخدم هذا البرنامج في الغالب لخلق الموسيقى وتكوينها، فهو يعد خيارًا جيدًا في حال القيام بعمل الصوت بعد الإنتاج والتسجيل الحي.

ويأتي بثلاثة إصدارات:

- إصدار Pro Tools First وهو مجاني.

- إصدار Pro Tools باشتراك شهري بمقدار 25$.

- إصدار Pro Tools HD باشتراك شهري بمقدار 83$.

  • برنامج (Adobe Audition) 

يمكن تصنيفه كبرنامج قوي جدًا من برامج التسجيل، يتبع لشركة Adobe المعروفة، يستخدم في المرحلة ما بعد الإنتاج وتحرير الصوت، يمكنك من خلال هذا البرنامج المزج وتعديل المحتوى الصوتي من خلال مجموعة من الأدوات الشاملة. إذ إن البرنامج يحتوي على أدوات لحذف الصوت بسهولة وكفاءة عالية، كما تستطيع من خلاله حذف أصوات خاصة ومنعزلة، ويمكنك التخلص من الضوضاء الخلفية بخطوة واحدة فقط.

سعر هذا البرنامج: اشتراك شهري بقيمة 20$ عند الاشتراك السنوي والسداد الشهري.

  • برنامج cubase:

برنامج الكيوبيز من البرامج التي تستحق التجربة، لعدة امتيازات ينفرد بها عن غيره من البرامج إلا أنه يفتقد إلى وجود الآلات الموسيقية والتي يمكن استبدالها بـ الكونتاكت والإكسباند، تطور الشركة المنتجة لهذا البرنامج نسخًا جديدة تظهر فيها تحديثات مهمة تزيد من فرص الاستخدام.

مميزات البرنامج:

  • يحتوي على العديد من المميزات المهمة التي تؤهله ليكون من أفضل برامج التسجيل والموسيقى.

  • يقدم ميزة تحرير ملفات MIDI وكذلك المسارات الصوتية والكلمات الموسيقية والعديد من الأشياء.

  • يدعم عدة صيغ منها mp3 , wav كما أنه يمكنك نسخ هذه الصيغ إلى إسطوانات مدمجة.

  • تستطيع نشر كل ما قمت بإعداده بشكل مباشر على الإنترنت.

وهناك برامج أخرى يمكنك الاطلاع عليها والاستفادة من ميزاتها:

  • برنامج (twisted wave) 

يمكن لهذا البرنامج قراءة وكتابة الملفات بأكثر من صيغة، كما أن يستطيع الكشف عن الحروق غير المنطوقة، وبطريقةٍ تلقائية، إضافة إلى أنه يتراجع عن التعديلات التي قمت بتطبيقها على الملف الصوتي الخاص بك. وهذا يعني أنه يمكنك تجربة العديد من المؤثرات الصوتية دون أن يراودك الخوف من ارتكاب الأخطاء، ما يمنح هذا البرنامج مميزات فريدة وقدرة على التعامل مع الملفات الكبيرة، فلن تنتظر طويلًا أثناء تحميل أو تطبيق تأثير معين قبل البدء بتشغيل النتيجة، أو ربما تغيير تأثير آخر، والأمر الوحيد الذي سيستدعي منك الانتظار هو حفظ الملف النهائي بعد أن تنتهي من جميع المهام المعلقة.

يعمل هذا البرنامج فقط مع أجهزة Apple ويتوفر منه ثلاث إصدارات:

- إصدار للأجهزة الذكية (أيفون وآيباد) ويتوفر بسعر 10$ على متجر أبل.

- إصدار لأجهزة Mac بسعر 80$.

- نسخة أونلاين وتعمل عبر المتصفح (مجاناً للملفات حتى 5 دقائق).

  • برنامج (sound forge) 

يندرج هذا البرنامج تحت بند تحرير الصوت الرقمي، والذي تم إنشاؤه من خلال شركة سوني، حيث يتضمن هذا البرنامج عمليات وأدوات وآثار تستخدم في معالجة الصوت، كما أنه يمنحك خاصية التسجيل والتحرير ويمكنك من إتقان أي شكل من أشكال الصوت الرقمي (WAV، AIFF أو MP3).

يتوفر من البرنامج عدة إصدارات:

- إصدار SOUND FORGE Audio Studio بسعر 60$.

- إصدار SOUND FORGE Pro بسعر 400$.

- إصدار SOUND FORGE Pro Mac لأجهزة ماك بسعر 300$.

 

ثانيًا: الأدوات الصوتية المعنوية:

بعد أن اجتمعت الأدوات السابقة في أدائك كمعلق صوتي لابد وأن تلتفت إلى بعض الأشياء المعنوية التي تحتاج لإتمام أدائك بشكل احترافي وهي:

  • التمارين:

لن تكتفي بالتسجيل المتقن فقط بل تحتاج إلى تطوير نفسك من خلال ممارسة التمارين بشكل مستمر والتركيز على ما يناسبك ويطور من قدراتك الصوتية. ويمكنك الاطلاع على مقال "التعليق الصوتي ليس مجرد صوت جميل" لتعرف أكثر عن التمارين الصوتية.

  • المجتمع المحيط:

من المهم جدًا أن تحيط نفسك بثلة من أصحاب النجاحات حتى تنافس بقوة وتحصل على دعم معنوي على الدوام، الأمر الذي يمنحك تحفيزًا يساعدك على تقديم أفضل أداء.

  • التغذية السمعية (الاستماع):

استماعك لأداء الكثير من المحترفين في عالم التعليق الصوتي سيقدمك للجمهور ولعملائك بشكلٍ أفضل، أذنك التي تسمع ستلهمك أداءً أفضل فكرر هذا الأمر يوميًا حتى تتابع كل ما هو جديد وتطور من نفسك وأسلوبك.

  • التنظيم وإدارة المهام:

التنظيم هو سبيل نجاح كل المشاريع، لذلك اتبع أسلوب إدارة المهام وفكر في استغلال الوقت لصالح إنجازك، لأن التنظيم يخلق لك جوًا مشحونًا بالطاقة الإيجابية كما أن إدارة المهام توفر عليك وقت وتساعدك على إنجاز مهامك في وقتها المناسب دون تأجيل أو تعطيل.

الخلاصة:

ليكن الطموح رغبتك الوحيدة في الوصول، فلا تغفل عن فهم كل ما يدور حولك من إنجازات واحتياجات تساعدك على عرض الأفضل، فالأدوات سلاح ثباتك بين منافسيك فاختر ما يناسب ساحة المنافسة ولتكن اختياراتك مدروسة وبناء على خطوط عريضة حتى لا تقع في فخ العروض التجارية منها واجمع بين المادي والمعنوي لتكسب جودة الأداء الفني.


 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة